9:00 مساءً الثلاثاء 23 يوليو، 2019

رؤية الشعر في المنام

 

رؤية الشعر في المنام

صور رؤية الشعر في المنام

وفسر ابن سيرين حلم رؤيا الشعر شعر الراس هو ما ل و طول عمر و الجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا وان راها صاحب صلاح على راسة فهو زيادة و وقاية و هيبة له ،

 

 

وان راها غنى فهو ما له ،

 

 

وان راها فقير فهي ذنوبة ،

 

 

و حسن شعر الراس شرف و عز وان راي شعرة جعدا و سبطا فانه يشرف و يعز ،

 

 

وان راة سبطا طويلا متفرقا فان ما ل رئيسة يتفرق ،

 

 

وان كان ناعما لينا فانه زيادة ما ل رئيس ،

 

 

و قيل من راي كان له شعرا طويلا و هو مسرور به فانه محمود و خاصة في النساء فانهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة و رؤيا ضفر الشعر جيد للنساء و رديء لغيرهم و رؤيا طول الشعر محمود فمن راي كانة طال فانه يزيد في علمة و ما له ،

 

 

وان كان صاحب الرؤيا سلطانا قوي سلطانة و كان حسن السيرة فيه وان كان تاجرا ربحت تجارتة لقوله تعالى و زادة بسطة في العلم و الجسم وان كان صاحب الرؤيا امراة دلت رؤياها على الولادة و قيل اليتم و كان ابن سيرين يكرة بياض الشعر للشاب و يقول الشيب الافتقار و الهم اذا طال الشعر ،

 

 

وان راي ذلك فقير اجتمع عليه مع فقرة دين و ربما حبس وان راي انه نتف شيبة فانه يخالف السنة و يستخف بالمشايخ وان راي شاب في شعرة بياض فانه قدوم غائب عليه ،

 

 

و قيل ان الشيب في التاويل زيادة و قار و دين ،

 

 

و قيل هو زيادة عمر لقوله تعالى ثم لتكونوا شيوخا و حكى ان الحجاج بن يوسف راي كان راسة و لحيتة قد ابيضا فلقى عبدالملك بن مروان هما و غما و تغير في امرة ،

 

 

واما المراة اذا رات شيب كل راسة دلت رؤياها على فسق زوجها ،

 

 

فان كان زوجها صالحا فانه يغايرها بامراة اخرى جارية وان لم يكن كذلك فانه يصيبة منها غم او حزن واما سواد شعر المراة فيدل على شيئين احدهما محبة زوجها لها و الثاني استقامة احوال زوجها وان رات امراة كانها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها وان رات كانها لم تزل مكشوفة الراس فان زوجها لا يرجع اليها وان لم يكن لها زوج لم تتزوج ابدا وان رات شعرت كثيفا و ابصر الناس ذلك منها ،

 

 

فانها تفتضح في امر وان راي الرجل كان على راسة قرونا فانه رجل منيع وان راي كان شعر مقدم راسة انتثر اصابة ذل في الوقت وان راي كان شعر مؤخر راسة قد انتثر دل على هوان يصيبة في حال شيبة وان راي كان شعر الجانب الايسر من راسة انتثر دل على انه يصاب بالذكور و من اقربائة ،

 

 

فان كان شعر الجانب الايسر من راسة انتثر فاذ يصاب بالاناث من اقربائة فان لم يكن له قرابة من الرجال و النساء رجع الضرر الى نفسة .

 

كما فسر النابلسى حلم رؤيا الشعر شعر الراس و هو في المنام ما ل و طول عمر ،

 

 

فمن راي شعر راسة طال فان عمرة يطول وان راي ان شعرة السبط اصبح جعدا فانه يتضع وان كان العكس فيتفرق ما ل رئيسة و قيل جمة الشعر ما له ،

 

 

وان كان فقيرا فهي ديونة التي عليه ،

 

 

وان صار له في المنام شعر جعد دل على التعويض بالمال او من الازواج او الملابس و من راي شعرة طويلا فان ذلك محمود خاصة في النساء ،

 

 

و الضفائر دليل الديون على الانسان ،

 

 

و ازالة شعر الشارب و الابط دليل على قضاء الديون و ذهاب الهم و اتباع السنة ،

 

 

و ضفر الشعر يدل على اتقان الامور و حفظ المال و من راي شعرة نبت في غير محلة اصابة هم ،

 

 

