افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين

تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين 20161016 455

تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين 20161016 455

الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على نبينا محمد وعلى صحبه واله اجمعين,
اما بعد فان اكبر نعمه واعظم منه , من الله بها على عباده ان بعث فيهم رسلا مبشرين بجنات النعيم , ومنذرين من عذاب الجحيم, امرين باخلاص العباده لله رب العالمين, قال تعالى: (ولقد بعثنا في كل امه رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) واعظم هؤلاء الرسل قدرا, و ابلغهم اثرا ,واعلاهم منزله وارفعهم مكانه , واعمهم رساله , هو خاتم النبيين و سيد المرسلين ,وخليل رب العالمين محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاه والتسليم بعثه الله بعد وقوع الناس في الضلاله والفجور والردى , وانتشار الخرافات والبدع واستحكام الهوى ,ففتح به قلوبا غلفا, واعينا عميا , واذان صما, وهدى به بعد الضلاله , والف به بعد الفرقه ,واغنى به بعد العيله كما قال تعالى:(وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري مالكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم)
وفي الصحيحين عن ابي هريره –رضي الله عنه- انه سمع رسول الله يقول: ((انما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها ,فجعل الرجل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فانا اخذ بحجزكم عن النار وانتم تقتحمون فيها ) وقد قال حسان بن ثابت رضي الله عنه في مدحه عليه الصلاه والسلام

اغر عليه في النبوه خاتم *** من الله ميمون يلوح ويشهد
وضم الاله اسم النبي الى اسمه *** اذ قال في الخمس المؤذن اشهد
وشق له من اسمه ليجله *** فذو العرش محمود وهذا محمد
نبي انا اتانا بعد ياس وفتره *** من الرسل والاوثان في الارض تعبد
فامسى سراجا مستنيرا وهاديا *** ولاح كما لاح الصقيل المهند
وانذرنا نارا وبشر جنه *** وعلمنا الاسلام فلله نحمد

ولقد ترك النبي صلى الله عليه وسلام امته على البيضاء الواضحه
كما روى الامام احمد وابن ماجه عن العرباض بن ساريه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:( تركتم على البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي الا هالك ) وعند الامام احمد الطبراني عن ابي ذر رضي الله عنه قال ( لقد تركنا صلى الله عليه وسلم ، وما يحرك طائر جناحيه في السماء الا اذكرنا منه علما )
وحثنا عليه الصلاه والسلام على التمسك بسنته ,ونهانا عن الابتداع في الدين, فقال (عليكم بسنتي وسنه الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ, واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثه بدعه ) رواه احمد وابو داود والترمذي من حديث العرباض بن ساريه .
وفي صحيح مسلم من حديث جابر –رضي الله عنه –ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اما بعد فان خير الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد, وشر الامور محدثاتها))
زاد النسائي ((وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار)) واستجابه لهذا الامر النبوي فقد تمسك الصحابه بالسنه وابتعدوا عن البدعه , وامروا الناس بذلك فقد روى ابن وضاح عن عبد الله بن مسعود انه قال: (( اتبعوا اثارنا ولا تبتدعوا فقد كفيتم )) وروى ابو داود عن حذيفه بن اليمان –رضي الله عنه- انه قال: (كل عباده لا يتعبدها اصحاب محمد فلا تتعبدوها , فان الاول لم يدع للاخر مقالا, فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم ) وروى الدارمي عن ابن عمر قال: (كل بدعه ضلاله وان راها الناس حسنه ) واخرج ابن وضاح عن ابن عباس قال: (( عليكم بالاستفاضه والاثر واياكم والبدع )) وقال سفيان الثوري : (البدعه احب الى ابليس من المعصيه ,المعصيه يتاب منها والبدعه لا يتاب منها ) وكان الامام احمد يتمثل بهذه الابيات :

اعلان 3

دين النبي محمد اخباره *** نعم المطيه للفتى اثار
لا تغفلن عن الحديث واهله *** فالراي ليل والحديث نهار
ولربما ضل الفتى اثر الهدى *** والشمس واضحه لها انوار

