4:31 مساءً السبت 25 مايو، 2019

هل يجوز تقبيل الدبر

 

 

حدود مداعبة الرجل لزوجتة سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله

ما حدود المداعبة بين الرجل و زوجتة

 

الجواب يقول الله عز و جل

 

 

((والذينهم لفروجهم حافظون(5)الا على ازواجهم او ما ملكتايمانهم فانهم غير ملومين(6 سورة المؤمنون – 6،

 

فقد بينالله في هذه الاية ان الرجل لا يلام على عدم حفظ فرجة عن امراتة و قال النبى صلىالله عليه و سلم في استمتاع الرجل بزوجتة حال الحيض اصنعوا كل شيء الا النكاح فلكلواحد من الزوجين ان يستمتع من الاخر بما شاء الا في حال الحيض فلا يحل للرجل انيجامع زوجتة و هي حائض لقوله تعالى: و يسالونك عن المحيض قل هواذي فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتىيطهرن فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله انالله يحب التوابين و يحب المتطهرين) ا لبقرة 222

.

 

و مع هذا فلة في حال الحيض ان يستمتع من زوجتة بما دون الفرج كما سبق فيالحديث و لا يحل ان يجامعها ايضا حال النفاس ،

 

 

و لا ان يطاها في دبرها لقوله تعالى: نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم اني شئتم و قدموالانفسكم و اتقوا الله و اعلموا انكم ملاقوة و بشرالمؤمنين) سورة البقرة 223 و محل الحرث هو الفرج فقطفالرجل و المراهالستمتاع ببعضهما

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…..
هل يجوز للرجل و هو يجامع زوجتة ان يقبل فرج زوجتهان تمص هي اوتلعق ذكر زوجهاالجوابقال تعالى “نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم اني شئتم و قدموا لانفسكم ” [سورة البقرة ] و في التفسيران التقدمة هي القبلة و في الحديث اجعل بينك و بين امراتك رسول و الرسول القبلة و يجوزللرجل و المراة الاستمتاع بكل انواع التلذذ فيما عدا الايلاج في الدبر؛

 

فانة محرماما ما و رد في السؤال من المص و اللعق و التقبيل و ما لم يرد من اللمس و ما يسمي بالجنسالشفوى بالكلام فكلة مباح فعل اغلبة السلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين و علىالمسلم ان يكتفى بزوجتة و حلاله،

 

وان يجعل هذا ما نعا له من الوقوع في الحرام،

 

و منالنظر الحرام،

 

و عليه ان يعلم ان الجنس انما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية و ليسالجنس ضرورة كالاكل و الشرب كما يراة الفكر الغربى المنحل .

 

 

و الله اعلم.

الشيخ على جمعة محمد

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…..
السؤال عن حكم الشرع في الجنس الفموى و لحس و لعق الزوجين للاجهزة التناسلية لكل منها اثناء الجماعفتوي للشيخسلمان العودة و فتوي اخرى للشيخ على جمعهالسؤال سالنى احدهم عن الحكم الشرعى عنمسالة مص،

 

او لعق الرجل لفرج المراة ،

 

 

او العكس – اجلكم الله – هل هوحرام؟الجواب يجوز لكل من الزوجين الاستمتاع منالاخر بكل شئ ما خلا الدبر و الحيضة للاحاديث الواردة ،

 

 

انظر ما رواة البخارى 302)،ومسلم 293 و في الحيض نص قرانى انظر سورة البقرة الاية 222)
.
الشيخ سلمانبن فهد العودة الجواب قال تعالى “نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم اني شئتموقدموا لانفسكم ” [سورة البقرة ] و في التفسير ان التقدمة هي القبلة و في الحديث اجعلبينك و بين امراتك رسول و الرسول القبلة و يجوز للرجل و المراة الاستمتاع بكل انواعالتلذذ فيما عدا الايلاج في الدبر؛

 

فانة محرم اما ما و رد في السؤال من المص و اللعقوالتقبيل و ما لم يرد من اللمس و ما يسمي بالجنس الشفوى بالكلام فكلة مباح فعل اغلبهالسلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين و على المسلم ان يكتفى بزوجتة و حلاله،

 

و انيجعل هذا ما نعا له من الوقوع في الحرام،

 

و من النظر الحرام،

 

و عليه ان يعلم ان الجنسانما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية و ليس الجنس ضرورة كالاكل و الشرب كما يراهالفكر الغربى المنحل .

 

 

و الله اعلم.

 

الشيخ على جمعة محمدوحول ممارسة الجنسالفموى بين الزوجين اختلف الفقهاء؛

 

فقالت مجموعة من الفقهاء عبر شبكة “اسلام اونلاين.نت”: انه لا يوجد نص يحرم ذلك الاسلوب الا اذا ترتب عليه قذف الرجل في فمالمراة ،

 

 

فينهي عنه،

 

و ياثم الزوج؛

 

لان في القذف اضراراللزوجه

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……….

انا فتاة عربية ،

 

 

تزوجت الى فرنسا من عربي،

 

و لانى لا اتكلم لغتهم اردتالتعلم،

 

و زوجي يرفض تعلمي.
فهل يجوز الدهاب للتسجيل و التعلم دون معرفته،

 

ما ذاتنصحني؟وشكرا.الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يومالدين،

 

و بعد:
فللزوج ان يمنع زوجتة من الخروج من المنزل لغير حاجة ما سة ان كانلة اسباب تبرر ذلك،

 

و ليس للزوجة ان تخرج من منزلها بدون اذن زوجها لغير حاجة ما سة ،

 

فان خرجت دون اذنة لغير ضرورة او حاجة ما سة فهي ناشز شرعا و اثمة حتىترجع.
وارشدك ان لم ياذن لك زوجك فيما ذكرت ان تطيعيه،

 

و بامكانك ان تتعلمي اللغة في منزلك عن طريق الكتب او الاقراص التعليمية المتخصصة في ذلك.
واتمني لكالتوفيق.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……….

