قال الله تعالى: { ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا , ومن كفر فان الله غني عن العالمين } ال عمران / 97.
محتويات
- ١ تعريف الحج
- ٢ حكم الحج
- ٣ وقت الحج
- ٤ شروط وجوب الحج
- ٥ شعائر الحج
- ٦ محظورات الاحرام
- ٧ مناسك الحج والعمره
- ٨ اركان الحج
- ٩ واجبات الحج
- ١٠ اركان العمره
- ١١ واجبات العمره
- ١٢ الملخص
- ١٣ المراجع
تعريف الحج
الحج في اللغه معناه: القدوم والقصد، والمقصود: القصد الى بيت الله الحرام(الكعبه ) لاداء مناسك هذه الفريضه وشعائرها.
الحج شرعا معناه: قصد مكه المكرمه ، والمشاعر المقدسه للنسك.
حكم الحج
الحج واجب على المسلم لمره واحده اثناء عمره، والادله على ذلك من السنه : حديث ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يا ايها الناس ان الله قد فرض عليكم الحج فحجوا) رواه مسلم ، وحديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: { بني الاسلام على خمس: شهاده ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله، واقام الصلاه ، وايتاء الزكاه ، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع اليه سبيلا } متفق عليه.
وقت الحج
يبدا الحج من اليوم الثامن من شهر ذي الحجه الى الحادي عشر او الثاني عشر منه، ويزور مكه المكرمه في هذا الوقت حوالي مليونين من الحجيج المسلمين المفرقين في انحاء العالم في مكان واحد ليتعارفوا ويتدارسوا احوالهم.
شروط وجوب الحج
- لاسلام: فلا يجب على الكافر؛ لان العبادات لا تجب الا على المسلم .
- العقل: فلا يجب على المجنون؛ لان الله رفع القلم عنه كما في حديث علي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { رفع القلم عن ثلاثه : النائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحتلم، والمجنون حتى يفيق }.
- البلوغ: فلا يجب على الصغير الذي لم يبلغ؛ لان الله قد رفع القلم عنه لحديث علي رضي الله عنه السابق.
- الحريه : فلا يجب على عبد مملوك؛ لانه لا يستطيع دفع تكاليفه، وهو مشغول في خدمه سيده، ولكن يصح الحج من الصبي والعبد، اذا كبر الحدث، واعتق العبد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول صلى الله عليه وسلم قال: { ايما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه ان يحج حجه اخرى، وايما عبد حج ثم اعتق فعليه ان يحج حجه اخرى } رواه الحاكم ، ولاستطاعه : لقول الله تعالى : ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا، والمقصود بالاستطاعه بالبدن والمال، ومن الاستطاعه وجود المحرم للمراه ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا تسافر امراه الا مع ذي محرم } متفق عليه.
- المواقيت :
المواقيت الزمانيه : وهي اشهر الحج؛ شوال، وذو القعده ، وذو الحجه ، لقول الله تعالى: “الحج اشهر معلومات” فلا يجوز للحاج ان يحرم بالحج قبل اشهر الحج، والمواقيت المكانيه : وهي التي جاءت في حديث ابن عباس رضي الله عنهما: { وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لاهل المدينه ذا الحليفه ، ولاهل الشام الجحفه ، ولاهل نجد قرن المنازل، ولاهل اليمن يلملم، وقال: هن لهن، ولمن اتى عليهن من غير اهلهن، ممن اراد الحج والعمره ، فمن كان دون ذلك فمن حيث نشا، حتى اهل مكه من مكه }. - ذو الحليفه : ويسمى الان ابيار علي، الجحفه : ويحرم الناس الان من رابغ ، وفرن: ويسمى الان السيل الكبير، ويلملم: ويحرم الناس اليوم من السعديه .
- الاحرام :
المقصود بالاحرام هو نيه الدخول في النسك، ويجب عليك قبل الاحرام الاغتسال، والتنظف، والتطيب ( وهذا لمن كان محتاجا لذلك )، ولبس ازار ورداء نظيفين بالنسبه للرجل، والمراه تلبس ما تشاء دون تبرج، والحج ان كان قارنا فيقول: لبيك اللهم عمره وحجا ، وبالعمره ان كان متمتعا فيقول لبيك اللهم عمره .
انواع النسك: التمتع: وهو ان يحرم بالعمره ثم يفرغ منها ويتحلل تحللا كاملا، ثم يحرم بالحج في عامه، والقران: وهو ان يحرم بالعمره والحج معا، او يحرم بالعمره ثم يدخل عليها الحج قبل الشروع في الطواف، والافراد: وهو ان يحرم بالحج وحده، بعد ذلك يقوم بالتلبيه ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمه لك والملك لا شريك لك ).
