4:44 مساءً السبت 14 ديسمبر، 2019

كيفية تفصيل تنورة بالصور


شرح طريقة تفصيل و خياطة تنورة كلوش على القماش و بالباترون

صورة كيفية تفصيل تنورة بالصور

صور

التنورة الكلوش 1 يجهز الباترون الاساسى للتنورة الضيقة على ان يستغني عن تكسيم الجانب و توزع مقدار بنس الجانب الى عدة بنسات كما في طريقة عمل التنورة ذات القصات المتعددة في كل من الجزء الامامي و الخلفى للتنورة بحيث يكون طول كل بنس 15 سم على انه يجب تعليم خط الجنب ة ه1 .

 

 

2 يفصل الجزء الامامي عن الخلفى لذلك قصى على الخط ة ه1.

 

3 ارسمي خطوطا طولية من نهاية كل بنس حتى الذيل كما هو مبين بالخطوط المنقطة .

 

 

4 اقفلى البنسات ثم قصى على الخطوط المنقطة .

 

 

وضع النموذج على القماش: 1 يثني النسيج بالورب بان يوضع خط عرض النسيج على خط الحاشية البرسيل)ويدبس بالقماش .

 

 

2 يوضع النموذج بحيث يكون خط النصف الامامي على ثنية القماش و البعد قليلا من حافة الذيل الى جهة الداخل اي بحيث تظهر زيادة من القماش عند الذيل يتراوح مقدارها بين 2-3سم تقريبا كما هو مبين بالرسم .

 

 

3 يدبس النموذج على القماش مع ضبط التوسيع بين كل قصة و اخرى .

 

4 يلاحظ عندما يكون القماش ضيق العرض و يمسكا من الطبقة العليا من النسيج ستكون اقل من طول التنورة لذلك نحتاج الى عمل و صلة …لذا تثبت قطعة قماش طولية من القماش و تدبس مع خط الحاشية الناقص ثم يعلم خط الذيل .

 

تنورة كلوش من قطعة واحدة يكثر استعمال هذا النوع من الكلوش في عمل الاثواب و بعض جونلات تنورات الفساتين المفتوحة من الامام و تعمل كالاتى 1 يجهز النموذج كما سبق شرحة في التنورة الكلوش .

 

 

2 لا يفصل جزءا النموذج بل يتركان متصلين عند خط الجنب .

 

 

3 تقفل البنسات و يقص على الخطوط المنقطة 4 يثني القماش عرضيا و يدبس الحاشيتان البرسيل معا.

 

5 يوضع النموذج المجهز بحيث يكون خط قماش الظهر على ثنية القماش و الى الداخل 3سم من جهة الذيل اما جهة الامام فسوف تقع على خط الحاشية .

 

 

6 في حالة وجود قماش ضيق العرض سوف نحتاج الى عمل و صلة في طرف الذيل من جهة الخلف كما هو ظاهر في الرسم مع ملاحظة ان تكون الوصلة مثنية نصفين من جهة نصف الظهر و على خط برسل من ناحية الوصلة .

 

 

7 يدبس حاشية النسيج الاصلي مع حاشية الوصلة ثم يضبط طول التنورة و يقص القماش مع ترك مقدار للخياطة عند الوسط و الذيل .

 

تنورة دبل كلوش تعمل هذه التنورة دون استعمال نموذج اساسى بعكس ما كان متبعا في كل التنورات السابقة و تتبع في عملها الخطوات التالية 1 يطوي القماش طية عرضية بطول التنورة المطلوبة و يضاف اليها مقدار نصف قطر دائرة الوسط التي تعرف بضرب مقدار محيط الوسط في 44/7 و هي المعادلة الرياضية و لايجاد العلاقة بين المحيط و نصف قطر الدائرة المحيط×2×النسبة التقريبية ×نصف القطر.

 

اى المحيط = 2×44/7×نق نصف القطر نصف القطر = المحيط ×44/7 اذا كان محيط و سطك 88×44/76=14سم اي ان المسافة بين ا ب في الرسم تساوى 14 سم اذن طول ثنية القماش يجب ان تكون بطول الجونلة 14 .

 

 

2 ترسم دائرة الوسط يثبت طرف شريط المقاس على نقطة ا1 و يمد الى نقطة ب و تعلم العلامة 14سم ثم يحرك الشريط من نقطة ب الى ج مكونا خطا مقوسا ربع دائرة الوسط توضع العلامات بالقلم تبين هذا القوس اثناء تحريك الشريط.

 

و على هذا فان الخط المقوس ب ج = ربع محيط الوسط .

 

 

3 لتحديد طول التنورة يقاس الطول و يضاف الية 14سم ابتداء من نقطة د و يعلم بتثبيت طرف الشريط عند ا و يحرك من النقطة د الى ة .

 

 

و توضع علامات تبين قوس علامة الذيل اثناء تحريك الشريط .

 

 

4 في القماش الضيق قد تحتاجين الى عمل و صلة عند الذيل لذلك يجب ان توصل قطعة من القماش مثنية عند النقطة ة على ان تكون الحاشية طرف الوصلة .

 

 

5 يعمل الجزء الثاني بالطريقة نفسها .

 

 

ملاحظتان 1 في حالة عمل هذه التنورة و استعمالها كجزء من فستان يجب ان ينقص نصف قطر دائرة الظهر 1سم و يزاد الجزء الامامي 1سم اي يكون مقدار اب بالنسبة للجزء الخلفى 14-1=13سم و مقدار اب بالنسبة للجزء الامامي 14+1=15سم .

 

 

2 اذا صادف عند ايجاد نصف قطر دائرة الوسط ان كان العدد المحدد لقياس الوسط ب كسر فيعالج ذلك بالتقريب الى اقرب ميليمتر .

 

 

مثال ذلك اذا كان محيط الوسط 64 سم مثلا فسيكون نصف القطر 64×44/7=10.18 سم فيقرب العدد الى 10.2سم .

 

صورة كيفية تفصيل تنورة بالصور

 

  • تفصيل تنورة
  • كيفية تفصيل تنورة
  • تنورة
  • صور تنوره بالرسم
  • تفصيل التنورة
  • تفصيل وخياطة تنورة
  • تنوره رسم
  • خياطة تنورة كلوش
  • كيفية تفصيل تنوره


5٬205 views