3:13 صباحًا الأربعاء 19 ديسمبر، 2018

ماهو نبات الميرميه


ماهو نبات الميرميه
صورة ماهو نبات الميرميه
الميرميه المرمريه احد الاعشاب العطريه المعمره التى تتمتع بالعديد من الفوائد الصحيه و تستخدم في تصنيع الادويه ,

و لها فوائد عرفت و استخدمت منذ قديم الازل, تتميز اوراق الميرميه المرمريه  باللون الاخضر المائل للرمادى و تحتوى على الزيوت الطياره ذات الرائحه الكافوريه ,

و تعتبر من فصيله الريحان و النعناع.

و تعرف ايضا باسم القصعين ,

السالميه او العيزقان .



  تحتوى اوراق الميرميه المرمريه   خصائص مضاده للالتهابات فتساعد على تهدئه الالتهابات و القرح عامه ،



و تحتوى على مضادات للاكسده التى تساعد على تحسين نسبه الاكسجين في الدم و الذى يعمل على اصلاح الخلايا التالفه و بالتالى يقى من انواع السرطان المختلفه ،



و تساعد ايضا على تحسين عمليه التمثيل الغذائى .



  و في عام 2003 نشر بحث في مجال الكيمياء الحيويه يؤكد على اهميه الميرميه في علاج امراض الذاكره ،



فقام الباحثون باجراء تجربتين على 45 متطوع من الشباب قام الباحثون فيها باعطاء بعض المتطوعين قطرات من الزيوت المستخرجه من الميرميه  واعطاء النصف الاخر ادويه و اهيه ،



و وجد الباحثين تحسن قوى في ذاكره المتطوعين اللذين تناولوا الزيوت المستخرجه من الميرميه .



  و في بحث اخر نشر في مؤتمر الصيادله البريطانى في هاروغيت عام 2003 عرض البروفسير بيتر هافتون بيانات تؤكد على مدي فاعليه جذور الميرميه في علاج الزهايمر, و في الطب القديم تم استخدام الميرميه لعلاج امراض الاوعيه الدماغيه على مر الاف السنين, حيث اثبتت التجارب احتواء جذور الميرميه على مكونات تعمل على تثبيط انزيم AChE المتعلق بامراض الذاكره .



  اهم الفوائد الطبيه لنبات الميرميه المرمريه   تحتوى عشبه الميرميه على مركبات و زيوت طياره و املاح معدنيه و فيتامينات معروفه بقدرتها على الوقايه من الامراض و تنشيط الصحه العامه .



  1 الميرميه و الالتهابات و الفطريات اول المركبات المستخلصه من الميرميه هى الزيوت الطياره و التى تحتوى على الكيتونات, بينما تحتوى اوراقه على مركبات السينول, حمض التانيك.

و البرونيول, كل تلك المركبات لها خصائص مقاومه للتهيج و التحسس, مضاده للالتهابات, مضاده للحساسيه ,

مضاده للفطريات, و خواص مضاده للتعفن   2 الميرميه و امراض الذاكره يساعد في علاج الزهايمر و تقويه الذاكره ,

فاثبتت الدراسات ان استخدام الميرميه لمده 4 شهور يحسن من مهارات التعلم و الذاكره لدي المرضي المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الاولي الى المتوسطه .



و تعرف الميرميه بمشروب المفكرين فهى تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التى تساعد على زياده التركيز و سرعه البديهه ,

و يساعد شاى الميرميه ايضا في علاج الاكتئاب و الحزن .



  3 الميرميه و قرح الفم   تعتبر علاج جيد جدا لعلاج قرح الفم الناتجه عن نزلات البرد و المعرفوه باسم “هربس الشفاه” ,

فعند استخدام كريم من الميرميه و عشبه الرواند فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 ايام فقط و يكون المفعول اسرع عند مزج المستحضرين معا .



