اسباب واعراض نقص البوتاسيوم

صورة اسباب واعراض نقص البوتاسيوم

صور

اسباب و اعراض نقص البوتاسيوم

البوتاسيوم معدن و هو امر حيوى لحسن سير العمل في جسم الانسان ، انه يلعب دورا محوريا في بناء العضلات ، و تحويل الجلوكوز الى جليكوجين و التنمية الشاملة من الجسم ، نقص البوتاسيوم في مستويات الدم يؤدى الى حالة تعرف باسم ‘نقص بوتاسيوم الدم ، بعض من خصائص ذلك الشرط هي التعب ، و الحساسية ، و تشكيل حصي الكلي و ظهور حب الشباب .

اسباب نقص البوتاسيوم
يحدث نقص البوتاسيوم في البشر عادة بسبب استهلاك نظام غذائى معين و هي نسبة منخفضة في الفواكة و الخضروات الطازجة ، الخضار الورقى ، و الفواكة كالموز و التفاح و الحبوب الكاملة ، و الماكولات البحرية ، و بعض الاعشاب كلها الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، فقدان السوائل في الجسم بسبب التقيؤ و الاسهال او التعرق المفرط ، و تمسح من البوتاسيوم الذى ممكن ان يؤدى ايضا الى نقص فيها ، استعمال بعض الادوية و الوصفات الطبية او مضاعفات في صحة بسبب مرض السكرى او خلل في الكلي ربما تسبب ايضا بطرد هذه المعادن من الجسم .

من سبب نقص البوتاسيوم ابضا
تفرز البوتاسيوم المفرط
الجسم يطور نقص البوتاسيوم عندما يصير التغوط اكثر من البوتاسيوم التي تتخذها في الحالات المعتدلة ، و هذا لان النظام الغذائى للمريض منخفض في الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، لذلك لا يتم تقديم اجسامهم امدادات كافية ل و ظيفة جسدية سليمة ، التعرق ، و التقيؤ او الاسهال ممكن ايضا تخليص الجسم من امدادات البوتاسيوم لها قبل ان ممكن استخدامها ، في بعض الحالات ، فان الجسم يفرز بشكل مفرط البوتاسيوم في البول او البراز ، مما تسبب في النقص .

ادوية
بعض الادوية تؤدى لانخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم ، و تحد من قدرة الجسم على تخزين البوتاسيوم بشكل صحيح ، ممكن استعمال المسهلات او مدرات البول الطبية تتسبب في افراز الجسم لكميات كبار من البوتاسيوم او الفشل في استيعاب البوتاسيوم من مصادر الغذاء .

حالات طبية
بعض الحالات الطبية ايضا تجعل الجسم عرضة لنقص البوتاسيوم ، الفشل الكلوى او الحماض الكيتونى السكرى ممكن ان يسبب في كثير من الاحيان الجسم لتصبح ناقصة البوتاسيوم ، بعض الشروط و راثية كمتلازمة بارتر

اعراض نقص البوتاسيوم
الرقة او ضعف العضلات .
الشلل .
الم العضلات بسبب الصلابة .
الانتفاخ في البطن او تقلصات .
خفقان القلب .
نوبات من الدوخة و الاغماء .
العطش الشديد و كثرة التبول
خدر و وخز الاحساس .

اذا كنت تعانى من نقص بوتاسيوم الدم ، سوف تشعر بالتعب ربما يصير من الصعب للبقاء مستيقظا او ربما يشعر و كانة لم يكن لديك ما يكفى من الطاقة لانجاز المهام البدنية ، ربما تواجة ضعف العضلات او تشنج العضلات الخاصة بك و سوف ذلك ممكن ان تشمل ضربات القلب الغير طبيعية ، و خصوصا في تلك التي تتطور بانتظام نقص البوتاسيوم ، العضلات ربما اصابتة بتمزق عضلى و انها ممكن ان تصبح صعبة او مؤلمة للتحرك ، سوف تصبح ممسك و المرضي ربما تبدا لتجربة مشكلة في الجهاز الهضمى ، اذا تم ترك ذلك دون رادع ، ممكن ان يؤدى الى ضرر دائم في العضلات او شلل و تلف الكلي او نقص بوتاسيوم الدم اعتلال الكلية .

