6:52 مساءً الخميس 21 مارس، 2019






نصائح للامهات وخاصة العاملات

بالصور نصائح للامهات وخاصة العاملات 20161005 2910

 

 

تواجه الامهات العاملات صعوبه في بعض الاحيان لاداره الوقت و تاديه المهام المطلوبه منهن و التوفيق ما بين البيت و العمل و الاهتمام بالاطفال. لذلك و من اجل النجاح بفن اداره الوقت، يجب عليهن ترتيب اولوياتهن و تنظيم الوقت و الجهد حتى يتمكن من انجاز عملهن و قضاء وقت ممتع مع اطفالهن في المنزل. و من اجل تحقيق هذه المعادله الصعبه ، لابد من الالتزام بالنقاط التاليه

الاستيقاظ المبكر

بالتاكيد انت لست مرغمه على الاستيقاظ المبكر, و لكن اذا تمكنت من الاستيقاظ ما بين 5-6 صباحا, فسيكون لديك المزيد من الوقت لاداء بعض المهام بذهن صافى قبل استيقاظ الاطفال.

التعاون مع شريك الحياه

بعض التنظيم بين الزوجين قد يساعد كثيرا, فالزواج يقوم اساسا على التعاون و المساعده و لا تشعرى بالخجل لمناقشه هذا الامر مع الزوج, فهو حق لك.

ارسال الاطفال لاجدادهم

يمكنك استخدام هذا الحل في حاله ضروره انجاز بعض المهام العاجله و المعقده , فيمكنك حينئذ ارسال الاطفال لاجدادهم, فسيكون يوما مميزا للاطفال، بالاضافه الى تمكنك من اداء عملك. و كذلك يمكنك الاستعانه بجليسه اطفال او حضانه اليوم الواحد و لكن اجعلى هذا الامر في اطار الاستثناء فرعايه الاولاد هى رسالتك الاهم.

اعداد قائمه المهام

حاولى تنظيم وقتك و اعداد جدول بالاعمال المطلوبه منك, حددى وقت لاداء كل مهمه سواء من العمل او المنزل و حاولى الاستمرار في العمل.

التركيز على كل مهمه وقت ادائها

من اكثر الاخطاء الشائعه و التى تعانى منها معظم الامهات العاملات, تكدس الافكار و المهام في عقولهن, فالكثير منهن يؤدين العمل، بينما يفكرن في الاعداد للغداء او العشاء, مما يسبب تشتتهن, فيجدن صعوبه في انجاز المهام المطلوبه منهن و الافضل هو تركيز الفكر و الجهد على مهمه واحده وقت تنفيذها و اذا و جدت الام ان فكره اعداد الطعام مثلا تشغل تفكيرها اثناء اداء العمل, فلتاخذ خمس دقائق لكتابه الوجبات التى ستقوم باعدادها و تنهى التفكير في هذه المهمه العارضه , ثم تعاود العمل مره اخري بذهن صافي.

فسر النجاح هو التركيز في المهمه و عدم الانشغال بامور اخري و بذلك تستطيع اداء المهمه في وقت اقصر, موفره الوقت لاداء المهام الاخرى.

تجنب تعدد المهام

تلجا الكثير من الامهات العاملات لاداء اكثر من مهمه في نفس الوقت, معتقدات ان هذا يوفر الوقت, فمثلا تقوم بعمل الغداء، بينما تقوم بكى الملابس و غير ذلك و لكن تعدد المهام في الحقيقه ينتج عنه مهاما منقوصه و معيبه , كما قد ياخذ وقتا اطول مما تعتقد الام نتيجه لعدم التركيز و الافضل اعداد قائمه بالمهام المطلوبه و تنفيذها واحده تلو الاخرى.

عدم الخلط بين العمل و المنزل

واحد من اهم اسرار اداره الوقت, هو الفصل التام بين العمل و المنزل, فلا تحاولى اداء مهام العمل بالمنزل, فمثلا اذا كنت مدرسه , فحاولى الانتهاء من تصحيح الاوراق و الدفاتر في المدرسه و اذا اضطررت الى فعل ذلك في المنزل, فيمكنك تاخير العمل بعد نوم الاطفال و لكن الافضل هو جعل كامل وقتك بالمنزل للاطفال و الاهتمام بشئونهم الخاصه .

اهداف يوميه معقوله

المقصود باداره الوقت هو انجاز كل المهام المطلوبه في وقت محدد, لذا اعدى قائمه من المهام المطلوبه منك في كل صباح, و لا تضعى اهدافا كثيره او مستحيله , حتى تتمتعى بسعاده الانجاز و حاولى ترتيب القائمه تبعا للاولويات و اهميه الاعمال.

لا تتهربى من المهام

لا تؤجلى مهامك اليوميه لاخر الاسبوع, فمثلا لا ترجئى تنظيف المطبخ حتى يصبح من المستحيل الانتهاء منه في يوم واحد، مما يضطرك الى تاجيل اعمالك لنهايه الاسبوع و يحرمك من قضاء عطله سعيده مع افراد عائلتك, و لكن الافضل محاوله انجاز مهامك اليوميه بشكل صحيح كما خططت له.

68 views

نصائح للامهات وخاصة العاملات