اين تقع الكعبه المشرفه
ملف كامل عن قبله العالم ( الكعبه الشريفه ) لا يفوت اى مسلم
ملف كامل عن قبله العالم
العالم الكعبه الشريفه
نبذه عن مكه المكرمه
مكه المكرمه بلده قديمه العهد عرفت قبل مجيء ابراهيم عليه السلام اليها ليرفع قواعد البيت العتيق، وعندما وصلها كانت قريه صغيره تقع في واد غير ذي زرع تحيط بها الجبال من كل جانب. وتتفق جميع الروايات على ان قبيله (جرهم)كانت بمكه في عهد اسماعيل عليه السلام، وانه تزوج من بنات هذه القبيله . ثم ظهرت بمكه قبيله خزاعه حتى منتصف القرن الخامس الميلادي، حينما انتقلت الزعامه لقصي بن كلاب احد احفاد اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام. وقصي هو الجد الرابع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ومن المرجح ان سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل -عليهما السلام- قد سكنا مكه المكرمه في القرن التاسع عشر قبل الميلاد، حيث قدم ابراهيم عليه السلام من فلسطين وسكن وولده و زوجته هاجر في مكه المكرمه ، استجابه لامر ربه في واد غير ذي زرع يطل عليه جبل ابي قبيس، حيث لا ماء ولا شجر ولا حياه ، وتركهما عائدا الى فلسطين وهو يدعو الله عز وجل: ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه فاجعل افئده من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون
( سوره ابراهيم : 37 )
تاريخ بناء الكعبه بالترتيب
اعلم ان الكعبه بنيت في الدهر خمس مرات…
الاولى: بناء الملائكه ، وادم على ما تقدم.
الثانيه : بناء ابراهيم.
الثالثه : بناء قريش، والسبب في ذلك ان الكعبه استهدمت وكانت فوق القامه وارادوا تعليتها، وكان بابها لاصقا بالارض في عهد ابراهيم وعهد جرهم، الى ان بنتها قريش، فقال ابو حذيفه بن المغيره : يا قوم: ارفعوا باب الكعبه حتى لا يدخلها احد الا بسلم، فانه لا يدخلها حينئذ الا من اردتم، فان جاء احد ممن تكرهونه رميتم به فسقط، وصار نكالا لمن يراه. فرفعت بابها وجعلت لها سقفا، ولم يكن لها سقف، وزادت ارتفاعها كما تقدم، وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم اذ ذاك خمسا وعشرين سنه ، وقيل: خمسا وثلاثين، فحضر البناء، وكان ينقل الحجاره معهم كما ثبت في الصحيح، وتنافست قريش فيمن يضع الحجر الاسود موضعه من الركن، ثم رضوا بان يضعه النبي صلى الله عليه وسلم .
الرابعه : بناء عبد الله بن الزبير، والسبب في ذلك على ما ذكر السهيلي ان امراه ارادت ان تجمر الكعبه ، فطارت شراره من المجمره في استارها فاحترقت، وقيل: طارت شراره من ابي قبيس فوقعت في استار الكعبه فاحترقت، فشاور ابن الزبير من حضره في هدمها فهابوا ذلك، وقالوا: نرى ان يصلح ما وهى منها ولا تهدم. فقال: لو ان بيت احدكم احترق لم يرض له الا باكمل اصلاح، ولا يكمل اصلاحها الا بهدمها، فهدمها حتى افضي الى قواعد ابراهيم، فامرهم ان يزيدوا في الحفر، فحركوا حجرا منها فراوا لجته نارا وهو ما افزعهم، فبنوا على القواعد
وحكى ابو الوليد الازرقي انه لما عزم على هدمها، خرج اهل مكه الى منى، فاقاموا بها ثلاثا خوفا ان ينزل عليهم عذاب لهدمها، فامر ابن الزبير بهدمها، فما اجترا على ذلك احد، فعلاها بنفسه، واخذ المعول وجعل يهدمها ويرمي احجارها، فلما راوا انه لا يصيبه شيء صعدوا وهدموا، ، وكساها القباطي، وقال: من كانت لي عليه طاعه فليخرج فليعتمر من التنعيم، ومن قدر ان ينحر بدنه فليفعل، ومن لم يقدر فليذبح شاه ، ومن لم يقدر عليها فليتصدق بوسعه. وخرج ابن الزبير ماشيا وخرج الناس مشاه فاعتمروا من التنعيم شكرا لله تعالى، فلم ير يوم اكثر عتيقا وبدنه منحوره وشاه مذبوحه وصدقه من ذلك اليوم، ونحر ابن الزبير مائه بدنه .
الخامسه : الموجود الان والذي هدمه الحجاج هو الزياده وحدها، واعاد الركنين، وسد الباب الذي فتحه ابن الزبير، وسده واضح الى الان، وجعل في الحجر من البيت دون سبعه اذرع.
وقيل ان الكعبه بنيت مرتين اخرتين غير الخمس، احداهما بناء العمالقه بعد ابراهيم، والثانيه بناء جرهم بعد العمالقه .
قال السهيلي: انما كان ذلك اصلاحا لما وهى منه، لان السيل قد صدع حائطه، وكانت الكعبه بعد ابراهيم عليه السلام مع العمالقه وجرهم الى ان انقرضوا، وخلفتهم فيها قريش بعد استيلائهم على الحرم لكثرتهم بعد القله وعزهم بعد الذله ، وكان اول من جدد بناءها بعد ابراهيم قصي بن كلاب وسقفها بخشب الدوم وجريد النخل.