وهنالك نقص البوتاسيوم او نقص بوتاسيوم الدم ممكن ان يسبب الضرر للجسم ، و خاصة للعضلات و الاعصاب ، اذا ما تركت دون علاج ممكن معرفة دلائل على وجود نقص البوتاسيوم مساعدتك يسعون للعلاج قبل ان تصبح شديدة ، مما يساعد على منع العديد من ذلك الضرر و التراجع عن المؤلمة يؤثر عليك و ربما يعانى في معظم الحالات ، ممكن ان الرعاية المنزلية تساعد في القضاء على نقص البوتاسيوم ، و لكن اذا كانت الاعراض الشديدة او ربما ذهبت لعدة ايام ، ربما تحتاج للبحث عن الرعاية الطبية لعلاج نقص بوتاسيوم الدم بكفاءة .

ماذا ينتج عن نقص البوتاسيوم

1 امراض الكلي
يحافظ البوتاسيوم على السائل ، و درجة الحموضة مستويات المنحل بالكهرباء في الجسم ، بل هو المعدن الحاسم الذى يساعد الكليتين في تصفية الدم ، صحي مستويات البوتاسيوم في الدم ما بين 3،5-5،0 مل مكافئ / لتر ، اي تغييرات جذرية في هذه المستويات ربما تكون=غير امنة للكلي .

2 اداء غير منتظم للقلب
البوتاسيوم مهم لفعالية اداء العضلات بما فيها القلب ، انخفاض مستويات البوتاسيوم يسبب عدم انتظام ضربات القلب .

3 ارتفاع ضغط الدم
مستويات كافية من البوتاسيوم في الدم ضرورية للسيطرة على ضغط الدم ، ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع ضغط الدم هو حالة طبية فيها هو ارتفاع ضغط الدم المتدفقة الى القلب ، يحدث ذلك عندما الكلي تقوم بطرد البوتاسيوم و الاحتفاظ بالصوديوم ، ضيق في التنفس ، و التعب ، و خفقان القلب و الدوار هي بعض من الاعراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم .

4 الصداع النصفى
وهنالك نقص البوتاسيوم هو واحد من الاسباب التي ادت الى حدوث المتكررة من الصداع او الصداع النصفى في الناس الذين هم عرضة لهذه الحالة المزمنة ، ممكن زيادة كمية البوتاسيوم في النظام الغذائى توفر بعض الراحة .

5 الضمور العضلى
عندما تكون=مستويات البوتاسيوم في الدم تنخفض بشكل كبير ، فانه يؤدى الى نقص بوتاسيوم الدم ، ضعف العضلات هي واحدة من السمات الغالبة من نقص بوتاسيوم الدم ، بالاضافة الى التعب ، و تشنجات و خفقان القلب ، في الحالات القصوي ، و هذا بسبب انهيار الياف العضلات انها ربما تؤدى الى الشلل .

6 مضاعفات السكرى
مرضي السكرى الذين يعانون من مستويات منخفضة من البوتاسيوم لديهم مستويات عالية من السكر في الدم بشكل عام ، و ذلك يقلل من حساسية الجسم للانسولين .

7 تساقط الشعر
نقص غذائى في البوتاسيوم ممكن ان يسبب شعرك لتسقط ، ممكن ان يحدث فقدان الشعر او “ثعلبة ” ايضا بسبب الفطريات ، تناول بعض الادوية ، و العلاج الكيميائى ، او نقص الحديد ايضا .

8 اضطراب في المعدة
ممكن خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم يسبب اضطراب في المعدة عن طريق اضعاف عضلات الجهاز الهضمى ، الغثيان ، و التقيؤ ، و الانتفاخ و الامساك هي بعض من الاثار الجانبية الاخرى= من نقص البوتاسيوم .

9 التعب العقلى
مستويات منخفضة من البوتاسيوم ممكن ان تؤثر على الصحة النفسية للشخص ايضا ، و ممكن ان يعبر عن نفسة و الاكتئاب ، و تقلب المزاج ، و التهيج ، و الارتباك او الاضطراب الثنائى القطب .

علاجات لنقص البوتاسيوم
من اجل ضمان انه لا يوجد عجز من ذلك المعدن في الجسم ، يجب ان تشمل العديد من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامك الغذائى اليومي .
تزويد جسمك باستمرار مع السوائل لتكملة اي خسارة بسبب افرازات الجسم .
علاج الاسهال او القيء دون تاخير لتجنب المزيد من الخسائر في البوتاسيوم .
اذا كان جسمك منخفض بشكل خطير على البوتاسيوم ، يمكنك ان تاخذ المكملات الغذائية لغاية المستويات ، تاكد من استشارة الطبيب قبل ان تفعل الشيء نفسة .