تفسير الاحلام عن رؤية الميت

تفسير الاحلام عن رؤية الميت



تفسير الحلم بالميت

اخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابى حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال: رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد فمنامى و علية ثياب خضر و علي راسة اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك، فقال: الموت فلا تسال عن شدة كربة و غمومة الا ان رحمة الله و ارت منا جميع عيب نلناها الا بفضلة عز و جل.

قال الاستاذ ابو سعيد رحمة الله: الموت فالرؤيا ندامة من امر عظيم، فمن راي انه ما ت بعدها عاش، فانة يذنب ذنبا بعدها يتوب لقولة تعالي ” ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا “. و من ما ت من غير مرض و لا هيئة من يموت عمرة يطول.


وقال كذلك الاصل فرؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا فمنامك يعمل شيئا حسنا، فانة يحثك علي فعل ذلك، و اذا رايتة يعمل عملا سيئا، فانة ينهاك عن فعلة و يدلك علي تركه.

وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت و اكرة ان اعطيه، و قال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، و من ما ت و لم ير هنالك هيئة الاموات، فانة انهدام دارة او شيء منها.

تفسير شكوي الميت فالحلم

وان راي ميتا يشتكى راسة فهو مسئول عن تقصيرة فامر و الدية او رئيسه، فان كان يشتكى عنقة فهو مسئول عن تضييع ما له او منعة صداق امراته، فان كان يشتكى يدة فهو مسئول عن اخية و اختة او شريكة او يمين حلف فيها كاذبا، و ان كان يشتكى جنبة فهو مسئول عن حق المراة ، فان كان يشتكى بطنة فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.


وان راي انه يشتكى رجلة فهو مسئول عن انفاقة ما له فغير رضا الله.


وان راة يشتكى فخذة فهو مسئول عن عشيرتة و قطع رحمه.


وان راة يشتكى ساقية فهو مسئول عن افنائة حياتة فالباطل.


ومن راي كان ميتا ناداة من حيث لا يراة فاجابة و خرج معة بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانة يموت فمثل مرض هذا الميت الذي ناداة او فمثل اسباب موتة من هدم او غرق او فجاة ، و ايضا لو راي انه تابع ميتا فدخل معة دارا مجهولة بعدها لا يظهر منها، فانة يموت.


وان راي كان الميت يقول له انت تموت و قت هكذا فقولة حق.


وان راي كانة اتبع ميتا و لم يدخل معة دارا او دخل بعدها انصرف، فانة يشرف علي الموت بعدها ينجو.


وان راي كانة يسافر مع ميت، فانة يلتبس علية امره.

تفسير عطية الميت فالحلم

وان راي كان الميت اعطاة شيئا من محبوب الدنيا فهو خير ينالة من حيث لا يرجو، فان كان الميت اعطاة قميصا جديدا او نظيفا، فانة ينال معيشة كمعيشتة ايام حياته.


وان راي كانة اعطاة طيلسانا، فانة يصيب جاها كجاهه، فان اعطاة ثوبا خلقا، فانة يفتقر.


فان اعطاة ثوبا و سخا، فانة يركب الفواحش.


فان اعطاة طعاما، فانة يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.


فان اعطاة عسلا نال غنيمة من حيث لا يرجو.


فان اعطاة بطيخا اصابة هم لم يتوقعه.


وان راي كان الميت يعظة او يعلمة علما، فانة يصيب صلاحا فدينة بقدر ذلك.


وان راي كانة اعطي الميت كسوة لم ينشرها و لم يلبسها، فانة ضرر فما له او مرض و لكنة يشفى.


وان راي كانة نزع كسوة حتي يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي، فانة يموت، و ان لم تظهر الكسوة من ملكة و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضرة ذلك، و جميع شيء يراة الحى انه اعطاة للميت، فانة غير محبوب الا فمسالتين: احداهما انه اذا راي كانة اعطي الميت بطيخا، فانة يذهب همة من حيث لا يحتسب، و الثانية = انه اذا راي انه اعطي عمة او عمتة بعد موتهما فمنامه، فانة يلزمة غرم و نفقة .

