2:28 مساءً الثلاثاء 25 يونيو، 2019

تفسير رؤيا الحصان في المنام

 

صور تفسير رؤيا الحصان في المنام

 

تفسير حلم رؤيا الحصان او الفرس او الخيل لابن سيرين من راي انه على فرس يجمح به،

 

فانة يرتكب معصية او يصيبة هول بقدر صعوبة الفرس و قد يكون تاويل الفرس حينئذ هواة يقال ركب فلان هواة و جمح به هواه،

 

وان كان الفرس عرما كان الامر اشنع و اعظم و لا خير في ركوب الا في موضع الدواب و لا خير في ذلك على حائط او سطح او صومعة الا ان يري للفرس جناحا يطير به بين السماء و الارض،

 

فان ذلك شرف في الدنيا و الدين مع سفر،

 

و البلق شهرة و الدهم ما ل و سؤدد و عز في سفر و الاشقر يدل على الحزن و في و جة اخر ان الاشقر نصر لان خيل الملائكة كانت شقرا.وحكى ان رجلا اتي ابن سيرين،

 

فقال: رايت كانى على فرس قوائمة من حديد،

 

فقال: توقع الموت.وحكى ان على بن عيسي الوزير قبل ان و لى الوزارة راي كانة في ظل الشمس في الشتاء راكب فرس مع لباس حسن و قد تناثرت اسنانه،

 

فانتبة فزعا فقص رؤياة على بعض المعبرين،

 

فقال: اما الفرس فعز و دولة و اللباس الحسن و لاية و مرتبة و كونة في ظل الشمس نيلة و زارة الملك او حجابتة و عيشة في كنفه،

 

واما انتثار اسنانة فطول عمره،

 

و قيل من راي فرسا ما ت في دارة او يدة فهو هلاك صاحب الرؤيا،

 

و من ركب فرسا اغر محجلا بجميع الاتة و هو لابس ثياب الفرس،

 

فانة ينال سلطانا و عزا و ثناء حسنا و عيشا طيبا و امنا من الاعداء.ومن راي انه ركب فرسا فركضة حتى ارفض عرقا فهو هوي غالب يتبعة و معصية يذهب فيها لاجل العرق و انما قلنا ان العرق في الركض نفقة في معصية لقوله تعالى لا تركضوا و ارجعوا الى ما اترفتم فيه و الفرس لمن راة من بعيد بشارة و خير لقوله صلى الله عليه و سلم الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة ،

 

 

فان راي كانة يقود فرسا،

 

فانة يطلب خدمة رجل شريف،

 

و من ركب فرسا ذا جناحين نال ملكا عظيما ان كان من اهلة و الا وصل الى مرادة و الفرس الجموح رجل مجنون بطر متهاون بالامور،

 

و كذلك الحرون و قفز الفرس سرعة نيل امانية و وثوبة زيادة في خيرة و هملجتة استواء امره،

 

و قيل ان منازعة فرسة اياة خروج عبدة عليه ان كان ذا سلطان،

 

وان كان تاجرا خروج شريكة عليه،

 

وان كان من عرض الناس فنشوز امراته.ومن راي انه شرب لبن الفرس اصاب خيرا من سلطان و الفرس الحصان سلطان و عز،

 

فمن راي انه على فرس ذلول يسير رويدا و اداة الفرس تامة اصاب عزا و سلطانا و شرفا و ثروة بقدر ذل ذلك الفرس له،

 

و من ارتبط فرسا لنفسة او ملكة اصاب نحو ذلك،

 

و كل ما نقص من اداتة نقص من ذلك الشرف و السلطان و ذنب الفرس اتباع الرجل،

 

فان كان ذنوبا كثر تبعه،

 

وان كان مهلوبا محذوفا قل تبعة و كل عضو من الفرس شعبة من السلطان كقدر العضو في الاعضاء.ومن راي تراكض الخيل بين الدور فسيول و امطار اذا كانت عربا بلا سروج و لا ركبان.ومن راي جماعة خيل عليها سروج بلا ركبان فهي نساء يجتمعن في ما تم او عرس،

 

و من ملك عددا من الخيل او رعاها،

 

