يوم 11 يوليو 2020 السبت 10:21 صباحًا

اسرار الطبخ اللديد

اسرار الطهي اللذيذ

فى حالة زيادة كمية التوابل في الاكل يمكنك اضافة بعض اللبن الزبادي مما يكسر حدة طعمه

 

لحفظ نوعيات الجبنة المختلفة لفترة طويلة دون ان يصيبها العفن ضعى في العلبة قطعتى سكر

نصائح سريعة للطهي

عند تحضير او طهو الارز بالمرقة ، يفضل عدم نقعه. بل غسلة فقط بالماء البارد مما يضفى مذاقا كاملا من المرقة المستعملة .

– ان اضافة قطعة كيوى مقشرة و مقطعة الى اللحم المنقوع او الدجاج او الحبار يجعل اللحم اطري و الذ.

لا تستعملى اكثر من 3 نوعيات من الاعشاب و البهارات في الطبق الواحد، الا اذا حددت الوصفة غير ذلك.

– لتحضير مشهيات او مقبلات لذيذة و بسرعة ، اح شي حبات الطماطم الحمراء ببعض الثوم المشوي و جبنة الكريمة و عصير الليمون و الملح و الفلفل.

– استعملى عصير الليمون و الثوم و الاعشاب و البهارات لتعزيز نكهة الخضروات بدلا من الصلصات الغنية بالكريمة و الزبدة و الجبنة .

– لتحضير خليط تغميس لذيذ، اضيفى الثوم المشوي الى الباذنجان المشوي.

– اضيفى الثوم المشوي الى سطح البيتزا لمزيد من النكهة المميزة .

– يضاف بعض الثوم المشوي الى قليل من زيت الزيتون و الخل لتحضير زيت تغميس لذيذ.

– يقلي الفلفل المجفف الكامل مع البصل و اوراق الكارى و يضاف فورا الى اطباق اللحم و الخضروات لمزيد من النكهة و الرائحة الفاتحة للشهية .

– يقطع الثوم و الفلفل و الطماطم المجففة الى شرائح رفيعة ، و تنقع في زيت الزيتون داخل و عاء محكم الاغلاق و تحفظ في الثلاجة الفريزر). تضاف ملعقة من الخليط الى اليخنات و المعجنات لتعزيز النكهة .

الاخطاء الخاصة بالطبخ

و سابدئها بالاخطاء الخاصة بالملح و البهارات

1 – البهارات مطيبة للاكل و لكن الشيء اذا زاد عن حدة انقلب لضدة و متى و ضعتي البهارات فلا مجال لاخراجها مرة اخرى= من الطهية لذلك كوني حريصة اما اذا زاد الامر رغما عندك فاضافة كاس من الزبادي سوف يحسن الامر بعض الشىء

– اما اذا زاد منك الملح في الرز او اي اكلة مطبوخة بصلصة او صوص فعليكي بالبطاطس ، قطعي بطاطساية كبار مكعبات و وزعيها في الطعام و سوف تمتص الملح الزائد

3 – و اذا اكتشفتي انك نسيتي اضافة الملح في الرز او الصواني لا تتهوري و ترشي الملح على الطعام بل اذيبي كمية الملح المطلوبة في ربع كاس ماء و ضيفية على الرز و قلبي برفق او اخرجي الصينية من الفرن و و زعي بالمعلقة الماء المملح على انحاء الصينية

4 – لا تضيفي الملح للحم الا بعد نضجة لانة يؤخر النضج و هذه معلومة معروفة للكل و لكم ذلك ينطبق ايضا على البقول بجميع نوعياتها من لوبيا و فاصوليا بيضاء و عدس اسمر ……. لان الملح يجعلها صعبة النضج جدا

صور

5 – اما الدجاج و الاسماك فلابد من اضافة الملح مع بدء السلق

من اسرار طبخ الارز
1 يجب ان يصل الماء الى درجة الغليان قبل اضافة الارز، و بعد اضافتة يترك على نار هادئة جدا جدا حتى ينضج و يتشرب الماء بهدوء و بطء.
2 للتخلص من تلاصق حبات الارز في خلال عمل بعض الاطباق كالكبسة مثلا، تنصح بعض ربات البيوت باضافة ملعقة او ملعقتين من زيت الطهي بعد جفاف الارز و قبل تمام نضجه، و تكون=الاضافة فوق طبقة الارز اذا نشف الماء تحت طبقاته.
3 الكمية المناسبة من الماء لتحضير ارز ناضج متماسك غير متلاصق و غير ذائب ه وان يرتفع السطح العلوى للماء 4 سنتمترات نصف الاصبع تقريبا عن سطح الارز بعد اضافتة الى اناء الطهي .
4 لعمل رز نثري اي حبيباتة مفصولة يجب تقليل الماء الى ادني درجة و من ثم يترك على نار هادئة جدا جدا لفترة اطول.
5 عند اضافة اي ما دة الى الارز كالبهارات و النكهات و الملح يجب ان تضاف هذه المواد الى الماء قبل اضافة الارز، ثم تترك لتغلى مع الماء، ثم يضاف الارز . و عند الاضطرار الى اضافة الملح مثلا بعد ان يبدا الارزبالتشرب يجب ان يضاف الملح الى نصف كوب من الماء ثم يذاب جيدا و يوزع على سطح الاناء بالتساوى ، لانهاذا اضيفت اي ما دة بعد اضافة الارز و بعد بدء التشرب فانه يفقد تماسكة و يفقد بعض خصائصة الشهية ، و لذلكفان اذابة المادة المراد اضافتها في الماء قبل الاضافة يضمن توزيعها بالتساوى دون تحريك الارز.

