8:03 مساءً الثلاثاء 23 أكتوبر، 2018

تحفيظ القران للاطفال صوت وصورة


صورة تحفيظ القران للاطفال صوت وصورة

لا شك ان مرحلة الطفوله هي من اصعب وادق المراحل بالنسبة لتعامل الاباء مع الاطفال،

فخلال هذه المرحلة تغرس الكثير من العادات والتصرفات والسلوكيات داخل نفوس الاطفال.

ومن الضروري جدا خلال هذه المرحلة ان نربي اطفالنا على الاشياء التي تنفعهم ولا شيء اعظم نفعا من حفظ الطفل للقران الكريم خصوصا وان مرحلة الطفوله تكون فيها القدره على الحفظ اكبر وتستمر مع الطفل لمدة اطول وكما يقول المثل العلم في الصغر كالنقش في الحجر.
لكن هل هناك طرق واساليب معينة علينا اتباعها مع اطفالنا اثناء حفظهم للقران

في هذا المقال سنحاول الاجابه على هذا السؤال.
• حفز طفلك:

من المعروف ان الاطفال يسعدون عندما تقدم لهم بعض الاشياء التي يحبونها مهما كانت بسيطة ،



ومن هذا المنطلق حاول تحفيز طفلك على الحفظ بحيث تقدم له في كل مره يحفظ فيها شيئا من القران بعض الاشياء التي يحبها او بعض المكافات غير المتوقعه والمفاجئه حتى يستمر دوما في الحفظ.
• نوع الاساليب:

قد يشعر بعض الاطفال بالملل بعد فتره نتيجة الحفظ بنفس الطرق التقليديه ويبدا بترك الحفظ او التهرب منه،

ولهذا تنويع الاساليب التي تستخدمها مع طفلك في الحفظ له ضروره بالغه في عملية الحفظ،

فمثلا حاول ان تجعل الطفل يقوم بالتسميع الشفوي تاره وبالكتابة تاره اخرى،

او كان يقوم الطفل بالحفظ عن طريق الاستماع للقران مباشره وهو مسترخي،

او جمع بعض من افراد الاسرة لمشاركته في الحفظ.
• فسر الكلمات:

ربما يعتقد البعض انه لا يوجد حاجة لتفسير المعاني او الكلمات للاطفال،

وان الامر سيكون صعبا عليهم،

لكن في الواقع فان العكس صحيح فمحاوله توضيح المعاني للطفل او الكلمات ستشجعه اكثر على مواصله الحفظ،

فمثلا يمكن ان نقص على الاطفال بعض القصص الوارده في القران بصورة شيقه وممتعه ثم نطلب منه حفظ الايات التي تتناول الموضوع،

ومن المعروف ان الاطفال ينجذبون بشكل اكبر نحو القصص.
• تابع طفلك:

بعد ان يبدا طفلك بالمداومه على الحفظ،

ينبغي لك ان تتابع دائما ما يحفظه،

وحاول ان تتعرف على المعيقات والمشاكل التي تواجهه اثناء الحفظ ومحاوله معالجته

214 views

تحفيظ القران للاطفال صوت وصورة