علاج الغازات وانتفاخ البطن والامساك

صورة علاج الغازات وانتفاخ البطن والامساك

صور

علاج الغازات و انتفاخ البطن و الامساك

قوي علاج بالاعشاب للامساك و الغازات في البطن و الاسهال و القىء و امراض الطحال هام
جدا
الغازات و الامساك
يعود تطبل البطن او ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للاكل
السريع و ابتلاع كميات كبار من الهواء، كما ممكن ان يصير نتيجة لشرب المشروبات
المكربنة او للتدخين او لمضغ اللبان او الحديث و فمك ملان بالطعام او لاكل بعض
الماكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات كالبقوليات. و يقوم الجسم
بمحاولة اخراج هذه الغازات من احدي فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن او
بمعنى اصح انتفاخ البطن.
والاطفال الرضع سواء من يتغذي منهم على حليب الام او الذين يرضعون من الرضاعه
يبتلعون الهواء و هم يرضعون و ربما يلزم هذا شيء من المضايقة اذا لم يطردوا الهواء عن
طريق التكريع و هذا بان يوضع الرضيع على كتف امة او المرضعة و تربت على ظهرة برفق
مرتين في خلال الرضاعة و مرة بعد انتهائها. و احيانا يصير وجود الهواء في البطن لدى
البالغين رد الفعل لاطعمة حديثة كثيرة و حارة او الاطعمة الفاسدة او تناول الطعام
والشخص متعب او في حالة توتر عاطفى و يشعر الشخص بالمضايقة و الالم و ممكن ان يكون
الالم شديدا حتى انه يشخص احيانا على انه جلطة قلبية .
وممكن حل مشكلة الام غازات البطن ياخذ ملء ملعقة صغار من بيكربونات الصوديوم
المذابة في ملء كاس ماء. و يجب عدم استخدام الحقن الشرجية و المسهلات و غير هذا من
اساليب المعالجة حيث انها عديمة الجدوي و ضارة .
الاعشاب
هل هنالك اعشاب او مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
– نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستخدم ضد غازات البطن، مثل:
– اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص و طاردة للغازات و الكيفية ان تؤخذ ملء
ملعقة كبار من اليانسون و تغلي مدة 5دقيقة في و عاء يحوى ملء كاس من الماء ثم يبرد
ويصفي و يشرب بعد الاكل.
– البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج ازهارة التي تشبة ازهارالاقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات و مهضمه
وفاتحة للشهية و ضد المغص ايضا و الكيفية ان تؤخذ نصف ملعقة كبار من الازهار و تضاف
الي ملء كاس ماء مغلى و يترك مدة خمس دقيقة مغطي ثم بعد هذا يصفي و يشرب بعد الاكل
مرة واحدة فقط في اليوم.
– ماء زهر البرتقال Orange flower water
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزا لدي بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء
الزهر و يضاف الى ملء كاس ماء و يشرب مباشرة بعد الطعام مرة واحدة في اليوم و هو مفيد
جدا لطرد الغازات.
– الشبث Dill
الشبث جيد جدا جدا لطرد الغازات و للزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث و تغسل جيدا ثم تقطع الى
قطع صغار مع جذورها ثم يغلي مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كاس من ذلك المغلي
ويؤكل الشبث.
– الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة و الكيفية ان يغلي ملء معلقة اكل
مع ملء كاس ماء مدة خمس دقيقة ثم يصفي و يشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور
ومرة اخرى= بعد العشاء.
– الكزبرة Coriander
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستعمل ملء ملعقة كبار و تغلي لمدة دقائق مع
ملء كاس ماء ثم يصف بعد هذا و تشرب مرة واحدة بعد الفطور او العشاء او عند الشعور
بغازات في البطن.
– الكمون Cumin:
يستعمل الكمون ثمار لعلاج تشنجات البطن و لطرد الارياح و الغازات حيث تؤخذ ملء
ملعقة كبار من ثمار الكمون و توضع في حوالى لتر من الماء و يغلي على النار مدة ثلاث
دقائق. ثم يبرد و يؤخذ من ذلك المغلى يصفي كاس قبل الطعام بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات
فى اليوم جرعة واحدة قبل كل و جبة و هذا مدة اسبوعين كاملين.
– الكراوية CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق و اسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيره
ويضاف الى ملء كاس من الماء المغلى و تترك مدة خمس دقيقة ثم يصفي و تشرب مرة او
مرتين في اليوم.
– البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش و بالدوش و الوزاب و المرزنجوش و يستخدم لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء
ملعقة كبار من العشب كاملا و يضاف الى ملء كاس ماء مغلى ثم يترك لمد 5 10دقيقة ثم
يصفي و يشرب بمعدل كاس بعد كل و جبة مباشرة . كما ممكن استخدام عطن طازج من البروقوش.
– ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر اما عن طريق اكلها ببطء استحلابها او شرب مغليها لعلاج تطبل
البطن و الكيفية ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر و تبلع ا وان يؤخذ ملء ملعقة صغيره
من مجروش الثمار و تضاف الى ملء كاس ماء مغلى و يترك مدة 10دقيقة ثم يصفي و يشرب
بمعدل كاس بعد كل و جبة طعام.
– حشيشة الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستعمل مغلى ذلك النبات مهضما
وطاردا للغازات و الكيفية ان تؤخذ ملء ملعقة صغار من مسحوق النبات و تغمر في ملء
كوب ماء مغلى و يترك مدة ما بين 5 10دقيقة ثم يصف و يشرب بمعدل كاس بعد كل و جبه
طعام.
– زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الايطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعده
ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لاباس بها مع السلطة او شرب ملعقة صغار من الزيت
اثناء الاكل.
– العنبروت papaya:
لقد استعمل العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الاكل
مباشرة و هو ثمرة لذيذة و يعتبر من الفواكهة المنعشه.
– الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الاغنياء شرب شاى الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء
ملعقة من مسحوق الزعتر و تضاف الى ملء كاس ماء مغلى و يترك مدة خمس دقيقة ثم يصفى
ويشرب بعد الوجبات و ممكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية .
– العسل Honey
لقد ذكر العسل في القران و في التوراة كعلاج و يستعمل العسل منذ الاف السنين لعلاج
كثير من الامراض و من اهمها كمادة طاردة لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبار عسل
بعد الوجبات.
– القرنفل Clove:
يحتوي القرنفل المسمار على ما دة اليوجينول كمادة اساسية في الزيت الطيار الذي
يحوية و الذى ينبة انزيم الهضم المعروف باسم تربسين Trypsin و هو طارد جيد للغازات
والكيفية ان يؤخذ ملء ملعقة صغار الى ملء كاس ماء مغلى و يترك مدة ما بين 10-
20دقائق و يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم اي مرة بعد كل و جبة .
– القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين او القرفة كعلاج شعبى منذ الاف السنين لعلاج مشاكل الهضم
وبالاخص ضد الغازات او الارياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاى من مسحوق القرفة الصينيه
وتضاف الى ملء كاس ماء مغلى و يترك مدة 15دقائق ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.
– الزوفا Hyssop:
وتعرف باسنان داود و يستخدم الاجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفة و سحقة حيث يؤخذ
ملء ملعقة من مسحوق النبات و يوضع على ملء كاس ماء مغلى ثم يترك مدة عشر دقيقة ثم
يصف و يشرب بعد الوجبات و هذه الوصفة جيدة لتسكين الام المغص و طرد الغازات و كذلك
لعلاج الامساك.
– حشيشة النحل ” مليسا ” lemon balm:
وتعرف بالترنجان و تستخدم الاوراق لعلاج حالات التوتر و الاكتئاب و هي ايضا طارده
للارياح مما يجعلها مثالية لاى شخص يعانى من اعتلالات معدية . و الكيفية ان يؤخذ ملء
كوب ماء مغلى و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات و تترك مدة عشر رقائق ثم تصفى
وتشرب بعد كل و جبة طعام.
– القنطريون العنبرى Blessed thistle:
وهو نبات عشبي الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات و هو يستخدم لتحسين الشهيه
وطارد للغازات و الكيفية ان تؤخذ ملء ملعقة صغار من مسحوق النبات و توضع على ملء كوب
ماء مغلى و يترك مدة 15دقائق ثم يصفي و يشرب مرة بعد الغداء و اخرى= بعد و جبة العشاء.
– حشيشة الليمون lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة و الجزء المستعمل منها الاوراق و الزيت العطري. تستخدم حشيشه
الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخى عضلات المعدة و الامعاء و تزيل
الام المغص و انتفاخ البطن و هي ملائمة جدا جدا للاطفال على و جة الخصوص و يستخدم ملعقه
صغيرة من مسحوق النبات على نصف كاس ماء مغلى و يترك خمس دقيقة ثم يشرب.
– حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبى عطرى معمر و الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات الهوائية و يستخدم
حصا البان للشهية و لمشاكل الجهاز الهضمى حيث يزيل المغص و الغازات و يحسن الدوره
الدموية و الكيفية ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف الى ملء كاس ماء مغلى و يترك مغطى
لمدة ما بين 5 15دقائق هم يصف و يشرب مرة في الغداء بعد الطعام و اخرى= بعد طعام
العشاء.
نصائح عامة
– يجب على الشخص عندما ياكل الاكل الا يتحدث كثيرا حيث انه مع الحديث يبلع كميه
من الهواء تكون=سببا في غازات البطن.
– يجب مضغ الاكل مضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.
– يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
– شرب الماء بعد الاكل مباشرة و عدم شربة اثناء ساعتين بعد تناول الاكل لان المعده
فى هذه الفترة مشغولة بهضم الاكل المنوط بها هضمة .
– عدم تناول اطعمة اخرى= مهما كان مقدارها بين و جبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام
اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذى يقول “المعدة بيت الداء و الحكمة ام الدواء”. كما ان
هنالك مقوله اخرى= هي “ما ملا ابن ادم و عاء شرا من بطنه”.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 13 رمضان 1423العدد 12568 السنة 38
فائدة و تعليمات لمرضي الانتفاخ
1 الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطني نتيجة لوجود الغازات او الهواء داخل
المعدة او الامعاء الذي يصير مصحوبا باضطراب في حركتها – و ممكن طرد الغازات من
المعدة عن طريق الفم في صورة تجشؤ او من الامعاء عن طريق فتحة الشرج في صوره
(ريح .
2 فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الامعاء خلال
10 – 15 دقائق حيث يظهر عن طريق الشرج في صورة ريح اثناء ثلاثين دقائق .
3 اجتناب ابتلاع الهواء، و يجب ان تعلم ان اكثر سبب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى
اضطراب عصبي يؤدي الى حدوث ذلك العرض، و كلنا نبتلع كميات متفاوتة من الهواء بطريقه
لاارادية مع الاكل او الشراب، و لكن الطرق الغريبة او الشاذة للاكل او الشرب قد
تؤدي الى ابتلاع كمية كبار من الهواء، و على سبيل المثال فان كمية كبار من الهواء
تبتلع عندما يرتشف الاكل و السوائل بصوت مسموع و عند مص السوائل بالشفاطة او شربها
من الزجاجة مباشرة و كذلك خلال التدخين – كما ان يتم مص او ارتشاف الهواء لاشعوريا
عند رفع الذقن او فرد الرقبة او جذب الحنجرة للامام، و ممكن في هذه الحالة اخراج
الهواء مباشرة في صورة تجشؤ مرتفع الصوت و في هذه الحالة نجد المريض يتجشا في الصباح
الباكر بينما المعدة فارغة – و اخيرا يجب ان تعلم ان ابتلاع الهواء يحجب اعراض بعض
الامراض العضوية كالقرحة الهضمية و سرطان المعدة و امراض القولون و المرارة .
4 تصحيح العادات الخاطئة للطعام كملء المعدة و تناول الاطعمة او المشروبات
المحتوية على الغازات و تناول الوجبات النباتية المتبلة التي تحتوي على كمية كبيره
من الفضلات.
5 يجبعلاج الامراض العضوية كالقرحة الهضمية و الدوسنتاريا الاميبية و الطفيليات
المعوية .
6 عادة ما تكون=المعدة فارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، اما في حالات انسداد
الفتحة البوابية للمعدة فان الاكل ربما يبقي فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر و لذلك
يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.
7 ان وجود الغازات في الامعاء ربما ينتج عن فعل البكتيريا على الاكل غير المهضوم
كالكربوهيدراتات غير الممتصة التي تبقي في القولون كالبقول و الحبوب، و الخضروات
المورقة الغنية بالسليلوز التي يؤدي تخمرها الى اطلاق ثاني اوكسيد الكربون
والميثان، كما ان تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدي الى
انتاج كبريتيد الهيدروجين و النشادر – و من المعروف ان البقوليات تحتوي على مواد توقف
عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدي الى تراكم كميات من البروتينات غير
المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا و ممكن اجتناب هذا عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا
للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة و يؤدي تناول البقوليات غير
المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما ان الاطعمة المقلية ليست سهلة الهضم و تمر
الكربوهيدراتات و البروتينات غير المهضومة في القولون حيث تتخمر و تتعفن بفعل
البكتيريا منتجة الغازات التي تسبب الانتفاخ و ممكن تقليل الغازات الناتجة عن
البقوليات بتعاطي بعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا ا واحد المضادات الحيويه
المضادة للبكتيريا المعوية .