و حلق شعر الراس في زمن الحج يدل على الامن ،

 

 

و قيل نتف الشعر يدل على و فاء دين الرائى و اذا راي الجندى ان شعرة طال زاد سلاحة و من راي شعرة كشعر الفرس فيقبض عليه ان كان لصا و من راي شعرة صار كشعر الخنزير اصابتة شدائد و كثرة الشعر للمهموم زيادة في همة و كثرة الشعر للمسرور زيادة في سرورة ،

 

 

و سواد شعر المراة يدل على محبة زوجها لها ،

 

 

فان رات انها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها ،

 

 

وان رات انها لم تزل مكشوفة الراس فان زوجها لا يرجع اليها ،

 

 

وان لم يكن لها زوج فانها لا تتزوج ابدا ،

 

 

و طول شعر الابط دليل على نيل الحاجة و صحة دين صاحبة و كرمة فان كان فيه قمل دل على كثرة العيال و من راي شعر راسة قد نقص فهو هم وان راي احدا ينتف من شعرة فانها مصيبة في ما ل و من راي انه دهن شعرة بدهن فهو زينة له و من راي انه يفلى راسة فانه يطلع على بعض عيوبة و من راي الشعر ينبت في اماكن لا ينبت فيها الشعر فان الدين يكثر عليه ،

 

 

وان نبت الشعر في كفة فتلك منفعة و ربما دل شعر الراس على الزرع و المال و الجاة و الزوج للمراة العازبة و الزوجة للرجل العازب ،

 

 

وان ضفر شعرة دل على جمع المال ،

 

 

وان اخرج القمل من راسة دل على اخراج المفسدين من ارضة و ربما دل حسن الشعر على الاعمال الصالحة ،

 

 

وان ضفر شعر المراة و كانت مريضة ما تت ،

 

 

و شعر الرجل زينة له و وقاية و ما ل دائم وان راي شعر جسدة ابيض و كان غنيا نالة خسران في ما له وان رات المراة ان شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها .

 

واما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الشعر من راي شعرة طال طولا زائدا فانه هم و غم وان رات المراة ذلك يكون زينة و زيادة بهاء و قيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبسا بزى الفقراء فلا باس به و من راي انه حلق راسة في ايام الحج فانه صلاح في الدين و كفارة للذنوب،

 

وان كان في الاشهر الحرم او في بعضها فانه قضاء دين و زوال هم و غم ،

 

 

و قيل ان راي ذلك ذو منصب فليس بمحمود وان رات المراة ذلك فانه يدل على موت زوجها اواحد محارمها وان رات ان شعرها قطع او بعضة فانه يدل على مخاصمة مع زوجها و قيل حصول مصيبة وان رات ان شعرها كله صار ابيض فانه يدل على ان زوجها رجل فاسق على غير الطريقة و بالمجمل فان رؤيا الشعر تؤول على ستة اوجة للملك بالعسكر و للمراة بالعز و البهاء و للرعية بالهم و الغم و للفقراء العباد بزيادة العبادة و قيل بالحج و من راي ان سبالية قد طالا فانه يؤول على و جهين: عز و ولد و رؤيا الحاجبين اذا طالا ما ل و زينة و قيل طول عمر و من راي ان شعر بدنة قد طال فان كان ذا و جاهة فزيادة في ما له و ابهة في جاهة وان راي ذلك فقير فعسر و ضيق وان رات المراة ان شعرها حلق او قلع دون اصلة فانه دليل على هتكها و من راي ان شعرة قد شاب فانه زيادة في دينة و قيل نقص في ما له و من راي ان شعر راسة قد سقط من غير فعل فانه يدل على الهم و الغم من جهة الابوين و قيل شعر الراس ما ل و طول عمر و حسنة و عز و شرف و من راي شعر راسة طويلا متفرقا يدل على تفرق ما ل رئيسة و قال ابن سيرين اكرة بياض الشعر في المنام للشاب فانه فقر و من راي ان ليس براسة شعر و هو اصلع يدل على زيادة العيش و من راي ان ليس له سبالان و قد ثبت له ذلك فانه يدل على ان يولد له ابنتان او لاحد من اقاربة ،

 

 

وان راي ذلك و هو بمكان مرتفع فربما يكون عزا و دولة و من راي انه اجلح لا خير فيه و قيل هم و غم و حقارة و من راي انه كان اجلح او اقرع و قد نبت الشعر براسة فيدل على زيادة ابهة و عظمة و حصول خير و من راي انه ينتف من شعرة الذى ليس بواجب نتفة فانه يدل على اتلاف ما ل ،