والواجب على كل مسلم ان يحرص على اتباع سنه سيد المرسلين ويحذر من سلوك طريق المبتدعين, لانه امام كل مسلم طريقان , وليست ثم طريق ثالث, طريق الشرع والسنه , وطريق الهوى والبدعه ,فمن سلك طريق الشرع اهتدى ونجى , وفاز بالدرجات العلى, ومن سلك طريق الهوى ضل وغوى ,وفي دركات النار هوى, كما قال تعالى: ((فان لم يستجيبوا لك فاعلم انما يتبعون اهوائهم بغير علم ))
وفي الصحيحين عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- (( كل امتي يدخلون الجنه الا من ابى قالوا : يا رسول الله ومن يابى ، قال :- من اطاعني دخل الجنه ومن عصاني فقد ابى )) وقد قال بعض السنه : البدعه طوفان مغرق والسنه الصحيحه سفينه نوح ، من ركبها فقد نجى ، ومن تركها فقد غرق ))
واذا تبينت خطوره البدع ، وانها مشاقه لسنه النبي الكريم ، وانه يحب الحذر كل الحذر من الوقوع منها . فانه ينبغي ان يعلم ان اصل هذه الكلمه (( بدعه )) من الاختراع ، وهو الشيء يحدث من غير اصل سبق ، ولا مثال احتذي ، ولا الف مثله ، ومن قولهم : ابدع الله الخلق ، اي خلقهم ابتداء ,ذكر هذا ابو شامه رحمه الله ، وقال الجوهري في الصحاح : ((البدعه الحدث في الدين بعد الاكمال ))

وان من اخطر البدع التي يترتب عليه مفاسد عقديه وسلوكيه واخلاقيه : بدعه الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وقبل ذكر الادله على بدعيه الاحتفال بالمولد النبوي ، لابد من الاشاره الى ما يلي :
اولا :- اول من ابتدع الاحتفال بالمولد في الامه الاسلاميه : اختلف المؤرخون في ذلك بعد اتفاقهم على انها لم تكن موجوده في القرون الثلاثه المفضله بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ))
فقال بعض العلماء : ان اول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي هو الشيخ عمر بن محمد الملا كما قال ابو شامه : (( وكان اول من فعل ذلك بالموصل _ اي الاحتفال بالمولد _ الشيخ عمر بن محمد الملا احد الصالحين المشهورين ، و به اقتدى في ذلك صاحب اربل وغيره )) وقال ابن كثير في البدايه والنهايه في ترجمه ابو سعيد كوكبوري ملك اربل : وكان يعمل المولد الشريف ربيع الاول ، ويحتفل احتفالا هائلا ، ويعمل الصوفيه سماعا من الظهر الى الفجر ، ويرقص بنفسه معهم )), وقال كثير من العلماء ان اول من احدثه الفاطميون العبيديون كما نقل ذلك المقريزي في خططه ، والقلقشندي ، والسندوبي ، ومحمد بخيت ، وعلي فكري وعلي محفوظ .
قال المقريزي :(( كان للخلفاء الفاطمين في طوال السنه اعياد ومواسم ؛ وهي موسم راس السنه وموسم اول العام ويوم عاشوراء ، ومولد النبي صلى الله عليه وسلم، ومولد علي بن ابي طالب ، ومولد الحسن والحسين ، ومولد فاطمه الزهراء ومولد الخليفه الحاضر ، وليله اول رجب ، وليله نصفه ، وليله اول شعبان ، وليله نصفه )) المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والاعتبار
وقال مفتي الديار المصريه محمد بخيت المطيعي )):مما احدث وكثر السؤال عنه الموالد ؟ فنقول : ان اول من احدثها بالقاهره الخلفاء الفاطميون ، واولهم المعز لدين الله )) وهذا هو الصحيح ان اول من احدث بدعه الاحتفال بالمولد النبوي الفاطميون ، وبالتحديد المعز لدين الله عام 1362 ، ثم كان اول من اظهرها بعدهم الملك المظفر ابو سعيد كوكبوري ملك اربل في اخر القرن السادس ، واول القرن السابع الهجري .