8 اجتناب تناول المسهلات و الملينات القوية لانها تسبب حركة سريعة في الامعاء الدقيقه
تؤدي الى دفع الاكل غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر و التعفن، كما ان
الامساك و ركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لانة يشجع نمو البكتيريا و بدلا من
تعاطي المسهلات و الملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك و الانتفاخ معا عن طريق تنظيم
التغذية و استبعاد الاطعمة التي تؤدي الى الانتفاخ.
9 ينصح في بعض الاحوال بتغيير نوعية بكتيريا الامعاء عن طريق تناول اطعمة تحتوى
على بكتيريا حمض اللبنيك كاللبن الرايب او الزبادي و هذا بهدف تقليل الانتفاخ
بالغازات، و لكن هذه الكيفية تبوء بالفشل عادة حيث ان باقي الاطعمة تلعب دورا رئيسيا
في نمو الانواع المختلفة لبكتيريا الامعاء – و يزيد الانتفاخ في حالات الاصابه
بالطفيليات المعوية كالاميبا و الديدان خاصة مع تناول البقوليات و اللبن و منتجات
الالبان و التوابل و الخضروات الليفية .
10 محاولة انقاص وزن الجسم حيث ان البدانة تكون=مصحوبة عادة بانتفاخ الامعاء و ننصح
هؤلاء المرضي بتقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها لانقاص وزن الجسم
وتقليل الانتفاخ.
11 اذاكان الريح كرية الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات في الامعاء فانه يجب
الاقلال من تناول منتجات اللحوم و البيض الى ادني حد و يستحسن استبعاد البقوليات من
الاكل بينما يسمح بتناول الارز و البطاطس بكميات صغار اما الخضروات الليفيه
كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجب اجتناب الاطعمة المقلية .
12 عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائة طعما شهيا بالاضافة الى انه له خاصية ايقاف
نمو البكتيريا في القولون مما يؤدي الى تقليل الانتفاخ.
13 ينصح بتناول من 8 – 10 كاسات من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركه
الامعاء و لكن يجب اجتناب شرب الماء خلال الطعام حيث ان هذا ربما يزيد من الانتفاخ.
14 يجبتغيير عادة تناول و جبتين فقط في اليوم الى ثلاث او اربع و جبات صغار ، كما
يجب ان يصير العشاء خفيفا مع مراعاة تناولة قبل الذهاب الى النوم بساعتين على
الاقل.
النظام الغذائي لمرضي الانتفاخ
ا. يجب اجتناب الاطعمة التالية
1. البقولياتكاللوبيا و الفاصوليا و الفول.
2. الشوربة الثقيلة .
3. سلاطة الخضروات.
4. الكرنب و القرنبيط.
5. الحلوياتوالفواكة المجففة و المكسرات.
6. التوابل و البهارات و المخللات.
ب. يسمح بتناول الاطعمة التالية
الخبز و الارز و البليلة .
2. اللحم و السمك و الدجاج و الارانب.
3. البيض بمعدل بيضتين في الاسبوع..
4. اللبن و منتجاتة الا في حالة الدوسنتاريافيجب ان يخلط بالشاي او القهوة .
5. الشوربة الخفيفة و الخضروات جيدة الطهو.
6. البطاطس و البطاطا.
7. دهون طهو الاكل و الزبد.
8. السكريات و المربي و العسل.
9. البسكويت و الكيك.
10. الفواكة الطازجة .
11. الماء.
الانتفاخاتوالغازات في المعدة و الامعاء
يانسون ،جوزة الطيب ، هيل ، زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفة ، قرنفل
، كراوية ، زعتر ، كزبرة ، نعناع ، مرامية ، مردقوش ، بصل ، خردل ابيض و اسود ،
خزامي ، ناعمة مخزنية ، حبة سوداء …. تنقع واحدة من هذه الاعشاب في ماء مغلي
ويشرب المنقوع .
وصفة اخرى= لعلاج الغازات و الانتفاخات في المعدة و الامعاء
• يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبة سوداء ، زعتر يؤخذ نصف ملعقة من هذا
المطحون و يوضع في ماء مغلى و يشرب بعد الطعام بساعة .
المغص و طرد الغازات عند الطفل
• تغلي الكراوية و اليانسون و يعطي للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات و يسكن المغص
وينوم الطفل و يريحة .
• مغلى النعناع الاخضر
• تغلي نصف ملعقة من الحبة السوداء في ماء قدر فنجان.
