8:40 مساءً الجمعة 15 ديسمبر، 2017

تفسير حلم ميت يخرج من القبر

تفسير حلم ميت يخرج مِن ألقبر

صورة تفسير حلم ميت يخرج من القبر

رؤية ألموت و ألقبر و ما يتصل به
هل يختلف معنى ألموت فِى ألحقيقة عنه فِى ألمنام؟

كثرت ألاراءَ عَن معنى ألموت بَين ألحلم و ألحقيقة .
.
وراح ألعلماءَ يعددون ألمعانى ألمختلفة لرؤية ألموت فِى ألمنام و أنتهت الي ألاتي:

– ألموت فِى ألرؤيا ندامه مِن أمر عظيم..
فمن راى انه مات ثُم عاش فانه يذنب ذنبا ثُم يتوب لقوله تعالى: ربنا أمتنا أثنتين و أحييتنا أثنتين فاعترفنا بذنوبنا غافر11

– و من مات مِن غَير مرض و لا هيئه مِن يموت فإن عمَره يطول.

– و من راى كَانه لا يموت فقدِ دِنا أجله،
وان ظن صاحب ألرؤيا فِى منامه انه لا يموت أبدا فانه يقتل فِى سبيل ألله عز و جل.

– و من راى انه مات و راى لموته ماتما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دِنياه و فسدِ دِينه.
– و من راى أن ألامام مات خربت ألبلده ،

كَما أن خراب ألبلده دِليل على موت ألامام.

– و من راى ميتا معروفا مات مَره أخرى و بكوا عَليه مِن غَير صياح و لا نواح فانه يتزوج مِن عقبه أنسان و يَكون ألبكاءَ دِليل ألفرج فيما بينهم.

– و من راى ميتا مات موتا جديدا فَهو موت أنسان مِن عقب ذلِك ألميت و أهل بيته حتّي يصير ذلِك ألميت كَانه قَدِ مات مَره ثانية ،

فان راى كَانه قَدِ مات و لم ير هيئه ألاموات و لا جهازهم فانه ينهدم مِن دِاره جدار او بيت،
فان كَانت ألرؤيا بحالها و راى كَانه دِفن على هَذه ألحالة مِن غَير جهاز و لا بكاءَ و لا شيع احدِ جنازته فانه لا يعادِ بناءَ ما انهدم ألا إذا صار فِى يدِ غَيره.

عذاب ألقبر
– و من راى و قوع ألموت ألذريع فِى موضع دِل على و قوع ألحريق هناك،
فان راى كَانه مات و هو عريان على ألارض فانه يفتقر،
فان راى كَانه على بساط..
بسطت لَه ألدنيا او على سرير نال رفعه او على فراش نال مِن أهله خيرا،
فان راى كَانه و جدِ ميتا فانه يجدِ مالا،
فان جاءه نعى غائب فانه ياتيه خبر بفسادِ دِينه و صلاح دِنياه.

– و من راى كَان أبنه مات تخلص مِن عدوه و أن راى كَان أبنته ماتت ياس مِن ألفرج،
فان راى كَان رجلا،
قال لرجل أن فلانا مات فجاه فانه يصيب ألمنعى غم مفاجاه و ربما مات فيه.

رؤية ألحامل للموت

– أن رات حامل انها ماتت و حملت و ألناس يبكون عَليها مِن غَير رنه و لا نوح فأنها تلدِ أبنا و تسر به.

– و من كَان أعزب و راى انه مات فهَذا دِليل على ألتزويج،
وموت ألمتزوج دِليل على ألطلاق فإن بالموت تقع ألفرقه و كذلِك رؤيا احدِ ألشريكين موته دِليل فرقه شريكه.

– و من راى مكانا يناح فيه و قع ذلِك ألموضع تدبير شؤم يتفرق بِه عنه أصحابه،
وتاويل ألنوح ألزمر و تاويل ألزمر ألنوح.

فراسه ألحزن و ألالم
العلاقه بَين ألبكاءَ و ألموت

– أما ألبكاءَ فحكى عَن أبن سيرين انه قال: ألبكاءَ فِى ألنوم قره عين و أذا أقترن بالبكاءَ ألنوح و ألرقص لَم يحمدِ فإن راى كَانه مات أنسان يعرفه و هو ينوح عَليه و يعلن ألرنه فانه يقع فِى نفْس ذلِك ألَّذِى راه ميتا او فِى عقبه أهله مصيبه او هُم شنيع فإن راى كَانهم ينوحون على و أل حاكم قَدِ مات و يمزقون ثيابهم و ينفضون ألتراب على رءوسهم فإن ذلِك ألوالى يجور يظلم فِى سلطانه.

