اعراض المرارةوعلاجها

صورة اعراض المرارةوعلاجها

صور

ما هو مرض المرارة

قبل الشروع في الحديث عن اعراض المرارة ، علينا اولا التعريف و الايضاح بمفهوم المرارة ، و الحصوات المتراكمة في المرارة ، و طريقة تراكمها ، و الامراض التي تسببها، و الوظائف التي تقوم بها المرارة في جسم الانسان، و غير هذا العديد.

تعريف المرارة

هى عبارة عن حويصلة تقع في الجانب الايمن اسفل الكبد ، تعلوها عضلة مبطنة بخلايا عديدة ، و ظيفتها هي العمل على امتصاص الماء و الاملاح المتواجدة في العصارة الصفراء التي يقوم الكبد بافرازها.

يقوم الكبد بافراز عصارة  صفراء، و تعبر هذه العصارة  الصفراء الكبد للوصول الى قناتى الكبد اللتين تشكلان القناة  الكبدية  و تعرف بالقنوات الخاصة  بالمرارة ، فتقومان بالاتحاد معا  قناتى الكبد و قنوات المرارة   كى تشكلان القناة  الصفراوية  الرئيسية  .

من الوظائف التي تقوم بها ايضا المرارة العمل على تناول الدهون المتراكمة ، مما يساعدها على القيام بهذه الوظيفة العصارة المركزة التي قامت بامتصاص الماء و الاملاح المتواجدة فيها، و القيام بتخزينها في الاثنى عشر الى حين الحاجة اليها .
هنالك بعض الامراض التي سببها تراكم الحصوات في المرارة ، و لكن قبل البدء بالتفصيل و التعريف بها ، نقوم بتعريف الحصوات.

الحصوات المتراكمة في المرارة

هى عبارة  عن اجسام متراكمة  على مظهر كرات صلبة  في العصارة  التي تفرزها المرارة ، و كثيرا ما يسبب تراكم هذه الحصوات الافراط في السمنة ، او ارتفاع نسبة  الكولوسترول، او تناول بعض الادوية  التي تكون=حصوات المرارة . 

الامراض التي سببها تراكم الحصوات في المرارة

المغص المراري

هو عبارة عن الم يصيب المنطقة اليمني من البطن و احيانا يمتد الى الظهر ايضا في المنطقة اليمنى، و ذلك المرض يصيب الفرد فجاة و يصير نتيجة تواجد حصوة صغار ما نعة من انسياب العصارة في المرارة ، و تعيق حركتها، و ذلك يسبب انقباض في عضلات المرارة ، و ذلك الانقباض يسبب ذلك الالم الشديد الذى يشعر به الفرد، و احيانا يشعر المصاب به في حاجة الى التقيؤ .
وللوقاية من الاصابة بالمغص المرارى يجب التقليل من تناول الوجبات السريعة المحتوية على سعرات حرارية عالية و دهون كثيرة ، و اجتناب الماكولات الدسمة و الدهنية .
التهاب المرارة الحاد يشبة المغص المرارى في انه يتم انسداد قناة المرارة و منع العصارة من المرور نتيجة وجود حصوة تعيق الحركة ، و لكن الاضافة هنا هو تواجد الميكروبات التي تقوم بالهجوم على جدار المرارة ، مما يؤدى الى حدوث الم شديد و قوي من اعراضه: ارتفاع في درجة الحرارة ، و صعوبة في عملية تناول الاكل و النفور منه.
انفجار المرارة

يعتبر ذلك المرض من اكثر الامراض خطورة  لما يسببة من الم شديد و التهابات قوية ، و شلل عام في الامعاء و تسمم عام، و هنا يجب العمل على استئصال المرارة  بسرعة  لانها تهدد حياة  صاحبها. 

التهاب المرارة الحصوى المزمن

يكون ذلك المرض على مظهر نوبات الم شديدة  و مغص شديد، و غازات كثيرة  قوية ، و شعور برغبة  في التقيؤ، و دوار في الراس، و ضعف عام في الجسم. 

الصفراء الانسدادية الحصوية  :

الانسداد الحاصل في قنوات المرارة  خطير جدا جدا على صحة  الانسان و هذا لان الانسداد يعمل على منع العصارة  الصفراء من الجريان، و رجوعها الى الكبد و الى الدم و ذلك ضار؛ فهي تقوم بصبغ الانسجة  و منها العين باللون الاصفر ، و تظهر مع البول فيكون لونة  غامقا، و عدم و صولها الامعاء يجعلها تمتنع عن القدرة  على امتصاص الدهون و الفيتامينات و غيرها العديد من المشاكل و الاضرار .

التهاب البنكرياس : و ذلك ناتج عن الانسداد الذى يصيب قنوات المرارة ؛ فيجعل الحصوات تقوم بالنزول نحو قناة البنكرياس، و تعمل على اغلاقها، و يصل ضررة الى التفاعلات الحاصلة في عصارة البنكرياس التي تقوم بهضم دهون الجسم ، مما يجعل المريض يشعر بالام شديدة قبل و صولها الى الاثنى عشر.

اعراض الاصابة بالحصوات في المرارة

– الم شديد في الجهة اليمني من البطن و الجهة الموازية لها من الظهر.

– الشعور الدائم برغبة في التقيؤ

– تعب و ارهاق عام للجسم

– ارتفاع درجة حرارة الجسم

– صعوبة في الهضم

– اصفرارالعينين