 

 

وان فعل ذلك غيرة به فيكون الاتلاف بسبب الفاعل و من راي انه يسرح شعرة بمشط فانه عز و دولة و من راي انه نبت له شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فانه يدل على حصول دين ثم يقدر الله تعالى بوفائة و من راي انه حلق شعر ابطة او عانتة فانه يدل على صلاح دينة و قيل حلق الابط حصول مراد وان راي انه ينتف ابطة كان اجود و من راي ان شعر ابطة قد طال فانه مكروة في الدين و من راي ان شعر عانتة قد طال فهو سلطان اعجمى يصيبة لا دين له و قيل طولة دناءة الفرج و فسادة و من راي انه ينتف عانتة فانه يغرم ما لا او يبذرة في غير محلة و من راي انه ازال شيئا من ذلك بالنورة فان كان غنيا ذهب ما له و سلطانة و قيل يذهب ما له في ابتياع عقار ،

 

 

وان كان فقيرا استغني و فرج الله عنه ،

 

 

وان ازال البعض و ترك الباقى فيزول من نعمتة شيء و يتاخر شيء و قيل عزة يزول و تستمر نعمتة و قيل من راي انه حلق عانتة بالموس فهو محمود وان رات المراة ذلك اصابت من زوجها خيرا و من راي ان شعرة تجعد فحصول خير و منفعة ،

 

 

وان كان في الرق فلا خير فيه وان راي ذلك عالم فليس بمحمود و من راي ان شعرة كان مجعدا ثم انصلح فان كان عبد اعتق ،

 

 

وان كان غير ذلك فليس بمحمود و قيل طول شعر الابط اذا تجاوز حدة يؤول بالاولاد و من راي انه ينتف من صدرة او من قفاة شعرا فان كان عندة امانة يؤديها لصاحبها و قيل شعر العانة حصول ضرر واما ان رات المراة ذلك فهو محمود ،

 

 

و قيل ان رات المراة انه قطع فهو حصول هم و غم و ضرر و بالمجمل فان رؤيا حلق الراس تؤول على خمسة اوجه: حج و سفر و عز و جاة لقوله تعالى محلقين رءوسكم و مقصرين واما اذا كان من اهل الدولة فليس بمحمود الا ان يكون من عادتة حلق الراس في الجمعة مرارا فليس ذلك رديئا و قيل طول الشعر اذا تجاوز حدة ضعف عن القيام باهلة و قيل شقاوة و قيل كثرة اطفال و خوف و هموم و من راي انه حلق راسة ما لم يكن في حرب فانه يستغني و يقوي بعيالة و هو محمود و لا باس به فان كان في حرب فليس بجيد ،

 

 

و قيل ان كان في الاشهر الحرم يكون كفارة للذنوب و قضاء للديون و زوالا لهمومة و غمومة و قيل موت احد الوالدين او كلاهما ،

 

 

و قيل ان رات امراة ذلك فانها تكون امنة في نفسها ،

 

 

و ربما انها لا تلد ابدا و من راي ان شاربة حلق او حف فانه يصيب خيرا ،

 

 

وان كان مديونا قضي الله دينة و نقص الشارب على كل الوجوة محمود و زيادتة مكروهة فاما نقصة فيؤول على ثلاثة اوجه: عبادة و اتباع سنة و خروج من هم و ضيق و زواج او يسر ،

 

 

واما طولة فيؤول على اربعة اوجة شرب مسكر حرام و منع زكاة و انكار و ديعة و هم و غم و من راي ان احدا يجذبة بشاربة فلا خير فيه ،

 

 

و قيل الكلام في الشارب سواء كان في الذم او الشكر انما هو على الذى فوق الشفة لا من جانبية ،

 

 

واما طولة من الجانبين في حق ذوى المنصب من اهل الشوكة فوقار و هيبة ،

 

 

واما في حق غيرهم فليس بمحمود و من راي ان شاربة ابيض فانه ينوى امرا ثم ينبو عنه و من راي صغيرا نبت شاربة يدل على نشوة و كبرة و من راي ان امراة نبت لها شارب فانها تلد غلاما ،

 

 

وان لم تكن حاملا او كانت عقيمة فانها لا تلد ،

 

 

وان راي ذلك من هو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهو ذلك .

 

 

216 views

رؤية الشعر في المنام