تفسير السلام علي الميت فالحلم

وان راي كان ميتا سلم علية دل علي حسن حالة عند الله عز و جل.


وان راي كانة اخذ بيده، فانة يقع فيدة ما ل من و جة ميئوس منه.


وان راي الميت كانة عانقة معانقة مودة طال عمره.


وان راي كانة عانقة معانقة ملازمة او منازعة فلا تحمد رؤياه.


وان راي كانة يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذة الرؤيا علي ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة .


وان راي كانة يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب، فان قبل ميتا معروفا، فانة ينتفع من الميت بعلمة او ما له.


وان راي ميتا عانقة و خالطة كان هذا طول حياة الحي.


وان راي الميت نائما كان هذا راحته.


وان راي كان ميتا معروفا قبلة نال من عقبة خيرا.


وان راي ميتا مجهولا قبلة فهو قبولة الخير من موضع لا يرجوه.


وان راي كان ميتا اشتري طعاما، فان يغلو او يعز هذا الطعام.


وان راي كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد هذا الاكل و المتاع، فان و جد الحى بين الاكل و المتاع انسانا ميتا او فارة ميتة او دابة ميتة ، فانة يفسد هذا الاكل و المتاع.

تفسير نكاح الميت فالحلم

وان راي كانة ينكح ميتا مجهولا فقبر، فانة يزني.


وان راي كانة نكحة فامنى، فانة يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم علية ما لا.


وان راي انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراة ، فانة يظفر بحاجة ربما ايس منها.


وان راي انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبة من الفاعل خيرا، فان كان المنكوح عدوا، فان الفاعل يظفر بعقب هذا الميت.


وان راي انه ينكح ذا حرمة من الموتى، فان الناكح يصل المنكوح بصدقة او دعاء او يصل الي عقبة منة خير، و قيل انه يقدم علي حرام.


وان راي كان ميتا معروفا نكحة اصابة نفع من عملة او ما له.


وان راي كان امراة ميتة حييت فنكحها و اصابة من ما ئها، فانة يظفر بحاجتة و ينفق بها ما لا بطيبة نفس منة و ينال و لاية مستانفة و تجارة رابحة ، فان تزوج بامراة ميتة ، و راي انها حية و حولها الي منزله، فانة يعمل عملا يندم عليه، فان و طئها و تلطخ من ما ئها، فانة نادم من عمل فخسران و هم و تحمد عاقبتة و ينال خيرا بقدر ما اصابة من ما ئها احدث الامر.


وان راي كانة تزوج بامراة ميتة ، و راي انها حية و دخل فيها و لم يمسها لكنة تحول الي دارها و استوطنها دلت رؤياة علي موته، و ايضا رؤيا المراة جارية مجري رؤية الرجل فكل ذلك.

تفسيرات اخرى

ومن راي كانة لا يموت فقد دنا اجله، و ان ظن صاحب الرؤيا فمنامة انه لا يموت ابدا، فانة يقتل فسبيل الله عز و جل.


ومن راي انه ما ت، و راي لموتة ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياة و فسد دينه.


ومن راي ان الامام ما ت خربت البلدة ، كما ان خراب البلدة دليل علي موت الامام.


ومن راي ميتا معروفا ما ت مرة اخري و بكوا علية من غير صياح و لا نياحة ، فانة يتزوج من عقبة انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم، و قيل من راي ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و اهل بيتة حتي يصير هذا الميت كانة ربما ما ت مرة ثانية =.


وان راي كانة ربما ما ت و لم يري هيئة الاموات و لا جهازهم، فانة ينهدم من دارة جدار او بيت، فان كانت الرؤيا بحالها، و راي كانة دفن علي هذة الحالة من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فانة لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار فيد غيره.


