اضرار المعسل صور

رانيا حمدي



20161005 2448 اضرار المعسل صور رانيا حمدي

شاع عديدا بين الناس ان المعسل غير مضر للصحة كالتدخين، و يعتبر ذلك الكلام غير مقبول نهائيا، و ثبت بطلانة لدي كل الناس، و ربما تمحور ذلك الكلام حول مقوله مفادها ان اضرار المعسل اخف بعديد من اضرار التدخين الا ان الابحاث و الدراسات حللت سبب هذي المقوله و درستها جيدا، و اجريت الدراسات العميقة و المطولة لتضع ” الشيشة او الارجيلة ” تحت المجهر و تدرسها بالمجمل؛ فتبين ان ما كان يقال عن ان المعسل له اضرار اقل من التدخين محض اشاعات غير مدروسة و خاطئة كليا؛ حيث ثبت ان جميع نفس من الارجيلة او الشيشة يعادل استنشاق علبة سجائر كاملة .
وقد اعتمدت الاقوال التي تزعم ان الارجيلة لها اضرار اخف من التدخين على تفسير اسباب وجود الماء فالارجيلة ، و بررت هذا بان الماء يرشح و ينقى الدخان المنبعث من الارجيلة ، و يسحب المواد المضرة منه، و بالتالي فان الدخان الذي يصل الى رئتى الشخص الذي يستنشق الارجيلة هو دخان نظيف، و ذلك امر خاطىء؛فقد ذهب الدارسون الى تحليل الدخان الخارج من فم الشخص الذي استنشق دخان الشيشة او الارجيلة ، فوجدوا ان ذلك الدخان يحتوى على المواد الضارة و المسرطنة ذاتها الموجودة فدخان السجائر و بكمية اكبر، و ليس للماء دور فتنقية الشيشة او التقليل من اضراراها.

اضرار المعسل و استنشاق دخان الارجيلة – الشيشة

  • من المعروف و الواضح ان ذلك النوع من التدخين يسبب الادمان.
  • يقلل من كفاءة اداء الرئتين لوظائفهما.
  • يسبب انتفاخ الرئة (الانفزيما) و الالتهاب الشعبى المزمن.
  • يحد من قدرات الانسان و يمنعة من بذل اي مجهود كلما تفاقم فرئتيه.
  • يؤدى تدخين الارجيلة الى الاصابة بسرطانات عديدة كالرئة و الفم و المريء و المعدة .
  • يؤدى التدخين بشكل عام و الشيشة بشكل خاص الى ارتفاع تركيز غاز اول اكسيد الكربون فالدم.
  • يؤدى تدخين الشيشة و مثيلاتها الى تناقص الخصوبة عند الذكور و الاناث، و يساعد كذلك على ازدياد نسبة انتشار التدرن الرئوى عند الاشخاص الذين يستنشقون الشيشة .
  • تؤثر الشيشة على النساء فمرحلة الحمل؛ حيث يؤدى استنشاق الدخان الى تناقص وزن الجنين، كما انه اسباب قوي لاصابة الاجنة بامراض تنفسية مستقبلا او ربما يؤدى الى حدوث الموت السريرى المفاجئ للطفل المولود حديثا .
  • يؤدى التدخين بشكل عام الى انبعاث الروائح الكريهة مع النفس، و ايضا من الثياب، بالاضافة الى الاضرار الثانية =كبحة الصوت، و خشونته، و احتقان العينين، كما ان التدخين عامل اساسى لظهور التجاعيد على الجلد و الوجة فو قت مبكر.
  • يعتبر تدخين الشيشة و الدخان بكافة نوعياته امرا مضرا بشكل كبير للبيئة ؛ بحيث يعتبر احد اهم ملوثات الهواء فغرف المنازل و المقاهى التي تسمح بالتدخين؛ حيث يوجد عدد كبير من المدخنين و كميات هائلة من الدخان المتطاير بالهواء.

المواد المكونة للارجيلة – الشيشة

لا تختلف مكونات الشيشة عن مكونات تبغ السجائر و الدخان المنبعث منها؛ حيث انها تحتوى على ما لا يقل عن 4000 ما دة سامة ، و يعتبر النيكوتين اهمها و غاز اول اكسيد الكربون، بالاضافة الى القطران و المعادن الثقيلة و المواد المشعة ، و هذا كله مضاف الية المواد المسرطنة و المواد الكيميائية الزراعية بكل ما بها من سموم و مبيدات الحشرات و غيرها العديد من المواد القاتلة .
تدعى بعض شركات انتاج التبغ بانها تقوم بازالة جميع او معظم المواد الضارة خاصة القطران من تبغ الشيشة ، و لكن ذلك ليس صحيحا اضافة الى انه يتم اضافة الكثير من المواد المنكهة الى تبغ الشيشة ، و هي مجهولة التركيب، كما انه الى الان لم يعرف ما هو مقدار ضررها بدقة . و اثبتت احد اهم الدراسات الطولية التي استمرت لاربع سنوات و التي اجريت فالمملكة العربية السعودية بان المعسل هو عبارة عن ما دة التبغ الخالص، مضاف اليها كميات كبار و متنوعة من الاصباغ و الالوان و النكهات الصناعية التي تخلط من دون اي رقابة صحية ، و ثبت انها اسباب رئيسى للاصابة بمختلف الامراض و السرطانات. و كذلك يحتوى المعسل (الجراك) على 15% من التبغ الخالص الذي يتم خلطة مع بعض العسل و الفواكة و المضافات الكيميائية التي يتم طبخها و تخميرها.

 


اضرار المعسل صور