ثانيا :- اسباب نشاه المولد :-

1- نشر العقائد الشيعيه من خلال التذرع بحب ال البيت ، وهذا مما يبين السر في كون الدوله الفاطميه هي اول من ابتدع هذه البدعه .
2- افساد عقائد المسلمين ، ونشر البدع والمحرمات في الامه الاسلاميه ، كما فعلت ذلك الدوله الفاطميه قديما .
3- كسب تعاطف المسلمين واشغالهم عن دينهم ومعالي الامور ، وصرف انظارهم عن ما ترتكبه الحكومات الصليبيه والعلمانيه من مخالفات شرعيه في بلاد المسلمين ، مما يؤكد هذا ما ذكره الجبرتي في تاريخه : ان نابليون امر الشيخ البكري باقامه الاحتفال بالمولد النبوي واعطاه ثلاثمائه ريال فرنسي ، وامر بتعليق الزينات ، بل وحضر الحفل من اوله الى اخره ، ليجذب اليه قلوب المصريين ، ويعلن لهم انه صديق للاسلام والمسلمين ، ولما في الاحتفال من الخروج عن الشريعه والاختلاط واتباع الشهوات والرقص وفعل المحرمات))
4- كسب الولاء الديني لمشايخ الصوفيه .
5- السعي لنيل الشهره والصيت من خلال الاحتفال بالمولد كما يحدث من الاغنياء والموسرين .
6- الارتزاق الدنيوي ، كما يحدث من قبل تجار الحلوى ومشايخ الطرق وسدنه الاضرحه والمداحيين والقصاصين والمنشدين والمغنيين والراقصات وغيرهم .
7- الحصول على الشهوات والمحرمات كما يحدث من الفساق والفجار .
8- موافقته لهوى النفس والطباع البشريه الضعيفه ، قال محمد رشيد رضا في كتابه (( ذكرى المولد النبوي )) : ان من طباع البشر ان يبالغوا في مظاهر تعظيم ائمه الدين والدنيا في طور ضعفهم في امر الدين والدنيا ، لان هذا التعظيم لا مشقه فيه على النفس ، فيعملونه بدلا مما يجب عليهم من الاعمال الشاقه التي يقوى بها امر المعظم ، ويعتز بها دينه ولاشك ان الرسول الاعظم احق الخلق بكل تعظيم ، وليس من تعظيمه ان يبتدع في دينه شيء نعظمه به ، وان كان بحسن نيه ، فقد كان جل ما احدث اهل الملل قبلنا من التغيير في دينهم عن حسن نيه ، ومازالوا يبتدعون بقصد التعظيم وحسن النيه حتى صارت اديانهم غير ما جاءت به رسلهم ))

ثالثا: اقسام المحتفلين بالمولد النبوي :-

1- الوزارات الحكوميه , متمثله في وزارات الاوقاف ,واحيانا يحضر رئيس الدوله ,وبعض الشخصيات الاسلاميه الحكوميه , وعلماء الدوله الرسمين , وينقل بالتلفاز والقنوات واذاعات القران .
2- الجهات الشبه رسميه : مثل مجالس الصوفيه العليا , التي تقيم الموائد و مجالس الذكر وتسير المواكب , وتعقد حلقات للذكر والرقص والانشاد والتشبيب .
3- عامه الناس الذين يحتفلون مع الدوله , او المجالس الصوفيه , او من خلال الاجتماعات في البيوت وغيرها .
4- بعض الاتجاهات والحركات والجماعات الاسلاميه التي تقيم الامسيات الدينيه التي تذكر بهديه صلى الله عليه وسلم وتخلوا احتفالاتها من المنكرات , لكن مجرد تخصيصهم هذه الليالي للاجتماع على ذكر سيرته وهديه هو من البدع المحدثه التي لم يكن عليها السلف الصالح .
5- ما يقوم به بعض المنتسبين الى العلم والدعوه والادب والاعلام , من القاء الخطب والمحاضرات والكتابه في الصحف, وعقد البرامج والندوات , عن مولد النبي وسيرته وهديه في ايام شهر ربيع الاول , وخصوصا ليله الثاني عشر ويومه, وهذا داخل في البدع المنهي عنها , اذ انه نوع من الاحتفال بمولده, ولم ينقل عن السلف الصالح تخصيص شهر ربيع او بعض ايامه ولياليه ، للكلام عن مولد وسيرته من خلال الخطب والدروس والمحاصرات او اي وسيله دعويه اخرى .

