مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

تفسير حلم الوضوء للمتزوجة

تفسير حلم الوضوء للمتزوجة 20161020 1595

تفسير حلم الوضوء للمتزوجه

تفسير حلم الوضوء للمتزوجة 20161020 1595
في الوضوء والغسل والتيمم والصلاه
فى راى ابن سيرين :
( قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله ) الاصل في رؤيا الصلاه انها محموده دينا ودنيا وتدل على ادراك ولايه ونيل رياسه او قضاء دين او اداء امانه واقامه فريضه من فرائض الله تعالى ثم هي على ثلاثه اضرب فريضه وسنه وتطوع فالفريضه منها تدل على ما قلنا وان صاحبها يرزق الحج ويجتنب الفواحش لقوله تعالى : { ان الصلاه تنهى عن الفحشاء والمنكر } والسنه تدل على طهاره صاحبها وصبره على المكاره وظهور اسم حسن له لقوله تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله اسوه حسنه } وشفقه على خلق الله تعالى وعلى ان يكرم عياله ومن تحت يده ويحسن اليهم فوق ما يلزمه ويجب عليه في الطعام والكسوه ويسعى في امور اصدقائه فورثه ذلك عزا والتطوع يقتضي كمال المروءه وزوال الهموم
( ومن راى ) كانه يصلي فريضه الظهر في يوم صحو فانه يتوسط في امر يورثه ذلك عزا حسب

صفاء ذلك اليوم فان كان يوم غيم فانه يتضمن حمل غموم فان راى كانه يصلي العصر فانه يدل على ان العمل الذي هو فيه لم يبق منه الا اقله فان راى انه يصلي الظهر في وقت العصر فانه يقضي دينه فان راى احدى الصلاتين انقطعت عليه فانه يقضي نصف الدين او نصف المهر لقوله تعالى : { فنصف ما فرضتم } فان راى كانه يصلي فريضه المغرب فانه يقوم بما يلزمه من امر عياله فان راى انه يصلي العتمه فانه يعامل عياله بما يفرح به قلوبهم وتسكن اليه نفوسهم فان راى كانه يصلي فريضه الفجر فانه يبتدئ امرا يرجع الى اصلاح معاشه ومعاش عياله فان راى كانه يصلي الظهر او العصر او العتمه ركعتين فانه يسافر فان رات مثلهما امراه حاضت في يومها فان راى كانه يصلي قاعدا من غير عذر لم يقبل عمله فان راى كانه يصلي على جنبه مرض فان راى كانه يصلي راكبا اصابه خوف شديد فان

اعلان 3

راى كان الامام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان فان كانوا في حرب رزقوا الظفر فان راى كانه يصلي في بستان فانه يستغفر الله فان راى كانه صلى في ارض مزروعه قضى الله دينه منها فان راى كانه يصلي في مسلخ حمام دل ذلك على فساد يرتكبه وقيل انه يلوط بغلام فان راى كان صلاه مفروضه فاتته ولا يجد موضعا يقضيها فيه تعذر عليه نيل ما يطلبه فان راى كانه يصلي في جماعه مستويه الصفوف فانهم يكثرون التسبيح والتهليل لقوله تعالى : { وانا لنحن الصافون } { وانا لنحن المسبحون } . فان راى كانه ترك صلاه فريضه فانه يستخف ببعض الشرائع والسجده في المنام دليل الظفر ودليل التوبه من ذنب هو فيه دليل الفوز بمال ودليل طول الحياه ودليل النجاه من الاخطار فان راى كانه سجد لله تعالى على جبل فانه يظفر برجل منيع فان راى انه سجد لغير الله تعالى لم تقض حاجته وقهر ان كان في

