الكيكه السحريه طريقة عملها

الكيك
ان عالم الطهي و الحلويات عالم لا نهائى و لا محدود، فليس هنالك قواعد و انماط ثابتة تتحكم بهذا الفن العظيم ؛ حيث صانع الاكل و الحلوى فنان له ذوقة الخاص، فقد تتشابة المسميات و يشترك عدة طهاة في صنع ذات الاكلة الا ان لكل نتاجة الخاص و لمساتة السحرية الشخصية . و اذا ما ذكرت عالم الحلويات ذكرت قوالب الحلوى و الكيك بانواعه فنادرون جدا جدا من لا يرغبون ذلك الصنف من الحلويات .

ان طرق صنع قالب الكيك الواحد لا تنتهى و لا تقف كل يوم عن المزيد من الاضافات و التنويعات الجذابة الا ان المكونات الاساسية اللازمة لصنعها مشتركة تقريبا في معظمها . فاذا ما ارادت سيدة بيت ان تتعلم صنع قالب كيك بسيط فعليها ان تبدا بالمكونات الاساسية التالية
المقادير
كوب واحد من السكر ، و كاس واحد من زيت القلي، و كوبان و نصف من الطحين ، و 4 بيضات متوسطة الحجم، و ملعقة صغار فانيلا سائلة او بودرة ، و ملعقتان كبيرتان باكينغ باودر، و كاس واحد من سائل عصير او حليب او كاكاو حسب الرغبة و ذات الكوب يستعمل للمكونات .
كيفية التحضير
تبدا بصنع الكيك بفصل بياض البيض عن صفاره، و خفق البياض بقوة باداة الخفق الكهربائية حتى يصبح البياض خفيفا هشا كالثلج في شكله، و ذلك يساعد على اعطاء الكيكة قوامها الهش الخفيف بواسطة الهواء، و من ثم يضاف الصفار للبياض ، و كذلك الزيت و السكر و الفانيلا باستمرار الخفق باتجاة واحد . و بعد ذوبان السكر و تجانس كل المكونات معا كخليط واحد يضاف الطحين المنخل تدريجيا مع التحريك؛ اذ ان تنخيل الطحين يدخل كميات هواء كافية بين مكونات الكيكة مما يسمح لها بالانتفاخ و الهشاشة و يضاف بالتتابع مرة طحين و مرة السائل المرغوب فيه كالحليب مثلا ، و بعد كل اضافة يتم التحريك جيدا بخفة و ليس بقوة عضلية تجعلها تصبح عجينة الى ان تنتهى اضافة كل من الطحين و الحليب يضاف الباكينغ باودر و تخلط المكونات جيدا و توضع في قالب الخبيز او صينية تدهن بالزيت و الطحين لمنع التصاق الخليط بقاع القالب خلال الخبيز، و من ثم تخبز في فرن درجة حراراتة 180 س و لا يتم الكشف عنها في اول 20 دقائق لمساعدتها على الانتفاخ . و بعد مضى 20 دقائق يتم الكشف عنها و التاكد من نضجها عن طريق ادخال عود ثقاب فيها فان لم يلتصق به شيء بعد اخراجة فقد نضجت بشكل جيد يبقي تحمير و جهها و تركها تبرد و من ثم تقطيعها و من ثم تقديمها .

284 views