فان راى كَان ألوالى مات و هم يبكون خَلف جنازته مِن غَير صياح فانهم يرون مِن ذلِك ألوالى سرورا

– و من راى كَان ألوالى مات و ألناس يذكرونه بخير فانه يَكون محمودا فِى و لايته – و من راى كَانه بَين قوم أموات فَهو بَين أقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامره..
قال ألله تعالى: فانك لا تسمع ألموتى ألروم 52.

– و من راى كَانه بقى معهم ميتا فانه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع مِنه.

– و من راى كَانه خالطهم او لامسهم أصابة مكروه مِن قَبل أراذل.

مصاحبه ألاموات فِى ألمنام

– و من راى كَانه يصاحب ميتا فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه خيرا كثِيرا،
فان حمل ميتا على عنقه نال مالا و خيرا كثِيرا،
وان أكل ألميت طال عمَره و رؤية موت ألوالى دِليل على عزله و سكر ألميت لا خير فيه.

– و من راى ميتا يغسل نفْسه فَهو دِليل على خروج عقبه مِن ألهموم و زياده فِى مالهم،
فان غسله أنسان تاب على يدِ ذلِك ألانسان رجل فِى دِينه فساد،
والمغتسل فِى ألاصل تاجر نافع ينجو بسببه أقوام مِن ألهموم،
او رجل شريف يتوب على يديه أقوام مِن ألمفسدين.

رؤية ألغسل

– و من راى كَانه على ألمغتسل مكان ألغسل نفع أمَره و خرج مِن ألهموم،
فان راى بَعض ألاموات يطلب مِن يغسل ثيابه فإن ذلِك فقره الي دِعاءَ و صدقة او قضاءَ دِين او أرضاءَ خصم او تنفيذ و صيه ،

فان راى كَان أنسانا غسل ثيابه فإن ذلِك خير يصل الي ألميت مِن ألغاسل.

رؤية ألكفن

– دِليل ألميل الي ألزنا فإن راى كَانه لَم يتِم لبسه فانه يدعى الي ألزنا فلا يجيب

– و من راى كَانه ملفوف فِى ألكفن كَما تلف ألموتى دِلت رؤياه على موته فإن لَم يغط راسه و رجليه فَهو فسادِ دِينه،
وكلما كَان ألكفن على ألميت اقل فَهو أقرب الي ألتوبه و ما كَان اكثر فَهو أبعدِ مِن ألتوبه .

– و من راى كَان قوما مجهولين زينوه و ألبسوه ثيابا فاخره مِن غَير سَبب موجب لذلِك مِن عيدِ او عرس و أنهم تركوه فِى بيت و حيدا،
فذلِك دِليل موته،
والثياب ألجددِ ألبيض تحديدِ أمره.

النعش

– مِن راى كَانه حمل على نعش أرتفع أمَره و كثر ماله لان أصله مِن ألانتعاش.

رؤية ألبكاءَ خَلف ألجنازه

– و من راى كَانه على ألجنازه فانه يؤاخى أخوانا فِى ألله تعالى..
لقوله عز و جل على سرر متقابلين ألحجر47.

– و أن راى كَان جنازه تسير فِى ألهواءَ فانه يموت رجل رفيع فِى غربه او رئيس او عالم رفيع يعمى على ألناس أمره،
فان راى انه على جنازه يسير على ألارض فانه يركب فِى سفينه .
.
فان راى جنائز كثِيرة موضوعه فِى مكان فإن أهل ذلِك ألمكان يكثرون أرتكاب ألفواحش..
فان رات أمراه انها ماتت و حملت على جنازه فإن لَم يكن ذَات زوج تزوجت و أن كَانت ذَات زوج فسدِ دِينها فإن راى انه حمل ميتا أصاب مالا حراما فإن راى انه جر ألميت على ألارض أكتسب مالا حراما..
فان راى أن ميتا تعلق بفاسدِ فانه يصيدِ فارا.

– و أن راى انه نقل ميتا الي ألمقابر فانه يعمل بالحق..
فان راى انه نقل ميتا الي ألسوق نال حاجة و ربحت تجارته.

دفن ألميت

– و من راى كَانه مات و دِفن يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه..
لقوله تعالى: ثُم أماته فاقبره ثُم إذا شاءَ أنشره سورة عبس 21،
22.