حرب وخسر ان كان تاجرا فان راى كانه قائم في الصلاه فلم يركع حتى ذهب وقتها فانه يمنع الزكاه المفروضه فلا يؤديها فان راى كانه يصلي فياكل العسل فانه ياتي امراته وهو صائم فان راى كانه قاعد يتشهد فرج عنه همه وقضيت حاجته فان راى كانه سلم وخرج من صلاته على تمامها فانه يخرج من همومه فان سلم عن يمينه دون يساره صلح بعض اموره فان سلم عن يساره دون يمينه فانه يتشوش عليه بعض احواله فان راى انه يصلي نحو الكعبه دل على استقامه دينه فان صلى نحو المغرب دل على رداءه مذهبه وجراءته على المعاصي لانه قبله اليهود وهم اجترءوا على اخذ الحيتان يوم سبتهم فان صلى نحو المشرق دل على ابتداعه واشتغاله بالباطل لانه قبله النصارى فان صلى وظهره للقبله في الصلاه دل على نبذه الاسلام وراء ظهره بارتكاب بعض الكبائر فان راى انه لا يهتدي الى القبله فانه متحير في امره فان صلى الى غير قبله الا ان عليه ثيابا بيضا وهو يقرا القران كما يجب رزق الحج لقوله تعالى : { فاينما تولوا فثم وجه الله } . فان راى من ليس بامام في اليقظه كانه يؤم الناس في الصلاه وكان للولايه اهلا نال ولايه شريفه وصار مطاعا فان ام بهم الى القبله وصلى بهم صلاه تامه عدل في ولايته وان راى في صلاتهم نقصانا او زياده او تغيرا جار في ولايته واصابه فقر ونكبه من جهه اللصوص فان صلى بهم قائما وهم جلوس فانه لا يقصر في حقوقهم ويقصرون في حقه او تدل رؤياه انه يتعهد قوما مرضى فان صلى بقوم قاعدا وهم قيام فانه يقصر في امر يتولاه فان صلى بقوم قيام وقوم قعود فانه يلي امر الاغنياء وامر الفقراء فان صلى بهم قاعدا وهم قعود فانهم يبتلون بغرق او سرقه ثياب وافتقار فان راى انه يصلي بالنساء فانه يلي امور قوم ضعاف فان ام بالناس على جنبه او مضطجعا وعليه ثياب بيض وينكر موضعه ذلك ولا يقرا في صلاته ولا يكبر فانه يموت ويصلي الناس عليه وكذلك ان رات امراه كانها تؤم بالرجال ماتت لان المراه لا تتقدم الى في الموت فان راى الوالي انه يؤم بالناس عزل وذهب ماله ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس ان كان اهلا لذلك والا نال التوسط والاصلاح بين الناس
( ومن راى ) انه اتم الصلاه بالناس تمت ولايته فانه انقطعت عليه الصلاه انقطعت ولايته ولم تنفذ احكامه ولا كلامه فان صلى وحده والقوم يصلون فرادى فانهم خوارج فان صلى بالناس صلاه نافله دخل في ضمان لا يضره فان كان القوم جعلوه اماما فانه يرث ميراثا لقوله تعالى : { ونجعلهم ائمه ونجعلهم الوارثين } . فان راى كانه ام بالناس ولا يحسن ان يقرا فانه يطلب شيئا لا يوجده ومن صلى بقوم فوق سطح فانه يحسن الى اقوام يكون له بذلك صيت حسن من جهه قرض او صدقه فان راى انه يدعو دعاء معروفا فانه يصلي فريضه فان دعا دعاء ليس فيه اسم الله فانه يصلي صلاه رياء فان راى كانه يدعو لنفسه خاصه رزق ولدا لقوله تعالى : { اذ نادى ربه نداء خفيا } . فان كان يدعو ربه في ظلمه ينجو من غم لقوله تعالى : { فنادى في الظلمات } . وحسن الدعاء دليل على الدين والقنوت دليل على الطاعه وكثره ذكره الله تعالى دليل على النصر لقوله تعالى : { وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا }
( ومن راى ) كانه يستغفر الله تعالى رزق حلالا وولدا لقوله تعالى : { استغفروا ربكم انه كان غفارا } . الايه فان راى كانه فرغ من الصلاه واستغفر الله تعالى ووجهه الى القبله فانه يستجاب دعاؤه وان كان وجهه الى غير القبله يذنب ذنبا ويموت ولم يتب منه فان سكت عن الاستغفار دل على نفاقه لقوله تعالى : { واذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله . . . } . الايه فان رات امراه كانه يقال لها استغفري لذنبك فانها تتهم بفاحشه لقصه زليخا فان راى انه يقول سبحان الله فرج عن همومه من حيث لا يحتسب فان راى كانه نسي التسبيح اصابه حبس او غم لقوله تعالى : { فلولا انه كان من المسبحين } . فان راى كانه قال لا اله الا اله اتاه الفرج من غم هو فيه وختم له بالشهاده فان راى كانه يكبر الله اوتي مناه ورزق الظفر بمن عاداه فان راى كانه يحمد الله نال نورا او هدى في دينه