الامساكConstipation
ان الامساك و ركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لانة يشجع نمو البكتيريا و بدلا
من تعاطي المسهلات و الملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك و الانتفاخ ” الغازات ” معا
عن طريق تنظيم التغذية و استبعاد الاطعمة التي تؤدي الى الانتفاخ و الامساك.
فالامساك هو مرض و خلل في و ظيفة الامعاء يتمثل في ضعف حركة الامعاء و تصريف البراز
(ويعد الانسان المريض في حالة امساك اذا لم يفرغ البراز في المعدل لاكثر من يومين
او ثلاثة .
وللامساك سبب متعددة منها سوء التغذية و استهلاك اللحوم و البيض و الكاكاو و الاغذيه
الدهنية و الشحوم، و الاكثار من تناول الرمان فانه يسبب الامساك و كذلك تناول الشاي
خلال تناول الاكل يساعد على الامساك.
وكذلك تناول الفواكة كالبرتقال و الكيوى و التفاح و الموز و البطيخ و هذه تؤخذ قبل
الطعام بساعة او ساعتين و يجب ان نعلم ان عصير للفواكة لا يفيد كالفواكة الطازجه
وايضا تناول خبز النخالة و زيت الزيتون و الاكثار من شرب الماء المعدنى و القيام ببعض
الانشطة الرياضية و خاصة المشي على الاقدام و الحركة و التي كلها تساعد على التخلص من
الامساك.
ان الاستخدام المستمر للادوية او النباتات الملينة للبراز يتسبب ليس فقط في الامساك
بل ايضا في خروج الاملاح النافعة من الجسم و يسبب اوجاعا مؤلمة و ثاثيرات جانبيه
خطيرة و من هذه النباتات السنا senna.ويجب على من يعانون من الامساك ان يروضوا
الامعاء على افراغ البراز في اوقات معينة و هذا للعمل على تنظيم الجهاز المفرغ
للبراز وان عليهم اذا شعروا بالبراز ان يذهبوا الى دورة المياة في الحال لان حجز
البراز يؤدى الى الامساك.
ومن الاغذية التي تساعد على تقليل الامساك و التي تنجح في علاجة الاكثار من تناول
الخضار كالخس و الكرنب و البروكلى و البامية و الملوخية و الفاصوليا الخضراء و الكوسه
والخيار و البازلا و البقدونس و الكزبرة ، و كلها تفيد في علاج الامساك.
مداومة طعام الزبيب مع العسل لعلاج الامساك، و شرب الزنجبيل مع العسل لتسهيل الهضم
وتقوية شهوة البدن .
اكل البرتقال ، العنب يقضى على الامساك .
كيفية مجربة لعلاج الامساك باذن الله
– شرب مرقة ملوخية مضافا لها سمنة غنم . و هذه الوصفة مجربة عن طريق
مريضة كانت تراجع في المستشفي لوجود امساك عندها الا ان احدي جيرانها ذكرت لها هذه
الكيفية .
طريقة زيادة استهلاك الالياف في الغذاء؟
1 استخدام الدقيق البر بدلا من الدقيق الابيض في تحضير الخبز. 2 استهلاك الاغذيه
التقليدية كالقرصان، المراصيع، المرقوق. 3 تناول بسكويت النخالة بدلا من
البسكويت العادي. 4 تناول الخبز الاسمر بدلا من الخبز الابيض. 5 تناول الفواكه
الطازجة . 6 تناول كميات كبار من السلطة او الخضروات. 7 تناول الاطعمة النباتيه
الغنية بالبروتين كالفول و العدس بدلا من اللحوم. 8 تناول نوعيات الشوربة الغنيه
بالالياف كالشوفان كويكر)، شوربة عدس شوربة الجزر.
وهذه مقالة جيدة من موقع صحه
الامساك(القبض عبارة عن مرور صعب للبراز او قلة في عدد مرات التبرز اقل من 3 مرات
فى الاسبوع). الامساك ايضا ممكن ان يشير الى صلابة البراز او شعور بالاخلاء الناقص.
كيف يحدث الامساك؟
يوجد عاملين رئيسيين يساهمان في حدوث الامساك:
اعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الامعاءاو توقف حركتها.
نقص الماء في البراز جفاف و الذى يؤديالي زيادة صلابة البراز و بالتالي صعوبه
تحركة في الامعاء.
ينتج عن اي من العاملين السابقين دورة تتابعية لاسباب الامساك حدوث ايهما يؤدى الى
حدوث الاخر).