فانة يلى و لاية على اقوام او يسود في ناحيته،

 

و من ركب فرسا بسرج نال شرفا و عزا و سلطانا لانة من مراكب الملوك،

 

و من مراكب سليمان عليه السلام،

 

و قد يكون سلطانة زوجة ينكحها او جارية يشتريها،

 

فان ركبة بلا لجام فلا خير فيه في كل و جوهة لان اللجام دال على الورع و الدين و العصمة و المكنة فمن ذهب اللجام منه ذهب ذلك من يده.ومن راي دابتة ضعف امرة و فسد حالة و حرمت زوجته.ومن راي فرسا مجهولا في داره،

 

فان كان عليه سرج دخلت الية امراة بنكاح او زيادة او ضيافة ،

 

 

وان كان عريا دخل الية رجل بمصاهرة او نحوها،

 

و قد كان ابن سيرين يقول: من ادخل فرسا على غيرة ظلمة بالفرس او بشهادة اخذ ذلك من اسمه مثل ان يقتلة او يغمز عليه سلطانا او لصا او نحو ذلك،

 

و الركوب يدل على الظفر و الظهور و الاستظهار لركوبة الظهر،

 

و ربما دلت مطية الانسان على نفسه،

 

فان استقامت حسن حاله،

 

وان جمعت او انفردت او شردت مرحت و لهت و لعبت،

 

و ربما دلت مطيتة على الزمان و على الليل و النهار،

 

و الرديف تابع للمتقدم في كل ما يدل مركوبة عليه او خليفتة بعدة او و صية و نحوه.وقلادة الفرس: ظفر العدو براكبه،

 

و قيل ان ذنب الفرس نسل الرجل و عقبه،

 

و قيل من راي الفرسان يطيرون في الهواء و قع هناك فتنة و حروب.ورؤيا الفرس المائى تدل على رجل كاذب و عمل لا يتم،

 

و الرمكة جارية او امراة حرة شريفة .

 

 

واما المهر و المهرة فابن و ابنة و غلام و جارية فمن ركب مهرا بلا سرج و لا لجام نكح غلاما حدثا و الا ركب هما و خوفا،

 

و كذلك يجرى حال المهرة .

 

 

واما النابلسى ففسر حلم رؤيا الحصان الخيل فقال من اسمائها الجياد و واحدها الجواد،

 

و الفرس و الحصان و المهر،

 

و منها الكديش و البرذون و الحجر،

 

فمن راي عندة في المنام خيلا فانه يدل على اتساع رزقه،

 

و انتصارة على اعدائه.ومن راي انه راكب على فرس،

 

و كان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزا و جاها و ما لا،

 

و ربما صادق رجلا جوادا،

 

و ربما سافر،

 

وان السفر مشتق من الفرس،

 

وان كان حصانا تحصن من عدوه،

 

وان كان مهرا رزق و لدا جميلا،

 

وان كان برذونا عاش غير مستغن و لا فقير،

 

وان كان حجرا تزوج ان كان اعزب زوجة ذات ما ل و نسل،

 

و الاصيل شريف بالنسبة الى غير الاصيل.

 

و ربما دلت الفرس على الدار المليحة البناء،

 

و الاشهب عز و نصر على الاعداء لانة من خيل الملائكة ،

 

 

و الادهم هم،

 

و الاشقر المحجل علم و ورع و دين،

 

و من ركب كميتا ربما شرب الخمر لانة من اسمائها،

 

و من ركب مركوبا لغيرة بلغ منزلتة او عمل سنته،

 

خاصة ان كان مركوبا مشهورا و يليق براكبه،

 

و الحجر زوجة ،

 

 

فان نزل عنها،

 

و هو لا يضمر ركوبها،

 

و خلع لجامها،

 

و اطلقها طلق زوجته،

 

وان اضمر العودة اليها،

 

و انما نزل لامر خطر له،

 

فان كانت بسرجها عند ذلك فلعل امراتة تكون حائضا،

 

فامسك عنها،

 

وان كان نزولة لركوب غيرها تزوج عليها او تسري على قدر المركوب الثاني،

 

وان و لي حين نزولة منافرا عنها،

 