احيانا امتنع عن زوجي لتعب او لعدم الرغبة ما حكم الاسلام؟الفتوىالحمد لله ربالعالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الهواصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فمن حقكل من الزوجين المعاشرة الشرعية ،

 

 

و يحرم على الزوجة منع زوجها من حقة الشرعى معهابدون مبرر،

 

فاذا قام المبرر،

 

كالمرض او الحيض او النفاس او الاحرام… فلا ما نع منذلك،

 

و عليه فان كنت متعبة جدا او لك مبرر مقبول فلا ما نع من ذلك،

 

و عليك ان تعتذى لهبلين و لطف،

 

و ليس لك ان تمتنعى عنه لغير مبرر مقبول كعدم الرغبة …،

 

قال رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم: اذا دعا الرجل امراتة الى فراشة فابت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح رواة البخاري.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………………….

استمتاع الزوج بزوجتة قبل الزفافالسؤالانا اعيش مع زوجي و اهلة منذ سنة و نصف،

 

لكن لم يتم بعدالزفاف،

 

احيانا زوجي يريد مجامعتي،

 

لكن امتنع انا،

 

هل تلعننى الملائكة حتى اصبح كماورد في الحديث اذا دعا الرجل امراتة الى فراشة فابت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتيتصبح؟الفتوىالحمدلله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و علىالة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فيحللرجل من المراة بعد عقد القران ما يحل للزوج من زوجتة تماما،

 

لكن عليه قبل الزفافان يراعى العادات و التقاليد المتبعة في بلده،

 

و لا يخرج عنها قدر الامكان،

 

فاري انهان تم عقد زواجكما،

 

و اهلك و اهلة على علم بانكما تعيشان حياة الازواج ان كان الامركذلك فلا تمتنعى عنه،

 

و الا فعليكما ان تسارعا الى الزفاف،

 

مع الاشارة الى انالخطيبين قبل العقد اجنبيان عن بعضهما من كل الوجوة كالغرباء،

 

و لا يجوز لهماالخلوة ،

 

 

و لا الكلام الا في حدود الضرورة و بكامل الحجاب و الادب و امام الاهل و علىمسمع منهم ما امكن،

 

و لا يجوز لهما النظر الى بعضهما الا امام الاهل و في حضرتهموبالحجاب الكامل،

 

و هو ما بستر كل البدن سوي الوجة و الكفين؛

 

لان الخطوبة للتبينفقط،

 

و قد يحدث عدول عنها قبل العقد.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………………..

الشعور بالضيق للتاخر في الانجابالسؤاليا شيخنا الفاضل: انا امراة متزوجة ،

 

 

و لمارزق باطفال حتى الان،

 

و اشعر بشوق لا يمكن و صفة لان يكون لى و لد،

 

فانى و الله احبالاطفال حبا لا يعلم به الا الله،

 

لدرجة اني اتخيل و جودوهم حولى احيانا،

 

و كلما رايتطفلا اتمنى انه لي.
فهل اثم على هذا الشعور؟ادع لى يا شيخ بالذرية الصالحة .

 

الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يومالدين،

 

و بعد:
فلا اثم عليك في شعورك هذا ان شاء الله تعالى ان لم يترتب عليهمحرم كالحسد للغير او الاعتراض على قضاء الله و قدره،

 

و عليك ان تعلمي انه ما من نسمة كائنة الى يوم القيامة سيخلقهاالله تعالى الا ستكون،

 

وان الاولاد نعمة من اللهتعالى،

 

و قد يكونون غير ذلك فيمنعهم عنا المولي تبارك و تعالى بحكمته،

 

و من قدر اللهتعالى له الولد فسيرزقة اياة مهما كان،

 

و لا يعني تاخر حصول الولد انه لن يحصل بعدذلك،

 

لكن خلق الانسان من عجل).
فعليك دعاء الله تعالى مخلصة له الدعاء موقنة بالاجابة ،

 

 

فان اجيب دعاؤك في الدنيا كما طلبت فبها،

 

و الا فعليك ان تعتقدى ان اللهتعالى استجاب دعاءك بافضل منه،

 

اما في الدنيا بصرف مصائب عنك لا تعلمي بها،

 

او فيالاخرة بجنات عرضها السماوات و الارض،

 

قال تعالى: ﴿واذا سالك عبادى عنيفانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا ليوليؤمنوا بى لعلهم يرشدون﴾ [البقرة 186].
ثم لو اطلع احدناعلى الغيب لاختار الواقع،

 

فرب ضارة نافعة ،

 

 

و لا يعلم الخير من الشر في الحقيقة الاالله سبحانة و تعالى.
واوصيك بالاكثار من الاستغفار،

 

قال سيدنا نوح عليه السلامكما اخبر الله سبحانة و تعالى في كتابه: ﴿فقلت استغفروا ربكم انهكان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا و يمددكمباموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا﴾ [نوح:10-12].
وادعو معك الله تعالى ان يرزقك الذرية الطيبة الصالحة التي تعبدهحق العبادة ،

 

 

وان يرزقك السعادة في الدنيا و المقام العالى في الاخرة .