6 عندما تنسى ربة المنزل الاناء على الموقد فترة اطول تبدا الطبقة السفلي في الاحتراق، و عندها تنتشررائحة الاحتراق في كل الاناء مما يفقد الارز رائحتة الشهية و طعمة اللذيذ.

لذلك ينصح بنقل محتويات الاناء من الارز كاملة الى اناء احدث بسرعة و ترك الطبقة السفلي المحترقة ، او توضع حبة بطاطس

كاملة و مقشرة داخل طبقات الارز و اذا كان الاناء كبيرا يتم غمس
اكثر من حبة بطاطس كاملة و مقشرة .

طبخ الرز في قدور الفخار له نكهة خاصة

لابد ان يصير لكل سيدة ذوقها الخاص و لمساتها المبتكرة في تنسيق طبق السلطة سلطة الفواكة او الخضروات او غيرة من الاطباق الاخرى، و ربما تفيد الارشادات الاتية في تقديم طبق سلطة شهى و جيد التنسيق:

1 يراعي ترتيب طبق السلطة بشكل عملى سهل التناول؛ سواء اكان التقديم طبقا كبيرا يناسب الولائم، او طبقا بلورا عميقا، او طبقا صغيرا مسطحا عاديا، فمن غير المناسب مثلا
رص اوراق الخس الكبيرة حول طبق السلطة بحيث يبرز معظمها خارج حافته، فيصعب تناول الخضر دون ان تتساقط الاوراق الخارجية على المائدة ، ا وان يضطر الشخص الى تنحيتها
جانبيا فيفقد الطبق جماله.ومن اليمكن ترتيب اوراق الخس مجموعة او متفرقة في طبق مستطيل يناسب شكلها بحيث لا تتعدي حافتة الداخلية ، او توضع الاوراق الصغيرة الداخلية في منتصف الطبق العميق راسية .

يجب ان تتوازن احجام الخضر او الفاكهة المقطعة مع بعضها و مع مظهر و حجم الطبق المقدمة فيه، فلا تقدم كمية هزيلة في قاع الطبق، او تكون=كمية كبار يفقدها جمالها و يصعب معه غرفها.

3 تختلف الاراء حول تنسيق طبق السلطة ، فالبعض يري ان ينسق باعتناء شديدة بحيث يبدو كانة لوحة مرسومة ، على حين يري البعض الاخر ان الفاكهة و الخضر جميله
بالوانها الطبيعية و اشكالها المختلفة ، و لا تحتاج الى تنسيق، و يكفى ان تقطع باعتناء و تخلط ببعضها البعض بكيفية عشوائية بلا ترتيب، فتبدو كانها لوحة طبيعية حية ، و نحن لا نستغنى عن الطريقتين،
ومن المناسب تقديم فيتامين “ج”. في حين يحتاج ترتيب طبق السلطة بشكل معين الى الاستغناء عن جزء كبير من الخضر او الفاكهة ، و يزيد تبعا لذلك الفقد في الكمية و في القيمة الغذائية .
ثانيا: تجانس الالوانالوجبة الخالية من وجود طبق سلطة خضراء عادة تكون=باهتة غير شهية ، و لذا من المهم الخضر التي تتفق في الوانها كالخس و الخيار بلونهما الاخضر
مع الطماطم الحمراء و البصل الابيض، في حين لا تتفق الطماطم مع البنجر و لا تعطى مزيجا جيدا و لا طعما مستحبا.وفى الفاكهة ممكن تقديم سلطة شهية بخلط الفراولة مع الموز، في حين تبدو السلطه
باهتة عند تقديم الموز مع الكمثري مثلا، و ربما يفيد ترك التفاح بقشرتة الناعمة فيعطى لمسة من اللون الاحمر لسلطة الفاكهة الباهتة اللون

اللحوم:

بالنسبة لمقاطع اللحوم الكبيرة التي تود ربة الاسرة تقطيعها يستحسن ان يتم هذا فور الحصول على القطع الكبيرة من الجزار ثم تقطيعها بواسطة سكين حادة و توضع اللحم على لوحة التقطيع و تجهز و تتبل اذا لزم الامر ثم توضع مباشرة فىالفريزر مقسمة الى الكميات المتوقع استهلاكها بواسطة افراد الاسرة في المرة الواحدة .