العالم الكعبه الشريفه
صوره لتصمميم الكعبه
العالم الكعبه الشريفه
العالم الكعبه الشريفه
وصف الكعبه المشرفه
واما صفه الكعبه فاعلم انها مربعه البنيان في وسط المسجد، ارتفاعها من الارض سبعه وعشرون ذراعا، وعرض وجهها اربعه وعشرون ذراعا، وهو الذي فيه بابها، وعرض مؤخرها مثل ذلك، وعرض جدارها الذي يلي اليمن، وهو فيما بين الركن اليماني والركن العراقي، وهو الذي فيه الحجر عشرون ذراعا، والى وسط هذا الجدار كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته الى المدينه ، وعرض جدارها الذي يلي الشام وهو الذي فيما بين الركن الشامي والركن الغربي احد وعشرون ذراعا، وميزاب الكعبه على وسطه يسكب في الحجر، ومن اصل هذا الجدار الى اقصى الجدار سته عشر ذراعا، وعرض باب الحجر الشامي خمسه اذرع الا شيء يسير، وعرض بابه الغربي سته اذرع الا شيء يسير، وجدار الحجر مدور من بابه الشامي الى بابه الغربي كالطيلسان وعرضه ذراع، وارتفاعه من الارض اربعه اشبار، والحجر الاسود في الركن العراقي المقابل لزمزم، وهو سبعه اشبار من الارض، وباب الكعبه على اربعه اذرع من الارض وعلوه سته اذرع، وعرضه اربعه اذرع وما بين الباب والحجر الاسود اربعه اذرع، ويسمى ذلك الموضع الملتزم، لان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرغ من طوافه التزمه ودعا فيه، ثم التفت فراى عمر فقال: “هاهنا تسكب العبرات ”
ومن الباب الى مصلى ادم عليه السلام حين فرغ من طوافه وانزل الله عليه التوبه سبعه اذرع وكان هناك موضع مقام ابراهيم ، وصلى النبي -صلى الله عليه وسلم- عنده حين فرغ من طوافه ركعتين، وانزل الله عليه: واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ثم نقله صلى الله عليه وسلم الى الموضع الذي هو فيه الان وذلك على عشرين ذراعا من الكعبه , لئلا ينقطع الطواف بالمصلين خلفه، او يترك الناس الصلاه خلفه لاجل الطواف حين كثر الناس، وليدور الصف حول الكعبه ، ويري الامام من وجهه، ثم حمله السيل في ايام عمر، واخرجه من المسجد فامر عمر برده الى موضعه الذي وضعه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبين موضع الخلوق، (وهو مصلى ادم عليه السلام) وبين الركن الشامي ثمانيه اذرع، ومن الركن الشامي الى اللوح المرمر المنقوش في الحجر تسعه اذرع، وفيما بين الحجر الى مقام ابراهيم عليه السلام خمسه وعشرون ذراعا، ويسمي ذلك(الحطيم) لانه يحطم الذنوب اي يسقطها، وقيل لانه حطم من البيت، وقيل لان من حلف هناك كاذبا انحطم دينه ودنياه، وما بين الركن العراقي وهو الذي فيه الحجر الاسود الى مصلي النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل هجرته الى المدينه عشره اذرع، وكان يستقبل بيت المقدس ويجعل الكعبه بينه وبين بيت المقدس، ولهذا لم يبن توجهه الى بيت المقدس الا لما هاجر الى المدينه ، وبين الركن اليماني وبين المسدود في ظهر الكعبه اربعه اذرع، ويسمي ذلك الموضع (المستجار من الذنوب) وعرض الباب خمسه اذرع، وارتفاعه سبعه اذرع، وبينه وبين الركن الغربي ثلاثه عشر ذراعا، وبين الركن الغربي واخر قواعد ابراهيم – وهناك اللوح المرمر المنقوش – ازيد من سبعه اذرع والى هناك بناء ابن الزبير، وقد قدمنا ان ارتفاع الكعبه سبعه وعشرون ذراعا.
وصف الرواق المحيط بالكعبه
واما الرواق: فله سقفين احدهما فوق الاخر، وبينهما فرجه قدر الذراعين او نحوهما، فاما الاعلى منه فرش بالدوم اليماني، واما الاسفل منهما، فهو مسقوف بالساج مزخرف بالذهب، وعدد اساطينه اربع مائه واربع وثمانون اسطوانه ، بين كل اسطوانتين سته اذرع، منها الى الجانب الشرقي الذي يلي المسعى مائه اسطوانه وثلاث اساطين، وفي الجانب الشمالي مما يلي الصفا مائه اسطوانه واحدى واربعون اسطوانه ، وفي الجانب الغربي مائه اسطوانه وخمس اساطين، وفي الجانب الشامي الذي فيه دار الندوه مائه وخمس وثلاثون اسطوانه ، وفي وسط هuot;5″>فتح مكه
وبعد ان فتح الرسول -صلى الله عليه وسلم- مكه ازال ما كان على الكعبه من اصنام وكان يكسوها ويطيبها، ولكنه لم يقم بعمل اي تعديل على عماره الكعبه وما حولها كما لم يرجع الكعبه الى سابق عهدها في ايام سيدنا ابراهيم -عليه السلام-خشيه من الفتنه لان قومه كانوا حديثي عهد بالاسلام، لكن كانت اهم الاحداث في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو توجيه القبله بامر من الله الى المسجد الحرام يقول تعالى:
( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبله ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) البقره : الايه 144.
فظل المسجد الحرام على حاله طوال خلافه ابي بكر الصديق -رضي الله عنه- دون تغيير.
اعاده المقام وبناء اول سور للحرم
تعرضت مكه لسيل سمي (ام نهشل) جاء من جهه المدعى سنه 17 ه واقتلع مقام ابراهيم من موضعه وذهب به الى اسفل مكه حيث المكان الذي وجد به وتمت اعادته الى مكانه الصحيح ولما بلغ الخليفه عمر بن الخطاب – رضي الله عنه الامر توجه مسرعا على الفور من المدينه الى مكه ودخلها معتمرا في شهر رمضان في السنه 17ه ووقف على موضع المقام الصحيح الذي اعيد اليه وبعد ان انتهى راى حاجه المطاف الى توسعه بسبب زياده اعداد الحجاج الوافدين للطواف حول الكعبه المشرفه عاما بعد اخر ولعجز ذلك المطاف لاستيعاب الطائفين بالبيت الحرام فقام بشراء البيوت المجاوره للمسجد حول المطاف وادخلها في المطاف وتمت توسعه الساحه المخصصه للطواف يحيط به ذلك الجدار الذي اقامه لاول مره كسور للمسجد حيث كان ارتفاع ذلك السور لا يرتفع عن قامه الرجل وجعل له ابوابا يدخل الحجاج والمعتمرون منها للطواف حول الكعبه المشرفه وجعل سيدنا عمر رضي الله عنه على ذلك السور مصابيح لتنير المطاف ليلا فكان سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه هو اول من جعل للمسجد الحرام سورا ووضع المصابيح في المسجد.