 


والله تعالىاعلم.
حكم شرب الزوجة منى الزوجالسؤاليا شيخ كيف نجمع بينان المنى طاهر،

 

و قول العلماء انه لا يجوز للزوجة شرب ماء زوجها المني)؟الفتوىالحمدلله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و علىالة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،وبعد:
المنى عند الحنفية نجس نجاسة مغلظة ،

 

 

و يطهر و هو طرى بالغسل بالماء كسائرالنجاسات،

 

فاذا جف فيطهر بالفرك فقط،

 

و على ذلك افتى العلماء بتحريم شربة للاحترازعما افتى بعض المذاهب بنجاسته،

 

و على القول بطهارتة لا يجوز شربة ايضا لانة جزءالاجمى و لا يجوز الانتفاع بجزء الادمى لغير ضرورة ،

 

 

و لانة من الفضلات و هو ماءمهين.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………..

استفسارعن فتوي ترقيع غشاء البكارة للثيبالسؤالورحمة الله و بركاتهاشكركم كثير الشكر على تواصلكم معنا،

 

و نشكر الشيخ الكريم د.

 

احمد الكردي.
سالت عن غشاء البكارة ،

 

 

و كانت الاجابة “لا يجوز لعدم الحاجة اليهالا للتموية على الزوج الجديد غالب”،

 

و لكن الزوج الجديد يعلم اني متزوجة ،

 

 

و عنديطفلة ايضا،

 

و هو يعرفها،

 

و هذا دليل قاطع ان ما اسال عنه ليس فيه الخداع او التمويه،ولكن القصد هوان يشعر الزوج الجديد بما يشعر به كل الازواج في اول يوم،

 

و خاصة انهلم يسبق له الزواج, و هدفى ان لا يشعر بالنقص؛

 

لانى شاهدت حالة مشابهة اصبح الزوجبعد فترة من الزواج يطلب الزواج مرة اخرى من فتاة عذراء،

 

بحجة انه حرم من شيء كانمن حقه, و لا احد يستطيع منعه؟شكرا.

 

الفتوىالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنامحمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهمباحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فالحكم الذى ذكرتة لك هوالصحيح ان شاء الله تعالى،لانة لا حاجة للترقيع في امثالك مقابل ان في الترقيع كشف العورة امام الاجنبي و غيرذلك من المحاظير الصحية و المالية ،

 

 

و كل ذلك ليس له حاجة مهمة و لذلك عدممنوعا.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………………………

الفحص المهبلي و اثرة على الطهارة و الصومالسؤال:
اريد ان اعرف: هل يجب علىالمراة الاغتسال بعد الفحص عند الطبيبة النسائية ،

 

 

و هل هذا الفحص ينقض الوضوء،

 

و يفطرفى شهر رمضان؟وجزاكم الله خيرا.

 

الفتوىالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنامحمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهمباحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فلا يجب الغسل على المراة الا بالجماع،

 

او عندانتهاء الحيض و النفاس،

 

او عند خروج المنى منها عن شهوة ،

 

 

و عليه فلا يجب الغسل علىالمراة بعد الفحص عند الطبيبة النسائية .

 


ثم ان الفحص المهبلي في نهار رمضان اذالم يدخل مع الالة الفاحصة دواء،

 

كالفيزلين اوغيره،

 

فالصوم صحيح،

 

اما اذا دخل معهدواء،

 

كالفيزلين او اي ما دة ملينة اخرى،

 

فيفسد الصوم به.
والله تعالىاعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……………….

العادة السرية للفتاة المطلقة السؤالهل يجوز للمطلقة التي لم تتزوج بعد ممارسة العادة السرية ،

 

كنوع من التخفيف على نفسها،

 

كونها جربت العلاقة الزوجية

 

الفتوىالحمد لله رب العالمين،والصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،والتابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فالعادة السرية ممنوعة شرعا للرجال و النساء،

 

المتزوجين و غيرهم،

 

و افضل طريقة للتخلص منها الصوم،

 

ثمالزواج،

 

و ملئ الوقت بعمل مهنى او علمي مباح.
على انه ان حصل بها انزال للمنيفيجب الغسل.
والله تعالى اعلم.
…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………………………

نوم المراة كبيرة السن في غرفة منفصلة عن زوجهاالسؤال و بركاته: فضيلة الشيخ:
سؤالي هو: هل يجوز للمراة كبيرة السن ان تنام في غرفة منفصلة عن زوجهاكبير السن ايضا،

 

حيث انها اصبحت لا تطيق النوم بجانب احد،

 

نظرا لكبر سنها،

 

ام انهلا يجوز

 

علما بان الزوج في بعض الاحيان لا يرضي عن ذلك .

 

الفتوىالحمد لله رب العالمين،والصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،والتابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
يجوز للمراة كبيرة السنان تنام في غرفة منفصلة ان رضى زوجها بذلك،

 

فان لم يرض فلا يجوز لها ذلك،

 

و يجبعليها اطاعة زوجها.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………………….
العادة السرية للفتاة و التخلص منهاالسؤالما حكم العادة السرية للمراة ،

 

 

و كيف الاقلاع عنذلك؟الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يومالدين،

 

و بعد:
فالعادة السرية ممنوعة شرعا للرجال و النساء،

 

المتزوجين و غيرهم؛

 

لاضراها الصحية ،

 

ومنع الشارع منها،

 

على انه ان حصل بها انزال للمنى فيجب الغسل بعدها،

 

و الرعشة الجنسية دليل نزول المنى وان لم يظهر الى ظاهر الفرج،

 

فيجب بها الاغتسال.
وافضلطريقة للتخلص منها الصوم،

 

ثم الزواج،

 

و ملء الوقت باعمال مفيدة علمية او مهنية مباحة ،

 

 

مع غض البصر و مراقبة الله تعالى و استشعار انها محرمة ،

 

 

مع مجاهدة النفسوالتذكر الدائم للموت.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………….

السؤال: هل يجوز تصوير الزوجة و الزوج بكاميرة فيديو اثناء الجماع و مشاهدة ذلك فيما بينهما فقط؟وشكرا لكم.

