يوم 5 يوليو 2020 الأحد 3:12 صباحًا

القمح وفوائده التي لاتحصى

القمح هو المصدر الرئيسى لصنع الخبز في كل انحاء الدنيا، لذا فقد شغل الانسان قديما و حديثا بامر زراعتة و باجادتها و التوسع فيها، و اجود نوعيات القمح هو القمح الذهبى اللون الكبير الحبة يلية الابيض، و اردا نوعياته ذو الحبة السوداء.

والقمح غذاء جيد للانسان يجدد الدماء في الجسم و يعطية ما يحتاجة من سعرات حرارية و فيتامينات و معادن

ويستخدم في علاج الكلف و اعادة النضارة الى البشرة لانة يحتوى على كثيرمن فيتامين ا و ايضا يحتوى على فيتامينات ب1، ب2، ب6، ب12،ة و يحتوى على حديد و فسفور و بوتاسيوم و مغنيزيوم و كالسيوم اذا طبخ القمح بالسمن و العسل فانه يعالج النحافة و يقوى البدن، و مزيج القمح مع الحلبة يحلل الاورام الصلبة في الجسم.

واذا اكلت سنابل القمح فانها تنظف المجارى البولية و تدرالبول و تنقى الدم و تفتت الحصى. و اذا طبخ القمح باللبن و العسل و المكسرات فانه يصبح مقويا للطاقة الجنسية . و الخبز الاسمر المشتمل على النخالة يعتبر المغذى الحقيقي و الانفع لصحة الانسان.

وقد اثبت الطب الحديث وجود علاقة بين نقص النخالة في الاكل و كذلك نقص الالياف في الخضراوات و الفواكة و بين مجموعة من امراض القنوات الهضمية التي تصيب الانسان، و التي من اهمها الامساك المزمن و النزيف الدموى المعوى و انسداد الامعاء.

بل لقد اكتشفوا ان للنخالة و ما تحتوية من مواد ضرورية للجسم كالكالسيوم و اليود و السليكون و البوتاسيوم و الصوديوم و المغنيزيوم دورا كبيرا في احتواء مرض سرطان الامعاء و مصاحبتة بامان الى خارج الجسم مع الفضلات، و النخالة تعالج ايضا الحموضة اذا نقعت بماء من المساء حتى الصباح ثم شربت، و الكالسيوم المتوافر بها يبنى العظام و اليود يعدل من عمل الغدة الدرقية و يضفى على اكلة سكينة و هدوءا و السليكون يقوى الشعر و يزيدة لمعانا

ومن السهل الحصول على الفوائد المنشودة من نخالة القمح الثمينة باضافة عدة جرامات من مسحوقها الى الاكل في كل و جبة و هذه الكمية البسيطة تعطى نتائج مفيدة جدا جدا في حالات عسر الهضم و المغص، و ممكن تناولها للكبار و الصغار على السواء، كما انها تعتبر تابلا من التوابل التي تعطى للطعام نكهة طيبة ، و ربما ثبت علميا ان تناول خبز القمح مع نخالتة يقوى الاعصاب و يزيد من النشاط بشكل عام و من اصدق ما و صفت به حبة القمح بقشرتها انها «البيضة النباتية » و هذا لانها تحتوى على اكثر العناصر الفعالة و الضرورية للغذاء و بناء الجسم.

صور

 الاورام السرطانية

كشف باحثون في جامعة كنساس الاميركية عن وجود عنصر طبيعي نشط في الحنطة او حبوب القمح الكاملة يملك القدرة على قتل خلايا السرطان من اثناء خصائصة المضادة للاكسدة و القاتلة للاورام السرطانية ، و اوضح هؤلاء الباحثون ان ذلك العنصر الذى يعرف باسم اورثوفينول يتوافر فقط في منتجات القمح الكاملة بينما يندر و جودة في المنتجات المعالجة او المصفاة كالخبزالابيض اضافة الى وجود عدد من المركبات الفعالة في التصدى للامراض.

ولاحظ العلماء بعد اطعام مجموعة من الفئران اغذية معينة من القمح ذات محتوي عال او منخفض من عنصر(اورثوفينول ان حجم الاورام السرطانية تقلصت بصورة ملحوظة و انخفض عددها بنسبة 60 عند الحيوانات التي تغذت على و جبات صحية غنية بالقمح و المركبات المضادة للاكسدة و قال الباحثون ان الاثر الوقائى للقمح يرجع الى مضادات الاكسدة القوية الموجودة فيه اضافة الى الالياف الغذائية ،

مشيرين الى امكانية انتاج سلالات قمح معدلة و راثيا غنية بمواد اورثوفينول الواقية و بالمواد الطبيعية المقاومة للسرطان و اوضح العلماء ان مضادات الاكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من السكتات الدماغية و السرطان، السكرى و امراض العيون و الشيخوخة و التجاعيد هرم الجلد و جزيئات الشوارد الحرة المؤذية .

 دقيق القمح

1 قوته: هي مقدرة الدقيق على اخراج رغيف كبير الحجم بعبارة اخرى= مقدرة الدقيق على امتصاص كمية كبار من الماء و الاحتفاظ بكمية كبار من الغاز و هذه الخاصية تتوقف على الجلوتين الذى في الدقيق.

2 لونه: يستحسن ان يصير لون الدقيق ابيض و كلما زاد بياض الدقيق غلا ثمنة كالدقيق الاسترالى و الهندي و يرجع لون الدقيق الاسمر الى وجود ما دة كاروتين.

3 نكهة الدقيق: و تتوقف على الاختيار الشخصى في بعض الاحيان تكون=نكهة الدقيق الذى ليس له عرق لقلة الجلوتين حسنة و ممكن الحصول على نتائج حسنة بخلط بعض نوعيات الدقيق.

4 غش الدقيق: يغش الدقيق باضافة دقيق الذرة او الارز و دقيق الارز اوالذرة يحتوى على كمية اقل من الجلوتين و لذا تقل القيمة الغذائية للدقيق بخلطها بهذه الانواع كما يغش الدقيق باضافة فوسفات الكالسيوم الحامضية و هذه تساعد على اخراج عدد اكبر من الارغفة علاوة على ضرر هذه المادة لاحتوائها على كمية من كبريتات الكالسيوم تصل احيانا الى 50 ، و يصنع من دقيق القمح، الخبز و المعكرونة و الشعيرية و البسكويت و الكيك و الفطائر.

220 views