كما قام رضي الله عنه بعد الانتهاء من التوسعه وبناء السور بعمل ذلك الردم الذي عرف بالسد العظيم بالمدعى الذي بناه رضي الله عنه بالصخور وكبسه بالتراب لمنع دخول سيول الامطار الى المسجد الحرام وتحويلها من المدعى الى شارع المسعى لينحدر السيل الى باب السلام بعيدا عن المسجد الحرام ويعتبر ذلك الردم هو اول سد وضع بمكه في 17ه ويعود سبب تسميه السيل (ام نهشل ) لان امراه من قريش ماتت بذلك السيل فسمي باسمها وظل ذلك السد صامدا حتى جاء سيل عظيم سنه 202ه فكشف عن بعض احجار الردم.
العالم الكعبه الشريفه
اول اروقه للمسجد
شهد المسجد الحرام في عهد الخليفه عثمان بن عفان -رضي الله عنه- توسعه اخرى بسب كثره سكان مكه المكرمه وعدد الوافدين الى بيت الله وضاق المسجد الحرام بالمصلين فاشترى امير المؤمنين عثمان رضي الله عنه الدور التي حول المسجد وادخلها الى المسجد وكان ذلك سنه 26ه كما قام -رضي الله عنه- ببناء اروقه للمسجد فكان ذو النورين اول من بنى اروقه للمسجد الحرام.
العالم الكعبه الشريفه
تسقيف الحرم ودعمه بالرخام
لما كان في سنه اربع وستين وخمس وستين للهجره اشترى الامير عبد الله بن الزبير امير مكه حينذاك دورا من اصحابها وادخلها ضمن حدود المسجد وفيما روي انه زاد في المسجد زياده كثيره وجعل فيها اعمده من رخام وكانت الزياده من الجهه الشرقيه مما يلي الصفا والشماليه مما يلي المسعى ومن جهه الجنوب وكانت زياده كبيره على المسجد سنه 66ه طالت جهاته الشرقيه والجنوبيه والشماليه وقام بعمل سقف للمسجد ودعمه باعمده من الرخام وبذل اموالا طائله في شراء بعض البيوت المحيطه به التي ضم ارضها لساحه المسجد وقد بلغت التوسعه التي اجراها نحو 4050 مترا مسطحا.
العالم الكعبه الشريفه
اداره الصفوف حول الكعبه
بعد ان قام الخليفه الاموي عبد الملك بن مروان باداء فريضه الحج في عام خمس وسبعين للهجره حيث راى مدى حاجه المسجد الحرام للعماره فقام برفع جدران الحرم وسقفه بالساج ووضع على راس كل اسطوانه خمسين مثقالا من الذهب ومن جمله اعماله اداره الصفوف حول الكعبه في عهد خالد بن عبد الله العشري دون ان يحدث اي زياده في مساحته.
العالم الكعبه الشريفه
رواق دائري و شرفات
وفي عهد ابنه الوليد بن عبد الملك عام 91ه اضاف مساحات اخرى الى الحرم من الجهه الشرقيه رواقا دائريا على حافته وجدد بناء المسجد واقام فيه اعمده من الرخام فكان اول من جعل في البيت اعمده تم لاول مره نقل اساطين الرخام واعمده الرخام من مصر والشام الى مكه على العجل، وقد بلغت هذه التوسعه نحو 2300 متر مربع، وكان الوليد بن عبد الملك هو اول من ازر المسجد بالرخام من داخله، كما اهدى الى الكعبه المشرفه هلالين وسريرا من ذهب.
ونقض عمل عبد الملك وعمل عملا محكما وازر المسجد بالرخام من داخله وجعل في الطيقان واجهه في اعلاه من الفسيفساء وهو اول من عمله في المسجد الحرام وجعل للمسجد شرفات.
مئذنه بني سهم
فلم يعمر بعد الوليد بن عبد الملك المسجد الحرام احد من الخلفاء حتى زاد الخليفه ابو جعفر المنصور امير المؤمنين في عام 137 ه مساحه المسجد الحرام حيث اضاف فيها مساحات اخرى للمسجد وبعض الاروقه فزاد في شق المسجد الشامي الذي يلي دار العجله ودار الندوه في اسفله واصلح في عمارته، وقد تمثلت تلك الزياده في اقامه رواق واحد ينفذ على صحن المسجد الحرام كما بنى الخليفه المنصور مناره في ركن المسجد الشمالي الغربي في نهايه الطرف من التوسعه عرفت باسم (مئذنه بني سهم) وكان شكل المئذنه هو مكعب في الجزء الاسفل والجزء العلوي فهو اسطواني يعلوه خوذه المئذنه ، وبلغت هذه الزياده نحو 4700 متر مربع.
وكان من ولى المسجد لابي جعفر هو زياد بن عبد الله الحارثي وهو امير على مكه وسار الى دار شيبه وادخل اكثرها من الجانب الاعلى من المسجد فتكلم ابو جعفر مع زياد في ان يميل عنه قليلا ففعل فكان في هذا الميل ازورارا في المسجد فبنى عليه باساطين الرخام طاقا واحدا وازر المسجد من بطنه بالرخام وجعل في وجه الاساطين الفسيفساء وزخرف بناءه وزينه بانواع النقوش والبس حجر اسماعيل بالرخام وكان اول من البسه بالمرمر من داخله وخارجه واعلاه وتقدر زيادته ضعف ما كان المسجد قبل الزياده واستمر العمل في بنائه من محرم سنه 137 وفرغ منه ورفعت الايدي عنه في ذي الحجه سنه 140 اي ثلاثه اعوام متتاليه .