الفتوىالحمد لله ربالعالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الهواصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فلا ارىجواز ذلك سدا لذريعة ان يقع ذلك في يد اجنبي مهما بلغ التحرز،

 

و لعدم الضرورة اليه،فيجب عدم اللجوء اليه.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……

استعمال العادة السرية لمن يعانى زوجها من عجز جنسيالسؤالانا امراة متزوجة منذ 4 سنوات،

 

و زجى لدية عجز جنسي كامل.
هل يجوز لى استعمال العادة السرية

 

جزاكم الله خيرا.الفتوىبسمالله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتمالانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الىيوم الدين،

 

و بعد:
فممارسة الزوجة للعادة السرية محرم شرعا،

 

اذ هي ممنوعة للذكروالانثى،

 

المتزوجين و غيرهم،

 

للنهى عنها،

 

و لاضرارها النفسية و الجسدية ،

 

 

و اذا نزل بهاالمنى يجب الغسل،

 

و الا فلا.
ولا تحل العادة السرية الا في حال الخوف من الوقوعفى الزنا اذا توفرت اسبابه،

 

بشرط ان تعجزى عن الزواج،

 

وان تجربى الصوم اولا،

 

و انلا تستعمليها الا عند الضرورة القصوى.
وبعد ذلك يتم الاستغفار و البعد عن مواطنالشبهات.
فعليك التوقف عنها،

 

و التوبة و الاستغفار عما سبق منها،

 

و الاتفاق معالزوج على كل شيء حلال بينكما،

 

ليعف كل واحد منكما الاخر.
اما ما كان من ذلك بيدزوجك فلا ما نع منه شرعا.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………………………..

مداعبة الرجل امراتة من الخلفالسؤال و بركاتههل يجوز للرجل انياتى زوجتة من الخلف مع عدم ادخال القضيب في الدبر بمعنى ملامسة من فوق فقط؟جزاكم الله كل خير و و بركاته.

 

الفتوىالحمد لله رب العالمين،والصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،والتابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
فالمحرم هو ادخال ذكرالرجل في دبر المراة ،

 

 

لكن “ومن حام حول الحمي يوشك ان يقع فيه” فتنبه.
واللهتعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……..

لعن المراة لزوجهاالسؤالما حكم الشرع في امراة تلعنزوجها؟الفتوىبسم الله الرحمنالرحيمالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم الانبياءوالمرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهم باحسان الى يومالدين،

 

و بعد:
لعن الزوجة لزوجها امر منكر لا يجوز بل هو من كبائر الذنوب،

 

لماثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال: لعن المؤمن كقتله و قال عليه الصلاة و السلام: سباب المسلم فسوق و قتالة كفر متفق عليه.

 

و الواجب عليها التوبة من ذلكومن تاب توبة نصوحا تاب الله عليها.
والله تعالى اعلم.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………

ملامسة اجزاءحساسة من زوجتهالسؤالانا متزوج ابلغ من العمر 28مصري الجنسية هل حلال ام حرام ملامسة اجزاء حساسة في جسم زوجتي مثل الصدرومؤخرتهاوالتحسس بهم, و بالذات المؤخرة لاني عندي رغبة قوية با الاحتكاك بها باليدوالفم فقط, ارجوك ترد عليه و شكراالفتوىالحمد لله رب العالمين،

 

و الصلاة و السلام على سيدنامحمد خاتم الانبياء و المرسلين،

 

و على الة و اصحابة اجمعين،

 

و التابعين،

 

و من تبع هداهمباحسان الى يوم الدين،

 

و بعد:
يجوز للزوج تقبيل زوجتة 2019 حدود مداعبة الرجل لزوجته

فيحل للزوج تقبيل اي منطقة في جسم زوجته،

 

بشرططهارة المكان و دون ان يراهما احد.
وكل المعاشرات بين الزوجين حلال مع الابتعادعن النجاسات،

 

و عن الوطء في الدبر،

 

كما يحرم الجماع حال الحيض و النفاسوالاحرام.والله تعالى اعلم.

ا.

 

د.

 

احمد الحجى الكرديخبير في الموسوعة الفقهية ،

 

 

و عضو هيئة الافتاءالرضاعة من الزوجة العنوانالسؤالماهو الحكم الشرعى فيمن يعاشر زوجتة و هي فيفترة رضاع ابنهما و يمتص حليبهابرغبتهما،

 

و لكنهما يجهلان الحكم الشرعى لما قاما به , فهل تبين زوجتة منه

 

الحللقدحدث هذا في عصر الصحابة ان واحدا من الصحابة في ملاعبتة و مداعبتة لزوجتة امتصثديها و رضع منها اي جاءة شيء من الحليب ثم راح استفتى سيدنا ابا موسي الاشعري فقالله: حرمت عليك،

 

ثم ذهب الى عبدالله بن مسعود فقال له: لا شيء عليك،

 

لا رضاعة الافى الحولين،

 

الحديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم “الرضاع في الحولين”والله تعالىيقول والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة يعني الرضاعة المحرمة لها سن معينة هي السن التي يتكون فيها الانسان و ينبت اللحم و يشتد العظمفى السنتين الاوليين ،

 

وبعد ذلك لا عبرة بالرضاعة ،

 

 

فقال ابو موسي الاشعري: لاتسالونى و هذا الحبر فيكم،

 

فللرجل ان يرضع من زوجته،

 

هذا من و سائل الاستمتاعالمشروعة و لا حرج فيها.

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

……..
الجماع فيفترة النفاس العنوانالسؤالهل الجماع في فترة النفاس حرام

 

 

و ماذا على من اتي امراتة في نفاسها؟الحليحرم على الرجل ان يجامع امراتة النفساء في الفرج ،

 

 

لاندم النفاس اذي يجب اعتزال النكاح في مدتة .