ومن راي و قوع الموت الذريع فموضع دل علي و قوع الحريق هناك.


وان راي كانة ما ت و هو عريان علي الارض، فانة يفتقر.


وان راي كانة علي بساط بسطت له الدنيا او علي سرير نال رفعة او علي فراش نال من اهلة خيرا.


وان راي كانة و جد ميتا، فانة يجد ما لا، فان جاءة نعى غائب، فانة ياتية خبر بفساد دينة و صلاح دنياه.


وان راي كان ابنة ما ت تخلص من عدوه.


وان راي كان ابنتة ما تت ايس من الفرج.


وان راي كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة ، فانة يصيب المنعى غم فجاة ، و قد ما ت فيه.


وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنة و لا نوح، فانها تلد ابنا و تسر به، و قيل رؤيا العازب الموت دليل علي التزويج و موت المتزوج دليل علي الطلاق، فان بالموت تقع الفرقة ، و ايضا رؤيا احد الشريكين موتة دليل فرقة شريكه.


ومن راي كان الوالى ما ت و الناس يذكرونة بخير، فانة يصبح محمودا فو لايته.


ومن راي كانة بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامرة قال الله تعالي ” فانك لا تسمع الموتي “.


ومن راي كانة لقى معهم ميتا، فانة يموت علي بدعة او يسافر سفرا لا يرجع منه.


ومن راي كانة خالطهم و لامسهم اصابة مكروة من قبل اراذل.


وحكى عن بعضهم ان من راي كانة يصاحب ميتا، فانة يسافر سفرا بعيدا يصيب فية خيرا كثيرا، فان حمل ميتا علي عنقة نال ما لا و خيرا كثيرا، و ان طعام الميت طال عمره.


ورؤيا موت الوالى دليل علي عزلة و سكر الميت لا خير فيه.


وان راي ميتا كانة حي، فانة يصلح امرة بعد الفساد و يتعقب عسرة يسر من حيث لا يحتسب.


وان راي حيا كانة ميت، فانة يعسر علية امرة هذا لان الحياة يسر و الموت عسر.


وان راي الاموات مستبشرين دل علي حسن حالة عند الله تعالي لانهم فدار الحق، و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنة دل علي سوء حالة عند الله لقول النبى صلي الله علية و سلم: يكفى احدكم ان يوعظ فمنامه.


وان راي ميتا عرفة فاخبرة انه لم يمت دل علي صلاح حال الميت فالاخرة لقولة تعالي ” بل احياء عند ربهم يرزقون “. و ايضا لو راي علي الميت تاجا او خواتيم او راة قاعدا علي سرير.


وان راي علي الميت ثيابا خضرا دل علي ان موتة كان علي نوع من نوعيات الشهادة كما تدل كهذة الرؤيا علي حسن حال الميت فالاخرة فايضا تدل علي عقبة فالدنيا.


وان راي ميتا ضاحكا، فانة مغفور له لقولة تعالي ” و جوة يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة “.


وان راي ميتا طلق الوجة لم يكلمة و لم يمسه، فانة راض عنة لوصول برة الية بعد موته.


وان راة معرضا عنة او منازعا له و كانة يضربة دل علي انه ارتكب معصية ، و قيل من راي ميتا ضربه، فانة يقتضية دينا.


وان راي الميت غنيا فوق غناة فحياتة فهو صلاح حالة فالاخرة ، و ان فقيرا فهو فقرة الي الحسنات.


وان راي كان الميت عريانا فهو خروجة من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عرى الميت راحته.


وان راي كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانة يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة ، فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة ، فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.


وان راي فمقبرة معروفة قيام الاموات منها، فان اهل هذا الموضع تنالهم شدة و يخرج بها منافقون، و اما الكافر الميت اذا رؤى فاقوى حالة و هيئة دل هذا علي ارتفاع امر عقبة و لم يدل علي حسن حالة عند الله.


