يوم 18 فبراير 2020 الثلاثاء 6:52 مساءً

ما هو بزر الكتان

ما هو بزر الكتان

 

صورة ما هو بزر الكتان

صور

الكتان هي نبات يزرع في قارتى اسيا و اوروبا منذ الاف السنين، و ربما عرفة اليونانيون و الفراعنة ، و استغلوة و استغلوا فائدة العديدة . فقد استعملة الفراعنة قديما في الطب و في انتاج العطور و في اغراض اخرى. فما هو نبات الكتان و بذوره و ما هي فائدة و هل هنالك اضرار من استخدامه؟
بذور الكتان هي بذور مستخرجة من نبات الكتان، ذلك النبات الحولى الذى ينتمي لفصيلة الكتانيات، و تعد الهند موطنة الاصلي، و هو ذو سيقان نحيلة ، و اوراقة رمحية الشكل، و ازهارة زرقاء اللون. يستعمل نبات الكتان في صناعة الاقمشة قماش الكتان)، و الاحبار، و الاوراق، و في صناعة شباك الصيد، و في صناعة الصابون، و غيرها من الاستخدامات المختلفة . كما و يستخرج من شجر الكتان بذور الكتان، و هو بذور تحتوى على نسبة عالية من الزيت، اما زيتة فهو يمتلك نسبة كبار من حمض الاوميجا ثري، و البروتينات، و المعادن، و يطلق عليه ايضا “زيت السيرج”، و ربما يستعمل في الطهي بدلا من زيت الزيتون او زيت الذرة .
لبذور الكتان فائدة كثيرة و متنوعة ، فهي تمثل علاجا جيدا للكثير من مشاكل المعدة و الصدر، فهي تعمل على تقليل التهيجات في قناة الهضم، و تعمل كملين للمعدة ، و هي حل فعال لمشاكل الامساك و القرح و الحصوات و ادرار البول. كما ان هذه البذور تستعمل في علاج الحصوات المرارية و مشاكل المغض، حيث يغلي زيتها و يشرب، اما بضع بخات من البذور فهي كفيلة بمعلاج العديد من قروحات الجلد و التهاباته، و علاج الحروق كذلك.
كما ان غني بذور الكتان بالاوميجا 3 و 6 تجعلة قادرا على تخفيض الوزن، و تقليل نسبة الدهون و الكوليسترول في الجسم، و ما يتبع هذا من فائدة للقلب و الشرايين. اضافة الى ذلك، فان غناها بالمعادن كالمغنيسيوم و الفيتامينات تساعد في تقوية جهاز المناعة للجسم. كذلك تعتبر بذور الكتان علاجا فعالا لمشاكل القولون، فهو يستعمل في علاج التهابات الردب، و التهابات الجهاز البولى ايضا. للكتان كذلم فوائد في منع تساقط الشعر و زيادة كثافته، كما انه يغذى البشرة و يقلل من ظهور علامات الشيخوخة على الوجة و البشرة .
لبذور الكتان فائدة ايضا لمرضي السكر، و مرضي ضغط الدم، و مرضي السرطان. لكن على الرغم من هذا الا انه هنالك تحذيرات كثيرة في استخدامها؛ حيث يحب ان لا يتناولها الاطفال الا باشراف طبي مختص، كما لا يجوز ان تزيد النسبة الماخوذة منه عن ملعقتى اكل يوميا. و ترجع هذه المحاذير تبعا الى ان هنالك بعض الدراسات التي تشير الى ان لبذور الكتان تاثيرا على المراة في الحمل و على دورتها الشهرية “الطمث”، كما وان الجرعة الزائدة من هذه البذور ربما تؤدى الى مشاكل في التنفس او صعوبة في المشي، و احيانا تكون=سببا في حدوث النوبات الدماغية و الشلل.
على الرغم من فوائد بذور الكتان لمرضي السكرى الا انه عليهم الحذر منها، حيث انها ربما تعمل على زيادة مستوي السكر في الدم. كما و ينصج مرضي الغدة الدرقية بالابتعاد عنها. كما و ينصح المرضي الذين سيقدمون على اجراء عملية جراحية بالابتعاد عنها ايضا لانها تعمل على تقليل نسبة تخثر الدم، مما ربما يسبب نزيفا يصعب ايقافه. كما و ربما يصاب بعض الناس بالحساسية الشديدة منها، و ما يتبعها من اعراض مؤلمة ؛ كالشعور بالحكة في الكفين و القدمين، و الام شديدة في البطن، و الغثيان، و القيء، و الاسهال.