 

‏فاذا جامع الرجل امراتة و هي نفساءفي مدة النفاس فانه يكون اثما .

 

‏وجمهور الفقهاء على انه يستغفر الله و لا شىءعليه من الصدقة او غيرها .

 

‏ومن ثم فعلى السائل ان يتوب الى الله و يستغفرهويندم على ارتكابة هذا الفعل المحرم،

 

ثم لا يعود الى فعلة ابدا و الله غفور رحيميقبل التوبة عن عبادة و يعفو عن السيئات .

 

‏‏والله سبحانة و تعالى اعلم .

 

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………..

حكمجماع احدي الزوجتين امام الاخرى العنوانالسؤالهليجوز للرجل المتزوج باكثر من زوجة ان يجامع احداهن بوجود الاخرى

 

 

حتى وان لم يكنيرين بعضهن

 

.وجزاكم الله خيراالحلبسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد

لا يجوزلمن تزوج من اكثر من واحدة ان يجامع احداهما امام الاخرى،

 

لما في ذلك من مفاسدعديدة ،

 

 

و انتهاك حرمات،

 

و كشف عورات،

 

و نظر لها .

 

يقول فضيلة الشيخ محمدالمنجد من علماء السعودية

جماع الزوجة بحضور الاخرى و مشاهدتها مما لاينبغى ان يقع خلاف في تحريمه.

1 قال الحسن البصرى كانوا اي الصحابة او كبار التابعين – يكرهون “الوجس”،

 

و هوان يطا احداهما و الاخرى تسمع الصوت – و لفظالكراهة عند المتقدمين معناة التحريم .

 

رواة ابن ابي شيبة في ” المصنف “.

2 و قال ابن قدامة رحمة الله … فان رضيت امراتاة بالسكن سوية في مسكنواحد جاز ذلك لان الحق لهما فلهما المسامحة في تركة .

 

 

و كذلك ان رضيتا بنومة بينهمافى لحاف واحد.

 

و لكن ان رضيتا بان يجامع واحدة بحيث تراة الاخرى لم يجز،

 

لان فيهدناءة و سخفا و سقوط مروءة فلم يبح برضاهما.

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمهالله

ان هذا من اغرب ما يكون ان يقتصر فيه على الكراهة ،

 

 

و هذا تحتة امران

احدهما ان يكون بحيث تري عورتاهما فهذا لا شك ان الاقتصار علىالكراهة غلط لوجوب ستر العورة ،

 

 

فاذا كان بحيث يري عورتاهما احد فهذا لا شك انهمحرم ،

 

 

و كلام المؤلف ليس بصحيح اطلاقا .

 

والثاني ان يكون بحيث لا ترىالعورة فان الاقتصار على الكراهة ايضا فيه نظر،

 

يعني مثلا: لو كان ملتحفا معهابلحاف،

 

و صار يجامعها فتري الحركة ،

 

 

فهذا – في الحقيقة – لا شك انه الى التحريم اقرب؛

 

لانة لا يليق بالمسلم ان يتدني لهذه الحال .

 

وايضا ربما يثير شهوة الناظر و يحصل بذلك مفسدة .

 

فالصحيح في هذه المسالة انه يحرم و طء المراة بمراي احد ،

 

 

اللهم الا اذا كان الرائى طفلا لا يدرى فهذا لا باس به،

 

اما ان كانالطفل يتصور ما يفعل فلا ينبغى ايضا ان يحصل الجماع بمشاهدتة و لو كان طفلا ؛

 

 

لانالطفل قد يتحدث عما راي من غير قصد.ا.ه

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………………..

جماع الحائض مع استعمال الواقى الذكريالعنوانالسؤالهل يجوز استعمال الواقى الذكريمن اجل الاستمتاع بالزوجة اثناء الحيض

 

هناك اخ ستصادف ليلة زفافة يوما من ايامحيضة عروسة و لا يستطيع تغيير الموعد فهل يجوز له ان يفض غشاء البكارة و يستمتعبزوجتة باستعمال الواقى الذكري؟الحلبسم الله،

 

و الحمد لله،

 

و الصلاة و السلام على رسول الله،

 

و بعد -
فلايجوز للرجل ان ينال شيئا من فرج زوجتة الحائض اجماعا،

 

و هذا القدر حرمة القران،واجمعت عليه الامة ،

 

 

و لف الذكر بخرقة ،

 

 

او ما يسمي بالواقى الذكرى لا يخرج الموضوعالي الجواز،

 

بل يبقي الامر على حرمته،

 

و للرجل في غير الفرج و الدبر مندوحة ،

 

 

فلة انيستمتع بزوجتة بعيدا عن الفرج و الدبر وقت الحيض كيفما يشاء.

يقولالدكتور عبدالفتاح ادريس استاذ الفقة المقارن بكلية الشريعة و القانون جامعة الازهر:

قد نهي الحق سبحانة و تعالى عن مواقعة النساء في حال الحيض،

 

يقولالحق سبحانة و تعالى: ويسالونك عن المحيض قل هو اذىفاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرنفاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله ان اللهيحب التوابين و يحب المتطهرين البقرة 222ومن ثمفان مواقعة المراة الحائض نهي عنه الشارع حتى وان استعمل من يواقعها الواقى الذكري،فانة يواقعها في حال حيضها ايضا.

وقد ثبت في العصر الحديث من خلالالبحوث الطبية المتقدمة ،

 

 

ان الاذي الوارد في هذه الاية لا يصاب به الزوج فقط او منيواقع الحائض،

 

و انما تصاب به ايضا،

 

اذ يترتب على مواقعتها في حال حيضها و موضعالمواقعة مضطرب و غير طبيعي لممارسة الوقاع،

 

قد يترتب عليه حدوث انقباضات في عنقالرحم تكون نتيجتها اصابة المراة بالنزف الشديد،

 

و قد يترتب عليه كذلك نوع منالاضطرابات العصبية للمراة التي جومعت في حال حيضها.

