شعر الراس وهو في المنام مال وطول عمر ، فمن راى شعر راسه طال فان عمره يطول وان راى ان شعره السبط اصبح جعدا فانه يتضع وان كان العكس فيتفرق مال رئيسه وقيل جمه الشعر ماله ، وان كان فقيرا فهي ديونه التي عليه ، وان صار له في المنام شعر جعد دل على التعويض بالمال او من الازواج او الملابس ومن راى شعره طويلا فان ذلك محمود خاصه في النساء ، والضفائر دليل الديون على الانسان ، وازاله شعر الشارب والابط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنه ، وضفر الشعر يدل على اتقان الامور وحفظ المال ومن راى شعره نبت في غير محله اصابه هم ، وحلق شعر الراس في زمن الحج يدل على الامن ، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي واذا راى الجندي ان شعره طال زاد سلاحه ومن راى شعره كشعر الفرس فيقبض عليه ان كان لصا ومن راى شعره صار كشعر الخنزير اصابته شدائد وكثره الشعر للمهموم زياده في همه وكثره الشعر للمسرور زياده في سروره ، وسواد شعر المراه يدل على محبه زوجها لها ، فان رات انها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها ، وان رات انها لم تزل مكشوفه الراس فان زوجها لا يرجع اليها ، وان لم يكن لها زوج فانها لا تتزوج ابدا ، وطول شعر الابط دليل على نيل الحاجه وصحه دين صاحبه وكرمه فان كان فيه قمل دل على كثره العيال ومن راى شعر راسه قد نقص فهو هم وان راى احدا ينتف من شعره فانها مصيبه في مال ومن راى انه دهن شعره بدهن فهو زينه له ومن راى انه يفلي راسه فانه يطلع على بعض عيوبه ومن راى الشعر ينبت في اماكن لا ينبت فيها الشعر فان الدين يكثر عليه ، وان نبت الشعر في كفه فتلك منفعه وربما دل شعر الراس على الزرع والمال والجاه والزوج للمراه العازبه والزوجه للرجل العازب ، وان ضفر شعره دل على جمع المال ، وان اخرج القمل من راسه دل على اخراج المفسدين من ارضه وربما دل حسن الشعر على الاعمال الصالحه ، وان ضفر شعر المراه وكانت مريضه ماتت ، وشعر الرجل زينه له ووقايه ومال دائم وان راى شعر جسده ابيض وكان غنيا ناله خسران في ماله وان رات المراه ان شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها .
واما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الشعر : من راى شعره طال طولا زائدا فانه هم وغم وان رات المراه ذلك يكون زينه وزياده بهاء وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبسا بزي الفقراء فلا باس به ومن راى انه حلق راسه في ايام الحج فانه صلاح في الدين وكفاره للذنوب، وان كان في الاشهر الحرم او في بعضها فانه قضاء دين وزوال هم وغم ، وقيل ان راى ذلك ذو منصب فليس بمحمود وان رات المراه ذلك فانه يدل على موت زوجها او احد محارمها وان رات ان شعرها قطع او بعضه فانه يدل على مخاصمه مع زوجها وقيل حصول مصيبه وان رات ان شعرها جميعه صار ابيض فانه يدل على ان زوجها رجل فاسق على غير الطريقه وبالمجمل فان رؤيا الشعر تؤول على سته اوجه : للملك بالعسكر وللمراه بالعز والبهاء وللرعيه بالهم والغم وللفقراء العباد بزياده العباده وقيل بالحج ومن راى ان سباليه قد طالا فانه يؤول على وجهين: عز وولد ورؤيا الحاجبين اذا طالا مال وزينه وقيل طول عمر ومن راى ان شعر بدنه قد طال فان كان ذا وجاهه فزياده في ماله وابهه في جاهه وان راى ذلك فقير فعسر وضيق وان رات المراه ان شعرها حلق او قلع دون اصله فانه دليل على هتكها ومن راى ان شعره قد شاب فانه زياده في دينه وقيل نقص في ماله ومن راى ان شعر راسه قد سقط من غير فعل فانه يدل على الهم والغم من جهه الابوين وقيل شعر الراس مال وطول عمر وحسنه وعز وشرف ومن راى شعر راسه طويلا متفرقا يدل على تفرق مال رئيسه وقال ابن سيرين : اكره بياض الشعر في المنام للشاب فانه فقر ومن راى ان ليس