ما شيا او بال في حال نزولة على الارض دما فانه مشتغل عنها بالزنا،

 

و تدل الحجر على العقدة من المال و الغلات،

 

و الحجر الدهماء امراة متدينة غنية في صيت و ذكر،

 

و البلقاء امراة مشهورة بالجمال و المال،

 

و الشقراء ذات فرح و نشاط،

 

و الشهباء ذات دين.ومن راي انه ركبها بغير سرج و لا لجام تزوج امراة بغير عصمة و الاشهب من البراذين و الافرس سلطان،

 

فمن راي انه ركب فرسا اشهب تزوج امراة متدنية و الادهم من الدواب عز،

 

و الاشقر حرب.ومن راي خيلا مسرجة بلا ركاب فهن نساء يجتمعن لماتم او عرس.ومن راي انه ملك عددا من الخيل او رعاها فانه يلى و لاية على قوم.ومن راي الخيل في منامة فانه يصير مقبولا عند اخوانه،

 

و الفرس في المنام رجل او ولد فارس او تاجر او عامل له فراسة في عملة و تجارته،

 

و الفرس شريك،

 

فمن راي ان له فرسا ما ت في دارة فهو هلاك الرجل.ومن راي انه راكب فرسا اغر محجلا و يسير عليه رويدا في ثياب تصلح للركوب فانه يصيب شرفا و عزا او سلطانا و مروءة في الناس،

 

و لا يصل الية الاعداء بسوء،

 

فان كان تاجرا فانه صاحب امانة و يكون في عيشة مطمئنة ،

 

 

فان كان ادهم فهو اعظم قدرا و شرفا،

 

لانة ما ل و سلطان و سؤدد،

 

فان كان كميتا فانه اكثر في اللهو و الطرب،

 

و اشد للقتال و سفك الدماء،

 

وان كان اشقر فهو مرض مع شرف،

 

لانة خيل الملائكة شقراء،

 

و كان ابن سيرين رحمة الله يكرة الاشقر في النوم،

 

و يقول: هو حرب،

 

فان كان ابلق فهو شهوة مع دولة يتمناها،

 

فان ركبة و تعرق فهو هوي غالب يتبعه،

 

و يذهب فيه ما له و معصية يرتكبها،

 

و العرق تعب في معصية ،

 

 

و الفارس لمن كانت امراتة حبلي فيلد له ولد ذكر،

 

و الفارس لمن راة من بعيد بشارة و عز و خير.ومن راي انه نزل عن الفرس و كان و اليا عمل عملا يندم عليه،

 

فان نزل و تركة و اشتغل بعمل فهو عز له مع خذلان،

 

و الفرس الانثى امراة شريفة ،

 

 

و الجموح رجل مجنون،

 

و الحرون متهاون بطر بطيء في الامور،

 

و بياض ناصية الفرس و ذنبة اشراف السلطنة ،

 

 

و بلادة الفرس و قلة حركتها للسلطان،

 

و قلة ذات يده،

 

و ظفر عدوة به،

 

و كثرة شعر ذنب الفرس كثرة اولاده.فان راي ان ذنب فرسة مقطوع فانه يموت و لا يترك نسلا و ينقطع في ذكره.فان راي ان ذنبة قطع من اساسه،

 

فان اولادة و اتباعة يموتون قبله،

 

وان نازعة فرسة و كان سلطانا خرج عليه قائد شريف او غلام كريم،

 

وان كان تاجرا فهو خروج شريكة عليه،

 

و وثوب الفرس رجحان في الامر،

 

و قفزة ادراك للحوائج بسرعة .