وهذا يفسر ان الاذىالوارد في الاية ليس قاصرا على طرف واحد فقط،

 

و انما هو اذي للطرفين معا.

 

انتهى.

ويضيف الباحث الشرعى حامد العطار:-

ومما يدل علىوجوب الابتعاد عن الفرج الاحاديث التالية -

قول عائشة تبين حال رسول اللهصلى الله عليه و سلم معها و هي حائضكان يامرنى فاتزر،

 

فيباشرنى و انا حائض .رواة البخاري.والاتزار ان تشد ازارا تستر به سرتها و ما تحتها الىالركبة .

 

وسال احد الصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يحل لى من امراتيوهي حائض قال لك ما فوق الازار صحيح سنن ابي داود.

وقول عائشة و ايكم يملك اربة كما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يملك اربه صحيحالبخاري.

وعن عكرمة عن بعض ازواج النبى صلى الله عليه و سلم انالنبى صلى الله عليه و سلم كان اذا اراد من الحائض شيئا القي على فرجها شيئا صحيحسنن ابي داود.

وعن مسروق بن اجدع قال سالت عائشة رضى الله عنها ما للرجل من امراتة اذا كانت حائضا

 

 

قالت: كل شيء الا الفرج رواة البخارى فيتاريخه.

وعن حزام بن حكيم عن عمة انه سال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يحل من امراتى و هي حائض

 

 

قال: لك ما فوق الازار صحيح سنن ابيداود.

اما مباشرة الحائض بغير الجماع فلة قسمان كما ذكرالشوكاني:-

القسم الاول:-المباشرة فيما فوق السرة و تحت الركبة بالذكر اوالقبلة او المعانقة او غير ذلك ،

 

 

و ذلك حلال باتفاق العلماء ،

 

 

و قد نقل الاجماع علىالجواز جماعة .

 

القسم الثاني:فيما بين السرة و الركبة في غير القبلوالدبر ،

 

 

و فيها ثلاثة و جوة لاصحاب الشافعى الاشهر منها التحريم .

 

 

و الثاني عدمالتحريم مع الكراهة .

 

 

و الثالث ان كان المباشر يضبط نفسة عن الفرج اما لشدة و رع اولضعف شهوة جاز و الا لم يجز ،

 

 

و قد ذهب الى الوجة الاول ما لك و ابو حنيفة ،

 

 

و هو قولاكثر العلماء منهم سعيد بن المسيب و شريح و طاوس و عطاء و سليمان بن يسار و قتادة ،

 

 

و ممنذهب الى الجواز عكرمة ،

 

 

و مجاهد ،

 

 

و الشعبى ،

 

 

و النخعى ،

 

 

و الحاكم و الثورى ،

 

والاوزاعى ،

 

 

و احمد بن حنبل ،

 

 

و محمد بن الحسن ،

 

 

و اصبغ ،

 

 

و اسحاق بن راهوية ،

 

 

و ابو ثوروابن المنذر و داود.

والله اعلم .

 

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

………………………..

السؤال و رحمة الله و بارك الله جهودكم المحمودة مشايخنا الافاضل.

 

اناسيدة متزوجة منذ بضعة شهور و اود ان اسال هل الاغتسال بعد انقطاع دورة الحيض و اجبقبل الجماع

 

 

و .

 

العلامة الدكتور يوسف عبدالله القرضاويالمفتيالحلبسم الله،والحمد لله،

 

و الصلاة و السلام على رسول الله،

 

و بعد
فجمهور العلماء على انالحائض اذا انتهت حيضتها لا يجوز لزوجها ان يجامعها الا بعد ان تغتسل اغتسالا شرعياكاملا بان تغسل جسمها كله و راسها بنية الطهارة .

 


وذهب بعض الفقهاء الى انه يكفيان تغسل فرجها من الاذي بعد انقطاع الحيض حتى يجوز لزوجها ان يجامعها .

 


على انهلا بد للمراة من المبادرة الى الغسل لتتمكن من الصلاة .

 

يقول فضيلة الشيخالدكتور يوسف القرضاوي:-
جمهور الفقهاء يرون: انه لا يجوز للزوج ان يجامع زوجتهالا بعد ان تغتسل،

 

اى تغسل راسها و جسدها كله بالماء.

 

محتجين بقوله تعالى: فاعتزلواالنساء في المحيض،

 

و لا تقربوهن حتى يطهرن،

 

فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله،

 

انالله يحب التوابين و يحب المتطهرين البقرة 222 .

 


احدي القراءتين بالتخفيف: اي حتى يطهرن اي ينقطع حيضهن،

 

و القراءة الاخرى بالتشديد: حتى يطهرن اي حتىيغتسلن .

 

وقال الحنفية ان انقطع الدم لاقل من عشرة ايام و هي اكثر الحيض لم يحل و طؤها حتى تغتسل،

 

او يمضى عليها وقت صلاة ،

 

 

وان انقطع لعشرة ايام جاز قبلالغسل،

 

لقوله تعالى: حتى يطهرن ينقطع الحيض.

 

حملوة على العشرة .

 

 

و قراءة التشديدحملوها على ما دون العشرة ،

 

 

عملا بالقراءتين.

 

هكذا قالوا.

 

و لان ما قبل العشرة لايحكم بانقطاع الحيض،

 

لاحتمال عود الدم،

 

فيكون حيضا،

 

فاذا اغتسلت او مضي عليها و قتصلاة دخلت في حكم الطاهرات.