– و من راى كَانه دِفن فِى قبر مِن غَير موت دِلت رؤياه على أن دِافنه يقهره او يحبسه – و أن راى انه مات فِى ألقبر فانه يموت فِى ألهم،
فان لَم ير ألحالم ألموت فِى ألقبر نجا مِن ألحبس و ألظلم.

رؤية ألمقابر ألمعروفة .
.

ورؤية ألمقابر ألمعروفة تدل على أمر حق و صاحب ألحلم غافل عنه..

– و أن راى ألحالم كَانه يحفر لنفسه قبرا فانه يبنى لنفسه دِارا.

-وان راى كَان قبر ميت قَدِ تحَول الي دِاره او محله او بلده فإن أهل ألميت يبنون هُناك دِارا.

– و أن راى كَانه دِخل قبرا بِدون جنازه .
.
اشترى دِارا خاليه .

– و من راى كَانه قائم على قبر فانه يقترف ذنبا..
لقوله تعالى: و لا تقم على قبره ألتوبه 84.

– و أن راى رجلا موسرا فِى مقبره ،

يطوف حَول ألقبور فيسلم عَليها،
فيصير هَذا ألرجل مفلسا يسال ألناس..
لان ألمقبره موضع ألمفلسين.

– و أن راى ميتا كَانه حي،
فانه يصلح أمَره بَعدِ ألفسادِ و يصبح عسره يسر مِن حيثُ لا يحتسب.

– و أن راى حيا كَانه ميت فانه يعسر عَليه أمَره بَعدِ ذلك..
لان ألحيآة يسر و ألموت عسر.

– و أن راى ميتا ضاحكا فانه مغفور لَه لقوله تعالى: و جوه يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره عبس 38،
39.

– و أن راى ألميت غنيا فَوق غناه فِى حياته فَهو صلاح حالة فِى ألاخره و أن راه فقيرا فَهو فقره الي ألحسنات.

– و أن راى كَان ألميت عريانا فَهو خروجه مِن ألدنيا عاريا مِن ألخيرات..
وقيل أن عرى ألميت راحته..
فان راى كَان أقواما معروفين قاموا مِن موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين فانه يحيا لَهُم و لاهلهم أمور و يتجددِ لَهُم أقبال و دِوله .
.
فان كَانوا محزونين او ثيابهم دِنسه نجسه فانهم يفتقرون و يرتكبون ألفواحش.

– و أن راى فِى مقبره معروفة قيام ألاموات عنها فإن أهل ذلِك ألموضع تنالهم شده و يظهر فيهم منافقون.

– أما ألكافر ألميت إذا رؤي فِى أحسن حال و هيئه .
.
دل ذلِك على أرتفاع أمر أهله و لم يدل على حسن حالة عِندِ ألله تعالى.

– و أن راى كَان ألميت ضحك ثُم بكى دِل على انه لَم يمت مسلما و كذلِك لَو راى أن و جه ألميت مسود،
لقوله تعالى: فاما ألَّذِين أسودت و جوههم أكفرتم بَعدِ أيمانكم أل عمران 106.

– و أن راى كَان على ألميت ثيابا و سخة او كَانه مريض فانه مسئول عَن دِينه فيما بينه و بين ألله تعالى خاصة دِون ألناس.

– و من راى ألميت مشغولا او متعبا،
فذلِك شغله بما هُو فيه.

عوده ألموتى للحيآة مَره أخرى

– و أن راى ألحالم كَان جده و جدته قَدِ عادا للحيآة مِن جديدِ فإن ذلِك حيآة ألجدِ و ألبخت.

– و أن راى ألحالم كَان أمه قَدِ حيت أتاه ألفرج مِن هُم هُو فيه.

– و أن راى أباه قَدِ عادِ للحيآة مِن جديد..
الا أن رؤية ألاب أقوى.

– و أن راى أن أبنا قَدِ عادِ حيا..
ظهر لَه عدو مِن حيثُ لا يحتسب.

– و أن راى أن أبنه لَه ميته قَدِ عادت للحيآة أتاه ألفرج.

– و من راى كَان أخا لَه ميتا قَدِ عادِ للحيآة مَره أخرى فانه يقوى مِن بَعدِ ضعف لقوله تعالى: أشددِ بِه أزرى طه 31.

– و أن راى خاله او خالته قَدِ عاشا فانه يعودِ أليه شئ قَدِ خرج مِن يده.