434عامودا و24بابا واربع ماذن
اعقب العماره السابقه بعمارتين كبيرتين من الجهتين الشماليه والشرقيه في عهد الخليفه المهدي بن منصور العباسي عام 160 ه الاولى جرت عام 167 ه، واكمل بها عماره ابيه الخليفه ابو جعفر المنصور؛ حيث وسع المسجد الحرام من الموضع الذي انتهى اليه والده في الجانب الغربي، كما وسعه من اعلاه ومن الجانب اليماني وقد بلغت هذه الزياده 7950 مترا مسطحا.
اما العماره الثانيه : فقد جرت بعد ان قدم المهدي للحج عام 169ه، وساءه ان يرى العماره الاولى التي امر باجرائها لم تجعل المسجد مربعا وتتوسطه الكعبه المشرفه ، فامر المهندسين بتدارك الامر واجراء التعديلات والتوسعات اللازمه بتوسعه الحرم من الجهه الجنوبيه لان الزياده لم تشمل الجانب الجنوبي بحكم انه مجرى سيل وادي ابراهيم وكان خلف المجرى بيوت للناس وكان لابد عند الزياده من تحويل مجرى السيل الى جبل الصفا وخافوا ان لا يتم ذلك فاصر المهدي على التوسعه وعلى توسيط الكعبه فكان ما اراد واشترى بخمسه وعشرين دينارا للذراع المربع الدور المجاوره من الوادي والذي لا دور فيه ب 15 دينارا وبدات الزياده من اعلاه من باب بني هاشم الذي يستقبل الوادي والبطحاء وانفق اموالا طائله حتى تحقق له ما اراد،ونقل من الشام ومصر احجار الرخام والاعمده الرخاميه الكبيره التي انزلت بميناء جده وحملت على عجلات الى مكه وانتهت هذه العماره في عهد ابنه موسى الهادي بعد ان توفاه الله وقد بلغت هذه الزياده نحو 2360 مترا مربعا،وكان عدد الاعمده وقتها اربعمائه و(434) عمودا وكان عدد الابواب في المسجد (24) بابا واصبح للمسجد اربع ماذن في اركانه الاربعه .
وجرد الكعبه بما كان عليها من ثياب وكتب المهدي اسمه في اجزاء من المسجد الحرام كما وجدت خطوط باسمه على عده اسطوانات من المسجد وكانت زياده المهدي من اوسع الزيادات واعظمها.
الحجر الاسود
الحجر الاسود هو حجر بيضوي الشكل، لونه اسود ضارب للحمره ، وبه نقط حمراء وتعاريج صفراء، وقطره حوالي ثلاثين سنتيمترا، ويحيط به اطار من الفضه عرضه عشره سنتيمترات، يقع في حائط الكعبه في الركن الجنوبي الشرقي من بناء الكعبه على ارتفاع متر ونصف متر من سطح الارض، وعنده يبدا الطواف. وللحجر الاسود كساء واحزمه من فضه تحيط به حمايه له من التشقق، وهناك روايات غير مؤكده تقول: ان جبريل -عليه السلام- نزل به من السماء، او ان هذا الحجر مما كشف عنه طوفان نوح، والمؤكد ان ابراهيم -عليه السلام- وضعه في هذا المكان علامه لبدء الطواف. ويسن تقبيله عند الطواف اذا تيسر ذلك، فاذا لم يتيسر اكتفي بالاشاره اليه.
العالم الكعبه الشريفه
**فضل الحجر الاسود**
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “نزل الحجر الاسود من الجنه ، وهو اشد بياضا من اللبن، فسودته خطايا بني ادم” رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح
وروى الحاكم ان النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الحجر الاسود وبكى طويلا، وراه عمر فبكى لما بكى، وقال: “يا عمر هنا تسكب العبرات”. وثبت ان عمر -رضي الله عنه- قال وهو يقبله: “والله اني لاعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا اني رايت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك”، رواه البخاري ومسلم.
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “ان مسح الحجر الاسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا”، رواه احمد في مسنده عن ابن عمر.
في ذلك الوادي الذي وصفه الله -تعالى- بانه “غير ذي زرع” رفع ابراهيم واسماعيل قواعد البيت الحرام، وعيونهما بين لحظه واخرى ترمق السماء، ويدعوان الله -تعالى- ان يتقبل عملهما ويجعله خالصا لوجهه الكريم واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم (البقره : ايه 127)، وما ان وصلا ببناء الكعبه الى المكان الذي شاء الله -تعالى- حتى وضعا الحجر الاسود بجوار الكعبه .
العالم الكعبه الشريفه
**احداث تاريخيه حول الحجر**
* ازال القرامطه -لعنهم الله- الحجر الاسود عام 317ه، وقلعوه من مكانه، وقتلوا حجاج بيت الله، ودفنوا الناس احياء في بئر زمزم الطاهره ، وذهبوا بالحجر الى البحرين؛ فبقي الى عام 339ه، حيث اعاده الخليفه العباسي المطيع لله الى مكانه وصنع له طوقين من فضه ، فطوقوا الحجر بها واحكموا بناءه.
* في عام 363ه دخل الحرم وقت القيلوله رجل رومي متنكرا؛ فحاول قلع الحجر؛ فابتدره رجل يمني، وطعنه بخنجره فالقاه ميتا.
* في عام 414ه تقدم بعض الباطنيه فطعن الحجر بدبوس؛ فقتلوه في الحال. وفي اواخر القرن العاشر جاء رجل اعجمي بدبوس في يده؛ فضرب به الحجر الاسود، وكان الامير”ناصر جاوس” حاضرا فضرب ذلك الاعجمي بالخنجر فقتله.