رابعا : انواع الاحتفالات بالمولد النبوي:

النوع الاول: ما خلا من العقائد والاقوال الشركيه ، والكبائر والموبقات ، واقتصر فيه على الاكل والاجتماع والخطب ، فهذا بدعه له حكم غيره من البدع . قال ابن الحاج فان خلا – اي المولد النبوي – منه – اي السماع وتوابعه – وعمل طعاما فقط ، ونوى به المولد ، ودعا اليه الاخوان وسلم من كل ما تقدم ذكره، فهو بدعه بنفس نيته فقط ، اذ ان ذلك زياده في الدين ، وليس من عمل السلف الماضين ، وبعضهم يتورع عن هذا اي عن سماع الاغاني بقراءه صحيح البخاري وغيره عوضا عن ذلك, هذا وان كانت قراءه الحديث في نفسها من اكبر القرب والعبادات ،وفيها البركه العظيمه والخير الكثير, لكن اذا فعل ذلك بشرطه اللائق به على الوجه الشرعي لا بنيه المولد, الا ترى ان الصلاه من اعظم القرب الى الله تعالى ,ومع ذلك لو فعلها الانسان في غير الوقت المشروع لها, لكان مذموما مخالفا, فاذا كانت الصلاه بهذه المثابه فما بالك بغيرها) وقال شيخ الاسلام ابن تيميه :في الفتاوى الكبرى: اما اتخاذ مواسم غير المواسم الشرعيه ,كبعض ليالي شهر ربيع الاول التي يقال انها ليله المولد , او بعض ليالي رجب , او ثامن عشر ذو الحجه , او اول جمعه من رجب او ثامن شوال الذي يسميه الجهال (( عيد الابرار )) فانها من البدع التي لم يستحبها السلف الصالح ولم يفعلوها.
وقال العلامه الفاكهاني في رسالته( المورد في الكلام عن المولد ) : في النوع الخالي من المحرمات, بان يعمل الرجل من عين ماله لاهله واصحابه وعياله, ولا يجاوزون في ذلك الاجتماع لاكل الطعام , ولا يقترفون شيئا من الاثام ,فهذا الذي وصفناه بانه بدعه مكروهه وشناعه , اذ لم يفعله احد من متقدمي اهل الطاعه الذين هم فقهاء الاسلام , وعلماء الانام ,ولا اعلم لهذا المولد اصلا في كتاب ولا سنه , ولم ينقل عمله عن احد من علماء الامه الذين هم قدوه الدين , المتمسكون باثار المتقدمين, بل هو بدعه احدثها البطالون وشهوه اعتنى بها الاكالون )

النوع الثاني: وهو الاحتفال المحتوي على المحرمات, التي ذكر بعضها ابن الحاج في المدخل وهي:
1- استعمال الاغاني والات الطرب.
2- الاستهزاء بكتاب الله حيث يجمعون بين تلاوته وسماع الاغاني في هذه الاحتفالات.
3- تبرج النساء وافتنان الرجال بهن.
4- الافتنان بالمردان الذين يغنون ويدورون بالطيب والعنبر ، ويتكسرون في مشيتهم وكلامهم ورقصهم .
5- اختلاط الرجال بالنساء ، ومايترتب عليه من الفواحش والرقص وشرب الخمور .
6- الاسراف في الموائد والاموال .