 

ومن راي انه يقود فرسا فانه يطلب خدمة رجل شريف،

 

و لا ضير في ركوب فرس في غير موضعه،

 

و قيل الفرس شهرة و سلطان مشهور.ومن راي انه ركب فرسا ذا جناحين يطير بهما نال خلافة ان كان من اهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 

و الا فانه ينال ملكا عظيما،

 

وان لم يحتمل ذلك فانه يبتلي بغلام،

 

او يشغف بامراة تنقاد له و تطيعه.ومن راي كانة ركب فرسا اشهب،

 

فان لم يكن له امراة تزوج،

 

وان اكل من لحم الفرس و كان من اصحاب السلطان ظفر بعدوه،

 

وان كان تاجرا لحقتة منفعة ،

 

 

و قيل من راي انه ركب فرسا فانه يغصب ما لا ان كان جنديا او رجلا شريفا.ومن راي انه ركب ادهم سافر سفرا ينقص ما له فيه.فان راي فرسا عضة فانه يصير قائدا للجيش.ومن راي انه قتل فرسا فانه ينال نعمة و ما لا،

 

و قوة و عزا.ومن راي كان الفرسان يطيرون في الهواء يوشك ان تقع حروب ببن الملوك،

 

و فتنة و خصومة في تلك البلدة ،

 

 

و الفرس المائى حيوان هوائي،

 

و ليس يمكن ان يكون شيء منه موجودا في اليقظة اعنى الفرس المائي،

 

فتدل رؤيتة في النوم على رجاء كاذب و عمل لا يتم،

 

و اكل لحم الفرس اصابة اسم حسن صالح في الناس.ومن راي انه ركب فرسا قوائمها من حديد فانه يموت،

 

و الفرس الحصان سلطان و عز و الرمكة جارية او امراة حرة شريفة .

 

ومن راي انه يعرض خيلا فانه يشتغل بطلب الدنيا و ترجي له التوبة .

 

ومن راي انه على فرس،

 

و الفرس عريان دون سرج و لجام فانه يرتكب معصية عظيمة .

 

ومن راي انه نزل عن فرسة و ركب فرسا غيرة فانه يتحول من حال الى حال،

 

و ما بين الحالتين كقدر ما بين الفرسين.ومن راي انه نزل عن فرسة فانه يزول عن عملة و يتولاة غيره.ومن راي انه على فرس و هو يعجبة فانه يقاتل في سبيل الله تعالى.ومن راي انه على فرس،

 

و معه رمح،

 

و هو يحمل على الناس فهو رجل يسال الناس و يلح عليهم في الطلب،

 

فان كان معه سلاح،

 

فان اعداءة لا يصلون الية في سلطانة بمكروه.ومن راي ان فرسة غرق او ذبحة له غيرة او ذهب السبل به،

 

فان المريض سيموت.ومن راي ان فرسة اعور ضعيف البصر فانه التباس امرة في معيشته.ومن راي انه على فرس ميت فيصيبة هم و حزن ثم يتخلص منه.ومن راي انه باع فرسة فانه خروج من عملة باختياره.ومن راي انه ذبح فرسة و لا يريد اكل لحمة فانه يفسد على نفسة معيشتة من سلطان.ومن راي ان فرسا مجهولا يدخل ارضا او دارا لا يعرف له صاحبا فانه يدخل ذلك الموضع رجل شريف،

 

لة خطر في الناس بقدر خطر الفرس.ومن راي ان الفرس المجهول يخرج من موضعة فانه يخرج عن رجل كبير بموت او سفر.ومن راي ان فرسانا يتراكضون في الدور،

 

و يدخلون،

 

كذلك ارضا او محلة فانها امطار و سيول تصيب ذلك الموضع.

 

و من راي انه رديف رجل معروف فانه يتوصل بذلك الرجل الى ما يطلب من امر دين او دنيا،

 

او يكون لذلك الرجل تابعا او شريكا او خلفا بعده،

 

وان كان رجلا مجهولا فهو عدو على كل حال.ومن راي ان خيلا و طئتة او مشت عليه فانه يعزل عن سلطانة او عمله،

 

او ينالة مكروة و ذلة ،

 

 

و يلدغة الناس بالسنتهم،

 

و من ركب رمكة او ملكها او اشتراها،

 

و كان اعزب تزوج امراة شريفة مباركة ،

 

 

فان كان لها مهر اصاب منها و لدا،

 

وان كان الرجل متزوجا او ممن لا ينتظر الزواج فانه يصيب قرية او ضيعة ،

 

 

مما يعود عليه نفعة في معيشته.ومن راي ان رمكتة ما تت او سرقت او ضاعت،

 

فان ذلك الحدث يكون بامراته.ومن راي ان رمكتة نتوج فانه ادرار معيشته،

 

و زيادة ما له.ومن راي انه يشرب لبن الرمكة ،

 

 

فان السلطان يقربة من نفسه،

 

و ينال منه خيرا.ومن راي شعر فرسة كثيرا زاد ما له و اولاده،

 

وان كان سلطانا كثر جيشه،

 

و الفرس الخصى يدل على خادم،

 

و الدابة بلا مقود امراة زانية ،

 

 

لانها كيفما ارادت مشت،

 

و خيل البريد اجل قريب لمن ركبها في المنام،

 

و قد يدل ضعف الفرس على ضعف الجاه.

