11:55 مساءً الثلاثاء 21 مايو، 2019

حقائق علمية معروفة تم تغييرها او تبديلها عبر العصور

حقائق علمية معروفة تم تغييرها او تبديلها عبر العصور

العضويات المعدلة و راثيا هي كائنات حية تم تعديل ما دتها الوراثية بواسطة الهندسة الوراثية لتصبح اكثر تطورا و تلبية لحاجات البشرية .

 

 

اى انها كائنات تم تغيير جيناتهاعن طريق البيوتكنولوجية الحديثة التي منها الهندسة الوراثية و التي تستخدم تقنيات تعرف عموما بتقنية الدنا المؤشب و لم تتم عن طريق التوليف الطبيعي او التكاثر.

 

حيث تتم العملية عن طريق نقل جينات منتقاة من جسم معين الى جسم اخر من نفس النوع او من و الى اجسام من انواع مختلفة مما يمنحة جينات معدلة او جديدة .

 

قد تكون هدة الكائنات ذات اصل حيوانى او بكترى او نباتي.
وتعرف الكائنات الحية المحورة جينيا Transgenic و هي مجموعة ثانوية من الكائنات الحية المعدلة و راثيا بانها كائنات تحوى دنا مدخلا نشا في فصائل مختلفة .

 


لمعلومات اكثر: هندسة و راثية ،

 

 

نقل الجينات الافقى و التحول وراثة
يتضمن التعديل الوراثى ادخالا او حذفا للجينات ,عادة ما تاتى الجينات المدخلة من فصائل مختلفة تمثل شكلا من اشكال النقل الافقى للجين و يمكن ان يحدث هذا في الطبيعة عندما يخترق الدنا الخارجى الغشاء الخلوى لاى سبب كان.

 

يستلزم القيام بهذه العملية صناعيا لصق الجينات مع الفيروس او ادخال الدنا الزائد بطريقة فيزيائية فقط داخل نواة العائل المستهدف باستخدام حقنة صغيرة جدا او اجزاء صغيرة جدا يتم اطلاقها من مدفع الجينات.[1] برغم ذلك،

 

فان الطرق الاخرى تستخدم اشكال نقل الجين الطبيعية مثل قدرة الاجرعية بالانجليزية Agrobacterium على نقل المادة الوراثية الى النباتات [2] او قدرة الفيروسات بطيئة النمو بالانجليزية Lentiviruses [3] على نقل الجينات الى خلايا الحيوان.

لمحة تاريخية

ان المبدا الرئيسى المتبع في انتاج الكائنات المعدلة و راثيا هو اضافة ما دة و راثية جديدة داخل جينوم الكائن الحى فيما يسمي بالهندسة الوراثية و الذى تم تحقيقة عن طريق اكتشاف الدنا و تكوين اول بكتيريا مؤشبة في عام 1973 و كانت هذه الاخيرة عبارة عن بكتيريا قولونية اشريكية متوافرة تعمل على تقديم جين سالمونيلا خارجي.[4] ادي هذا الى اثارة مخاوف في المجتمع العلمي بخصوص المخاطر المحتملة التي قد تسببها الهندسة الوراثية و التي نوقشت بشكل كامل في مؤتمر ازيلومار بالانجليزية Asilomar Conference).

 

كانت احدي التوصيات الرئيسية التي انبثقت عن هذا المؤتمر هي انشاء مراقبة حكومية تعمل على متابعة ابحاث الدنا المؤشب الى ان يتم اعتبار هذه التقنية امنة ؛

 

[5][6] و من ثم اسس هيربيرت بوير اول شركة تستخدم تقنية الدنا المؤشب و دعاها بجينيتيك و اعلنت الشركة في عام 1978 صنع سلالة اشريكية قولونية تنتج بروتين الانسولين البشري.[7] فى عام 1986،

 

تم تاخير الاختبارات في مجال البكتيريا المهندسة جينيا لحماية النباتات من ضرر الصقيع بكتيريا الجليد السالب داخل شركة تقنية حيوية صغيرة تدعي العلوم الجينية المتطورة في اوكلاند في و لاية كاليفورنيا مرارا و تكرارا بسبب معارضى التقنية الحيوية .

 

 

فى نفس العام،

 

تم اجهاض اختبار ميدانى مقترح لميكروب مهندس و راثيا لبروتين مقاوم للحشرات قدمتة شركة مونسانتو.

Terms :
  • حقائق علمية معروفة تم تغييرها او تبديلها عبر العصور
  • أحلى معروفة
  • حقائق تم تبديلها
988 views

حقائق علمية معروفة تم تغييرها او تبديلها عبر العصور