وان راي كان الميت ضحك بعدها بكي دل علي انه لم يمت مسلما، و ايضا لو راي ان و جة الميت مسود لقولة تعالي ” فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم “.


وان راي كان علي الميت ثيابا و سخة او كانة مريض، فانة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالي خاصة دون الناس.


وان راي الميت مشغولا او متعبا فذلك شغلة بما هو فيه.


وان راي كان جدة و جدتة ربما حييا، فان هذا حياة الجد و البخت.


وان راي كان امة ربما حييت اتاة الفرج من هم هو فيه، و ايضا ان راي اباة ربما حيى الا ان رؤية الاب اقوى.


وان راي ان ابنا له ربما حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.


وان راي ان ابنة له ميتة ربما عاشت اتاة الفرج.


ومن راي كان اخا له ميتا ربما عاش، فانة يقوي من بعد ضعف لقولة تعالي ” اشدد بة ازرى “.


ومن راي اختا له ميتة ربما عاشت، فانة قدوم غائب له من سفر و سرور ياتية لقولة تعالي ” و قالت لاختة قصية فبصرت بة عن جنب “.


وان راي خالة او خالتة ربما عاشا، فانة يعود الية شيء ربما خرج من يده.


ومن راي كانة احيا ميتا، فانة يسلم علي يدية كافرا او يتوب فاسق.


وان راي فمحلتة نسوة ميتات معروفات ربما قمن من موضعة مزينات، فانة يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوة امور علي قدر جمالهن و ثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانة امور فالدين، و ان كانت حمرا فامور فاللهو، و ان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد، و ان كانت خلقانا، فانها امور ففقر و هم، و ان كانت و سخة ، فانها تدل علي كسب الذنوب.


وان راي ميتا كانة نائم، فان نومة راحته.


وان راي ميتا كانة يصلى فغير موضع صلاتة الذي كان يصلى فية ايام حياتة فتاويلها انه و صل الية ثواب عمل كان يعملة فحياتة او ثواب و قف ربما و قفة و تصدق به، فان كان الميت و اليا، فان عقبة ينالون كو لايته.


وان راي كانة يصلى فموضع كان يصلى فية ايام حياتة دل هذا علي صلاح دين عقب الميت من بعدة لان الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.


وان راي كانة يتبع الميت و يقفو اثرة فدخولة و خروجه، فانة يقتدى بافعالة من الصلاح و الفساد.


وان راي ميتا فمسجد دل علي امنة من العذاب لان المسجد امن.


ومن راي ميتا ربما عاش، فان سنتة تحيا فخير او شر لرائيها خاصة ان كان من اهل بيتة او راة فدارة او للناس كافة ان كان سلطانا او عالما، و اما طعام الميت من دار بها مريض فدليل علي هلاكة و الا ذهب لاهلها ما ل، و اما من ناداة الميت، فان كان مريضا لحقه، و ان كان فقيها فقد و عظة و ذكرة فيما لا بد منة ليرجع عما هو فية و يصلح ما هو عليه، و اما من ضربة ميت او تلقاة بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما ربما خلفة علية من و صية ان كانت الية او فاعمال نفسة و ذنوبة فيما بينة و بين الله تعالى، و ان تلقاة بالبشر و الشكر و السلام و المعانقة فقد بشرة بضد حال الاول و ربما تقدم فذكر باب الاموات ما فية غنى.


واذا راي الحى انه يحفر لنفسة قبرا بني دارا فذلك البلد او تلك المحلة و ثوي فيها، و من دفن فقبر و هو حى حبس و ضيق عليه.


وان راي الميت حيا فقبرة نال برا و حكمة و ما لا حلالا، و ان و جد ميتا فقبرة فلا يصفو هذا المال، قال بعضهم: من راي كانة اتي المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فانة يدل علي و قوع موت ذريع فتلك الناحية او البلدة


تفسير الاحلام عن رؤية الميت