 

وكما فسر ابن شاهين حلم رؤيا الحصان الخيل قال دانيال: الخيل العربية تؤول بالعز و الشرف و الدولة .

 

ومن راي نقصا في شيء من الات مركوبة فهو نقص من شرفة بقدر ذلك.ومن راي ذنب فرسة قد طال و كثر شعرة فانه يؤول بزيادة الحشم و الخدم بمقدار ذلك.ومن راي ان ذنب فرسة قطع فتعبيرة بخلاف ذلك و النقص فيها من ذلك المعنى.ومن راي ان في اعضاء فرسة نقصا فانه بقدر ذلك من عزة و شرفه.ومن راي انه يضارب مع فرسة و الفرس غالب عليه و هو مطاوع له فانه يؤول بوقوعة في اثم و معصية .

 

ومن راي انه ركب فرسا عاريا على سطح او حائط فالذى ذكرنا في الذنب يكون هنا اصعب و اكثر.

 

و من راي انه ركب على فرس و هو يطير في الهواء او للفرس اجنحة و هو طائر فانه يدل على شرف الدين و الدنيا،

 

و ربما دلت رؤياة على السفر.ومن راي انه راكب على فرس ذلول و عليه سرجة و لجامة و هو يسير عليه رويدا فانه يصيب سلطانا و شرفا بقدر تمكنة من ذلك الفرس و بعدة به.ومن راي انه يركب فرسا و فيه نقصان او في التة ثم اتم ذلك النقصان فان حالة ينتظم.ومن راي ان له فرسا مربوطا فانه يلقي بعض عز و شرف.ومن راي ان له خيلا مربوطة فانه يقهر عدو الله و عدوة لقوله تعالى و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم و من راي انه يعرض فرسا او خيلا كثيرة فانه يشتغل عن صلاتة بطلب الدنيا و ترجي له التوبة و الرجوع لقوله تعالى اذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد فقال اني احببت حب الخير عن ذكر ربى و من راي فرسا ينازعة او يجمح به ثم كبا فانه يرتكب معصية عظيمة بقدر قوة الفرس و صعوبتة و يقع في و رطة عظيمة .

 

ومن راي انه ركب فرسا عريانا فسقط من فوقة فانه يؤول على ثلاثة اوجه: تلاشي حالة و عزلة عن منصبة و تحريم امراتة و تكون بلا عصمة تحته.ومن راي انه يركب مهرا بلا لجام و لا سرج فانه ينكح غلاما و الا ركبة هم و غم.ومن راي ان الفرس يجرى به فان ذلك شرف له و عز.ومن راي انه على صومعة او مكان لا يليق صعود الفرس عليه فانه يصيب سلطانا مكروها او محالا في الدين او يركب معصية كبيرة بقدر شناعة الموضع.ومن راي انه سقط عن فرس او نزل عنه او صرع من فوقة فانه يؤول بانحطاط منزلتة او عزلة عن سلطانه،

 

و ربما دل على موت زوجته،

 

وان كان صرعة في سوق او بين ملاء من الناس فانه يشتهر في سقوط حالة و جاهه،

 

و ربما كان نزولة اذا اضمر العود انفاق ما له حتى يصير الى اخرة و قيل لا يتم الامر الذى هو طالبه،

 

خصوصا ان لم ينو العود.ومن راي انه نزل عن فرسة و ركب فرسا غيرة فانه يتحول من حال الى حال اخر.ومن راي انه ركب فرسا و بيدة شيء من السلاح و هو يحمل على الناس فهو رجل يسال الناس و يلح عليهم في العطية .

