الكيماويات التي يجب وضعها في الثلاجة

الكيماويات التي يجب و ضعها في الثلاجة

صورة الكيماويات التي يجب وضعها في الثلاجة

صور

الدراسة العملية و التجربة و الملاحظة لها اهمية كبار في تنمية مدارك الطلاب و قدرتهم الابداعية و درجة استيعابهم للمعلومات فالتجارب العملية تساعد على زيادة الفهم لطبيعة العلم، و المختبر المدرسى موقع للتعليم تمارس فيه اعمال مبدئية رئيسية تتسم بالبساطة و الاثارة و المتعة ، كما انها تهدف الى تنمية اتجاهات سلوكية صحيحة ، و يعمل فيه تلاميذ كثيروا العدد قليلوا الخبرة ، يدفع بعضهم حب الاستطلاع و الرغبة في الاستكشاف الى تصرفات ربما تضر بالمكان و بالعاملين فيه .
ونظرا لان الانطباع الذى يبنية الطالب عن المختبر المدرسى سيبقي اثرة كبيرا اثناء حياتة العملية بعد مرحلة الدراسة فانه من الواجب علينا ان تؤخذ الامور المتعلقة بتنفيذ اشتراطات السلامة عند الانشاء و التجهيز و خلال العمل بالمختبر المدرسى بعين الاعتبار و التي نوجزها فيما يلى -

انشاء و تاثيث المختبر
يجب عند الشروع باعداد و تجهيز مختبرات العلوم ان تم مراعاة تنفيذ الاشتراطات و القواعد الاتية -
1 يجب ان تكون=مساحة المختبر تتناسب مع اعداد الطلاب ، لكي تسمح لهم بحرية الحركة اثناء اجراء التجارب دون تزاحم .
2 يجب ان يتوافر بابان بقاعة المختبر للدخول و الخروج وان يصير اتجاة فتح الابواب للخارج في اتجاة اندفاع الاشخاص .
3 تزود النوافذ بستائر مقاومة للحريق و قضبان حماية متحركة .
4 تجهيز المختبرات بوسائل الاضاءة و التهوية الطبيعية و الصناعية طبقا لجداول الحدود المسموح بها في ذلك المجال و متابعة عملية الصيانة الدورية لتجهيزات الاضاءة و التهوية الصناعية .
5 يجب ان تكون=ارضيات المختبرات و الاحواض و الطاولات من نوعيات لا تتاثر بالمواد الكيماوية .
6 يجب توفير خزانة غازات حجرة التفاعلات الخطرة و هذا لاستخدامها عند تحضير الغازات الضارة بالصحة او الكريهة الرائحة كغاز كبريتيد الهيدروجين و اول اكسيد الكربون و غاز الكلور و فوق اكسيد النتروجين و غيرها.
7 ضرورة تجهيز المختبرات بمقاعد مريحة و سهلة الحركة داخل المختبر و التي ممكن التحكم في ارتفاعها على حسب طول الطالب .
9 يجب تجهيز المختبرات بعدد كاف من نقط الكهرباء ذات الاغطية و اقيات المقابس على كل من جدران المختبر و طاولات الطلاب و المعلم .
10 يجب ان تكون=تمديدات الغاز من انابيب من النحاس حتى لا تصدا وان تتم طبقا للاصول الفنية المتعارف عليها في ذلك المجال لضمان عدم تسرب الغاز بالمختبرات .
11 يجب تخصيص خزانة خاصة باسطوانات الغاز للمختبر في احد اركان المدرسة بعيدة عن المختبر وان تكون=ما مونة و مغلقة بصفة مستمرة لمنع العبث باسطوانات الغاز و يمنع منعا باتا وضع اسطوانات الغاز داخل المختبر
12 يجب تجهيز نظام الغاز بالمختبر بمفتاح للتحكم و وضعة في مكان ظاهر ممكن الوصول الية بسهول و بسرعة في حالات الطوارئ .
13 يجب تجهيز المختبرات بتمديدات الماء و الصرف اللازمة .
14 ضرورة تجهيز غرفة محضر المختبر بتمديدات المياة و الغاز و الكهرباء و مكتب و طاولة او رف لاجراء التجارب .
15 ضرورة تجهيز المختبرات بغرف تخزين الادوات و الاجهزة و المواد الكيماوية وان تكون=منفصلة عن مكتب محضر المختبر و يتم تجهيزها بالخزائن و الادراج و ثلاجة لحفظ المواد الكيماوية وان تكون=هذه المخازن جيدة التهوية .
16 يوصي بتزويد مختبر الكيمياء بعربات نقل متحركة لنقل الاجهزة و الادوات و المواد من غرفة التحضير الى المختبر و بالعكس و هذا لتوفير الوقت و الجهد و منع الاصابات التي ربما تحدث نتيجة سقوط الكيماويات او الادوات نتيجة التصادم خلال نقل المواد و الادوات يدويا .
17 يجب تجهيز المختبرات بوسائل المكافحة الاولية للحريق طفايات حريق و جرادل الرمل الجاف و الاحتفاظ بها بمكان ظاهر بالمختبر و اجراء الصيانة الدورية لها بصفة مستمرة و التاكد من صلاحيتها لاستخدامها في حالات الطوارئ.
18 ينبغى توفير خزانة للاسعافات الاولية و مستلزمات الاسعافات الاولية و تجهيز مختبرات الكيمياء بدش للطوارئ و هذا لسرعة القيام بعملية الاسعاف الاولي في حالة حدوث اصابات لاحد المتواجدين بالمختبر .
19 يوصي بتوفير و سيلة اتصال بالادارة و جهاز انذار لتنبية المتواجدين بالمختبر في حالة حدوث حريق على ان يتم توصيلها بلوحة انذار الحريق الرئيسية الموجودة بغرفة الحارس و يراعي اجراء صيانة دورية لهذه الاجهزة لضمان عملها بصفة مستمرة .