وقال ابو المحاسن جمال الدين عن مولد الاميابي : وصار يعمل المولد في كل سنه فياتيه الناس ويجتمع من النسوان والشبان خلق كثير , فذكروا انه عمل المولد على عادته في شهر ربيع الاول سنه 790ه ,فهرع الناس لحضور المجتمع حتى غص المكان بكثره العالم ,وتنوعوا تلك الليله في الفسوق لكثره اختلاط النسوان والمردان باهل الخلاعه , فتواتر الخبر بانه وجد في صبيحه تلك الليله من جرار الخمر التي شربت بالليل فوق خمسين فارغه , وافتضت تلك الليله عده ابكار ,واوقدت شموع بمال كثير فبعث الله يوم الاحد صباح المولد قاصفا من الريح كدرت على من كان هناك ,وسفت في وجوههم التراب, واقتطعت الخيم , ولم يقدر احد على ركوب البحر , ولم يعد يعمل مولد بعدها , فان الشيخ الاميابي مات في اخر شعبان سنه 790ه ) فمثل هذه الصفه من الاحتفالات المنكره القبيحه لا يشك اي عاقل في تحريمها وبدعيتها قال شيخ الاسلام ابن تيميه في الفتاوى: فاما الاجتماع في عمل المولد على غناء ورقص ونحو ذلك واتخاذه عباده , فلا يرتاب احد من اهل العلم والايمان في ان هذا من المنكرات التي ينهى عنها، ولايستحب ذلك الا جاهل او زنديق ))

وقال العلامه الفاكهاني في رسالته (المورد)
النوع الثاني من الموالد : هو ان تدخله الجنايه ، وتقوى به العنايه لاسيما ان انضاف الى ذلك شيء من الغناء المليء بالات الباطل من الدفوف والشبابات ، واجتماع الرجال مع الشبان المرد والنساء الفاتنات ، اما مختلطات بهم او مشرفات ، ويرقصن بالتثني والانعطاف والاستغراق في اللهو ، وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان ، ولا يستحسنه ذو المروءه من الفتيان وانما يحلو لنفوس موتى القلوب ,وغير المستقلين من الاثام والذنوب , وازيدك انهم يرون ذلك من العبادات لا من المنكرات, فانا لله وانا اليه راجعون)) .

النوع الثالث:
ما احتوى على عقائد فاسده وخطب واشعار واعمال شركيه او بدعيه , ومن ذلك ما يفعله كثير من الجهله من القيام عندما يذكر الواعظ ولاده النبي صلى الله عليه وسلم وخروجه الى الدنيا, وذلك لان الكثير من هؤلاء المحتفلين يعتقدون ان النبي حضر بجسده الشريف في تلك اللحظات وان البخور والماء قد وضعا له , وبعض ادعياء العلم منهم يعتقدون ان النبي صلى الله عليه وسلم حي حياه كامله برزخيه كامله لائقه بمقامه ,وان روحه جواله سياحه في ملكوت الله ,ويمكن ان تحضر مجالس الخير ومشاهد النور, مثل الاحتفال بمولده, قلت: والحق ان كلتا العقيدتين عقائد فاسده وان كلا الفريقين في ضلال مبين, اذ لم يقم الدليل من الكتاب والسنه على حضور النبي لاحتفال مولده ولا غيره من مجالس الذكر لا بروحه ولا بجسده.

ثم انهم وقعوا في محذور اخر , في قيامهم للنبي صلى الله عليه وسلم تعظيما له , كما روى الترمذي وابو داود وابن ماجه عن ابي امامه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئا على عصا, فقمنا له , فقال: (لا تقوموا كما تقوم الاعاجم يعظم بعضهم بعضا) ثم ان هذه الاحتفالات لا تخلو من ذكر ابيات البرده , ومنها :

يا اكرم الناس مالي من الوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم
ان لم تكن باخرتي اخذا بيدي *** فضلا و الا فقل يا زله القدم
فان من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علوم اللوح والقلم

فاذا كانت الدنيا والاخره من جود النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك علم اللوح والقلم من علومه فماذا ابقى هؤلاء المبتدعه لله تعالى من جود وعلوم تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

وغالبا ما يذكر فيها الوعاظ هذه الابيات البدعيه :

سعد السعود علا في الحل والحرم *** نور الهدى قد بدا في العرب والعجم
بمولد المصطفى اصل الوجود ومن *** لولاه لم تخرج الاكوان من عدم

