تفسير رؤيه النار في الحلم
(نار) هي في المنام بشاره وانذار وحرب وعذاب وسلطان وحبس وخساره وذنوب وبركه فمن راى نارا ولها شرر ولهب يحرق الاشجار ولها صوت وجلبه فانها فتنه يهلك منها عالم من الناس على قدر ما احرقت.
(ومن راى) نارا في قلبه ذلك حب غالب وقهر من هجر محبوبه او غيره.
(ومن راى) نارين وكل منهما تهب الى الاخرى وتهم بمداخلتها فانهما عسكران قد برز كل منهما الى صاحبه وايهما كان حطبها اكثر كانت اكثر عددا واقوى باسا وايهما كانت الريح معها كانت الغلبه لها وايهما كانت اسود واظلم كان اهلها اردا عقدا وافسد مقصدا وان تساويا بلونهما ولم يحرقا شيئا فانهما فتنتان في محله وايتهما كان الماء قريبا منها كانت اذعن باسا وان فاض الماء عليها فاطفاها هلك المضاف اليها الماء بنصر الله تعالى وكذا اذا انزل عليها المطر وقد يكون ذلك الماء كمينا يخرج الى المضاف الى النار التي فاض الماء عليها فتخمد ناره ويهلك جنده وكلما كانت النار بدخان عال فهو اعظم هولا وعذابا ومن اوقد نارا في ليله مظلمه ليهدي الناس الى الطريق نال علما يهدي به الناس ومن اوقدها على الطريق من غير ظلام فانه في بدعه وغوايه وقيل ان النار اذا رؤيت نهارا فهي دليل حرب وفتنه واذا رؤيت ليلا فهي دليل انس.
(ومن راى) انه يعبد النار فانه يحب الحرب وربما كان يطيع الشيطان في معصيته.
(ومن راى) انه يصطلي بالنار في الشتاء فانه ينال غنى.
(ومن راى) انه ياكل النار فانه ياكل اموال اليتامى ظلما او ياكل مالا حراما.
(ومن راى) انه امر به الى النار فانه يحبس ومن دخل النار وخرج منها فانه يدخل الجنه .
(ومن راى) انه باع نارا واشترى جنه فانه يبيع حماما ويشتري بستانا او بالعكس وقد يكون ذلك راجعا الى عمله في دنياه من خير او شر.
(ومن راى) شخصا دخل النار وعذب فانه يخسر ماله او يرتكب ذنوبا يستوجب بها النار.
(ومن راى) جهنم عيانا فليحذر من السلطان ومن دخل النار ذاق عذابها فانه يقع في فتنه .
(ومن راى) نارا مضيئه وحولها جماعه فانهم ينالون بركه .
(ومن راى) نارا في بر وانس اليها انس من وحشه ومن اصابته النار ولم تحرقه وفى له بموعده.
(ومن راى) النار قد احرقت شيئا من الحبوب فانه يغلو سعره وكذا اذا وقعت في سلعه غلت وكثر طلابها.
(ومن راى) نارا تحت قدر بلا طعام فانه تهيج قيم بيت في شيء لا ينفعه بل يضره والنار المحرقه نكبه من سلطان.
(ومن راى) من الولاه انه يوقد نارا وهي تطفا فانه يعزل وتخمد ناره.
(ومن راى) شعله نار على بابه من غير دخان فانها تدل على الحج والشغل في الدار زواج والنار في الاصابع تدل على ظلم الكتبه والنار في الكف ظلم في المصنعه والنار في الفم غم ودخول المطيع الى نار الاخره هم في دنياه.
(ومن راى) نارا وقعت في بلده او في محله او في دار ولها لهب ولسان وهي تاكل كل ما اتت عليه ولها صوت هائل فانها حرب او طاعون او برسام او جدري او موت يقع هناك وان لم يكن لها لهب ولا صوت ولا لسان فهي امراض واحداث تقع هناك وان راى انها نزلت من السماء فهي اشد عليهم وان لم يرها اكلت شيئا فهي منازعه شديده تكون باللسان من غير ضرر وان راى انها صعدت من موضع الى السماء فان اهل ذلك الموضع قد حاربوا الله تعالى بالمعاصي وافتروا بهتانا عظيما.