محضر المختبر
محضر المختبر هو الشخص الذى يعهد الية التنسيق مع معلمي العلوم بمدرستة لانجاز التجارب العملية المقررة بالمناهج الدراسية ، و يجب عليه ان يصير على علم بكل ما يضمة المختبر بين جوانبة من مواد و ادوات و اجهزة و مستلزمات و مدي صلاحية كل منها للعمل لان ذلك الامر يسهل عليه كثيرا اداء مهمتة و القيام بواجبة على الوجة الاكمل ،ويجب ان يصير محضر المختبر حاصل على المؤهل العلمي المناسب وان يتم الحاقة بدورات تدريبية في مجال المختبرات قبل التحاقة بالعمل ، وان تقوم الجهة المختصة بالوزارة بعقد دورات تدريبية تنشيطية لمحضرى المختبرات لتبصيرهم باعمال صيانة و تخزين الاجهزة و الادوات المخبرية و طريقة التعامل مع المواد الكيميائية و تزويدهم بالمعلومات الحديثة في ذلك المجال ، بجانب الزيارات الميدانية من قبل الاختصاصين للمدارس بهدف الاطلاع على المختبرات و متابعة المشاكل الموجودة و العمل على حلها.

مسئوليات محضر المختبر
1 على محضر المختبر ان يتاكد من كفاءة تشغيل مراوح شفط الهواء ، و القيام بفصل التيار الكهربائى عنها بعد انتهاء الدوام الرسمي .
2 التاكد من سلامة الوصلات المطاطية و عدم وجود تشققات بها لمنع تسرب الغاز منها و يجب وجود مفتاح رئيسى للتحكم في الغاز لاستخدامة في حالات الطوارئ و مراعاة عدم حفظ اسطوانات الغاز بداخل المختبرات و الورش و حفظها بخزائن محكمة الغلق بساحة المدرسة .
3 عدم السماح بدخول اعداد كبار من الطلاب تفوق مساحة المختبر لمنع حدوث تزاحم خلال اجراء التجارب و التمارين العملية و اجتناب و قوع اصابات.
4 التاكد من ان غرفة الغازات الخطرة صالحة للعمل و مزودة بمروحة سحب و متابعة صلاحية مروحة الشفط الخاصة بها.
5 يجب التاكد من فصل التيار الكهربائى و اغلاق محابس الغاز و الماء الرئيسية عند انتهاء العمل يوميا و يستثني من هذا الاجهزة التي يلزم تشغيلها بصفة مستمرة كالثلاجات .
6 يجب مراعاة الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للمواد المخزنة و حفظها طبقا لمواصفات التخزين الخاصة بكل نوع منها .
7 التاكد من توفير و استعمال مهمات الوقاية الشخصية للعاملين بالمختبرات العلمية ، و يجب ارتداء المعطف الخاص بالمختبر من قبل المعلم و الطلبة و يمنع منعا باتا ارتداء الملابس الفضفاضة و التزام الطلاب و المعلمين بتعليمات السلامة بالمختبرات لتجنب و قوع حوادث و اصابات بين الطلاب .
8 يجب اعداد تعليمات و ارشادات الامن و السلامة التي تعلق على جدران المختبر كعدم التدخين او تناول الماكولات او ترك الشعر بالنسبة للطالبات غير ملفوف و مغطي او لبس ملابس فضفاضة او ارتداء ملابس غير مناسبة و غيرها من التعليمات التي تدل على طريقة التصرف عند الطوارئ و التي تتعلق بطبيعة العمل بالمختبر

