يوم 18 فبراير 2020 الثلاثاء 3:43 مساءً

رؤية شعر امام العين

رؤية شعر امام العين

صورة رؤية شعر امام العين

صور

lلاجسام الطافية ، الوميض

الاجسام الطافية في العين، الوميض 81563.png

هل حدث لكم من قبل ان رايتم اجسام ترتفع و تنخفض امام اعينكم او ذرات ضغيرة تشبة الغبار عندما تنظرون بعمق الى شيء صاف كو رقة بيضاء او سماء زرقاء و عندما ترمشون ايضا يبقى ظل ضغير امام الاعين هذه الظلال المزعجة تسمى بالاصطلاح ” الاجسام الطافية “. عادة اذا تحركت العين تتحرك هذه الاجسام الطافية معها و لكن بسبب ان حركتها مخالفة لحركة العين، لا تستطيعوا لحاقها بالعين.
ما هي الاجسامالطافية
احيانا يري الشخص نقاطا صغار او سحابات تتحرك في مجالالرؤية و تسمي ” الاجسام الطافية ” و ممكن رؤيتها عند النظر الى خلفية ذات لون واحدمثل الحائط او السماء الزرقاء . و الاجسام الطافية هي عبارة عن تجمعات صغار منالمواد الجيلاتينية او الخلايا داخل الجسم الزجاجى المادة الجيلاتينية التي تملاتجويفالعين .وما يراة الشخص هو عبارة عن الظلال التيتصنعها تلك الاجسام الطافية فوق الشبكية . و تاخذ تلك الاجسام الطافية عدة اشكالكنقاط صغار او دوائر او خطوط او سحب و من اهم اسبابها تضخم الزجاجية ، تجمع الخلايا الملتهبة في الزجاجية او وجود نزيف داخل العين.
ما هي الزجاجية
الزجاجية هي ما دة تشبة الجلو او السائل الابيض في البيض و يقع معظمة داخل كرة العين من و راء العدسة و الى الشبكية و تساعد على حفظ البنيان الكروى للعين كما تقوم بجعل الشبكية في مكانها الصحيح. تتشكل الزجاجية من شبكة اسفنجية تتشكل بدورها من انسجة رقيقة جدا جدا تحتوى على مقادير كثيرة من الماء و المحلولات و ذلك ما يعطيها حالة الجلو. الانسجة الموجودة في الزجاجية متراكمة في الاقسام الخارجية من الزجاجية و لديها اتصالات قوية نسبيا مع الطبقات الداخلية للشبكية .
ما هي سبب ظهور الاجسامالطافية
ظهور الاجسام الطافية فجاة يمثل ناقوس خطر لذلك يجب استشارة طبيب عيونخصوصا عندما يصير المريض فوق سن الستين اذ ان اكثر من 60 الى 70 بالمائة يصابون بها.
عند الوصول لمنتصف العمر ربما يبدا الجسم الزجاجى في الانكماش او يزداد سمكهمسببا ظهور كتل او خيوط داخل العين . و ربما ينفصل الجسم الزجاجى من الجزء الخلفى منالعين و هو اسباب شائع في ظهور الاجسام الطافية . و هذه الحالة تسمي بالانفصال الخلفيللجسم الزجاجى . و يخرج الانفصال الخلفى للجسم الزجاجى بنسبة اكبر في حالات كقصر النظر،بعد جراحة ازالة الكتاراكت المياة البيضاء)، التهابات داخل العين،بعد استخدام اشعة الليزر من نوع ياج.
الاجسام الطافية اكثر شيوعا لدى الاشخاص ما هو الوميض؟

فى طب العيون، الوميض هو احساس بوجود نور في الميدان البصرى عندما لا يصير هنالك منبع للنور. من اليمكن ان يخرج الوميض بشكل خطوط لامعة او بشكل اجسام صغار لامعة . من اليمكن ان يرى الوميض فقط في نقطة معينة من الميدان البصرى او بشكل نقاط صغار متعددة في قسم من الميدان البصري. عادة يطول الاحساس برؤية الوميض فقط لعدة ثوانى و لكن غالبا ما تتكرر هذه الحالة . عادة ما يخرج الوميض اكثر في الاماكن المظلمة . اضافة الى ذلك، التحريك المفاجيء لراس او العينين يسبب في ايجاد الوميض.
الذين هم اكبر من 60 سنه
لديهم قصر بصر
الذين قاموا في السابق بعملية جراحية و خاصة عملية للكاتاراكت او ما يسمى بالساد او الماء الابيض)
الذين لديهم التهاب داخل العين
ما هي سبب الوميض؟
كما ذكر في السابق، عند انفصال الجسم الزجاجى من فوق الشبكية فقد يري المريض و ميضا يشبة البرق . و ربما يلاحظ الشخص العادي نفس العلامات في حالة اصطدام عينة بجسم ما فيري ما يسميهبالنجوم.
قد يخرج الوميض و يختفى لعدة اسابيع او شهور . و حتى مع التقدم في السن فمنالمعتاد رؤية هذا الوميض . عند ظهور الوميض بشكل مفاجئ يجب استشارة طبيب العيونللتاكد من عدم وجود تمزق في الشبكية . بعض الناس يشعرون بوميض من الضوء مصحوبابموجات ساخنة في كلا العينين. و يعود هذا الى تقلصالاوعية الدموية بالمخ او ما يسمي بالصداعالنصفي .
هل تشكل الاجسامالطافية او الوميض خطرا؟
قد يؤدي انكماش الجسم الزجاجى الى نزعة من الجزءالملاصق له من الشبكية و يتسبب في تمزقها . و يؤدي ذلك التمزق لحدوث نزيف دموى بسيطيظهر كاجسام طافية حديثة . و تمزق الشبكية مشكلة خطيرة ربما تؤدي لانفصالها . لذلك يجباستشارة طبيب العيون في حالات خاصة كظهور اجسام طافية فجاة في مجال الابصارحتى لو كانت جسما واحدا جديدا، رؤية و ميض مفاجئ من الضوءو فقدان الرؤية الجانبية .
كما ذكر في السابق، ينتج الوميض عادة عن شد او تحريك في الشبكية . لذلك، هنالك احتمال بتمزق الشبكية لدى الاشخاص الذين احسوا بوميض في الفترة الاخيرة .
ليس من اليمكن تحديد اسباب حدوث الوميض او الاجسام الطافية بدون معاينة طبيب العيون لذلك يجب على كل الاشخاص الذين تعرضوا مؤخرا لوميض او اجسام طافية ان يوقوموا بمراجعة طبيب العيون للمعاينة . في البداية ، يتم فتح البؤبؤ باستخدام قطرات خاصة و بعدها باستخدام العدسات و و سائل خاصة اخرى= يتم معاينة الزجاجية و الشبكية . في حال عدم وجود اي مشكلة باستثناء انفصال الزجاجية الخلفية و كانت الشبكية سالمة فليس هنالك اي خطر في الغالب و ليس من الضروري القيام باى عمل خاص و لكن في الحالات التي يتعرض فيها غشاء الشبكية الى صدمة او ضربة او يحدث نزيف او التهاب داخلى في العين، يجب العلاج فورا.
فى بعض الاوقات، ليس من اليمكن تعيين السبب= الرئيسى للاجسام الطافية . في هذه الحالة ، يجب تكرار المعاينة في فترات متراوحة مرة ما بين 2 الى 3 اسابيع حتى يتم الوصول الى نتيجة انه لا يوجد خطر.

  • رؤية شعر امام العين
  • رؤية شعر امام العينين
  • سبب رءىة شعر امام العىن
  • شعر امام العين