واليك نموذجا مما يقرا في الموالد من الاذكار المبتدعه والعقائد الفاسده , وهي قصص الموالد المنسوبه للحافظ عبد الرحمن الشيباني اليمني المعروف (بابن الديبع ) يقول في فاتحتها :فسبحانه وتعالى من ملك اوجد نور نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من نوره قبل ان يخلق ادم من الطين اللازب , وعرض فخره على الاشياء , فقال : هذا سيد الانبياء , واجل الاصفياء واكرم الحبائب , قيل هو ادم انيله به اعلى المراتب, ثم ذكر حديثين احدهما عن ابن عباس رفعه: ان قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى , قبل ان يخلق ادم بالفي عام , يسبح الله ذلك النور وتسبح الملائكه بتسبيحه ,والثاني اثر عن كعب الاحبار لا يصح ايضا ,ولا يخفى ما في هذا الكلام من زلل وطوام .
وهذا النوع من الاحتفالات اضاف بدعه على بدعه , واصحابه في ظلمات بعضها فوق بعض , نسال الله العافيه والسلامه من كل ما يغضب الله وياباه من البدع والمحدثات والمنكرات.

خامسا: ذكر الادله على بدعيه الاحتفال بالمولد النبوي:-

1. ان الله تعالى قد اكمل لنا الدين قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم, كما قال تعالى } اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا { وقد ثبت في الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال عن هذه الايه :” نزلت يوم عرفه ” وذلك في حجه الوداع , فمن اتى بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم بعباده جديده مبتدعه , فهو ضال مبتدع في دين الله الذي اكمله لعباده وارتضاه قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم.
2. ان النبي صلى الله عليه وسلم بلغ الرساله وادى الامانه , وتركنا على البيضاء ليلها كنهارها, لايزيغ عنها الا هالك وقد روى مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ما بعث الله من نبي الا كان حقا عليه ان يدل امته على خير ما يعلمه لهم , وينذرهم من شر ما يعلمه لهم ” , ومعلوم من الدين بالضروره ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده , ولم يامر اصحابه بذلك, ولو كان الاحتفال بمولده من الدين الذي ارتضاه الله , والخير الذي تنتفع الامه باقامته , لبينه لامته او فعله في حياته او فعله اصحابه , ومن زعم بعد ذلك كله ان الاحتفال بمولده من مقتضيات محبه النبي صلى الله عليه وسلم وتعبد الله به , فاما ان يتهم الله تعالى بالكذب تعالى الله عن ذلك في قوله :} اليوم اكملت لكم دينكم { لان النبي صلى الله عليه وسلم مات والدين ناقص حتى اتى هؤلاء فاكملوه بالاحتفال بالمولد , واما ان يتهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخيانه والتقصير في اداء الامانه وتبليغ الرساله والدين لامته , وكلا الاتهامين جنايه قبيحه بل كفر بواح ورده عن الاسلام ولهذا قال ابن الماجشون : سمعت مالكا يقول :- “من ابتدع في الاسلام بدعه يراها حسنه , فقد زعم ان محمدا خان الرساله , لان الله يقول } اليوم اكملت لكم دينكم… { فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا “.
3. ان الاحتفال بالمولد ليس من عمل السلف الصالح من القرون الثلاثه المفضله ، وانما هو بدعه احدثت بعد ذلك، باجماع العلماء المنكرين لها، كشيخ الاسلام ابن تيميه و الشاطبي و ابن الحاج و الفاكهاني، واجماع المرتضين لها في صورها الخاليه من الاعتقادات الشركيه و المحرمات ، كابن حجر العسقلاني الذي قال :-” اصل عمل المولد بدعه ، لم تنقل عن احد من السلف الصالح من القرون الثلاثه ” ، وكذلك السخاوي الذي قال :-” لم ينقل عن احد من السلف الصالح في القرون الثلاثه الفاضله ، وانما حدث بعد”.
