محتويات
- ١ العين والحسد
- ١.١ ما هي العين؟
- ١.٢ اعراض العين
- ١.٣ الامراض التي تسببها العين
- ١.٤ اقسام العين
- ١.٥ ما هو الحسد؟
- ١.٦ مراتب الحسد
- ١.٧ اعراض الحسد
- ١.٨ علاج العين و الحسد
العين والحسد
يقول تعالى: ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين) القلم، ايه (51)
ما هي العين؟
يقول ابن القيم في كتابه: ان العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تاره وتخطئه تاره اخرى.
هنالك بعض المصطلحات المصاحبه للعين وهي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشده الاصابه بالعين.
3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.
اعراض العين
1.اعراض جسميه : عاده تظهر قبل الرقيه الشرعيه :
ا- العين تؤدي الى صفار الوجه و شحوبه.
ب- العين تؤدي الى الحراره الشديده .
ج- العين تؤدي الى تصبب العرق، خاصه في منطقه الظهر.
د- العين تؤدي الى خفقان القلب.
ه- العين تؤدي الى ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.اعراض اجتماعيه :
ا- العين تؤدي الى فقدان المال والتجاره .
ب- العين تؤدي الى كره لاهل والاصدقاء و المعارف.
ج – العين تؤدي الى فقدان المنصب والوظيفه .
الامراض التي تسببها العين
ا- العين تؤدي الى الجلطه .
ب- العين تؤدي الى الربو.
ج – العين تؤدي الى الشلل.
د – العين تؤدي الى العقم.
ه- العين تؤدي الى السكر.
و – العين تؤدي الى الضغط.
ز – العين تؤدي الى عدم انتظام الدوره الشهريه لدى النساء.
ح – العين تؤدي الى بعض الامراض النفسيه .
كل انسان معرض للاصابه بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاه والسلام: (اذا راى احدكم من نفسه او ماله او من اخيه ما يعجبه فليدع بالبركه فان العين حق)
تشتهر بعض الارياف بالعين، كان العين عندهم مهنه يتعلمونها و يتوارثونها. ويذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين، ويمكن ان تورث من الاباء الى الابناء.
اقسام العين
تقسم العين الى ثلاثه اقسام، و هذا ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبه : وهي التي يكون مسؤولا عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط في الاعجاب بنعمه ما، دون ان يباركها، فبذلك يفسدها ياذن الله، فيقول تعالى في سوره الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا وولدا).
يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وان الذي يعجبه الشيء ينبغي ان يبادر الى الدعاء للذي يعجبه بالبركه فيكون ذلك رقيه منه).
2.العين الحاسده : تكمن في تمني زوال النعمه عن المحسود، وتكون مكلله بالصفات الذميمه كالغيره ، والحقد، والكراهيه . قال الشاعر:
ايا حاسدا لي على نعمتي….اتدري على من اسات الادب
اسات على الله في حكمه….لانك لم ترض لي ما وهب
فاخزاك ربي بان زادني….وسد عليك وجوه الطلب
3.العين القاتله (السميه ): من اكثر انواع العين ضررا؛ فهي تخرج من العائن الى المعيون مباشره بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام: ( علام يقتل احدكم اخاه هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمه واتيناهم ملكا عظيما) سوره النساء، ايه (54) الحسد حسب ورود معناه في كتاب بدائع الفوائد لابن قيم يعرف بانه بغض نعمه الله على المحسود وتمني زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد بتمني زوال النعمه على المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
وداريت كل الناس لكن حاسدي
مداراته عزت وعز منالها
وكيف يداري المرء حاسد نعمه
اذا كان لا يرضيه الا زوالها
2.الحسد بتمني زوال النعمه عن المنعم عليه وحصول الحاسد عليها.