 

ومن راي ان فرسة سرق او ما ت او ذهب به حيث لا يعلم فانه يؤول بموت مريض عنده.ومن راي فرسا اعور او ضعيف النظر فانه يؤول بتعكيس امورة و كساد معيشته.ومن راي انه على فرس ميت فانه يصيبة هم و حزن و يخلص منه.ومن راي ان فرسا يكلمة فانه يتعجب من امره.ومن راي انه اشتري فرسا او نقد فيه و هو يقلب الدراهم في يدة فانه يصيبة خير من كلام يتكلم به لان الدراهم خير.ومن راي انه باع فرسة فانه يؤول بخروجة من عملة او ما هو فيه باختياره.ومن راي انه ذبح فرسة و لا يريد ان ياكل لحما منها فانه يفسد عليه سلطانة و معيشته،

 

وان نوي الاكل منه او اكل فانه يؤول باصابة اسم صالح و ذكر جميل،

 

و ربما كان حصول ما ل.ومن راي فرسا مجهولا يدخل دارا او ارضا لا يعرف صاحبها و لا يعرفة صاحبها فانه يؤول بقدوم رجل شريف،

 

وان عرف المكان كان قدوم ذلك الرجل اليه.ومن راي فرسة خرج الى موضع فيعبر بخلافه.ومن راي ان فرسانا يتراكضون في مكان فانه يؤول بحصول سيل او مطر.

 

و قيل من راي خيولا مسرجة ملجمة بجملة القماش و العدة فانها تؤول باجتماع نسوة ما لم يكن عليها ركاب،

 

و قد يكون اجتماع تلك النسوة في فرح او عرس.ومن راي انه ملك عددا من الخيل او راة عندة فانه يلى و لاية يسود فيها،

 

و ربما كان رياسة لمن لم يكن اهلا للولاية .

 

ومن راي انه رديف رجل معروف على فرس فانه يستعين بذلك الرجل على ما يطلبة او يتوصل به.

 

و قيل من راي انه رديف رجل فانه يؤول بان يكون لذلك الرجل تبعا او شريكا او خلفا من بعد،

 

وان كان الرجل مجهولا فانه عدو.ومن راي خيلا و طئت و مشت عليه،

 

فان كان ذا منصب يعزل عنه،

 

وان لم يكن نالة ذلة و مكروه.ومن راي انه ركب على فرس مشاء فانه يدل على انه يتزوج بامراة ذات حسن و جمال و غنى،

 

وان لم يكن اهلا لذلك فانه يواصل امراة شبهها و يستفيد منها.وان راي ان احدا ركب خلفة على فرس فانه تدل على انه يطلب همة و شغله.ومن راي ان فرسا يكلمة فانه يدل على الثبات فيما هو فيه من خير،

 

وان كان عاملا فهو اجود في حقه.ومن راي ان فرسة مقطوعة فانه يدل على انقطاع خير الاكابر عنه.ومن راي انه اشتري فرسا بلا ذنب و ركب عليه فانه يدل على زواجة بامراة دنيئة الاصل.ومن راي انه ركب على فرس و هو صاعد به في الهواء و لم ينزل فانه يدل على هلاكة على يد السلطان،

 

وان نزل بلا فرس فانه يدل على شدة مرضة و خلاصة بعد ذلك و يفترق عن عيالة و اشغاله.ومن راي فرسا رفسة او عضة فانه يدل على احتياج عيالة في شغل.ومن راي فرسة سرق فانه يدل على هلاك عياله.ومن راي فرسة ضاع فانه يدل على طلاق زوجته.ومن راي انه اشتري فرسا فانه يدل على طلب امراة فان ملك الفرس ملك امراة .

 

ومن راي انه باع فرسة فانه يدل على نقصان عزة و جاهة و تفرقة عن عياله.ومن راي ان فرسة عربي فانه يؤول على و جهين: ان كان من اهل الصلاح بمخالفتة نفسه،

 

وان كان من اهل الفساد بمطاوعتة لها.

 

و قيل رؤيا الخيل تؤول بالخير و البركة المتطاولة لقوله عليه الصلاة و السلام: الخير و البركة معقود في نواصى الخيل الى يوم القيامة .

