افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اعدادات الكاميرا لتصوير الافراح

اعدادات الكاميرا لتصوير الافراح 20161008 138

اعدادات الكاميرا لتصوير الافراح

اعدادات الكاميرا لتصوير الافراح 20161008 138

صطلح يقصد به مقدار اتساع الفتحه التي تسمح بمرور الضوء نحو عدسه الكاميرا، اما*F-Stop فهي التسميه المتداوله بين المصورين عند التحدث عن المقاسات المختلفه لتلك الفتحه . وتتراوح تلك المقاسات من f/1 وحتى f/128 وكلما زادت قيمه الرقم كلما قل حجم الفتحه ما يعني ان كميه اقل من الضوء ستصل للعدسه .

يعتمد التصوير كليا على الضوء لذا فهذه الخاصيه تعد من اهم العوامل وبالتالي فاختيار قيمه مناسبه لها يعد من العوامل المؤثره على جوده الصوره . من الصعب وضع معايير محدده لمقياس فتحه الكاميرا لانها في الحقيقه تعتمد على اشياء اخرى مثل نوع العدسه ، فالشيء الذي تقوم بتصويره وسرعه الغالق والتي سنتحدث عنها بعد قليل.

اعلان 3

تلعب هذه الخاصيه دورا هاما ايضا في التاثير على عمق الصوره او المجال والذي سنتحدث عنه بعد قليل ايضا ولكن يكفيك ان تعرف حاليا انه كلما زاد حجم فتحه الكاميرا “اي قيمه اقل ل f/stop” ستحصل على عمق ضيق او صغير للمجال والعكس صحيح.

سرعه الغالق – Shutter Speed
تحدد قيمه سرعه الغالق الفتره التي سيبقى فيها الغالق مفتوحا لمرور الضوء، ما يعني بديهيا انه كلما زادت قيمته ستتعرض العدسه للضوء فتره اطول. يتم تحديد هذه القيمه باجزاء من الثانيه والقيمه الاكثر شيوعا هي 1/500 ثانيه .

ترك الغالق فتره اطول لا يؤثر فقط على كميه الضوء ولكنه ايضا يسبب التاثير الضبابي “Blur”، خلال الفتره التي يبقى فيها الغالق مفتوحا يصطدم الضوء بالعدسه وفي حاله تحرك اي شيء امام الكاميرا او حتى الكاميرا نفسها فسيظهر ذلك بتاثير ضبابي في الصوره وهو ما يمكنكم رؤيته في الصوره التاليه :

ISO Number
يشير هذا الرقم الى مدى حساسيه الكاميرا للضوء، وفي الكاميرات الرقميه يمكن تغيير هذه القيمه من اعدادات الكاميرا بسهوله لان اداه استشعار الضوء الكترونيه وليست كيميائيه كما ذكرت. كلما اخترت رقم ISO اكبر ستكون النتيجه ان اداه الاستشعار ستتعرض لقيمه اكبر من الضوء في وقت اقل والعكس صحيح ايضا.

في المقابل مع ازدياد هذه القيمه ستصبح الصوره حبيبيه اكثر او مشوشه لذلك فالامر يتطلب مصور محترف لالتقاط صورا عاليه الجوده في ظل ظروف الاضاءه العاديه وباقل*قيمه ممكنه لل ISO.

التعريض – Exposure
التعريض يعني كميه الضوء لكل وحده مساحه او كميه الضوء التي يتم تسجيلها على الفيلم في الكاميرات العاديه او اداه الاستشعار في الكاميرات الرقميه ، تعتمد هذه القيمه على ثلاث متغيرات اساسيه ذكرناها منذ قليل وهي سرعه الغالق و قيمه ال ISO وحجم فتحه الكاميرا لان هذه المتغيرات هي التي تتحكم في كميه الضوء باشكال مختلفه .

الطريقه الامثل للحصول على صور احترافيه هي الموازنه بين تلك العوامل الثلاث، ولكن السؤال هو كيف؟ هناك طريقه تعرف باسم*bracketing والتي تعتمد في الكاميرات العاديه على ضبط تلك العوامل الثلاث على قيمه معينه ثم التقاط الصوره وتكرار الامر مرتين اضافيتين احداهما بقيمه اكبر من الاولى والاخرى بقيمه اصغر ثم مقارنه الصور الثلاث لمعرفه افضل قيمه يمكنك ضبط الكاميرا عليها. في الكاميرات الرقميه الامر اسهل بكثير فهذا النظام موجود في اعدادات الكاميرا قم باختياره وستلتقط الكاميرا ثلاث صور بثلاث قيم مختلفه لتحدد بنفسك القيمه الافضل.

الفلاش – Flash
كما نعلم الفلاش مصدر جيد للاضاءه في حاله عدم وجودها بكميه كافيه او على الاطلاق، ولكن اغلبنا يعلم ايضا عدد الصور التي انتهت الى سله المهملات الحقيقيه او الالكترونيه بسبب كميه الفلاش الكبيره التي تعرضت لها. بالرغم من ذلك في اوقات كثيره قد نجد اننا بحاجه شديده لهذه الخاصيه وباتباع النصائح التاليه قد نتجنب حذف الصوره بعد التقاطها، اولا ابتعد قليلا عن الشيء الذي تقوم بتصويره ويمكنك ان تضع قطعه من منديل او ورقه بيضاء على الفلاش لتقليل انتشاره والحد من درجه توهجه. في بعض الكاميرات الرقميه يوجد اعدادات للتحكم في كميه الفلاش يمكنك استخدامها ايضا او في اسوء الحال يمكنك فقط وضع اصبعك على الفلاش وقد تكون محظوظا وتلتقط صوره جيده .

بالنسبه للمصورين المحترفين فيمكنهم فعل اكثر من ذلك خاصه ان الفلاش في الكاميرات الاحترافيه وحده منفصله فيمكنهم مثلا استخدام سطح عاكس للفلاش.

عمق المجال – Depth Of Field
يعرف اختصارا ب*DOF ويقصد به المسافه بين اقرب وابعد عناصر الصوره والتي تظهر بشكل حاد او واضح، بشكل اخر هو مدى تركيز الكاميرا على احد عناصر الصوره واظهار الاجزاء الاخرى بشكل ناعم او ضبابي. وتتراوح هذه القيمه من صغيره جدا “كلمه في كتاب مثلا” الى كبيره جدا والتي يمكنكم ملاحظتها في صور المناظر الطبيعيه حيث يظهر كل شيء بشكل واضح. كما ذكرت في الجزء المتعلق بحجم فتحه الكاميرا فكلما زاد حجمها يصبح عمق المجال اكثر ضيقا او اصغر والعكس صحيح.

يتاثر عمق المجال ايضا بالمسافه البؤريه “focal distance” والتي تعتمد على نوع العدسه المستخدمه وبعد الكاميرا عن المنظر، فكلما اقتربت الكاميرا من المنظر ستحصل على مجال اضيق والعكس صحيح وهناك حسابات اخرى للتاثير على عمق المجال تعتمد على ما يسمى ب*Circle of Confusion*وهو امر يتعدى حدود البساطه في مقالنا هذا.

التركيز – Focus

السابق
كرات الجبن بحشوة الزيتون
التالي
مشغولات يدوية بالخرز