 

و ما بعد العشر حكمنا بانقطاع الحيض،

 

لانها لو رات الدملا يكون حيضا فلهذا حل و طؤها .

 


اما الظاهرية ،

 

فلهم راى عبر عنه ابو محمد ابن حزمفى محلاه بان الحائض اذا رات الطهر و انقطع عنها الدم يجوز لزوجها ان يجامعها،

 

اذافعلت واحدة من ثلاث خصال
1 الاغتسال،

 

بان تغسل كل راسها و جسدها بالماء،

 

اوتتيمم ان كان يباح لها التيمم،

 

و هذا مجمع عليه .

 


2 الوضوء،

 

بان تتوضا و ضوءهاللصلاة ،

 

 

او تتيمم ان كانت من اهل التيمم .

 


3 او تغسل فرجها بالماء و لا بد .

 


فاى هذه الوجوة فعلت،

 

حل لزوجها جماعها .

 

قال ابن حزم: برهان ذلك قولالله تعالى: فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن،

 

فاذا تطهرن فاتوهنمن حيث امركم الله البقرة 222.

 

فقوله: حتى يطهرن معناه: حتى يحصل لهن الطهر الذى هو عدم الحيض،

 

و قوله تعالى: فاذا تطهرن هو صفة فعلهن.

 

و كل ما ذكرنا اي منالوضوء و من غسل الفرج و من التيمم يسمي في الشريعة و في اللغة تطهرا و طهورا و طهرا،فاى ذلك فعلت فقد تطهرت: قال الله تعالى: فيه رجال يحبون ان يتطهروا التوبة 108فجاء النص و الاجماع بانه اي الطهر المذكور في الاية غسل الفرج و الدبر بالماء،وقال عليه السلام: “جعلت لى الارض مسجدا و طهورا” فصح ان التيمم للجنابة و للحدثطهور.

 

و قال تعالى: وان كنتم جنبا فاطهروا و قال عليه السلام: “لا يقبل الله صلاة بغير طهور” يعني الوضوء .

 

ومن اقتصر بقوله تعالى: فاذا تطهرن على غسلالراس و الجسد كله دون الوضوء،

 

و دون التيمم،

 

و دون غسل الفرج بالماء،

 

فقد قفا ما لاعلم له به؛

 

و ادعي ان الله تعالى اراد بعض ما يقع عليه كلامة بلا برهان من اللهتعالى .

 

قال ابن حزم: و لوان الله تعالى اراد بقوله تطهرن بعض ما يقع عليهاللفظ دون بعض،

 

لما اغفل رسول الله بيان ذلك .

 


فان قالوا: قولنا احوط،

 

قلنا: حاشلله،

 

بل الاحوط: ان لا نحرم عليه ما احل الله عز و جل من الوطء بغير يقين .

 


قال: و لم يرد عن احد من الصحابة في هذه المسالة شيء،

 

و لا نعلم ايضا عن احد من التابعين،الا عن سالم بن عبدالله،

 

و سليمان بن يسار،

 

و الزهري،

 

و ربيعة المنع من و طئها حتىتغتسل.

 

و لا حجة في قولهم لو انفردوا،

 

فكيف و قد عارضهم من هو مثلهم؟قال ابنحزم: و ممن قال بقولنا في هذه المسالة عطاء و طاوس و مجاهد،

 

و قول اصحابنا .

 


والذياراه: ان علة النهى عن قربان الحائض هي وجود الاذى بنص الاية ،

 

 

و لهذا رتب الامرباعتزالها على الاذي ب الفاء فاعتزلوا النساء في المحيض).

 

فاذا انقطع الحيض،فقد ذهب الاذي الذى هو علة المنع.

 

و الحكم يدور مع علتة و جودا و عدما .

 

ويكفيان تغسل المراة فرجها من اثر الدم،

 

ليعتبر ذلك تطهرا).

 

فان التطهر كما قال ابنحزم قد يكون بالغسل،

 

و قد يكون بالوضوء،

 

و قد يكون بغسل الفرج،

 

كما في اية فيهرجال يحبون ان يتطهروا كما دل عليه سبب نزولها،

 

و هو المناسب من التطهر هنا بالنسبة للمراة الحائض .

 


والله اعلم

…………………………………………..

 

…………………………………………..

 

…………….

خطرالمعاشرة الجنسية بجوار الاولاد العنوانالسؤالانزوجي يطلبنى للمعاشرة الجنسية ،

 

 

فامتنع عنه لوجود من ينام معنا من اولادناالصغار،

 

و ليس لنا الا حجرة واحدة ،

 

 

و ليس هناك مكان نقضى فيه هذه الحاجة ،

 

 

فيبيتغضبان،

 

و يظل غضبة على اياما ربما تصل الى الشهر و اكثر،

 

مع ان له في النهارمتسعا لقضاء حاجتة منى .

 


فهل اكون بهذا اثمة تلعننى الملائكة حتىاصبح كما سمعت من الشيوخ الاجلاء؟الدكتور محمد بكراسماعيل المفتيالحلبسم الله،

 

و الحمد لله،والصلاة و السلام على رسول الله،

 

و بعد:
يقولالاستاذ الدكتور محمد بكر اسماعيل الاستاذ بجامعة الازهر الشريف: رحمة الله
يكرة اللقاء الجنسي بينالزوجين في مكان ينام فيهالاولاد الصغار متى بلغوا الثالثة من اعمارهم(وفى بعضالدراسات العلمية المعاصرة اثبتت التجارب ان التاثر يكون قبل ذلك بكثير و بعضالدراسات ارجعتها الى سن تسعة اشهر ؛

 

لانها السن التي يقلد فيها الابناءاباءهم و امهاتهم دون تمييز،ويلتقطون منهم و من غيرهم صورا يحتفظون بها فيبواطنهم و يتذكرونها و همكبار،

 

فيكون هذا التذكر سببا في احتقار ابائهموامهاتهم و الاستخفاف بهموالحكم عليهم بقلة الحياء و الخروج عنالادب.