* في اخر شهر محرم عام 1351 ه جاء افغاني؛ فسرق قطعه من الحجر الاسود، وسرق ايضا قطعه من استار الكعبه ، وقطعتي فضه من المدرج الفضي؛ فاعدم عقوبه له وردعا لامثاله، ثم اعيدت القطعه المسروقه يوم 28 ربيع الثاني من العام المذكور الى مكانها، فوضعها الملك عبد العزيز ال سعود بعد ان وضع لها المختصون المواد التي تمسكها والممزوجه بالمسك والعنبر. واول من ربط الركن الاسود بالفضه هو ابن الزبير لما اصاب الكعبه الحريق، وتصدع ثلاث قطع.
* في عهد السلطان عبد المجيد الثاني ارسل طوقا من ذهب وزنه عشر اوقيات ركب على الحجر الاسود بعد ان ازيلت الفضه ، وكان ذلك عام 1268ه، ولم يعلم ان الحجر الاسود طوق الذهب غير هذه المره ، ويقول الحضراوي: ان ذهب هذا الطوق من كنز وجد في شعب اجياد بمكه المكرمه .
* في سنه 1281ه ارسل السلطان عبد العزيز العثماني طوقا من فضه ؛ فوضع مكان الطوق الذي ارسله السلطان عبد المجيد الثاني.
* في عام 1331ه غيرت الفضه المحاطه بالحجر الاسود، وذلك في خلافه السلطان محمد رشاد العثماني.
* في عام 1290ه عمل له غطاء من الفضه في وسطه، فتحته مستديره ، قطرها 27 سم يرى منها الحجر.
العالم الكعبه الشريفه
الصفا والمروه
الصفا والمروه : قال الله تعالى: ان الصفا والمروه من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما فرقدا الارض، وجارا البيت الحرام، وطوبي لمن وقف عليهما، وسعى بينهما، او اليهما وسنذكر ما هما:
*اما الصفا: فحجر ازرق عظيم في اصل جبل ابي قبيس، قد كسر بدرج الى اخر موضع الوقوف، واكثر ما ينتهي الناس منها الى اثنتى عشر درجه او نحوها.
*واما المروه : فحجر عظيم الى اصل جبل متصل بجبل قعيقعان كان قد انقسم على جزاين، وللبيت بينهما فرجه يبين منها درج عليها الى اخر الوقوف.
وذرع ما بين الصفا والمروه – وهو المسعى – سبع مائه ذراع وثمانون ذراعا، ومن الصفا الى الميل الاخضر المائل في ركن المسجد على الوادي مائه وثمانون ذراعا، وذرع ما بين الحجر الاسود والصفا مائتا ذراع واثنان وستون ذراعا، ومن الميل الاصفر الى الاخضر الذي بازاء دار جعفر بن العباس – وهو موضع الهروله – مائه وخمس وعشرون ذراعا، ومن الميل الثاني الى المروه اربع مائه وخمس وسبعون ذراعا، فجميع ما بين الصفا والمروه سبع مائه وثمانون ذراعا.
بئر زمزم
ومما يشتمل عليه المسجد الحرام بئر زمزم، وهي سقيا اسماعيل، وهمزه روح القدس جبريل، طعام طعم، وشفاء سقم، لا تنزف ولا تذم، ولا يتوجه اليها ذم، ، وفي الحديث (ماء زمزم لما شرب له ).
قال السهيلي: كانت زمزم سقيا اسماعيل بن ابراهيم -عليهما السلام-، فجرها له روح القدس بعقبه، وفي ذلك اشاره الى انها لعقب اسماعيل ورائه وهو محمد- صلى الله عليه وسلم- وامته، والقصه في ذلك معروفه , وتلخيصها ان ابراهيم عليه السلام لما احتمل اسماعيل وامه هاجر الى مكه احتمل معه لها قربه ماء ومزود تمر، وتركهما بمكه وعاد، فلما فرغ التمر والماء عطش اسماعيل وهو صغير وجعل ينشع الموت، فجعلت هاجر تسعى من الصفا الى المروه ، ومن المروه الى الصفا لترى احدا حتى سمعت صوتا عند الصبي، فقالت: قد اسمعت ان كان عندك غوث. ثم جاءت الصبي فاذا الماء ينبع من تحت خده، فجعلت تغرف بيدها وتجعل في القربه ، وسياتي بعد ذلك له خبر. قال صلى الله عليه وسلم: (لو تركته لكان عينا او قال نهرا معينا).
قال الحربي: سميت زمزم بزمزمه الماء، وهي صوته.
وقال المسعودي: سميت زمزم لان الفرس كانت تحج اليها في الزمن الاول فتزمزم عندها، والزمزمه صوت تخرجه الفرس من خياشيمها عند شرب الماء، فانشد المسعودي:
زمزمت الفرس على زمزم وذاك في سالفها الاقدم
وذكر البرقي عن ابن عباس: انها سميت زمزم لانها زمت بالتراب لئلا تسيح الماء يمينا وشمالا، ولو تركت لساحت على الارض حتى تملا كل شيء.
وقيل لعبد المطلب في صفتها انها لا تنزف ابدا، وهذا برهان عظيم لانها لم تنزف من ذلك الحين الى اليوم قط وقد وقع فيها حبشي فنزحت من اجله، فوجدوا ماءها يثور من ثلاث اعين اقواها واكثرها ماء عين من ناحيه الحجر الاسود، رواه الدار قطني.
وروى الدار قطني ايضا مسندا عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من شرب من ماء زمزم فليتضلع، فانه فرق ما بيننا وبين المنافقين لا يستطيعون ان يتضلعوا منها )
وذكر الزهري في سيره ان عبد المطلب اتخذ حوضا لزمزم يسقي منه، وكان يخرب بالليل حسدا له، فلما غمه ذلك قيل له في النوم قل: لا احلها لمغتسل وهي لشارب حل وبل وقد كفيتم. فلما اصبح قال: نعم، فكان بعد من ارادها بمكروه رمي بداء في جسده حتى انتهوا عنه.
تقع على بعد 21م من الكعبه المشرفه وافادت الدراسات ان العيون المغذيه للبئر تضخ ما بين 11 الى 18.5لترا من الماء في الثانيه .
وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيه ومساحته 88.8متر مربع وهدم ما بين عام 1381-1388 هجريه لتوسعه المطاف ونقل مكان شرب ماء زمزم الى بدروم مكيف اسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤيه البئر من
داخل الحاجز الزجاجي.
