حضانة الطفل بعد الطلاق

صورة حضانة الطفل بعد الطلاق

صور

» ذات صلة
حقوق الزوجة بعد الطلاق
حقوق المراة بعد الطلاق
اسباب الطلاق
بحث حول حقوق الطفل

لمن سوف يذهب الطفل سؤال يسالة كل الناس عند سماع خبر طلاق زوجين ، و يبدا الكل بسرد الاجوبة و الاحتمالات ، بينما يبقي الوالدان الاب و الام في نزاع مستمر حول احقيتهما في حضانة الطفل و الحصول عليه ، و ينسون تماما ان طفلهما هو ضحية الطلاق .

فبالاضافة الى انه سيخسر احد و الدية ، و يعيش مع مسؤول واحد – غير مكتمل لن يلبى له رغباتة كلها ، لان الاب لن يتمكن من رعايتة نفسيا و اجتماعيا وان يطبخ و يغسل له ، هو فقط سوف يصرف عليه، اما الام سوف توفر له الرعاية و الاهتمام و الحنان، و لكن من يتولي الطفل ما ديا و يظهر به في منتصف الليل ان نزلت به حمي شديدة

هذا النزاع يتم سحبة الى قاعات المحاكم ، التي تعج بملفات الطلاق ، ففى العصر التكنولوجى تغيرت المفاهيم عن معنى الزواج و اصبح ما ديا جافا خاليا من الاهتمام و العواطف ، فيتكدس للطرفين من الهموم الزوجية و يطلبان الطلاق كحل ، و قد يكونوا ربما انجبوا طفلا او اثنين او ثلاثة او اكثر .

و لا ينفع بينهما اصلاح العائلة ، و لا جلسات الكبار، و يصير العناد سيد الموقف، او تراشق و تبادل الاتهامات في التقصير و بينما ربما يسمع الطفل كل كلامهما فينزوى غلي زاوية يطوى عليها نفسة ، و من يدرى ربما يمرض نفسيا من تكرار سماعة لنزاعات و الدية المستمرة ، فينشا نشاة طفل منحرف او شاذ .

ولان الطفل هو ثمرة زواج اثنين ، اعطي القضاء الحق للاستماع للطرفين في احقيتهما بالحصول على رعاية الطفل و احتضانة و تربيته ، و الحضانة في القانون هي : القيام بتربية المحضون و تنشئتة التنشئة الصحيحة على العقيدة الاسلامية و الاخلاق الحميدة ، و تربية جسمة و عقلة و وجدانة و اصلاح سائر شؤوونه،لما فيه حاجة له من طعام و شرب، و ملبس و غير ذلك .

والحضانة في الاسلام مشحلوة في الكتاب و السنة و الاجماع و المعقول ، و هي و اجبة لان الطفل اذا ترك ضاع و هلك ،وجعل الشرع العادل الحكيم الحضانة للنساء الامهات و قدمهن على الرجال ، لرعاية الصغير لانها مبنية على الشفقة و هي اقدر على هذا ، ثم الى الرجال حسب العصابات ، فان لم يوجد فالي المحارم من ذوى الارحام .

وتكون الحضانة للام في المرتبة الاولي و بعد الام تجوز الحضانة بالترتيب ل :

ام الام/ام الاب/ الاخت الشقيقة / الاخت لام/ الاخت لاب/ فتاة الاخت الشقيقة / فتاة الاخت لام/ الخالة لابوين/ الخالة لام/ الخالة لاب/ فتاة الاخت لاب/ فتاة الاخ الشقيق/ فتاة الاخ لام/ العمة لام/ خالة الاب لام/ عمة الاب لام .

فاذا لم يوجد محارم من النساء من تقبل لحضن الطفل يتم التوجة للعصابات من الرجال لحضانة الطفل و هم على الترتيب :

الاب/ الجد/ الاخ الشقيق/ الاخ لاب/ ابن اخ الشقيق/ ابن الاخ لاب/ العم الشقيق/ العم لاب/ ابن العم الشقيق/ ابن العم الاب/ عم الاب الشقيق/ عم الاب لاب .

ويتضح ان الاسلام هيا كل ذوى القربي لرعاية الطفل بعد و قوع اي طلاق ، و لم يجهض حق الطفل بالحصول على الرعاية و الحنان من امة ، و الشعور بالمسؤولية من و الدة بعد الطلاق ، حيث يصح للاطفال زيارة الطرف الاخر من و الدية .

 

188 views