وتزداد الكراهة كلما كبر الاولاد؛

 

لانهم اذا راواشيئامعيبا(نقصد شديد الخصوصية ياتى به اباؤهم و امهاتهم كالمعاشرة الجنسية حدثتلهم عقدة نفسية ربما تؤثر تاثيرا بالغا في اخلاقهم و سلوكهموتصرفاتهمكلها في الحاضر و المستقبل،

 

و لا يستطيع الاباء و الامهات ان يحسنواتربية اولادهم على الوجة الذى يرضونة الا اذا اعطوهم من انفسهم مثلا حياللادبالجم و الحياء الوقور.

وما كانللرجل ان يطلب امراتة للمعاشرة الجنسية في حجرة ينام فيها اولادة الصغار حتىولو كانت الحجرة مظلمة ،

 

 

بل منالخير لهما ان ينام كل منهما بعيدا عن الاخر،فتنام الام مع صغارها،

 

و ينامهو منفصلا عنهم في الحجرة نفسها،

 

فيكون بعيداقريبا في الوقت نفسه،

 

و ذلكمبالغة منهما في ابعاد ما قد يدور في عقول الصغار منشبهات تتعلق بالجنسيعرفونها من خلال الاجهزة المرئية و غيرها.

والصغار في هذا العصريعرفون الكثيرمما يقع بين الرجل و امراتة من ممارسات جنسية بسبب الكلام عنهاامامهم،

 

و فعل شيءمن مقدماتها بحضرتهم استخفافا بهم،

 

و يرون انها منالاعمال العادية ،

 

 

و قدجراهم على هذا ضعف الايمان و قلة المروءة و الحياء.
وانت ايتها الاخت المسلمة لك الحق ان تمتنعى عنه في هذهالحالة اذالم تجدى مكانا اخر بعيدا عن حجرة الاولاد،

 

لكن عليك ان تمتنعيبادب و سماحة و قول معسول؛

 

ليس فيه صد و لا تجريح،

 

و الله يعفو عنك و عنهواللهاعلم
×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× ××××××××

حكم رقص المراة لزوجها و هل تجب طاعتة في ذلكسؤال:
اذا طلب الزوج من زوجتة ان ترقص له فهل يجب ان تطيعه؟الجواب:

الحمد للهلا حرج علىالمراة ان ترقص لزوجها ،

 

 

و هو امر قد يدخل حبها في قلبة ،

 

 

و يهيجة على جماعها ،

 

ويمتعة بما هو حلال ،

 

 

و لتنو الزوجة بهذا التودد لزوجها ،

 

 

و كف بصرة عن المحرمات ؛

 

لان بعض الازواج يقع في معصية النظر المحرم للراقصات ،

 

 

و قد يكون اشباع نهمتهبالحلال قاطعا لمعاصية تلك من النظر المحرم ،

 

 

و هذا يجوز بشروط ،

 

 

منها
1.

 

عدم مشاهدة احد من اولادها لها ،

 

 

لان ذلك قد يؤثر سلبا على تعظيمهم لوالديهمم ،

 

وليس كل ما يباح بين الزوجين يفعل امام الاولاد .

 


2.

 

ان لا يصاحب الرقص الاتموسيقية و معازف .

 


3.

 

ان لا تنظر المراة الى صور و افلام محرمة لكي تتعلم الرقص؛

 

حيث يحرم عليها النظر الى اولئك الفاسقات و عوراتهن ،

 

 

و لتفعل ما تستطيعة مما تعلمهمن قديم موروثها ،

 

 

او مما يخرج منها من غير حاجة تعليم .

 


قال الشيخ محمد بن صالحالعثيمين رحمة الله:
اما رقص المراة امام زوجها و ليس عندهما احد فلا باس به ؛

 

لان ذلك ربما يكون ادعي لرغبة الزوج فيها ،

 

 

و كل ما كان ادعي لرغبة الزوج فيها فانه مطلوب ،

 

 

ما لم يكن محرما بعينة ،

 

 

و لهذا يسن للمراة ان تتجمل لزوجها ،

 

 

كمايسن للزوج ايضا ان يتجمل لزوجتة كما تتجمل له ” انتهي .

 


” اللقاء الشهرى ” 12 / السؤال رقم 9 .

 


وسئل الشيخ محمد ناصر الدين الالبانى رحمة الله عن ارتداءالمراة امام زوجها لباس الراقصات الذى في المسارح اليس فيه المحبة و الاقرار لمايفعلن

 

 

.
فاجاب الشيخ بالجواز ان كان بين الزوجين فقط ،

 

 

و لم يرها احد غيرة ،

 

وذكر رحمة الله ان لباسها هذا لا يدخل في التشبة المذموم ،

 

 

وان تلك الراقصاتالفاجرات يقمن بالرقص علنا ،

 

 

واما هذه فبينها و بين زوجها ،

 

 

و شتان ما بينهما .

 


الشريط رقم 814 سلسلة ” الهدي و النور ” .

 

Terms :
  • لحس الدبر
  • لعق دبر الزوجة
  • هل يجوز تقبيل دبر الزوجة
  • هل يجوز لعق دبر الزوجة
  • تقبيل الدبر
  • لعق دبر الزوجة حلال ام حرام
  • هل يجوز تقبيل الدبر
  • لعق الدبر
  • هل يجوز لحس الدبر
  • لحس دبر الزوجه
600 views

هل يجوز تقبيل الدبر