( ومن راى ) كانه يشكر الله تعالى نال قوه وزياده نعمه وان كان صاحب هذه الرؤيا واليا ولي بلده عامره لقوله تعالى : { واشكروا له بلده طيبه ورب غفور } . وقيل ( من راى ) كانه يحمد الله رزق ولدا لقوله تعالى : { الحمد لله الذي وهب لي على الكبر اسماعيل }
( ومن راى ) انه يصلي يوم الجمعه فانه يسافر سفرا ينال فيه خيرا وبرا ورزقا وفضلا
( ومن راى ) كانه يصلي صلاه الجمعه يوم الجمعه اجتمعت له اموره المتفرقه واصاب بعد العسر يسرا وقيل ( من راى ) هذه الرؤيا فانه يظن خيرا وليس كذلك
( ومن راى ) كانه فرغ من الصلاه وقضاها نال من الله فضلا واسعا فان راى ان الناس يصلون صلاه الجمعه في الجامع وهو في بيته او حانوته او قريه يسمع التكبير والركوع والسجود والتشهد والتسليم ويظن الناس قد رجعوا من الصلاه فان والي تلك الكوره يعزل وان كانه يحفظ الصلاه فانه ينال كرامه وعزا لقوله تعالى : { الذين هم على صلاتهم يحافظون } . فان راى انه يصلي وخرج من المسجد فانه ينال خيرا ورزقا لقوله تعالى : { فاذا قضيت الصلاه فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون }
في تاويل رؤيا الاذان والاقامه
( اخبرنا ) ابو بكر بن عبد الله ابن قريش قال اخبرنا الحسن بن سفيان قال حدثنا اسحاق بن ابراهيم بن مخلد الحنظلي قال حدثنا وهب ابن جرير قال حدثنا ابي قال حدثنا محمد بن ابراهيم بن الحارث التيمي عن محمد بن عبد الله بن زيد الانصار عن ابيه قال اتيت النبي صلى الله عليه و سلم واخبرته بالذي رايته من الاذان فقال ان هذه لرؤيا حق فقم فالقها على بلال فانه اندى صوتا منك قال فجاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما سمع اذان بلال يجر ثوبه وقال يا رسول الله رايت مثل ما ارى عبد الله بن زيد فقال الحمد لله فذاك اثبت ( واخبرنا ) ابو بكر قال اخبرنا الحسن بن سفيان عن اسماعيل بن عبيد الحراني عن محمد بن سلمه عن محمد بن اسحاق عن محمد بن ابراهيم عن محمد بن عبد الله بن زيد الانصاري عن ابيه قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد هم بالبوق وامر بالناقوس فتنحت فارى عبد الله ابن زيد الانصاري في المنام قال رايت رجلا عليه ثوبان اخضر ان يحمل ناقوسا فقلت يا عبد الله اتبيع الناقوس قال ومنا تصنع به قلت ننادي به للصلاه قال افلا ادلك على ما هو خير لك من ذلك قلت بلى قال تقول الله اكبر ثم لقنني كلمات الاذان ثم مشى هنيهه ولقنني كلمات الاقامه فلما استيقظت اتيت النبي صلى الله عليه و سلم فاخبرته فقال عليه السلام ان اخاكم قد راى رؤيا فاخرج مع بلال الى المسجد فالقها عليه فليناد بها فانه اندى صوتا منك فخرجت معه فجعلت القيها وينادي بها بلال فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصوت فخرج فاتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله لقد رايت مثل ما ارى ( قال الاستاذ ابو سعيد رضي الله عنه ) ( من راى ) انه اذن مره او مرتين واقام وصلى فريضه رزق حجا وعمره لقوله تعالى : { واذن في الناس بالحج } والان بعرفات يؤذن ويقام مرتان مرتان فان راى كانه يؤذن على مناره فانه يكون داعيا الى الحق ويرجى له الحج فان راى كانه يؤذن في بئر فان يحث الناس على سفر بعيد فان راى كانه مؤذن وليس في اليقظه ولى ولايه بقدر ما بلغ صوته ان كان للولايه اهلا فان راى كانه يؤذن على تل اصاب ولايه من رجل اعجمي وان لم يكن للولايه اهلا فانه يصيب تجاره رابحه او حرفه عزيزه فان راى انه زاد في الاذان او نقص منه او غير الفاظه فانه يظلم الناس بقدر الزياده والنقصان وان اذن في شارع فان كان من اهل الخير فانه يامر بالمعروف وينهى عن المنكر وان كان من اهل الفساد فانه يضرب