تعليمات السلامة بالمختبر الكيميائي
1 يجب مراعاة نظافة المختبر و الادوات المستخدمة به .
2 يجب عدم القاء المواد الكيماوية بالاحواض او البالوعات الا بعد تخفيفها ، و لا يجوز نهائيا القاء قطع او قشور الصوديوم في الاحواض.
3 يجب ان تكون=الارضيات و كذلك اسطح الطاولات من مواد مقاومة للحريق و المواد الكيماوية و سهلة التنظيف.
4 يجب غسل الاوانى التي بها بقايا مواد سريعة الاشتعال بعد انتهاء العمل بها.
5 يجب عدم تخزين الكيماويات او عينات المواد المراد حفظها داخل المختبر الا باقل قدر يمكن و لحاجة العمل فقط .
6 يجب عدم حفظ السوائل السريعة التبخر الا في الثلاجات و يجب الانتباة عند تغطية زجاجات الكيماويات .
7 يجب وضع اناء مملؤ بالرمل تحت القنينات التي لا يوجد سبيل احدث لحمايتها ، و اعلم ان استعمال الرمال و التراب لامتصاص الاحماض المنسكبة على الارض من الوسائل الامنة من و جهة نظر السلامة .
8 عند تسخين مواد سريعة الاشتعال يجب استعمال حمام ما ئي.
9 لا تحاول ان تدخل بقوة انبوبة في سدادة فلين او مطاط ، بلل الزجاج بالماء او الزيت اولا لان هذا يسهل الى حد كبير هذه العملية .
10 يجب تداول المواد الخطرة حسب الاسس العلمية ، و كمثال عند تخفيف حمض الكبريتيك فان الحمض يضاف للماء و لا يضاف الماء اليه.
11 يجب عدم استعمال المواد الخطرة كالفوسفور الا تحت الاشراف الفعلى لمسئول المختبر ، و مراعاة حفظ الفوسفور الابيض و الاصفر تحت سطح الماء لمنع اشتعالها تلقائيا حيث انها تشتعل بمجرد تعرضها للهواء .
12 يجب ان يصير بكل مختبر اكثر من مخرج و يفضل ان تكون=الابواب من النوع المفصلى التي تفتح للداخل و الخارج .
13 يجب ان يتاكد محضر المختبر من فصل الكهرباء و اغلاق الغاز و الماء عند انتهاء العمل بالمختبر يوميا ما لم يكن هنالك اجهزة تلزمها الكهرباء باستمرار كالثلاجات او اجهزة تكييف الهواء لظروف معينة .
14 يجب على محضر المختبر اجراء التفتيش الدورى على توصيلات الغاز و المياة و المجارى و الكهرباء للتاكد من سلامتها و الابلاغ عن اي خلل بها فور اكتشافة .
15 يجب على محضر المختبر التاكد من توفير التهوية المناسبة و الاضاءة المناسبة بالمختبر .
16 يجب التاكد من ان غرفة الغازات غرفة التجارب محكمة الغلق لمنع تسرب الغازات الضارة منها خلال اجراء التجارب الخطرة وان تكون=مزودة بمروحة سحب مناسبة .

 

214 views