ما هي سبب الامساك؟
بصفة عامة يوجد سببين رئيسيين للامساك. اسباب عضوى و هو نادر، و اسباب و ظيفى و هو الشائع.
اما الاسباب العضوية فهي
انسدادفى القولون – ضيق في الامعاء ورم في القولون – اعتلال في الشرج او المستقيم
يسبب الم عند التبرز – بواسير تشققات شرجية .
سقوطاو فتق الشرج المستقيم تشنج قولونى منعكس بسبب علة عضوية – الزائدة الدودية –
المراره
اما الاسباب الوظيفية فهي
امساك غذائي
هذا النوع من الامساك هو الشائعويعتقد بانه يصيب 5 من الناس. و يصير سببة عادات
الطعام الغير صحية ، كالاعتماد على تناول نوعيات معينة من الاكل مثل:
الاكل الذى لا يحتوى على الياف و ينتج فضلات قليلة كاللحوم و معظم نوعيات الرز
الاكل الذى يسبب قساوة او صلابة البراز كالاجبان
امساكبسبب تاثيرات جانبية للعقاقير
بعض العقاقير تسبب الامساك، مثل:
– بعض مضادات الحموضه
– بعض مخففات مضادات السعال التي تحتوى على الكوديين
– املاح الحديد
– بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم
امساك نفسانى او عقلى المنشا
فى ذلك النوع قد يتناوب الامساك مع الاسهال كما في حالات القولون العصبي
ضعف قولونى عضلي
كما في المرضي طريحوا الفراش خصوصا المسنون)
امساكبسبب العادات و الطبائع
يحدث ذلك النوع بسبب كبت او تثبيط الاحساس بالرغبة في التبرز او بسبب تغيير في
العادات او الظروف المعيشيه
– نفسانى او عقلي
– بعد الاقلاع عن التدخين
– السفر
امساك بسبب اللاتوازن في و ظائف الجسم الطبيعية مثل
– نقص او زيادة افراز الغدة الدرقيه
– داء السكري
– زيادة مستوي الكالسيوم في الدم
– نقص مستوي البوتاسيوم في الدم
اسباب اخرى
– الاشهر الاخيرة من الحمل
– بعد الاسهال
– عند ارتفاع درجات الحرارة الحمي ، السخونة
مضاعفات الامساك
لا يعتبر الامساك مرض خطير، و لكن امتداد لمدة الامساك لفترة طويلة قد يؤدى لحدوث
بعض المضاعفات و لعدة اسباب:
:مضاعفاتبسبب ارتفاع الضغط الداخلى للجوف البطن ، و بالتالي من اليمكن ان تسبب:
البواسير
دوالى الصفن في الخصية عند الذكور
فتق اربى سري(
صداع
مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطى للشرج او المستقيم بواسطة البراز الصلب:
بواسير
تشققات شرجية شرخ بالخاتم)
سقوط او فتق الشرج المستقيم)
مضاعفات بسبب سوء معالجة الامساك
الاستعمال طويل الامد للعقاقير المخرشة او المحرضة قد يؤدى الى نقص مستوى
البوتاسيومفى الدم و تلف نهايات الاعصاب في القولون مضاعفات بسبب العوامل النفسيه
مثل حدة الطبع
كيف تتم معالجة الامساك؟
يجب المحافظة على حركة الامعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هتاك رغبة للاخلاء التبرز)
ويجب الاستجابة للرغبة في الاخلاء و عدم كبحها. يجب ان يحتوى الغذاء على الياف لضمان
زيادة حجم و كتلة البراز. الياف الخضراوات غير قابلة للهضم بنسبة كبار و لا يتم
امتصاصها و تساعد على زيادة حجم البراز. الالياف تمتص السوائل و تزيد ليونة البراز
وبالتالي سهولة الاخلاء. و لهذا ينصح بتناول الفواكة و الخضراوات باستمرار. و يجب
تناول قدر كاف من السوائل. يوجد عدة نوعيات من العقاقير التي تستعمل لعلاج الامساك
ويطلق عليها اسم الملينات او المسهلات. يجب استعمال الملينات و المسهلات بحذر. فربما
تؤثر على امتصاص بعض العقاقير او يصير هنالك موانع للاستعمال. ممكن تقسيم الملينات
والمسهلات كالتالي::
ملينات لزيادة الكتلة و الحجم Bulking agents
بالامكاناستعمال ذلك النوع من الملينات لفترات طويلة و بامان. و يعمل ذلك النوع ببطء
ولطف لتعزيز الاخلاء. الاستخدام الامثل لهذه المجموعة يشتمل على زيادة الجرعه
بالتدريج مع تناول كميات اضافية كافية من السوائل الى ان يتم تكوين حجم و كتله
وليونة مناسبة للبراز. ذلك المنهج العلاجى ينتج تاثيرات طبيعية و لا يؤدى لتشكيل
عادة لتناول الملين لا يتم التعود و الاعتماد على الملين للاخلاء(.
