محظورات للحامل في الشهور الاولى

ممنوعات على الحامل في الشهور الاولى خلال الصيام
صور

تتساءل الحامل عن الاطعمة او المشروبات الممنوعة عليها خلال الصيام. فيما يلى تخبرنا د. علياء امين عن الممنوعات على الحامل خلال الصيام و بوجة العموم.

(اقراى ايضا: النوم خلال الحمل..مشاكل و حلول)

هل هنالك محظورات بعينها خلال صيام المراة الحامل دونا عن الايام العادية

هنالك سبع محظورات رئيسية

1.       الاقلال من السكريات قدر الامكان وان كان ضروريا فلتكن اطباق ليست شديدة التحلية .

2.       الاقلال من الدهون و المقليات و الاطعمة الدسمة

3.       الاقلال من الموالح و المخللات و الامتناع عنها تماما ان امكن.

4.       الاقلال عن المشروبات التي تحتوى على الكافيين كالشاى او القهوة اثناء ايام الصيام .

5.       الامتناع عن المشروبات الغازية بانواعها و استبدالها باللبن الرائب العادي او بالفواكه.

6.       عدم الخروج في الشارع في اوقات الذروة للحفاظ على رطوبة الجسم اي منذ الساعة 10 صباحا و حتى الرابعة عصرا.

7.       الراحة و عدم اجهاد الجسم في اعمال مجهدة او و قوف متواصل على القدمين.

ما نصيحتك للحامل خلال الصيام؟

–          عليها الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم كاللبن و الزبادي و البيض و يمكنها تناول البيض و الزبادي في السحور و تناول اللبن الرائب مع التمر وقت الافطار.

–          ينبغى عليها الاكثار من تناول الماء بما لا يقل عن 10 كاسات يوميا و يمكنها ان تتناول 8 كاسات من المياة و كوبين من عصير الفاكهة الطبيعي قليل السكر، لان السوائل تمنع تقلصات الرحم

–          عليها الاهتمام بوجبة السحور و تؤخرها ما قبل الفجر مباشرة بحيث تنتهى منها قبل الفجر بربع ساعة مثلا تسمح لها بتفريش اسنانها و شرب الماء فقط اي تاخيرها بقدر الامكان.

–          عليها تقسيم الافطار في البداية تمر مع لبن رائب ثم تصلى المغرب مثلا و تعود لتناول الشوربة و السلاطة و يمكنها ان ترتاح قليلا ثم تتناول و جبة اخرى= بها بروتين و نشويات و عند الساعة الثانية= عشرة مثلا يمكنها تناول طبق من الفاكهة الطازجة .

–          على الحامل الراحة في النهار خاصة في ذلك الصيف وان استطاعت عدم الخروج من المنزل و اداء عملها من المنزل ان كانت امراة عاملة فهذا اروع حتى لا تفقد كثيرا من السوائل، و عليها الافطار فورا ان شعرت باعياء، وان لم ينتهى الافطار بعد تناول بعض الاكل عليها الاتصال بطبيبتها فورا.

هل يوجد محظورات معينة في اطعمة المراة الحامل حتى في غير اوقات الصيام؟

بالطبع هنالك محظورات صارمة و منها:

–          التقليل من البهارات و التوابل الحارة في الطعام، و المخللات لانها تسبب كثيرا من تهيج المعدة و الحموضة خاصة خلال الحمل

–          التقليل من تناول المشروبات الغازية و القهوة و الشاي، و ذلك في غير رمضان و في رمضان اولى، لانها مشروبات تسبب هشاشة العظام كما انها مدرة للبول و بالتالي تقلل من رطوبة الجسم مما ربما يؤدى الى تقلصات بالرحم فضلا عن انها مشروبات منبهة .

(اقراى ايضا: مقدار الكافيين اﻵمن خلال الحمل)

–          الاسماك خاصة الاسماك الدهنية في الثلاثة اشهر الاولي لتجنب الزئبق الذى ربما يؤذى تكوين الجهاز العصبى للجنين، و ممكن اختيار الاسماك التي تحتوى على نسب قليلة من الزئبق و عدم الاكثار منها كالجمبرى و التونة خاصة انها مفيدة في مضادات الاكسدة و الاوميجا 3 مع الامتناع التام عن الاسماك التي تحتوى على نسب عالية من الزئبق كالماكريل مثلا، مع الامتناع التام عن الاسماك المملحة لانها ربما تسبب تسمم الحمل.

–          اجتناب اي اكل غير مطبوخ كالسو شي و المحار و البرجر و الاطعمة السريعة و الاجبان غير المبسترة كالجبن السائل و الريكفورد او اللانشون او البسطرمة خاصة لو اكلت نيئة لاحتواء كل تلك الاطعمة على نسبة من البكتيريا ربما تسبب الاجهاض او بعض التشوهات للجنين، و يسمح بالجبن الابيض و القريش و الشيدر و الرومي.

–          لا تكثري من التمر في الاشهر الثلاثة الاولي لانة منشط رحمي و ممكن ان يسبب الاجهاض، بل ينصح به في الشهر التاسع و بعد الولادة .

–          تجنبى بعض المشروبات العشبية كالمريمية المرامية المرمرية و القرفة و الزعفران و الزنجبيل و بعض الخضروات كالكرفس و الجرجير لانها كلا منشطات رحمية ربما تسبب النزيف او الاجهاض و يسمح بتناول بعض اليانسون او الكراوية .

373 views