اعراب شهر رمضان
شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدىٰ والفرقان ۚ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ۖ ومن كان مريضا او علىٰ سفر فعده من ايام اخر ۗ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العده ولتكبروا الله علىٰ ما هداكم ولعلكم تشكرون (185)
«شهر» خبر لمبتدا محذوف تقديره : هو. «رمضان» مضاف اليه مجرور. «الذي» اسم موصول في محل رفع صفه . «انزل» فعل ماض مبني للمجهول. «فيه» متعلقان بانزل. «القران» نائب فاعل والجمله صله الموصول. «هدى» حال منصوبه بالفتحه المقدره على الالف المحذوفه وتقديره : هاديا.
«للناس» متعلقان بهدى. «وبينات» عطف على هدى. «من الهدى » متعلقان ببينات. «والفرقان» عطف على الهدى. «فمن» الفاء استئنافيه من شرطيه مبتدا. «شهد» فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والفاعل مستتر. «منكم» متعلقان بمحذوف حال. «الشهر» مفعول به وقيل ظرف زمان.
«فليصمه» الفاء رابطه لجواب الشرط يصم فعل مضارع مجزوم بلام الامر والهاء ضمير في محل نصب بنزع الخافض اي : فليصم فيه ، والجمله في محل جزم جواب الشرط ، وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدا من.
«ومن كان مريضا او على سفر فعده من ايام اخر» ينظر الى الايه السابقه . «يريد الله بكم اليسر» فعل مضارع ولفظ الجلاله فاعل واليسر مفعول به والجار والمجرور بكم متعلقان بالفعل يريد. «ولا يريد بكم العسر» معطوفه على الجمله قبلها. «ولتكملوا» الواو عاطفه اللام لام التعليل تكملوا فعل مضارع منصوب بان المضمره بعد لام التعليل وعلامه نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسه وان المضمره وما بعدها في تاويل مصدر في محل جر باللام. ، والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما. «العده » مفعول به.
«ولتكبروا الله» اعرابها مثل ولتكملوا العده ومعطوفه عليها. «على ما هداكم» ما مصدريه هداكم فعل ماض والفاعل هو يعود على الله والكاف مفعول به وما المصدريه مع الفعل في تاويل مصدر في محل جر بعلى ، وتقديره : على هدايتكم والجار والمجرور متعلقان بتكبروا. «ولعلكم» الواو عاطفه لعلكم لعل واسمها.
«تشكرون» فعل مضارع والواو فاعل والجمله خبر لعل. والجمله الاسميه لعلكم معطوفه .
- إعراب شهر
- اعراب صيم شهر رمضان