  4 الميرميه و امراض القلب تحتوى الميرميه  علي احد مركبات الفلافونويد المعروفه باسم ” سالفجينين”  والتى تساعد على الوقايه من امراض القلب و الاوعيه الدمويه .



تحتوى عشبه الميرميه ايضا على العديد من الاملاح المعدنيه كالزنك, البوتاسيوم الذى يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب و ضغط الدم بالاضافه الى بعض العناصر الاخري مثل الكالسيوم, الحديد, الماغنسيوم, و النحاس.

  5 الميرميه و الام الدوره الشهريه الطمث ينصح باستخدام عشبه الميرميه قبل الدوره الشهريه بفتره قصيره لان لها القدره على تحسين الحاله المزاجيه و تخفيف الام و تشنجات الطمث .



  6 الميرميه و الام الجهاز الهضمى – تساعد الميرمييه في تحسين اداء الجهاز الهضمى و تساعد في علاج الاسهال و المغص و الانتفاخات و عسر الهضم و الام المعده .



  7 الميرميه و الحاله المزاجيه – يستخدم زيت الميرميه في تدليك الجسم فهو يساعد على الاسترخاء و التخلص من العصبيه و التوتر و القلق و الصداع .



  8 فوائد اخري للميرميه     – تحتوى الميريمه على مجموعه فيتامين ب ،



مثل حمض الفوليك و الثيامين و الريبوفلافين .



– تحتوى الميرميه على نسبه عاليه من فيتامين A و البيتاكاروتين, و بالتالى فهو مفيد في تقويه النظر و الحفاظ على صحه العين, و الاغشيه المخاطيه ,

و البشره ,

و من المعروف ان تناول الاغذيه التى تحتوى على فيتامين A تساعد في الوقايه من سرطان الرئه و الفم .



– تعتبر اوراق الميرميه الطازجه مصدر جيد للحصول على مضادات الاكسده و فيتامين C  الذى يحفز من افراز الكولاجين في البشره ,

و يساعد في الحفاظ على صحه الاوعيه الدمويه و الجلد و العظام .



– احتوائها على نسبه عاليه من الفيتامينات و العادن يساعد على تحفيز جهاز المناعه و الوقايه من العدوي و التخلص من عوامل الاكسده .



– يمكن استخدام زيت الميرميه في دهان الجسم للتخلص من الام الشد العضلي, الروماتيزم, و التهابات الاعصاب.

    – يحتوى كل 100 جرام من الميرميه  علي   – 315 سعر حرارى – 60.73 جرام كربوهيدرات – 10.63 جرام بروتين – 40.3 جرام الياف – 5.72 مجم نسيان – 0.336 مجم ريبوفلافين – 5900 مجم فيتامين A – 32.4 مجم فيتامين C – 7.48 مجم فيتامين E – 1714 مكجم فيتامين K – 11 مجم صديوم – 1070 مجم بوتاسيوم – 1652 مجم كالسيوم – 28.12 مجم حديد – 428 مجم ما غنسيوم – 4.7 مجم زنك – 3485 مكجم بيتاكاروتين – 1865 مكجم  لوتين-زياكسانثين   الاعراض الجانبيه للمرميه – الاستخدام المفرط للميرميه يتسبب في التهابات الاعصاب و التشنجات التى قد تتسبب في الوفاه ,

و يحظر استخدامه لمرضي الصرع.

– لا يتم استخدامه في فترات الحمل و الرضاعه ,

لاحتوائه على مستحضرات كميئايه تساعد في انزال الطمث.

– يجب الحذر عند تناول مرضي السكرى للمريميه لانها قد تسبب انخفاض حاد في مستوي السكر في الدم, وان كنت ترغب في تناول الميرميه يجب استشاره الطبيب اولا لتعديل جرعه الدواء الذى تتناوله .



– يجب الحذر عند تناولها لمرضي ارتفاع الضغط لانها قد يستبب في ارتفاع مفاجئ في الضغط.

274 views

ماهو نبات الميرميه