مليناتمبلله Wetting agents
تلين البراز بزيادة مقدرة البلل للماء المعوي. و تسمح للماء ان يدخل الكتلة البرازيه
لتلينة و زيادة كتلته. زيادة كتلة البراز قد تحفز حركة الامعاء و البراز اللين
يتحرك بشكل سهل.
مسهلات ارتشاحية Osmotic agents و تستعمل لبعض اجراءات الامعاء التشخيصية .
مسهلات مفرزة منبهة Secretory or stimulant cathartics و تستعمل لبعض اجراءات
الامعاء التشخيصية .
*الاخ عبد العزيز البكرى يقول ان هنالك حبوبا تخرج بين الحين و الاخر في الفم تنتشر
فى كل انحاء الفم كل اسبوعين او ثلاثة باللسان و تحت اللسان و في اللثة من الداخل
والخارج.
والسؤال الثاني يقول ان عندة امساك مزمن منذ الصغر و لم ينفع معه كل الادوية حتى
الحلول الذى يبيعة العطارين كمسهل. كما يقول ان لدية قرحة و ربما اجتناب كل نوعيات
الاطعمة و البهارات و ربما سمع عن قشر الرمان مع العسل لعلاج القرحة فما هي طريقه
الاستعمال?
من ناحية الحبوب التي تنتشر في الفم و في اللسان و تحتة و في اللثة من الداخل و الخارج
كل هذه الحاجات سببها المشاكل الموجودة في المعدة ، و كذلك الامساك المزمن، و اذا شفيت
المعدة من قرحتها و كذلك شفيت من الامساك فسوف تنقطع تلك الحبوب، اما بالنسبه
للامساك المزمن فخذ قرنا الى قرنين من ثمار السنا و الذى يسمية العطارون بذور السنا،
وهذه البذور توجد لدي بعض العطارين. خذ كما قلت قرنين و ضعها في كاس و قليل من
الزنجبيل، و كذلك حبتين قرنفل عويدي و غط الكوب و اتركة ساعة ثم صفة و اشرب الماء
وسوف باذن الله تنحل مشكلة الامساك، كرر هذه الكيفية يوميا و مدة عشرة ايام فقط.
اما فيما يتعلق بكيفية استخدام قشر الرمان مع العسل ضد القرحة فيؤخذ ملء ملعقة حلى
من مسحوق قشور ثمار الرمان و تمزج مع ملء ملعقة عسل طعام و يصير العسل من النوع النقي
ثم تؤخذ لعقا قبل الوجبة بربع ساعة .
فى حالة نسخ اي صفحة من صفحات ذلك الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو الاتي
نقلا موقع الحواج موقع الحواج
والدال على الخير كفاعله
الاسهال
الاسهال هو حالة ربما تصيب الكل بين الحين و الاخر, و غالبا ما تستمر ليوم او
اثنين و لا تشكل خطورة .
الاسباب قدتكون:
عدوى بفيروس او بكتيريا او طفيليات
ماء غير نظيف او طعام فاسد
تسمم غذائي
حالة نفسيه
الاكثار من استخدام الملينات
بعض الادوية كالمضادات الحيويه
بعض امراض الجهاز الهضمي
الحالات التي تتطلب الذهاب الى الطبيب:
فى الاطفال: جفاف الجلد و الحلق, عدم التبول مدة 3 ساعات في الرضع او 6 ساعات في
الاطفال الاكبر سنا, الشعور بالتعب و الاجهاد, بكاء بدون دموع.
فى الكبار: لون اسود في البراز, الشعور بالعطش الشديد و عدم التبول بصورة طبيعية ,
دم في البراز, الم شديد في المعدة , جفاف شديد في الحلق, جفاف الجلد.
اذا ما استمر الاسهال مدة اكثر من 48 ساعة مع ارتفاع درجة الحرارة .
اذا كنت تستخدم بعض الادوية التي ربما تكون=السبب= في الاسهال.
اذا زادت عدد مرات الاسهال عن 8 مرات يوميا
فى حالة عدم وجود اي من العوامل السابقة ممكن الاعتناء بالحالة فيالمنزل عن طريق عمل
الاتي:
انتبة الى اعراض الجفاف التي تحتاج الى التدخل الطبي
اكثر من شرب السوائل.