ويفضل ان تكون=لوحة التقطيع التي يتم عليها تجهيز اللحم من ما دة التيفال التيفلون الابيض المقاومة لتكوين الشقوق بها. اما في حالة استعمال لوحة خشبية فيجب حفظها باستمرار مغطاة بالملح حتى لا تنمو عليها البكتيريا في الشقوق نتيجة القطع المستمر عليها كما يجب الحفاظ عليها جافة تماما بوضعها في وضع راسي يسمح بتصفية المياة و بقائها جافة .

يتم حفظ القطع المختلفة من اللحم بواسطة لفها في كيس من البلاستيك و وضعها مباشرة في الجزء المجمد في الفريزر حتى تتجمد بسرعة .

في حالة الرغبة في استعمال اي من هذه المقاطع يتم و ضعها في الثلاجة في الجزء الاسفل حتى يتم تحول الثلج الى مياة و تصبح انسجة اللحم طرية و في نفس الوقت لا تتزايد اعداد البكتيريا نتيجة سرعة نموها في درجات حرارة عالية .

ينصح بتخزين اللحم و تجميدة لفترة لا تقل عن اسبوع في الفريزر و هذا للقضاء على مسبب مرض سمية الدم الذي تسبب الاصابة به زيادة احتمالات الاجهاض لدي الحوامل و الذي تمرض به الحيوانات نتيجة اكلها لاعشاب او علف ملوث ببراز لقطط او الكلاب الحاملة للمرض كما ان التجميد يلين الانسجة و يجعلها تنضج في وقت اقل من طبخها فور ذبح الحيوان.

يغسل اللحم بالماء البارد فقط و لا يغسل باى مواد اخرى= كالمنظفات الصناعية يجب عدم تكرار تجميد و اذابة الثلج من اللحم حيث تهتك بلورات الثلج الانسجة و تحولها الى بلازما تتساقط كل مرة من اللحم و عند طبخ اللحم يصبح متليفاوغير طري او مقبول الطعم كما يساعد هذا على ازدياد اعداد البكتيريا نتيجة نموها على سطح اللحم خلال ذوبان الثلج.

عند شواء اللحم على الفحم يراعي تسوية مقاطع اللحم و عدم احراقها و ازالة الاجزاء المحترقة عند الطعام حيث تحتوي الاجزاء المحترقة على نسبة مرتفعة من المواد الهيدروكربونية المسرطنة .

عند تسوية اللحوم بوجة عام يراعي تسويتها على نار هادئة حتى لا تتصلب انسجة اللحم كما ممكن تتبيل اللحم بواسطة اضافة الليمون و الخل حيث تكسبة طعما جيدا كما توفر في استعمال الطاقة و تصاعد غازات الاحتباس الحراري كناتج لاحتراق الوقود المستخدم في الطبخ داخل المنزل.

ملاحظات عند شوى اللحوم

1 مراعاة نزع الدهون عند شوى اللحوم .
2 كى تتاكدى من استواء اللحم لاتحاولى قطعة بالسكين بل يكفى الضغط عليه بواسطة طرف سن رفيع فاذا صدرت مقاومة قويه
من اللحم فهذا معناة انه نضج و استوي جيدا اما اذا كانت المقاومة لينة فهذا معناة ان اللحم ما زال بدمة يعني نصف استواء.
3 عدم استعمال شوكة لتقليب اللحم حتى لاتقثب و يظهر السائل منها و يؤدى الى جفافها
4 قبل شواء اللحم المنقوع في الثلاجة عليكى اخراجة و تركة مدة ربع ساعة قبل الشواء .
5 لاتقلبي اللحم اكثر من مرة يكفى تقليبة مرة واحدة لكل جهة .
6 عند تشويح اللحم او الدجاج في مقلاة استعملى المرق الناتج في عمل الصوص الخاص به.
7 بالنسبة للسمك يفضل لفة بالقصدير عند شوية حتى لايلتصق بالشواية و يفسد منظرة .

ارشادات عند تقشير القريدس [ الروبيان ]

عند تقشير القريدس الروبيان يجب اولا نزع الراس ، و من ثم يمسك ذنب
القريدس و تسحب القشرة باتجاة واحد يجب ان ننزع القشرة قطعة واحده
تاركين الذنب، يمسك الذنب بيد و الجزء الاساسي
من القريدس باليد الاخرى= و يشد بقوة لينسحب
الذنب و يبقي اللحم و الموجود بداخله.

  • طريقة الطبخ في الفخار
  • كيفيه استخدام الفخار لاول مره

302 views