براسه شعر وهو اصلع يدل على زياده العيش ومن راى ان ليس له سبالان وقد ثبت له ذلك فانه يدل على ان يولد له ابنتان او لاحد من اقاربه ، وان راى ذلك وهو بمكان مرتفع فربما يكون عزا ودوله ومن راى انه اجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقاره ومن راى انه كان اجلح او اقرع وقد نبت الشعر براسه فيدل على زياده ابهه وعظمه وحصول خير ومن راى انه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فانه يدل على اتلاف مال ، وان فعل ذلك غيره به فيكون الاتلاف بسبب الفاعل ومن راى انه يسرح شعره بمشط فانه عز ودوله ومن راى انه نبت له شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فانه يدل على حصول دين ثم يقدر الله تعالى بوفائه ومن راى انه حلق شعر ابطه او عانته فانه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الابط حصول مراد وان راى انه ينتف ابطه كان اجود ومن راى ان شعر ابطه قد طال فانه مكروه في الدين ومن راى ان شعر عانته قد طال فهو سلطان اعجمي يصيبه لا دين له وقيل طوله دناءه الفرج وفساده ومن راى انه ينتف عانته فانه يغرم مالا او يبذره في غير محله ومن راى انه ازال شيئا من ذلك بالنوره فان كان غنيا ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار ، وان كان فقيرا استغنى وفرج الله عنه ، وان ازال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتاخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته وقيل من راى انه حلق عانته بالموس فهو محمود وان رات المراه ذلك اصابت من زوجها خيرا ومن راى ان شعره تجعد فحصول خير ومنفعه ، وان كان في الرق فلا خير فيه وان راى ذلك عالم فليس بمحمود ومن راى ان شعره كان مجعدا ثم انصلح فان كان عبد اعتق ، وان كان غير ذلك فليس بمحمود وقيل طول شعر الابط اذا تجاوز حده يؤول بالاولاد ومن راى انه ينتف من صدره او من قفاه شعرا فان كان عنده امانه يؤديها لصاحبها وقيل شعر العانه حصول ضرر واما ان رات المراه ذلك فهو محمود ، وقيل ان رات المراه انه قطع فهو حصول هم وغم وضرر وبالمجمل فان رؤيا حلق الراس تؤول على خمسه اوجه: حج وسفر وعز وجاه لقوله تعالى { محلقين رءوسكم ومقصرين } واما اذا كان من اهل الدوله فليس بمحمود الا ان يكون من عادته حلق الراس في الجمعه مرارا فليس ذلك رديئا وقيل طول الشعر اذا تجاوز حده ضعف عن القيام باهله وقيل شقاوه وقيل كثره اطفال وخوف وهموم ومن راى انه حلق راسه ما لم يكن في حرب فانه يستغنى ويقوى بعياله وهو محمود ولا باس به فان كان في حرب فليس بجيد ، وقيل ان كان في الاشهر الحرم يكون كفاره للذنوب وقضاء للديون وزوالا لهمومه وغمومه وقيل موت احد الوالدين او كلاهما ، وقيل ان رات امراه ذلك فانها تكون امنه في نفسها ، وربما انها لا تلد ابدا ومن راى ان شاربه حلق او حف فانه يصيب خيرا ، وان كان مديونا قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الوجوه محمود وزيادته مكروهه فاما نقصه فيؤول على ثلاثه اوجه: عباده واتباع سنه وخروج من هم وضيق وزواج او يسر ، واما طوله فيؤول على اربعه اوجه : شرب مسكر حرام ومنع زكاه وانكار وديعه وهم وغم ومن راى ان احدا يجذبه بشاربه فلا خير فيه ، وقيل الكلام في الشارب سواء كان في الذم او الشكر انما هو على الذي فوق الشفه لا من جانبيه ، واما طوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من اهل الشوكه فوقار وهيبه ، واما في حق غيرهم فليس بمحمود ومن راى ان شاربه ابيض فانه ينوي امرا ثم ينبو عنه ومن راى صغيرا نبت شاربه يدل على نشوه وكبره ومن راى ان امراه نبت لها شارب فانها تلد غلاما ، وان لم تكن حاملا او كانت عقيمه فانها لا تلد ، وان راى ذلك من هو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهو ذلك .