واننا لنتسائل بعجب : ايعقل ان يغفل اهل القرون الفاضله الذين اثنى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم عن الخير الذي يكون في الاحتفال بالمولد النبوي، ويوفق اليه من ياتي بعدهم من القرون المتاخره المذمومه في جملتها.
4. ان الاحتفال بالمولد من ابتداع الدوله الفاطميه كما تقدم، وكانت تحاول كسب قلوب المسلمين و تعاطفهم من خلال الاحتفال بالمولد، وحتى تعرف حقيقه هذه الدوله استمع الى قول الغزالي في الدوله الفاطميه حيث قال :” ظاهر مذهبهم الرفض، وباطنه الكفر المحض، واتفق طوائف المسلمين علماؤهم و ملوكهم و عامتهم من الحنفيه والمالكيه والشافعيه والحنابله وغيرهم على انهم كانوا خارجين عن شريعه الاسلام، وان قتالهم كان جائزا، وهم من اشد الناس تعظيما للمشاهد، ودعوه للكواكب، ونحو ذلك من دين المشركين، ومن ابعد الناس عن تعظيم المساجد التي اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه”.
5. انه من المعلوم بالضروره عظم محبه الصحابه رضوان الله عليهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم و مسارعتهم لطاعه اوامره و حرصهم على اتباع سنته و تعظيمه التعظيم اللائق به من غير مبالغه ولا غلو، كما روى البخاري في صحيحه من حديث المسور بن مخرمه ان عروه بن مسعود لما جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم مفاوضا في عمره الحديبيه قال بعد ذلك واصفا حال الصحابه مع النبي صلى الله عليه وسلم :” اي قومي والله لقد وفدت على الملوك كلهم كسرى و قيصر والنجاشي، والله ما رايت قوما يعظمون ملكهم كما يعظم اصحاب محمد محمدا، والله ان تنخم نخامه الا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه و جلده، واذا امرهم ابتدءوا امره، واذا توضا كادوا يقتتلون على وضوئه، واذا تكلموا خفضوا اصواتهم عنده و ما يحدون اليه النظر تعظيما له “.
نعم هكذا كان الصحابه مع رسول الله و اما جهادهم و بذلهم و تضحيتهم في سبيل الله فامر مشهور ومعلوم، ومع ذلك كله لم ينقل عن واحد منهم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، واننا نسال هؤلاء المحتفلين بالمولد النبوي فنقول: اانتم اشد حبا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ ام الصحابه ؟ فان قالوا: نحن اشد حبا فقد كذبوا، وان قالوا: بل اصحابه اشد حبا فقد خصموا، اذا انه لا يسعهم احداث عباده لم يتعبدها اصحابه رضوان الله عليهم، لان الصحابه اعمق منهم علما، واطهر قلوبا و اصلح حالا، واحرص على ما يقربهم الى الله من العبادات، واشد حبا للنبي صلى الله عليه وسلم.
6. ان مما ينبغي ان يعلم ان النعمه العظيمه التي انعم الله بها على عباده، وامته بها عليهم هي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم، وليست مولده، ولهذا فان الله تعالى لم ينوه في القران بمولده، وانما نوه ببعثته عليه الصلاه و السلام فقال تعالى :} لقد من الله على المؤمنين اذا بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم ايته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمه ،وان كانوا من قبل في ضلال مبين{.
7. ان العبادات مبنيه على التوقيف من الشارع، و لا مجال فيها للاجتهاد او الابتداع، ويدل على ذلك :-
ان خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم الجمعه ، و معلوم ان افضل ما يفعل في اليوم الفاضل هو صومه، كيوم عرفه و عاشوراء، ومع ذلك فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعه مفردا، فدل هذا على انه لا يجوز احداث عباده في زمان و لا مكان الا اذا كانت مشروعه من الشارع، واما ما لم يشرعه الشارع فلا يفعل، اذ لا ياتي اخر هذه الامه باهدى مما اتى به اولها، وهذا الاحتفال بالمولد النبوي لم يشرعه الشارع، ولذلك فهو بدعه محدثه غير جائزه .