( ومن راى ) كانه يؤذن على حائط فانه يدعو رجلا الى الصلح وان اذن فوق بيت فانه يموت اهله فان اذن فوق الكعبه فانه يظهر بدعه والاذان في جوف الكعبه لا يحمد ومن اذن على سطح جاره فانه يخون جاره في اهله ومن اذن بين قوم فلم يجيبوه فانه بين قوم ظلمه لقوله تعالى : { فاذن مؤذن بينهم ان لعنه الله على الظالمين }
( ومن راى ) انه اذن واقام فانه يقيم سنه ويميت بدعه
( ومن راى ) صبيا يؤذن فانه براءه لوالديه من كذب وبهتان لقصه عيسى عليه السلام والاذان في الحمام لا يحمد دينا ولا دنيا وقيل انه يقود فان اذن في البيت الحار فانه يحم حمى نافض فان اذن في البيت البارد فانه يحم حمى حاره ومن اذن على باب سلطان فانه يقول حقا ( وحكي ) عن ابن سيرين رحمه الله انه قال الاذان مفارقه شريك لقوله تعالى : { واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر } . الايه فان اذن في قافله فانه يسرق لقوله تعالى : { ايتها العير انكم لسارقون } . والاذان في البريه او المعسكر يكون جاسوسا للصوص ومن كان محبوسا فراى كانه يقيم او يصلي قائما فانه يطلق لقوله : { فان تابوا واقاموا الصلاه }
( ومن راى ) غير محبوس انه يقيم اقامه الصلاه فانه يقوم له امر رفيع يحسن الثناء عليه فيه
( ومن راى ) كانه اقام على باب داره فوق سرير فانه يموت
( ومن راى ) كانه يؤذن على سبيل اللهو واللعب سلب عقله لقوله تعالى : { واذا ناديتم الى الصلاه اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بانهم قوما لا يعقلون } . ( وحكي ) عن دانيال الصغير انه قال ( من راى ) كانه اذن وقام وصلى فقد تم عمله وهو دليل الموت ومن سمع اذانا في السوق فانه موت رجل من اهل تلك السوق ومن سمع اذانا يكرهه فانه ينادي عليه في مكروه ( قال الاستاذ ابو سعيد ) الاصل في هذا الباب الاذان اذا راه من هو اهل له كان محمودا اذا اذن في موضعه واذا راه من ليس باهل او راه في غير موضعه كان مكروها فان اذن في مزبله فانه يدعو احمق الى الصلح ولا يقبل منه وان اذن في بيت فانه يدعو امراه الى الصلح فان اذن متعجرا فانه يغشى امراه ( وحكي ) ان رجلا اتى ابن سيرين فقال رايت كاني اؤذن فقال تحج واتاه اخر فقال رايت كاني اؤذن فقال تقطع يداك قيل له كيف فرقت بينهما قال رايت للاول سيما حسنه فاولت { واذن في الناس بالحج } ورايت للثاني سيما غير صالحه فاولت { ثم اذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون }
فى راى ابو بكر الاحسائى :
( رؤيه الوضوء ) فمن راى انه يتوضا بماء صاف واتم وضوءه فان كان مهموما فرج الله همه او خائفا امنه الله او مريضا شفاه الله او مديونا قضى الله دينه او ذا ذنوب كفر الله عنه ومن راى انه توضا بماء كدر فانه هم وغم ولكن يرجى له الفرج ومن راى ان لم يتم وضوءه فانه لا يتم له امر هو طالبه ويرجى له النجاح ومن راى انه توضا بماء لا يجوز الوضوء به فهو بمنزله من لم يتم وضوءه وقيل من راى انه يتوضا بلبن او عسل فانه حسن في الدين ومن راى انه توضا بماء حار او اغتسل به او شربه اصابه هم او مرض ومن راى انه يطلب الوضوء ولا يجد الماء فانه عسر عليه في امره حتى يتوضا ويتم وضوءه ثم يسهل عليه امره