الكبار: بمقدار 2 كاس كل ساعه
الاطفال اكبر من سنتين: حتى 2 لتر يوميا, استشر الطبيب اذا كان الطفل يشكو من
تقلصات عضلية او يبدو عليه الضعف و الاعياء
الاطفال اقل من سنتين: ينصح باستخدام محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم, كما
ينصح باستمرار الرضاعة الطبيعية .
السوائل التي يفضل استعمالها: الماء, الشوربة , شاى خفيف بالسكر, خليط من اربع
معالق سكر مع 2 ملعقة ملح تذاب في 4 كاسات ماء(
لا تستخدم المشروبات الساخنة او الباردة جدا
لا تشرب عصير التفاح ممكن ان يزيد الامور سوءا خاصة في الاطفال(
قلل من الطعام الصلب في اول ايام حتى تتحسن الحاله
عندما يبدا الاسهال في التحسن
يفضل طعام التالي: الموز, الارز, خبز التوست. يفضل ان تبدا بهذه الماكولات قبل
تجربة حاجات اخري.
كل كميات قليلة من البطاطس المطبوخة , ابتعد عن اللحوم, الفول, و منتجات الالبان.
لا تاكل الحاجات الغنية بالالياف.
لا تاكل الفواكة الطازجة .
لا تاكل المقليات , او الحلويات
لا تشرب القهوة تكون=عنيفة على المعدة
لا تبدا باستخدام الادوية التي توقف الاسهال قبل 12 ساعة من بداية الحالة حتى
يستطيع الجسم التخلص من الحاجات الضارة الموجودة في المعدة و التي سببت الاسهال من
البداية .
في حالة الرغبة في استخدام المسكنات في الاطفال لا تستخدم الاسبرين, و لكن ينصح
باعطاء الباراسيتامول .
اذا كانت لديك اية استفسارات او اسئلة استشر الطبيب او الصيدلى فهما الاقدر علي
افادتك و مساعدتك في الحفاظ على صحتك و التمتع بحياة سعيده
علاج الاسهال
ان حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه و الة و سلم يذكرنى دوما بعظمة فوائد
العسل.. فهذا الرجل الذى جاء الى الرسول صلى الله عليه و الة و سلم و قال له: اخي
استطلق بطنه.. فامرة الرسول صلى الله عليه و الة و سلم بان يسقية عسلا.. و كان الرجل
متعجلا لشفاء اخية فرجع الى النبى صلى الله عليه و الة و سلم و هو يقول: لقد سقيته
عسلا فلم يزدة الا استطلاقا.. و ربما راجع الرجل الرسول صلى الله عليه و سلم مرارا..
وفى كل مرة كان الرسول صلى الله عليه و سلم يقول له: ” اسقة عسلا” و في المره
الاخيرة رد عليه رسول الله صلى الله عليه و الة و سلم: صدق الله .. و كذب بطن اخيك)..
على ما جاء في مسلم.. فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل، و ظن ان الامر كالماء يروى
الظمان عقب شربة مباشرة و نسى بان العسل غذاء و دواء لابد وان نصبر عليه و لو ساعه
لهضمة ليؤدى فاعليته.. و ما رجع الرجل الى دار اخية حتى و جد اخاة ربما شفي تماما
وكانة فك من عقال.
وصفة اخرى=
لب الرمان الحامض مع بذورة حيث تاخذ رمانة و تزيل القشر الخارجى ثم تضع اللب بحبوبه
فى الخلاطة و تخلطة جيدا و تشربة كاملا مرة واحدة في اليوم او مرتين في اليومين
الاولين ثم بعد هذا مرة في اليوم، في اي وقت من اليوم و الله هو الشافي.
وصفة اخرى=
*وقف الاسهال
تاخذ قشور الرمان و تطبخها و تشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم , فانها توقف الاسهال ,
وتستمر في ذلك الشرب الى ان يتوقف الاسهال 0
او قشر الرمان مقدار قبضة كف مع نصف ملعقة صغار شبة مطحونة .الجرعة ملعقة صغيره
على الريق .
المواظبة على طعام النبق يقطع الاسهال المزمن 0
وصفة اخرى=
يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبار من الحبة السوداء الناعمة ، و يشرب كاس من
ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الاسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى
لا يحدث امساك.
وصفة اخرى=
1 – زبادي
2 شرب علبة سفن اب
وصفة اخرى=
غلى عود القرفة في الماء و من ثم شرب كوب من ذلك الماء او كاسين.

609 views