(ومن راى) انه اجج نارا ليصلى عليها هو او غيره فانه يهيج امرا ينتفع به ويسد به فقره وان شوى عليها لحما فانه يثير امرا فيه عيبه الناس او ينالهم بلسانه وان اكل من ذلك الشواء فانه ينال رزقا وحزنا ثقيلا وان كان يطبخ بالنار قدرا فيها طعام فانه يبرا من امر يصيب به منفعه من قيم بيت.
(ومن راى) نارا احرقت بعض ثيابه او بعض اعضائه فانه يصيبه مصيبه فيما ينسب اليه ذلك الثوب او العضو.
(ومن راى) انه اقتبس نارا فانه يصيب مالا حراما من سلطان.
(ومن راى) انه اصابه وهج نار فانه يقع في السنه الناس ويغتابونه والنار النافعه المضيئه امن للخائف وقرب من السلطان.
(ومن راى) انه اوقد نارا على باب السلطان فانه ينال ملكا عظيما وقوه .
(ومن راى) نارا خرجت من داره نال ولايه او تجاره او قوه في حرفه .
(ومن راى) ان شعاع ناره اضاء من المشرق الى المغرب فانه علم يذكر به في المشرق والمغرب.
(ومن راى) ان النار وقعت في بيته اصاب خصبا وان راى نارا سطعت من راسه او خرجت من بيته ولها نور وشعاع وكانت امراته حبلى ولدت غلاما يسود به ويكون له نبا عظيم او يرى من امراته سرورا.
(ومن راى) انه يشعل نارا في راس جبل فانه يقرب الى الله تعالى او تقضى جميع حوائجه وان كان غائبا رجع الى وطنه سالما ومن اشتعلت في داره او بيته نار خرب بيته.
(ومن راى) في تنوره نارا موقده وكان مزوجا حملت امراته.
(ومن راى) انه جالس في النار وهي تحرقه يقربه الملك ويكلمه ويضع سره عنده ويظفر باعدائه وان اشكل عليه امر اهتدى اليه والنار في الصحراء حرب لا يتم وان اخذ جمرا من وسط نار فانه يصيب مالا حراما من قبل السلطان.
(ومن راى) ان نارا نزلت من السماء فاحرقته ولم يؤثر فيه الحرق ينزل داره الجند ومن اشعل النار في الناس اوقع بينهم العداوه والشحناء ومن سطعت من راسه نار اصابه مرض شديد من حراره وبرسام.
(ومن راى) انه في وسط النار ولا يجد لها حرا فانه ينال صدقا ويقينا وملكا وظفرا على اعدائه.
(ومن راى) نارا طفئت فانه تسكن الفتنه والشر في الموضع الذي طفئت فيه وان راى نارا توقد في داره ويستضيء بها اهله فطفئت فان قيم تلك الدار يموت وان كانت النار في بلد فهو موت رئيس البلد والعالم فيها وان طفئت في بستانه فهو موته او موت عياله وان انطفات في بيته فدخلت ريح فاضاءتها فانه يدخل في بيته اللصوص.
(ومن راى) انه جعل نارا في وعاء او احرزها لنفسه فانه ينال مالا حراما والنار ربما دلت على الجن لانهم خلقوا من نار السموم وربما دلت على القحط والجراد والمغرم الذي يرميه السلطان على الناس.
(ومن راى) ان عنده نارا في تنور او فرن او كانون ونحو ذلك من الاماكن التي توقد فيها فانها غنى ومنفعه يناله سيما ان كانت معيشته من اجل النار سيما ان كان ذلك في الشتاء وان راى ناره خمدت او طفئت او صارت رمادا او اطفاها ماء او مطر فانه يفتقر او يتعطل عن عمله او صناعته.
(ومن راى) النار تتكلم في جره او قربه او وعاء من سائر الاوعيه الداله على الذكور والاناث اصاب المنسوب الى ذلك الوعاء صرع من الجن ومداخله حتى ينطق على لسانه والنار اذا كانت مؤذيه دلت على السلطان الجائر وان انتفع الناس بها دلت على السلطان العادل ومن حمل جمرا فتبدد منه فانه لا ينهض بمصلحه غيره وتدل النار في الشتاء على الفاكهه لقولهم النار فاكهه الشتاء واكل النار يدل على الاكل والشرب في الاواني المحرمه كالذهب والفضه وربما دل ذلك على الفقر والسؤال وربما دل وهج النار على وهجه في اليقظه في الفؤاد لفوت او موت وربما دل ذلك على الامراض بالحمى وربما دلت النار على عابدها وكذلك النور والظلمه .