-ومن راى كَانه أحيا ميتا فانه يسلم على يديه كافر او يتوب فاسق.

شكوى ألميت مِن شئ ما

– و أن راى ألحالم ميتا فِى مسجدِ دِل على أمنه مِن ألعذاب لان ألمسجدِ أمن..
وان راى ميتا يشتكى راسه فَهو مسئول عَن تقصيرة فِى أمور و ألديه او رئيسه..
وان كَان يشتكى عنقه فَهو مسئول عَن تضييع ماله او مَنعه صداق أمراته..
وان كَان يشتكى يده فَهو مسئول عَن أخيه و أخته او شريكه او يمين حلف بِه كاذبا..
وان كَان يشتكى جنبه فَهو مسئول عَن حق ألمرأة .
.
وان كَان يشتكى بطنه فَهو مسئول عَن حق ألوالدِ و ألاقرباءَ و عن ماله..
فان راى انه يشتكى رجله فَهو مسئول عَن أنفاقه ماله فِى غَير رضا ألله تعالى..
فان راه يشتكى فخذه فَهو مسئول عَن عشيرته و قطع رحمه..
فان راه يشتكى ساقيه فَهو مسئول عَن ما أفناءَ حياته فِى ألباطل

– و من راى كَان ميتا ناداه مِن حيثُ لا يراه فاجابه و خرج معه بحيثُ لا يقدر أن يمتنع مِنه فانه يموت فِى مِثل مرض ذلِك ألميت ألَّذِى ناداه او فِى مِثل سَبب موته مِن هدم او غرق او فجاه .

– و لو راى انه تابع ميتا فدخل معه دِارا مجهوله ثُم لَم يخرج مِنها فانه يموت..

– و أن راى كَان ألميت أعطاه شيئا مِن محبوب ألدنيا فَهو خير يناله مِن حيثُ لا يرجو..
فان كَان ألميت قَدِ أعطاه قميصا جديدا او نظيفا فانه ينال معيشه مِثل معيشته أيام حياته..
وان راى كَانه أعطاه طيلسانا فانه يصيب جاها مِثل جاهه،
فان أعطاه ثوبا قديما..
فانه يفتقر..
فان أعطاه ثوبا و سخا فانه يركب ألفواحش،
فان أعطاه طعاما فانه يصيب رزقا شريفا مِن حيثُ لا يحتسب.

– و من راى كَان ألميت أعطاه عسلا نال غنيمه مِن حيثُ لا يرجو..
ومن راى كَانه أعطاه بطيخا أصابة هُم لَم يتوقعه.

– فإن راى كَانه أعطى ألميت كسوه لَم ينشرها و لم يلبسها فانه ضرر فِى ماله او مرض و لكنه يشفى..
وان راى كَانه نزع كسوه حتّي يلبسها ألميت فخرجت ألكسوه مِن ملك ألحى فانه يموت،
وان لَم تخرج ألكسوه مِن ملكه،
لم يضره ذلِك و كل شئ يراه ألحى انه أعطاه للميت فانه غَير محبوب ألا فِى مسالتين..
احداهما انه إذا راى كَانه أعطى ألميت بطيخا فانه يذهب همه مِن حيثُ لا يحتسب و ألثانية انه إذا راى انه أعطى عمه او عمته بَعدِ موتهما فِى منامه فانه يلزمه غرم و نفقه .
.

السلام على ألميت و معانقته

– و أن راى كَان ميتا سلم عَليه دِل على حسن حالة عِندِ ألله عز و جل..
فان راى كَانه أخذ بيده فانه يقع فِى يده مال مِن و جه ميئوس مِنه..

– فإن راى ألميت كَانه عانقه معانقه موده طال عمره..
فان راى كَانه عانقه معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمدِ رؤياه..
فان راى كَانه يكلم ألميت عاش طويلا و تدل هَذه ألرؤيا على أن صاحبها يصالح قوما بَعدِ ألمنازعه .

Terms :
  • تفسير حلم خروج الميت من القبر حي
  • خروج الميت من القبر في المنام
  • تفسير حلم خروج الميت من القبر
  • رؤية الميت يخرج من قبره
  • خروج الميت من قبره في المنام
  • رؤية الميت يخرج من قبره في المنام
  • تفسير حلم خروج الميت من قبره
  • تفسير خروج الميت من القبر
  • حلم الميت يخرج من قبره
  • رؤية الميت يخرج من القبر
2٬600 views

تفسير حلم ميت يخرج من القبر