صوره قديمه لبئر زمزم
العالم الكعبه الشريفه
فضل ماء زمزم : هو خير ماء على وجه الارض وظهر بواسطه جبريل عليه السلام ونبع في اقدس بقعه على وجه الارض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم اكثر من مره وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .
وهو لما شرب
صور لاحدى المنابع
العالم الكعبه الشريفه
العالم الكعبه الشريفه
مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام
هو الحجر الذي قام عليه خليل الله ابراهيم عند بناء الكعبه وكان اسماعيل يناوله الحجاره
وكل ما كمل جهه انتقل الى اخرى يطوف حول الكعبه وهو واقف عليه حتى انتهى الى وجه
البيت وقد كان من معجزات ابراهيم عليه السلام ان صار الحجر تحت قدميه رطبا فغاصت
فيه قدماه وقد بقي اثر قدميه ظاهرا فيه من ذلك العصر الى يومنا وان تغير عن هيئته
الاصليه بمسح الناس بايديهم قبل وضع الحجر في المقصوره الزجاجيه .
فضل مقام ابراهيم عليه السلام: من اعظم افضاله ان حفظ الله حجر المقام طوال هذه القرون ليكون ايه من ايات الله الباقيه ومن افضاله انه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك ….ونزول ايات كريمه بالامر في اتخاذ مقام ابراهيم مصلى هو فضل عظيم صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وقد جاء في اخبار مكه عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال ليس في الارض من الجنه ا الا الركن الاسود والمقام ولو لا ما مسهما من اهل الشرك ما مسهما ذو عاهه الا شفاه الله …
((المواقع الاسلاميه التاريخيه بمكه المكرمه ))
* جبل النور: يقع شمال شرقي مكه المكرمه وفيه غار حراء حيث هبط الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
* مسجد البيعه : اقيم في موضعه بيعه العقبه التي تمت بين الرسول -صلى الله عليه وسلم-و الانصار قرب جمره العقبه ، على يمين المتجه من منى الى مكه المكرمه . بناه ابو جعفر المنصور عام144ه.
* مسجد الخيف : اقيم في موضع تامر احزاب الشرك لشن غزوه , ويقع على السفح الشمالي لجبل الخيف في منى . جدد عمارته عده مرات اخرها العماره السعوديه عام 1393ه
* مسجد المشعر الحرام : موضع اقيم على المشعر الحرام بمزدلفه اقام به الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجه الوداع المزاحمه .
* جبل الرحمه : قرن جبلي يمتد من جبل السعد نحو وسط ارض الموقف بعرفات ارتفاعه 339مترا فوق مستوى سطح البحر. وهو واحد من الجبيلات الذي وقف عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجه الوداع.
* مسجد النمره : اقيم في موضع صلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه صلاتي الظهر و العصر. والبناء الحالي بناء العهد السعودي وجزء من هذا المسجد يقع خارج حدود عرفات.
* جبل ثور : يقع جنوب مكه المكرمه . ارتبط اسمه بهجره الرسول -صلى الله عليه وسلم- لوجود غار ثور الذي دخله الرسول عند هجرته ومعه صاحبه ابو بكر الصديق رضي الله عنه.
* مسجد الرايه : الموضع الذي ركن فيه الرسول – صلى الله عليه وسلم – رايته يوم ان فتح الله عليه مكه المكرمه واشار اليه الازر قي في اخبار مكه .
* مسجد الجن : يقع في منطقه الحجون بمكه المكرمه الى الشمال الشرقي من المسجد الحرام. وسمي بمسجد الجن لان الله عز وجل اوحي الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا الموضع بان الجن استمعوا اليه و امنوا به. وقد بني في اوائل القرن الثالث الهجري وعمارته الحاليه تمت في العهد السعودي.
* مسجد الاجابه : في مكه المكرمه يحي المعايده على يسار المتجه الى منى. ولقد صلى في موضعه الرسول -صلى الله عليه وسلم-. بني قبل الثالث الهجري.
عاشرا/ من اسماء مكه
*البلده : انما امرت ان اعبد رب هذه البلده
*معاد: ان الذي فرض عليك القران لرادك الى معاد
*البلد: لا اقسم بهذا البلد
*البلد الامين: والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الامين
*النساسه *العريش
*المسجد الحرام *العطشه
*الحاطمه *المقدسه
*البيت العتيق *الوادي القادسيه
*ام رحم *الوادي
العالم الكعبه الشريفه
كسوه الكعبه
ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الاعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوه بعرض 95سم كتبت عليه ايات قرانيه مختلفه بالخط الثلث المركب محاطه باطار من الزخارف الاسلاميه ، ويطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويحيط الحزام بالكسوه كلها ويبلغ طوله 47 مترا، كما يوجد تحت الحزام على الاركان سوره الاخلاص مكتوبه داخل دائره محاطه بشكل مربع من الزخارف الاسلاميه .
وعلى الارتفاع نفسه وتحت الحزام ايضا، توجد 6 ايات من القران الكريم، يفصل بينها شكل قنديل كتب عليه ” يا حي يا قيوم ” او ” يا رحمن يا رحيم ” او” الحمد لله رب العالمين “.
وتبطن الكسوه كلها بقماش خام قوي، وتتكون الكسوه من خمس قطع تغطي كل واحده منها وجها من اوجه الكعبه والقطعه الخامسه هي الستاره التي توضع على الباب، ويوجد اعلى الحائط الغربي للكعبه قطعه حرير حمراء منقوش عليها بخيوط من الذهب والفضه واهداء ممهور باسم خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي.
العالم الكعبه الشريفه
كسوه الكعبه قبل الاسلام
تذهب بعض المصادر التاريخيه الى ان سيدنا اسماعيل -عليه السلام- هو اول
من كسا الكعبه ، والبعض الاخر يذهب الى ان عدنان جد النبي-صلى الله عليه
وسلم- الاعلى هو اول من كساها، غير ان الثابت تاريخيا ان اول من كساها
هو “تبع ابي كرب اسعد” ملك حمير سنه 220 قبل الهجره بعد عودته لغزوه يثرب.
روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- انه نهى عن سب تبع ملك حمير
بقوله: “لا تسبوا تبعا، فانه كان قد اسلم”، رواه احمد في مسنده عن سهل بن سعد
وكان تبع هو اول من كسا الكعبه كسوه كامله – كساها “الخصف”، تدرج في
كسوتها حتى كساها “المعافير” وهي كسوه يمنيه ، كما كساها “الملاء”
وهي كسوه لينه رقيقه ، وعمل لها بابا ومفتاحا، ثم تبعه خلفاؤه من بعده فكانوا
يكسونها “الوصايل”، وهي اثواب حمر مخططه ، و”العصب” وهي اثواب
يمنيه يعصب غزلها؛ اي: يجمع ويشد.
واخذ الامراء في تقديم الهدايا اليها من الاكسيه المختلفه ، وكلما جاءت كسوه
طرحت سابقتها الى ان جاء عهد “قصي بن كلاب”؛ ففرض على القبائل رفاده
كسوتها سنويا، وما زالت قريش تقوم بكسوه الكعبه حتى زمن “ابي ربيعه بن
المغيره المخزومي” وكان من الاثرياء، فقال لقريش: انا اكسو الكعبه وحدي
عاما وجميع قريش عاما، فوافقت قريش، وسمي بذلك “العدل”؛ لانه عدل
بفعله قريشا كلها.
اما اول امراه كست الكعبه في الجاهليه فهي “نبيله بنت حباب” ام العباس بن
عبد المطلب، وكانت قد نذرت ذلك.
من المعلوم ان الكعبه قبل الاسلام كانت تكسى في يوم عاشوراء، ثم صارت
تكسى في يوم النحر، وصاروا يعمدون اليها في ذي القعده فيعلقون كسوتها
الى نحو نصفها، ثم صاروا يقطعونها فيصير البيت كهيئه المحرم، فاذا حل
الناس يوم النحر كسوها الكسوه الجديده .
كسوه الكعبه بعد الاسلام
لم يتح لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- كسوه الكعبه الا بعد فتح مكه ، فكساها
هو وابو بكر الصديق بالثياب اليمنيه ، ثم كساها عمر بن الخطاب وعثمان بن
عفان “القباطي المصريه “، وهي اثواب بيضاء، رقيقه كانت تصنع في مصر.
ولقد حظيت مصر بشرف صناعه كسوه الكعبه منذ ايام امير المؤمنين عمر بن
الخطاب -رضي الله عنه-؛ حيث كتب الى عامله في مصر لكي تحاك الكسوه
بالقماش المصري المعروف باسم “القباطي” الذي كان يصنع في مدينه
الفيوم، وقد تعددت اماكن صناعه الكسوه مع انتقال العاصمه في مصر من
مدينه الى اخرى حتى انتهى الامر الى مدينه القاهره المعزيه ، بان تاسست دار
كسوه الكعبه بحي “الخرنفش” في القاهره عام 1233ه، وهو حي عريق يقع
عند التقاء شارع بين الصورين وميدان باب الشعريه ، وما زالت هذه الدار
قائمه حتى الان، وتحتفظ باخر كسوه صنعت للكعبه المشرفه داخلها، واستمر
العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962 ميلاديه ؛ اذ توقفت مصر عن ارسال
كسوه الكعبه لما تولت المملكه العربيه السعوديه شرف صناعتها
كسوه الكعبه في العصر الحديث
في عام 1346 ه/ 1926م اصدر الملك عبد العزيز ال سعود امرا ملكيا
بتشييد مصنع ام القرى الخاص بصناعه الكسوه الشريفه ، وجلب له ابرع
الفنيين والعمال المهره ، وفي عام 1382ه صدر مرسوم بتجديد المصنع،
واستمر انتاجه حتى عام 1977م، وافتتح الملك عبد العزيز مقرا جديدا في
ام الجود الذي يؤدي رسالته مواكبا للتطور العلمي والفني، ويتكون المصنع
من سته اقسام، هي:
الحزام والنسيج اليدوي والصباغه والنسيج الالي
والطباعه والستاره الداخليه .
العالم الكعبه الشريفه
مراحل تصنيع الكسوه المشرفه
تمر كسوه الكعبه المشرفه بعده مراحل، وهي كالتالي:
(1) المرحله الاولى: مرحله الصباغه : وهي اولى مراحل انتاج الثوب بالمصنع؛ حيث يزود قسم الصباغه بافضل انواع الحرير الطبيعي في العالم، ويتم تامينه على هيئه شلل خام عباره عن خيوط مغطاه بطبقه من الصمغ الطبيعي تسمى سرسين، تجعل لون الحرير يميل الى الاصفرار، وتزن الشله حوالي 100 جرام وبطول حوالي 3000 متر تقريبا وبارتفاع 76سم، وتتم صباغته على مرحلتين:
الاولى: مرحله ازاله الصمغ، وتتم في احواض ساخنه تحتوي على صابون “زيت الزيتون” وبعض المواد الكيميائيه ، ثم تغسل بالماء عده مرات حتى تعود للون الابيض الناصع.
الثانيه : مرحله الصباغه ، وتتم في احواض ساخنه تمزج فيها الاصبغه المطلوبه ، وهي: الاسود بالنسبه للكسوه الخارجيه للكعبه المشرفه ، والاخضر لكسوتها الداخليه .
(2) المرحله الثانيه : مرحله النسيج: وهي تحويل الشلل الحريريه الى اكوام ليتم تسديتها على مكنه السداء؛ وذلك بتجميع الخيوط الطوليه للنسيج بجانب بعضها على اسطوانه تعرف بمطوه السداء، وتسمى هذه المرحله “التسديه ” ثم تمرر الاطراف الاولى بهذه الخيوط داخل اسلاك الامشاط الخاصه بانوال النسيج وتسمى مرحله اللقي .
