طرق الوقاية من التهاب المفاصل

طرق الوقاية من التهاب المفاصل

صورة طرق الوقاية من التهاب المفاصل

صور

 

ان التهاب المفاصل الم ربما يصاب به المرء في اي عمر كان. نقدم في ذلك الموضوع كل ما تحتاج المراة الى معرفتة من اعراض الالتهاب، تمارين رياضية مفيدة ، و علاجات طبيعية و غير هذا من معلومات من اثناء الاجابة عن الاسئلة الاتية .

 

التهاب المفاصل مجرد الم في المفاصل، اليس كذلك؟

نعم ذلك صحيح؛ هو عبارة عن الم في المنطقة الرابطة بين عظمتين، هنالك اكثر من 100 نوع مختلف من الم المفاصل؛ لكننا سنسلط الضوء على هشاشة العظام فهي النوع الاكثر شيوعا.

عند الاصابة بهشاشة العظام، الغضاريف و هي الانسجة الزلقة التي تحمى نهاية العظام عند المفصل تتلاشي تدريجيا؛ مما يجعل المصاب يشعر بالم في الركبتين عند ممارسة الرياضة . لم يعرف بعد ما الاسباب الرئيسية لتلا شي الغضروف الا انه هنالك بعض العوامل التي تلعب دورا و فقا لمايو كلينيك كاصابة الغضروف، و التقدم بالسن او الشيخوخة ، و العوامل الوراثية و الوزن الزائد.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يعد ايضا من اكثر الانواع شيوعا، يشبة هشاشة العظام في الالم الا انه يختلف عنه في انه احد امراض المناعة الذاتية ؛ حيث يقوم نظام المناعة في جسم المصاب بمهاجمة المفاصل و انسجة الغضاريف مسببا انتفاخ الانسجة و الالم. تصاب ذلك الالتهاب يصيب النساء اكثر من الرجال بنسبة 3 الى 1، كما تتراوح اعمار المصابين ما بين سن ال 25-50. عادة ما تلتهب المفاصل التي تتحمل الوزن الزائد كالركبتين و الوركين ، بينما الالتهاب الروماتويدى يصيب كافة الجسم المفاصل الكبيرة و الصغيرة بالاضافة الى اجهزة اخرى).

هل من اليمكن ان يصاب بالم المفاصل شخص ما دون الثلاثين؟

عند التفكير بالم المفاصل يخيل لنا بان العجزة هم معظم المصابين الا ان الحقيقة هي ام حوالى 60 من المصابين هم دون سن 65 من العمر. الجدير بالذكر انه عادة ما تخرج اعراض الالتهاب لمن هم تجاوزوا سن الاربعين و لكن ربما يصاب من هم اصغر سنا خصوصا اذا تعرض الغضروف اصابة خطيرة . كما ان الوزن الزائد يزيد من الضغط على المفاصل و خاصة الركبتين مسببا الشعور بالالم، و الجينات ربما تلعب دورا ايضا؛ فالنساء في منتصف العمر اضافة الى المتقدمات في العمر ربما يكن اكثر عر

ضة للاصاب

ة بالمرض اذا كان تاريخ عائلاتهن الصحي في مصابين بالتهاب المفاصل. على الرغم من ان العمر احد اهم العوامل المسببة للاصابة بالمرض ذلك لا يعني انه لا مفر من الاصابة به عند التقدم بالعمر.

ما هي الاعراض التي يجب ان انتبة لها؟

قد يصير الم المفاصل في مراحلة الاولي صامتا فاضرار الغضروف الخفيفة ليس لها اي اعراض، على الرغم من هذا فان الم المفاصل يصير اكثر ظهورا في اليدين و و المفاصل التي تتحمل الوزن الزائد كالركبتين و الوركين و العمود الفقارى و اسفل الظهر و الرقبة و مفاصل الاصابع؛ الا ان الالم لن يصير ملحوظا الا اذا اصيب الغضروف اصابة قوية . اما في حالة وجود تورم و تيبس او الم في المفاصل لاكثر من اسبوعين سيتوجب زيارة الطبيب.

كيف ممكن للطبيب ان يشخص الاصابة بالتهاب المفاصل؟

عن طريق فحص المريض سريريا و سؤالة عن تاريخ عائلتة اذا ما كان احد او بعض الاجداد مصاب بالتهاب المفاصل، و اذا كان المريض يعانى من الوزن الزائد او تعرض لحادث اصيب فيه الغضروف؛ فليس هنالك اي اختبارات يتوجب اجراؤها تكشف عن الاصابة به.

هل هنالك سبل و قاية من الاصابة به؟

نعم، الوقاية منه هي اروع حل و هذا لانة لا يوجد علاج لهذا الالتهاب. اهم 3 سبل و قاية هم: المواظبة على ممارسة النمارين الرياضية ، ة الحفاظ على الوزن الصحي و اجتناب تعريض المفاصل لاى اصابة . كما ممكن تخفيف الالم عن طريق تخفيف الوزن فعند المشي تقوم الركبتين بنحمل 3 اضعاف وزن الشخص لذا خسارة القليل من الوزن ربما تعمل على تخفيف كثير من الالم.

262 views