شعائر الحج
للحج اركان وشعائر خاصه مثل: النيه ، والاحرام، والطواف، والسعي، والوقوف بالمشاعر (منى وعرفات ومزدلفه ). وهناك مواقيت مكانيه يحرم منها الحجاج واذا احرم المسلم بالحج من الميقات كان عليه ان يتجرد من المخيط والمحيط، ويكتفي بلبس شقين من قماش ابيض واحد لاسفل الجسم، والاخر لاعلاه دون تغطيه الراس، ويتبع احرام الحاج امتناع عن امور عده منها: الطيب، ومباشره النساء، وقتل الصيد .
محظورات الاحرام
- حلق الشعر: لقوله تعالى : ” ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله”
- تقليم الاظافر: قياسا على حلق الشعر بجامع الترفه.
- لبس المخيط: والمقصود به ما يفصل الجسد مما صنع على قدر العضو ، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يلبس المحرم القميص، ولا العمامه ، ولا السراويل، ولا البرنس، ولا ثوبا مسه ورس، ولا زعفران } متفق عليه.
- تغطيه الراس: لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق: { ولا العمامه }متفق عليه.
- الطيب : لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق: { ولا ثوبا مسه ورس ولا زعفران } متفق عليه .
- قتل الصيد، لقوله تعالى: يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد وانتم حرم
وقوله تعالى : وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما…. - عقد النكاح: لحديث عثمان رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب متفق عليه.
- المباشره لشهوه فيما دون الفرج لقوله تعالى : ولا فسوق ولا جدال في الحج).
- الجماع: للايه السابقه .
ومن جامع قبل التحلل الاول فيلزمه خمسه اشياء:
- الاثم .
- فساد الحج .
- وجوب الفديه (وهي بدنه ) .
- وجوب المضي فيه .
- وجوب القضاء .
الفديه :
وهي ما يعطى فداء للشيء، وسميت هنا فديه لقول الله تعالى: “ففديه من صيام او صدقه او نسك”
انواع الفديه :
الفديه في الحج نوعان:
- على التخيير: وهي فديه حلق الشعر، وتقليم الاظافر، ولبس المخيط، والتطيب، وتغطيه الراس، والمباشره ، وهي بالاختيار:
صيام ثلاثه ايام .
اطعام سته مساكين.
ذبح شاه .
لقوله تعالى : فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففديه من : صيام او صدقه او نسك فسنها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث كعب بن عجزه رضي الله عنه قال له : { صم ثلاثه ايام او اطعم سته مساكين ، او : انسك شاه } متفق عليه .
- وكذلك فديه قتل الصيد وهي بالاختيار:
جزاء مثل ما قتل من النعم: اي يضمن بمثل الصيد من بهيمه الانعام .
ان يقومه بطعام عن كل مسكين مد.
ان يصوم عن كل مد يوما.
- على الترتيب: وهو على المتمتع، يلزمه شاه ، فان لم يجد فصيام ثلاثه ايام في الحج، وسبعه اذا رجع لقوله تعالى: ” فاذا امنتم فمن تمتع بالعمره الى الحج : فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثه ايام في الحج وسبعه اذا رجعتم تلك عشره كامله . تجب الفديه في ارتكاب محظورات الاحرام بثلاثه : شروط:
- العلم فلا تجب على الجاهل .
- الذاكر فلا تجب على الناسي .
- الاختيار فلا تجب على المكره.
وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ان الله تجاوز عن امتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه ” اخرجه ابن ماجه.
مناسك الحج والعمره
- يدخل المحرم الى المسجد الحرام برجله اليمنى، قائلا: ( بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله اللهم افتح لي ابواب رحمتك ) ويضطبع جاعلا رداءه تحت عاتقه الايمن، ويضعه على عاتقه الايسر .
- يبدا بالطواف جاعلا البيت عن يساره، مبتدئا بالحجر الاسود فيلمسه ويقبله ان استطاع، فان لم يستطع اشار اليه بيده اليمنى قائلا : الله اكبر .
- يرمل في الثلاثه الاشواط الاولى ( وهو المشي السريع )، ويدعو بما شاء من الادعيه المشروعه .
- يقول بين الركنين اليماني والحجر الاسود: ( ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار )، ثم يذهب الى مقام ابراهيم قائلا: “واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى” فيصلي ركعتين خلف المقام ، يقرا في الاولى الفاتحه وسوره الكافرون ، وفي الثانيه الفاتحه وسوره الاخلاص .
- يرجع الى الحجر الاسود او يشير اليه قائلا: (الله اكبر).
- يذهب الى الصفا والمروه قائلا عند صعوده: ( ابدا بما بدا الله به ) ثم يتلو قول الله تعالى: ” ان الصفا والمروه من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم”، ثم يستقبل القبله ، ويكبر ثلاثا، ويقول: ( لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا اله الا الله وحده انجز وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده ) يقولها ثلاثا، وبين كل ذكر وذكر دعاء .