اما الخيوط العرضيه اللحمه للنسيج فتلف على بكر خاص يسمى “بوينه” التي تثبت داخل المكوك، وهو الذي يتحرك داخل الخيوط الطويله ليكون المنسوج حيث تاخذ طريقها الى النسيج اليدوي والنسيج الالي.
(3) المرحله الثالثه : وهيمرحله التصميم: حيث يقوم المصمم بعمل دراسات للزخارف والخطوط في الفن الاسلامي، ثم توضع تصميمات مدروسه ترسم رسما دقيقا في المساحه المطلوبه ويتم تلوينها وتحبيرها، وتشمل التصميمات الزخارف والكتابات المطرزه على الحزام والستاره وكذلك تصميم الزخارف النسجيه المنفذه على اقمشه الجاكارد للكسوه الخارجيه او الداخليه .
(4) المرحله الرابعه : مرحله الطباعه : في هذا القسم يتم اولا تجهيز المنسج، والمنسج عباره عن ضلعين متقابلين من الخشب المتين يشد عليهما قماش خام (للبطانه )، ثم يثبت عليه قماش حرير “اسود ساده ” غير منقوش، وهو الذي يطبع عليه حزام الكسوه ، وستاره باب الكعبه المشرفه وكافه المطرزات والطباعه تتم بواسطه “الشابلونات” او السلك سكرين اي الشاشه الحريريه ، ثم ينقل التصميم المراد طباعته على بلاستيك شفاف بلون اسود معتم ليصبح (فيلم نيجاتيف) ثم يصور هذا الفيلم وينقل على حرير الشابلون ثم يطبع، وعندها يصبح الشابلون قالب الطباعه جاهزا لنقل التصميم على القماش مئات المرات.
(5) المرحله الخامسه : مرحله التطريز: وهي التطريز بالاسلاك الفضيه والذهبيه للاشياء المكتوبه ؛ حيث تمر هذه المراحل تحت المختبر الذي يقيس درجه ثبات اللون بالنسبه للعرق، ودرجه سمك القماش، ودرجه قوه الخيط او القماش، ودرجه مقاومه القماش للحريق، ودرجه الاحتكاك، ودرجه ثبات اللون ضد الغسيل، ومرحله تجميع الكسوه تكون وفقا لما ينتج من مكنه الجاكارد؛ حيث تنتج قطع كبيره على حسب المقاسات المطلوبه للكسوه ، وذلك بتفصيل كل جنب من جوانب الكعبه على حده حسب عرض الجنب، ومن ثم يتم تبطينها بقماش القلع “القطن” بنفس العرض والطول. وعند التوصيلات تتم حياكتها وتثبيتها بكينار متين مصنوع من القطن بعرض 7 سم ليزيد من متانتها.
وعقب جميع هذه المراحل يقام في موسم حج كل عام احتفال سنوي في مصنع كسوه الكعبه المشرفه يتم فيه تسليم كسوه الكعبه المشرفه الى كبير سدنه بيت الله الحرام، ويقوم بتسليم الكسوه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف كما يسلم كيس لوضع مفتاح باب الكعبه تم انتاجه في المصنع.
معلومات وارقام
يستهلك الثوب الواحد (670) كجم من الحرير الطبيعي، ويبلغ مسطح الثوب (658) مترا مربعا، ويتكون من (47) طاقه قماش طول الواحده (14) مترا بعرض (95) سنتيمترا، وتبلغ تكاليف الثوب الواحد للكعبه حوالي 17 مليون ريال سعودي؛ هي تكلفه الخامات واجور العاملين والاداريين وكل ما يلزم الثوب.
ويبلغ عدد العاملين في انتاج الكسوه 240 عاملا وموظفا وفنيا واداريا،
وتصنع كسوه الكعبه المشرفه من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الاسود المنقوش عليه بطريقه الجاكار عباره “لا اله الا الله محمد رسول الله”، “الله جل جلاله”، “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”، “يا حنان يا منان”.
كما يوجد تحت الحزام على الاركان سوره الاخلاص مكتوبه داخل دائره محاطه بشكل مربع من الزخارف الاسلاميه . ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الاعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوه بعرض 95 سنتمترا، وهو مكتوب عليه بعض الايات القرانيه ومحاط باطارين من الزخارف الاسلاميه ومطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويبلغ طول الحزام (47) مترا، ويتكون من (16) قطعه ، كما تشتمل الكسوه على ستاره باب الكعبه المصنوعه من الحرير الطبيعي الخالص، ويبلغ ارتفاعها سبعه امتار ونصفا وبعرض اربعه امتار مكتوب عليها ايات قرانيه وزخارف اسلاميه ومطرزه تطريزا بارزا مغطى باسلاك الفضه المطليه بالذهب، وتبطن الكسوه بقماش خام.
كما يوجد (6) قطع ايات تحت الحزام، وقطعه الاهداء و(11) قنديلا موضوعه بين اضلاع الكعبه ، ويبلغ طول ستاره باب الكعبه (7.5) امتار بعرض (4) امتار مشغوله بالايات القرانيه من السلك الذهبي والفضي، وعلى الرغم من استخدام اسلوب الميكنه فان الانتاج اليدوي ما زال يحظى بالاتقان والجمال الباهر حيث يتفوق في الدقه والاتقان واللمسات الفنيه المرهفه والخطوط الاسلاميه الرائعه .
من المعلوم ان الكعبه تستبدل ثوبها مره واحده كل عام فيما يتم غسلها مرتين سنويا: الاولى في شهر شعبان، والثانيه في شهر ذي الحجه . ويستخدم في غسلها ماء زمزم، ودهن العود، وماء الورد، ويتم غسل الارضيه والجدران الاربعه من الداخل بارتفاع متر ونصف المتر، ثم تجفف وتعطر بدهن العود الثمين، وهذا الطيب يقدم هديه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز.
- اين تقع الكعبة الشريفة
- أي دولة تقع الكعبة المشرفة
- أين تقع الكعبأ
- اين تقع الاية فكشف غزلها
- صورة مصغرة للكعبة في صورة بيضاء