3.الحسد بتمني حصوله على مثل النعمه التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل تفاوت بينهما، فان لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطه : هو حسد مجازي يكمن في تمني الحصول على مثل النعمه التي عند المنعم عليه من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا في اثنتين رجل علمه الله القران فهو يتلوه اناء الليل واناء النهار فسمعه جار له فقال ليتني اوتيت مثل ما اوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ورجل اتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني اوتيت مثل ما اوتي فلان فعملت مثل ما يعمل)
اعراض الحسد
يقع الحسد في الغالب على:
1.النفس
ا- كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الى المدرسه ، والجامعه ، والكليه ، والعمل.
ب- الحسد يؤدي الى الانطواء و العزله .
ج – الحسد يؤدي الى الاعتداء على الاخرين.
د- الحسد يؤدي الى عدم اهتمام الشخص بمظهره.
ه- الحسد يؤدي الى الاختناق، ولا يستقر للشخص حال او فكر.
2.المال
ارتباك المحسود في التعامل مع غيره في المال.
يصاب بالخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
ا- الحسد يؤدي الى ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يؤدي الى الخمول.
ج – الحسد يؤدي الى الكسل.
د- الحسد يؤدي الى الهزال.
ه- الحسد يؤدي الى قله الشهيه .
و- الحسد يؤدي الى كثره التنهد، والتاوه، والشكوه من بعض الاوجاع.
ومن اعراضه على الشخص نفسه:
اولا: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا ، فغالباا ما تجده يعاني من الارق المستمر، مع رغبته الشديده في النوم .
ثانيا: حدوث دوخه ، او اغمائه للمصاب بالعين .
ثالثا: شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .
رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءه حتى انهائها .
خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، ويبقى يطاردهم .
سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد او ممارسه اي عمل .
سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع ومخيف من ابرز اعراض الاصابه بالعين الناتجه عن انعدام الشهيه .
ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان وعدم التركيز والنسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث في اجسادهم تغيرات طفيفه ؛ كسقوط شعر الراس وتقيحات في جلودهم ، والاصابه بامراض مزمنه .
احد عشر : من اعراض العين المنتشره بكثره : التوتر، والشعور بضيق في العلاقه الزوجيه من دون اي سبب يذكر
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين
ثلاثه عشر : مصاب العين يلازمه الم قوي في الراس .
اربعه عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاه وقراءه القران .
خمسه عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
سته عشر : حكه مفاجئه في جسم المصاب بالعين، اضافه الى التقيؤ، واخراج البلغم، وشحوب في الوجه والجسد.
سبعه عشر : العزله والنفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحه لمصاب العين .
ثمانيه عشر : بروده واحساس بوخز والم في اطراف المصاب بالعين .
تسعه عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعه حوله وتنظر اليه، وكثيرا ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الطريقه الوارده في الحديث الاتي : عن عائشه رضي الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضا ، ثم يغتسل منه المعين)، اي ان يتوضا العائن، ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2.عدم معرفه العائن او الحاسد: على المصاب ان يرقي نفسه بقراءه ما يلي على ماء يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمده سبعه ايام، ويداوم عليه ، فانه باذن الله يشفى:
ا- الفاتحه 7 مرات.
ب- الفلق 21 مره ، مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) في كل مره 3 مرات.
ج – الصمد 7 مرات.
د -و تقرا الايات التاليه على الماء كل واحده 7 مرات:
• ( ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى ياتي الله بامره ان الله على كل شيء قدير) البقره (109)
• (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمه واتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)
• ( ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم زهره الحياه الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وابقى) طه (131)
• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا وولدا) الكهف (39)
• (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير * الذي خلق الموت والحياه ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير) الملك (14)
• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون) القلم (51)
• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين * ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم) التوبه (14 ، 15)
• ( يايها الناس قد جاءتكم موعظه من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمه للمؤمنين) يونس (57)
• ( واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون * ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لايه لقوم يتفكرون) النحل (68 ، 69)
• ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا) الاسراء (82)
• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)
• (ولو جعلناه قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته ءاعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في اذانهم وقر وهو عليهم عمى اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)
والله الشافي باذنه.