- يبدا بالسعي مبتدئا بالصفا ومنتهيا بالمروه ، سبعه اشواط، يدعو بما شاء من الادعيه الماثوره ، ويقول بين العلمين الاخضر وهو يسعى سعيا شديدا: ( رب اغفر وارحم انك انت الاعز الاكرم ) .
- يفعل على المروه مثلما فعل على الصفا دون ذكر الايه .
- اذا انتهى من الشوط السابع عند المروه يحلق راسه او يقصر، والمراه تاخذ من شعرها بقدر انمله وتنتهي العمره بذلك .
- اذا كان يوم الترويه : وهو اليوم الثامن من ذي الحجه ، يحرم الحاج من مكانه، ثم يذهب الى منى ضحى، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويقصر الرباعيه ، ويصلي الصلوات في وقتها، ثم يبيت بمنى .
- في اليوم التاسع يذهب الحاج الى عرفه ، ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصرا ، ويكثر من الدعاء والذكر الى غروب الشمس .
- اذا غربت الشمس يدفع الحاج الى مزدلفه ، فيصلي بها المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ثم يبيت بها، ويجوز للضعفه من كبار السن والنساء الدفع من مزدلفه اخر الليل .
- يصلي الحاج في مزدلفه الفجر ، ويكثر من الدعاء حتى يسفر جدا ، ثم يذهب الى منى فيرمي جمره العقبه الكبرى بسبع حصيات .
- ثم ينحر هديه ، ويحلق راسه، ثم يطوف طواف الحج، ويسعى سعي الحج، وهذا هو الترتيب المستحب: يرمي، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يطوف ويسعى .
فان قدم او اخر نسكا على نسك فلا حرج كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
- يرجع الحاج فيبيت بمنى ليله الحادي عشر، ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال، يبدا بالصغرى فيرميها بسبع حصيات، ويكبر مع كل حصاه ، ثم ينحرف يمينا ويدعو دعاء طويلا، ثم يرمي الجمره الوسطى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاه ، ثم ينحرف شمالا ويدعو دعاء طويلا ، ثم يرمي الجمره الكبرى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاه ، ولا يدعو عندها .
- يبيت الحاج ليله الثاني عشر، ثم في اليوم الثاني عشر يرمي الجمرات الثلاث، كما فعل في اليوم الحادي عشر، فان كان متعجلا فانه يطوف طواف الوداع وينتهي بذلك حجه0
- ان كان الحاج متاخرا فانه يبيت بمنى ليله الثالث عشر، ويرمي الجمرات اليوم الثالث كما فعل في اليوم الثاني عشر، ثم يطوف طواف الوداع، وينتهي الحج بذلك .
اركان الحج
- الاحرام.
- الوقوف بعرفه .
- طواف الافاضه .
- سعي الحج .
من ترك ركنا من اركان الحج فقد بطل حجه .
واجبات الحج
- الاحرام من الميقات .
- استمرار الوقوف بعرفه الى غروب الشمس .
- المبيت بمزدلفه .
- المبيت بمنى ليله الحادي عشر والثاني عشر .
- رمي الجمرات .
- الحلق او التقصير .
- طواف الوداع .
- الهدي .
من ترك واجبا من واجبات الحج حجه صحيح، ويجبر بدم .
اركان العمره
- الاحرام .
- الطواف .
- السعي .
واجبات العمره
- الاحرام من الميقات .
- الحلق او التقصير .
- الهدي: هو كل ما يهدى الى الحرم من النعم، ويشترط فيه ما يشترط في الاضحيه :
1. بلوغ السن الواجبه : خمس للابل، وسنتان للبقر، وسنه للمعز، وسته اشهر للضان ( الخروف ) 0
2. السلامه من العيوب المذكوره في الحديث ” العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها ، والمريضه البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقي ( الهزيله ).
3. ان تكون من بهيمه الانعام .
4. ان تذبح في الوقت المشروع: بدايه من العيد، وانتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجه .
الملخص
لقد فرض الحج حتى يرتبط الناس في عبوديتهم لله -مهما بعدت بلادهم- بالكعبه المركز التي انطلقت منه الدعوه الاسلاميه ، وجاء الحج احياء لسنه سيدنا ابراهيم عليه السلام، وابطالا لكل الممارسات الخاطئه ايام الجاهليه .
المراجع
فهرسه مكتبه الملك فهد الوطنيه . 1996. 22/50 . الزكاه . الموسوعه العربيه العالميه – المملكه العربيه السعوديه . مؤسسه اعمال الموسوعه للنشر والتوزيع