( رؤيه الغسل ) ومن راى انه جنب ولم يجد ماء لغسله فانه يعسر عليه ما يطلبه من امر الدنيا والاخره ومن راى انه اغتسل من الجنابه واتم غسله فانه يتم له الامر الذي يريده وان لم يتم غسله لم يتم امره ومن راى انه اغتسل غسل الجمعه والعيدين فانه زياده درجاته في الاخره ومن راى انه اغتسل ولبس ثيابا فانه يسلم من كل بلاء وسقم وان كانت الثياب جددا كان ابلغ وان راى انه اغتسل ولم يلبس فانه يفرج عنه بعض كربه ولا يجتمع له امره على ما يوافقه ومن راى انه غسل يديه ووجهه فلا باس به
( رؤيه التيمم ) ومن راى انه يتيمم في مكان لا يوجد فيه الماء واتم ذلك فتعبيره كتعبير تمام الوضوء والغسل ومن راى انه يتيمم والماء موجود دل على انه منحرف عن الشريعه فليتب الى الله تعالى
( رؤيه الصلاه ) ومن راى انه يصلي الفريضه وتمت صلاته واستقامت قبلته فان حاجته تتم ويبلغ منها ما امله ومن راى انه يصلي الصبح فانه حصول كسب حلال او وعد قريب ياتيه خيرا كان او شرا وان راى انه يصلي الظهر فانه يظفر بحاجته ويستظهر على جميع ما يطلبه من امر دنياه واخرته وان راى انه يصلي الجمعه فانه يتم له ما يريده ويبلغ ما امله وان راى انه يصلي العصر فهو حصول مراد لكن بعد مشقه وان راى انه يصلي المغرب فانه الامر الذي هو طالبه من خير او شر قد انقضى وان راى انه يصلي العشاء فانه يعامل اقرباءه ويحصل له سرور وقيل يحصل له مكر وبكاء وشرط فيما ذكر ان يؤدي كل صلاه في وقتها كامله فان حصل فيها نقص او زياده فهو مخالف لما ذكر ومن راى انه يصلي صلاه فاتته من هذه الصلوات فانه يدل على قضاء دينه ومن راى انه يصلى بالقصر في صلاته فانه يسافر ومن راى انه يصلي النافله في ليل او نهار فانه يعمل عملا صالحا ومن راى انه يصلي وهو يضحك فيها فانه كثير اللهو عنها ومن راى انه يصلي وهو جنب او في مكان لا تجوز الصلاه فيه فانه فاسد الدين ومن راى انه يصلي بغير وضوء فانه يمرض ومن راى انه يصلي شرقا او غربا فقد انحرف عن الاسلام وربما التمس من امراته دبرها او توجه عنها لغيرها او يرزق الحج ان كان الرائي مشهورا بالخير وقيل من راى ان اهل المسجد يصلون الى غير قبله عزل رئيسهم ومن راى عالما يصلي الى غير قبله او عمل بخلاف السنه او انه يصلي فوق الكعبه فقد خالف الشريعه واتبع الاهواء ومن راى انه يصلي في الصحراء فهو اما سفر او حج ومن راى انه يصلي باحد المساجد الثلاثه فانه دليل على مضاعفه الاجور له وقبول اعماله ومن راى انه يصلي على دابه فهو حصول هم ومن راى ان الصلاه فاتته عن وقتها ولا يجد موضعا يصليها فيه عسر في امر
( رؤيه الامامه في الصلاه ) ومن راى انه يؤم قوما في الصلاه فانه يلي ولايه يعدل فيها او يستقيم امره ويصلح حاله ومن راى انه يؤم قوما مجهولين بموضع مجهول ولا يدري ما يقرا فهو على شرف الموت ومن راى انه يصلي قائما والناس يصلون خلفه قاعدين فانه يلي امرا لا ينقاد اليه من ينسب لذلك الامر ومن راى انه يصلي قاعدا والناس يصلون خلفه قياما فتعبيره ضد ما تقدم ومن راى انه يصلي قاعدا او راقدا فانه يدل على عجز عن امر وربما دل على توعك البدن او دل على كبر السن ومن راى انه يسال الله في صلواته فانه يرزق ولدا ومن راى انه جلس في التحيات فهو زياده خير ومن راى انه يسجد لله تعالى فانه شكر لله وطول حياه للرائي ومن راى انه راكع او ساجد كان ذلك ظفرا وصلاحا الا انه يرى انه خر على وجهه من غير ان ينوي به السجود وهو ان كان في خصومه او حرب او منازعه لم يظفر

  • الوضوء في المنام للمتزوجه
  • تفسير حلم الوضوء للمتزوجه
  • تفسير حلم الوضوء للحامل
السابق
سرقة الذهب في الحلم
التالي
كلام عن موت الاب