 

ومن راي انه ركب فرسا و قوائمة من حديد فليتوقع الموت.وحكي ان على بن عيسي الوزير راي في منامة قبل ان يلى الوزارة كانة راكب فرسا بملبوس حسن و في ظل من الشمس ايام الشتاء،

 

و قد تناثرت اسنانة فانتبة مرعوبا فقص رؤياة على المعبرين فقيل له اما ركوبك الفرس فعز و دولة و سلطان و ولاية ،

 

 

واما الثياب الحسنة فدين حسن و ثناء جميل و مرتبة ،

 

 

واما ظل الشمس فانه يؤول بالتقريب للملك و العيش في ظلة و الولاية اما و زارة او حجابة او منادمة و عيش،

 

واما انتثار الاسنان فانه يؤول بطول العمر.ومن راي انه راكب فرسا و هو يركض الى ان عرق و سال منه العرق فانه يؤول بارتكاب نفسة المعاصى و عدم مطاوعتها له و لكنة ينال سعة .

 

ومن راي فرسا من بعيد فانه يؤول بتيسير مؤخر.ومن راي انه يقود فرسا فانه يطلب خدمة رجل شريف و يكون قربة منه بقدر تمكنة من القود.ومن راي انه يركب فرسا له جناحان فانه ينال ملكا عظيما ان كان من اهلة و الا فهو حصول مراد و سيادة .

 

ومن راي انه يركب فرسا ثم نزل عنه فانه يندم على امر.

 

و قيل رؤيا الفرس الجموح تؤول برجل مجنون و الحرون تؤول على ثلاثة اوجه: تعسير في الامور و مخالفة لاصحابة و امراة متعبة غير موافقة مضر مخالفة في الامور الحسنة و قيل ركوب الفرس يؤول بحصول ما ل و النزول عنه ضد ذلك.ومن راي فرسة و لدت فانه عزة يزداد و معيشتة تكتسب،

 

و ربما كان حصول ولد من امراة ،

 

 

وان كان عزبا فانه يتزوج و يصيب صنعة او دارا او ما اشبة ذلك.ومن راي فرسا ابلق و لكنة اغر محجل و هو يقصد الركوب عليه فانه يؤول برجل كبير يركب امرة سلطانة فان ركبة كان هذا اخف.ومن راي ان له فرسا ابلق و هو يصبغة حتى يصير لونة واحدا فانه محمود.

 

و قيل رؤيا الفرس الابلق و ركوبة دون الفرس غير الابلق لكونة دونة في الثمن عند الناس،

 

و كذلك الجمال و الهيئة .

 

 

و قيل من راي انه راكب على فرس ابلق فانه يدل على الاعتراض عليه بكل شغل يشتغل به.واما الاسود فانه يدل على حصول ما ل و عز و جاة مع الاهمال في اشتغالة و قيل ركوب الفرس الادهم يؤول بالسفر و السود و اصابة العز في ذلك السفر.ومن راي انه راكب على فرس ادهم فانه فرج من هم و يصيب فرحا من السلطان مقرونا بالعز و السعادة .

 

واماالاحمر فانه قوة و فرح و جاة من سلطان،

 

و قيل الاحمر يؤول بالعز و زيادة النعمة ،

 

 

خصوصا اذا كان محرقا و قيل ركوب الفرس الاحمر الاصم يؤول بزيادة القوة ،

 

 

وان كانت حجرة فتؤول بامراة ذات غني و لهو و طرب.واما الاشقر فانه يدل على صلاح الدين و العز من السلاطين.

 

و قيل رؤيا ركوب الفرس الاشقر يؤول ببعض هم في عزة و شرفه،

 

و ربما كان عزا مكدرا.واما الاصفر فانه يعرض له قليل من الامراض.واما الاشهب فهو عز رائد و خير و رفعة ،

 

 

وان كانت حجرة كانت امراة جميلة بهية المنظر و شكر في التعبير الخيول الخضر.

  • حلم ولادة فرسة
  • تفسير الركوب على الحصان في المنام
  • تفسير رويا المهرة ابيض

1٬534 views

تفسير رؤيا الحصان في المنام