علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى

دلال جمال

علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى


 

-علاقة الفلسفة بعلم الاجتماع:-

 

1-ان علم الاجتماع هدفة الاول هو البحث عن علاقة الانسان بالمجتمع الذي يعيش به ايضا الفلسفة كذلك توجد لخدمة الانسان فمجتمعة لذا فهنالك علاقة بين الفلسفة و علم الاجتماع.

2-الفلسفة منهجها منهج نظرى عقلى اما علم الاجتماع فمنهجة منهج عملى فهو يعتمد على الملاحظة – المباشرة و غير المباشرة لعلاقة الفرد بمجتمعه؛ لذا تحتاج دراسة علم الاجتماع العملية الى منهج الفلسفة النظرى ؛

 


لذا توجد علاقة ضرورية بين الفلسفة و علم الاجتماع .

 


 


3-منهج علم الاجتماع يهتم بعلاقة الفرد بجميع افراد مجتمعة الذي يعيش به لكن الفلسفة تهتم بدراسة علاقة الانسان بجميع الكائنات الحية .

 




فالفلسفة منهجها يتضمن فداخلة منهج علم الاجتماع.2-العلاقة بين الفلسفة و الدين:-

الفلسفة هدفها الوصول الى الحقائق الكلية و الدين يتضمن الحقيقة لذلك فالفيلسوف يسعي للوصول للدين الوحى الالهى البيت على رسله)وبالتالي فالدين يتضمن جميع الحقائق و ذلك ما يسمي بفلسفة الدين و هي الوصول للحقائق الايمانية التي يتضمنها الدين(الكتب المقدسة . 

2-المعرفة الفلسفية نظرية مجردة تعتمد على العقل الانسانى بينما المعرفة الايمانية عملية لانة لا يكتفى بالدين المعرفة النظرية و لكن يجب تطبيق هذي المعرفة النظرية فالواقع.

3-المنهج الفلسفى منهج عقلى يعتمد على العقل لكن الدين معرفة ايمانية تعتمد على تعتمد على الايمان و بالتالي هنالك علاقة بين العقل و الوجدان.

4-الفلسفة مهمتها البحث عن الحقائق الكلية المجردة و البحث عن الاسباب ؛

 


والدين يامرنا بالبحث عن الاسباب التي ممكن عن طريقها تفسير ذلك الواقع و فنفس الوقت يحثنا الدين على ضرورة الاخذ بالاسباب لذلك فتوجد علاقة ضرورية بين الدين و الفلسفة .

 


3-علاقة الفلسفة بالسياسة -

السياسة بالمعني اللغوى المبسط تداولة كل المجالات بمعني الانصراف الى معالجة الامور ؛

 


والسياسة كعلم ظهرت منذ بداية القرن العشرين و تاتى اهمية علم السياسة كفهم الترابط بين الاجزاء الملية السياسية .

 




وارتبطت الفلسفة بالسياسة عبر التاريخ بدا من افلاطون و ارسطو و صولا الى الكندى و الفارابي ؛

 


 


وهذا الارتباط ليس ارتباط العلة و المعلول و انما ارتباط يسير على خطين متوازيين باعتبار ان كلا من المجالين يمد الاخر بمصدر معرفى يستطيع من اثناء الاتكاء عليه لمواصلة العملية المعرفية سواء كانت سياسية ام فلسفية .

 




وارتبطت الفلسفة ببلاط الحكام فكما يقال ممكن التفكير فارتباط نمط فكرى محدد و هو الفلسفة بممارسة عملية معينة و هي السياسة .

 




كما ان الفلسفة هي علم المبادئ الاولي للوجود فهي تساعد فتفسير الجزئيات للفكرة الكلية ففى مجال السياسة تذكر مفاهيم سياسية كالثورة و الحرب على انها رغبة فالتحرر ؛

 


دون التعمق فالمنهج السياسي.

4-علاقة بين الفلسفة و التاريخ:-

1-التاريخ هو العلم الذي يقوم بدراسة احداث الماضى ؛

 


والفلسفة تبحث عن الماضى و الحاضر و المستقبل لذا يوجد فرع فالفلسفة يسمي فلسفة المستقبل لذلك فهنالك علاقة بين الفلسفة و التاريخ حيث ان التاريخ يدرس الماضى و الفلسفة تهتم بدراسة احداث الماضى و بالتالي احداث التاريخ .

 




2-النهج الفلسفى منهج عقلى نظرى و منهج التاريخ منهج استردادى لذا يعتمد المنهج الاستردادى على العقل الانسانى اما المنهج الفلسفى يلزم العقل لاسترداد احداث الماضى .

 




3-التاريخ يعتمد على الذاكرة و المنهج الفلسفى منهج عقلى يشمل جميع الجوانب الادراك – الاحساس الذاكرة ………. و لكن المنهج الاستردادى يعتمد على الذاكرة لذا هنالك علاقة بين الفلسفة و التاريخ .

 




4-المنهج التاريخى يختص بجميع حقائق التاريخ فقط بينما الفيلسوف يسعي نحو الاسباب الكلية التي تفسر احداث التاريخ فهو يبحث عن الاسباب الكلية التي تفسر هذي الحقائق و لا يهتم الفيلسوف بالحقائق الجزئية .

 




ف لذا العلاقة و ثيقة بين الفلسفة و التاريخ.

5-علاقة الفلسفة بعلم النفس:- 

1 المنهج المتهم بدراسة علم النفس يعتمد على التحليل النفسي لكن المنهج الفلسفى منهج عقلى يشمل الادراك التحليل الاحساس …………)فنلاحظ ان المنهج الفلسفى يتضمن فداخلة منهج علم النفس لذا هنالك ارتباط و ثيق بين الفلسفة و علم النفس .

 




2-الفلسفة منهج نظرى و علم النفس منهج نظرى و تطبيقى لذا يحتاج علم النفس التطبيقى الى الفلسفة النظرية و تلك هي العلاقة بين الفلسفة و علم النفس .

 




3-علم النفس هو العلم الذي يفسر النفس البشرية و احوالها و ما يطراء عليها من تغيرات و لكن الفلسفة تنظر نظرة كلية الى النفس عموما فهي تحولها الى فكرة عامة لذا هنالك ارتباط بين الفلسفة و علم النفس .

 




4 دراسة علم النفس يساعد الانسان على ان يعرف متطلبات نفسة كى يستطيع العيش سالما و هادئ نفسيا و ذلك هو هدف الفلسفة فان يحيا الانسان و بالتالي فعلاقة علم النفس بالفلسفة علاقة ضرورية .

 


  • علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى
  • علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى pdf
  • ما العلاقة بين الفلسفة والمنهج
  • بحث حول علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى
  • علاقة الفلسفة بالعلوم الاخري
  • علاقة الفلسفة بالعلوم الأخرى
  • علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى pdf
  • علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى doc
  • الفلسفة والعلوم الأخري
  • علاقة الغلسفة بالعلوم الاخرى


علاقة الفلسفة بالعلوم الاخرى