8. ان الاحتفال بالمولد النبوي يفتح الباب على مصراعيه للبدع الاخرى و الموالد و الاحتفالات، كما هو حال الجهله الان، من اقامه الاحتفالات بذكرى الهجره و الاسراء و معركه بدر، ومولد البدوي و الدسوقي و الشاذلي، حتى صار غالب دين هؤلاء احتفالات و رقص و غناء و ذكريات و لا حول و لا قوه الا بالله.
9. ان الاحتفال بالمولد، لاسيما في صوره الحاليه وسيله الى الغلو في مدحه و اطرائه، والمبالغه في تعظيمه، حتى يفضي ذلك بالناس الى دعائه و الاستغاثه به، وقد نهانا نبينا عن الغلو في مدحه فقال كما في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب : ” لا تطروني كما اطرت النصارى ابن مريم، فانما انا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله”.
10. ان النبي صلى الله عليه وسلم امرنا بالتزام سنته و سنه الخلفاء الراشدين المهدين، ونهانا في نفس الحديث عن المحدثات كما تقدم من حديث العرباض بن ساريه ، فدل ذلك على ان العبادات قسمان:-
ا‌- قسم من سنته و سنه الخلفاء الراشدين.
ب‌- قسم من المحدثات.
وتقدم نقل اجماع العلماء على ان هذا المولد ليس من سنه النبي صلى الله عليه وسلم، و لا من سنه الخلفاء الراشدين، وانه محدث بعد القرون الفاضله ، فتبين بذلك انه بدعه محدثه ، لا تقرب الى الله، اذ ان التقرب الى الله لا يكون الا من خلال طريق محمد بن عبدالله صلوات الله و سلامه عليه.
11. ان هذا الاحتفال مع كونه بدعه في الدين، فهو كذلك مشابهه للنصارى في احتفالاتهم البدعيه بمولد المسيح عيسى بن مريم في كل سنه، وقد نهانا عليه الصلاه و السلام من مشابهتهم في عباداتهم، واعيادهم وعاداتهم التي يختصون بها.
بل قد قال المستشرق كارل هينرش بكر :” من المؤكد ان الاحتفال بمولد النبي قد نشا تحت تاثير مسيحي” تراث الاوائل في الشرق و الغرب.
12. انه يوجد في الاحتفال بالمولد النبوي ممارسات هي اقرب الى الاستهزاء بالله و برسوله من تعظيمه، ومن ذلك:
الجمع بين تلاوه القران و استماع الاغاني و الموسيقى في تلك الليله ، ومنه التقرب الى الله تعالى بما حرمه من الرقص والغناء والاختلاط بين الرجال والنساء، بل و شرب الخمور واللواط والزنا و الفواحش، ولا حول ولا قوه الا بالله.
13. انه قد وقع خلاف كبير في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم, فالجمهور على انه ولد في الثاني عشر من ربيع الاول, وهناك سته اقوال اخرى, بل ووقع الخلاف في الشهر الذي ولد فيه, فقال بعضهم في رمضان وقال اخرون في ربيع الاول, وكون هذا الاختلاف يقع بهذا الشكل, ولا يسعى الصحابه ومن بعدهم من التابعين الى تحقيق القول الراجح, يدل دلاله واضحه جليه على انهم لم يكونوا يزيدون فيه زياده على سائر الليالي والايام, اذ لو كانت الليله التي ولد في صبيحتها تحدث وتشرع فيها عباده , لكانت معلومه مشهوره عند الصحابه ومن بعدهم من التابعين محدده بالقول الراجح عندهم.
14. نقول لهؤلاء المحتفلين المدعين محبه النبي صلى الله عليه وسلم:-
اذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد ولد في شهر ربيع الاول فقد مات فيه ايضا, فلماذا تحتفلون فيه وتظهرون الفرح والسرور, ولا تحزنون وتبكون على مصيبه موته عليه الصلاه والسلام, وهي المصيبه العظيمه التي لم تصب الامه الاسلاميه بمثلها, اذ بموته انقطع الوحي من السماء وقد روى ابن ماجه عن عائشه رضي الله عنها مرفوعا قوله: ” فان احدا من امتي لن يصاب بمصيبه بعدي اشد عليه من مصيبتي ” ولذا قال الفاكهاني : ” ان الشهر الذي ولد فيه رسول الله, هو بعينه الشهر الذي توفي فيه, فليس الفرح فيه باولى من الحزن فيه “.

وختاما نسال الله تعالى ان يوفقنا واخواننا المسلمين لما يحب ويرضى وان يثبتنا على التوحيد والسنه , ويجنبنا الشرك والبدعه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

السابق
طريقة تحضير فطيرة بالقشطه
التالي
بطاطس بالبيض والبقدونس