تفسير حلم النار



(نار) هى فالمنام بشارة و انذار و حرب و عذاب و سلطان و حبس و خسارة و ذنوب و بركة فمن راي نارا و لها شرر و لهب يحرق الاشجار و لها صوت و جلبة فانها فتنة يهلك منها عالم من الناس علي قدر ما احرقت.

  • (ومن راى) نارا فقلبة هذا حب غالب و قهر من هجر محبوبة او غيره.
  • (ومن راى) نارين و جميع منهما تهب الي الاخري و تهم بمداخلتها فانهما عسكران ربما برز جميع منهما الي صاحبة و ايهما كان حطبها اكثر كانت اكثر عددا و اقوي باسا و ايهما كانت الريح معها كانت الغلبة لها و ايهما كانت اسود و اظلم كان اهلها اردا عقدا و افسد مقصدا و ان تساويا بلونهما و لم يحرقا شيئا فانهما فتنتان فمحلة و ايتهما كان الماء قريبا منها كانت اذعن باسا و ان فاض الماء عليها فاطفاها هلك المضاف اليها الماء بنصر الله تعالي و هكذا اذا انزل عليها المطر و ربما يصبح هذا الماء كمينا يظهر الي المضاف الي النار التي فاض الماء عليها فتخمد نارة و يهلك جندة و كلما كانت النار بدخان عال فهو اعظم هولا و عذابا و من اوقد نارا فليلة مظلمة ليهدى الناس الي الطريق نال علما يهدى بة الناس و من اوقدها علي الطريق من غير ظلام فانة فبدعة و غواية و قيل ان النار اذا رؤيت نهارا فهى دليل حرب و فتنة و اذا رؤيت ليلا فهى دليل انس.
  • (ومن راى) انه يعبد النار فانة يحب الحرب و قد كان يطيع الشيطان فمعصيته.
  • (ومن راى) انه يصطلى بالنار فالشتاء فانة ينال غنى.
  • (ومن راى) انه ياكل النار فانة ياكل اموال اليتامي ظلما او ياكل ما لا حراما.
  • (ومن راى) انه امر بة الي النار فانة يحبس و من دخل النار و خرج منها فانة يدخل الجنة .
  • (ومن راى) انه باع نارا و اشتري جنة فانة يبيع حماما و يشترى بستانا او بالعكس و ربما يصبح هذا راجعا الي عملة فدنياة من خير او شر.
  • (ومن راى) شخصا دخل النار و عذب فانة يخسر ما له او يرتكب ذنوبا يستوجب فيها النار.
  • (ومن راى) جهنم عيانا فليحذر من السلطان و من دخل النار ذاق عذابها فانة يقع ففتنة .
  • (ومن راى) نارا مضيئة و حولها جماعة فانهم ينالون بركة .
  • (ومن راى) نارا فبر و انس اليها انس من و حشة و من اصابتة النار و لم تحرقة و فله بموعده.
  • (ومن راى) النار ربما احرقت شيئا من الحبوب فانة يغلو سعرة و هكذا اذا و قعت فسلعة غلت و كثر طلابها.
  • (ومن راى) نارا تحت قدر بلا اكل فانة تهيج قيم بيت =فشيء لا ينفعة بل يضرة و النار المحرقة نكبة من سلطان.
  • (ومن راى) من الولاة انه يوقد نارا و هى تطفا فانة يعزل و تخمد ناره.
  • (ومن راى) شعلة نار علي بابة من غير دخان فانها تدل علي الحج و الشغل فالدار زواج و النار فالاصابع تدل علي ظلم الكتبة و النار فالكف ظلم فالمصنعة و النار فالفم غم و دخول المطيع الي نار الاخرة هم فدنياه.
  • (ومن راى) نارا و قعت فبلدة او فمحلة او فدار و لها لهب و لسان و هى تاكل جميع ما اتت علية و لها صوت هائل فانها حرب او طاعون او برسام او جدرى او موت يقع هنالك و ان لم يكن لها لهب و لا صوت و لا لسان فهى امراض و احداث تقع هنالك و ان راي انها نزلت من السماء فهى اشد عليهم و ان لم يرها اكلت شيئا فهى منازعة شديدة تكون باللسان من غير ضرر و ان راي انها صعدت من موضع الي السماء فان اهل هذا الموضع ربما حاربوا الله تعالي بالمعاصى و افتروا بهتانا عظيما.
  • (ومن راى) انه اجج نارا ليصلي عليها هو او غيرة فانة يهيج امرا ينتفع بة و يسد بة فقرة و ان شوي عليها لحما فانة يثير امرا فية عيبة الناس او ينالهم بلسانة و ان طعام من هذا الشواء فانة ينال رزقا و حزنا ثقيلا و ان كان يطبخ بالنار قدرا بها اكل فانة يبرا من امر يصيب بة منفعة من قيم بيت.
  • (ومن راى) نارا احرقت بعض ثيابة او بعض اعضائة فانة يصيبة مصيبة فيما ينسب الية هذا الثوب او العضو.
  • (ومن راى) انه اقتبس نارا فانة يصيب ما لا حراما من سلطان.
  • (ومن راى) انه اصابة و هج نار فانة يقع فالسنة الناس و يغتابونة و النار النافعة المضيئة امن للخائف و قرب من السلطان.
  • (ومن راى) انه اوقد نارا علي باب السلطان فانة ينال ملكا عظيما و قوة .
  • (ومن راى) نارا خرجت من دارة نال و لاية او تجارة او قوة فحرفة .
  • (ومن راى) ان شعاع نارة اضاء من المشرق الي المغرب فانة علم يذكر بة فالمشرق و المغرب.
  • (ومن راى) ان النار و قعت فبيتة اصاب خصبا و ان راي نارا سطعت من راسة او خرجت من بيتة و لها نور و شعاع و كانت امراتة حبلي و لدت غلاما يسود بة و يصبح له نبا عظيم او يري من امراتة سرورا.
  • (ومن راى) انه يشعل نارا فراس جبل فانة يقرب الي الله تعالي او تقضي كل حوائجة و ان كان غائبا رجع الي و طنة سالما و من اشتعلت فدارة او بيتة نار خرب بيته.
  • (ومن راى) فتنورة نارا موقدة و كان مزوجا حملت امراته.
  • (ومن راى) انه جالس فالنار و هى تحرقة يقربة الملك و يكلمة و يضع سرة عندة و يظفر باعدائة و ان اشكل علية امر اهتدي الية و النار فالصحراء حرب لا يتم و ان اخذ جمرا من و سط نار فانة يصيب ما لا حراما من قبل السلطان.
  • (ومن راى) ان نارا نزلت من السماء فاحرقتة و لم يؤثر فية الحرق ينزل دارة الجند و من اشعل النار فالناس اوقع بينهم العداوة و الشحناء و من سطعت من راسة نار اصابة مرض شديد من حرارة و برسام.
  • (ومن راى) انه فو سط النار و لا يجد لها حرا فانة ينال صدقا و يقينا و ملكا و ظفرا علي اعدائه.
  • (ومن راى) نارا طفئت فانة تسكن الفتنة و الشر فالموضع الذي طفئت فية و ان راي نارا توقد فدارة و يستضيء فيها اهلة فطفئت فان قيم تلك الدار يموت و ان كانت النار فبلد فهو موت رئيس البلد و العالم بها و ان طفئت فبستانة فهو موتة او موت عيالة و ان انطفات فبيتة فدخلت ريح فاضاءتها فانة يدخل فبيتة اللصوص.
  • (ومن راى) انه جعل نارا فو عاء او احرزها لنفسة فانة ينال ما لا حراما و النار قد دلت علي الجن لانهم خلقوا من نار السموم و قد دلت علي القحط و الجراد و المغرم الذي يرمية السلطان علي الناس.
  • (ومن راى) ان عندة نارا فتنور او فرن او كانون و نحو هذا من الاماكن التي توقد بها فانها غني و منفعة ينالة سيما ان كانت معيشتة من اجل النار سيما ان كان هذا فالشتاء و ان راي نارة خمدت او طفئت او صارت رمادا او اطفاها ماء او مطر فانة يفتقر او يتعطل عن عملة او صناعته.
  • (ومن راى) النار تتكلم فجرة او قربة او و عاء من سائر الاوعية الدالة علي الذكور و الاناث اصاب المنسوب الي هذا الوعاء صرع من الجن و مداخلة حتي ينطق علي لسانة و النار اذا كانت مؤذية دلت علي السلطان الجائر و ان انتفع الناس فيها دلت علي السلطان العادل و من حمل جمرا فتبدد منة فانة لا ينهض بمصلحة غيرة و تدلالنار فالشتاء علي الفاكهة لقولهم النار فاكهة الشتاء و طعام النار يدل علي الطعام و الشرب فالاوانى المحرمة كالذهب و الفضة و قد دل هذا علي الفقر و السؤال و قد دل و هج النار علي و هجة فاليقظة فالفؤاد لفوت او موت و قد دل هذا علي الامراض بالحمي و قد دلت النار علي عابدها و ايضا النور و الظلمة .

 


تفسير حلم النار