جدار ام حائط
معنى جدار في معجم اللغه العربيه المعاصره
جدار [مفرد]: ج جدر وجدران:
1- حائط، ارض تحيط بالبيت “{فوجدا فيها جدارا يريد ان ينقض فاقامه}”| جدار داعم: جدار صغير يسند الى جدار اخر لتقويته- ورق الجدران: ورق حائط، ورق مطبوع يلصق على الجدران لتزيينها- يعيش بين اربعه جدران: ملازم مكانه لا يبرحه.
2- حاجز او فاصل بين شيئين “كان بيننا جدار من الخصام/ الحقد”| جدار الصوت: دوي يشبه صوت انفجار تحدثه طائره عندما تبلغ سرعتها سرعه الصوت.
3- (شر) اسم يطلق على الاجزاء المحيطه ببعض التجويفات في الجسم “جدار البطن- جدار المعده : الغشاء المبطن لها”.
• جدار الخليه : (حي) طبقه خارجيه للخليه ، توجد في النباتات وبعض الطحالب والفطريات والبكتيريا، ولا توجد في الخلايا الحيوانيه .
(عرض اكثر)
معنى جدر في تاج العروس
الجدر بفتح فسكون : الحائط : كالجدار بالكسر وورد في قول عبد الله بن عمر : ” اذا اشتريت اللحم يضحك جدر البيت ” قالوا : هو لغه في الجدار . ج جدر بضم فسكون وجدر بضمتين وجدران جمع الجمع مثل بطن وبطنان . قال سيبويه : وهو مما استغنوا فيه ببناء اكثر العدد عن بناء اقله فقالوا : ثلاثه جدر . الجدر : نبت رملي وهو كالحلمه غير انه صغير يتربل ينبت مع المكر قاله ابو حنيفه : ج جدور بالضم قال العجاج ووصف ثورا :
” امسى بذات الحاذ والجدور . وفي التهذيب : عن الليث : الجدر : ضرب من النبات والواحده جدره قال العجاج :
” مكرا وجدرا واكتسى النصي . وقد اجدر المكان
قال الازهري : ومن شجر الدق ضروب تنبت في القفاف والصلاب فاذا اطلعت رؤوسها في اول الربيع قيل : اجدرت الارض واجدر الشجر فهو جدر حين يطول فاذا طال تفرقت اسماؤه . الجدر : حطيم الكعبه لما فيه من اصول حائط البيت . وفي الاساس : وللحجر ثلاثه اسماء : الحجر والحطيم والجدر وهو اصل الجدار سمي به لان جداره مستوطئ . وفي الحديث : ” حتى يبلغ الماء جدره ” اي اصله . والجمع جدور . وقال اللحياني : جدره : جابنه والجمع جدور وانشد :
تسقى مذانب قد طالت عصيفتها … جدورها من اتي الماء مطموم . الجدر : خروج الجدري بضم الجيم وفتحها لغتان واما الدال فمفتوحه على كل حال وهو اسم لقروح في البدن تنفط عن الجلد ممتلئه ماء وتقيح وهو داء معروف ياخذ الناس مره في العمر . قال شيخنا : وقد قالوا : اول من عذب به قوم فرعون ثم بقي بعدهم كما في المصباح . وقال عكرمه : اول جدري ظهر ما اصيب به ابرهه . وقد جدر يجدر جدرا حكاه اللحياني . وجدر كعني جدرا . ويشدد . قال شيخنا : وقد انكره الحريري وجماعه وقالوا : ان التفعيل يدل على المبالغه والتكرار وهو لا ياتي في العمر الا مره واحده فكيف يشدد ؟ وتعقبوه بوجوه بسطتها في شرح نظم الفصيح واشرت اليها في شرح الدره . وهو مجدور الوجه ومجدر وجدير . وارض مجدره : كثيرته . وقال اللحياني : ذات جدري . والجدر بالكسر : نبات الواحده بهاء . وقد اجدرت الارض
الجدضر بالتحريك : سلع تكون في البدن خلقه ابو البثور الناتئه عن اللحياني او اثار من ضرب مرتفعه على جلد الانسان او من جراحه وقيل : الجدر اذا ارتفعت عن الجلد واذا لم ترتفع فهي ندب وقد يدعى الندب جدرا ولا يدعى الجدر ندبا كالجدر كصرد واحدتهما بهاء
وفي الصحاح : الجدره : خراج وهي السلعه والجمع جدر وانشد ابن الاعرابي :
” يا قاتل الله دقيلا ذا الجدر . وفي المحكم : فمن قال : الجدري نسبه الى الجدر ومن قال الجدري نسبه الى الجدر قال : وهذا قول اللحياني وليس بالحسن . ج الاجدار . الجدر : ورم ياخذ في الحلق وعن ابن الاعرابي : الجدره : الورمه في اصل لحى البعير . وقال النضر : الجدره : غدد تكون في عنق البعير يسقيها عرق في اصلها نحو السلعه براس الانسان . وجمل اجدر وناقه جدراء . وقيل : هي في عنق البعير السلعه وقيل : هي من البعير جدره ومن الانسان سلعه وضواه
الجدر : انتبار او اثر كدم في عنق الحمار . وقد جدر الحمار جدورا بالضم وفي التهذيب : جدرت عنقه جدرا اذا انتبرت وانشد لرؤبه :
” او جادر الليتين مطوي الحنقالجدر : حب الطلع . واجدر الوليع وجادر : اسمر وتغير عن ابي حنيفه يعني بالوليع طلع النخل واحدته جدره وهي حبه الطلع . الجدر : ان يخرج بالانسان جدر اي في بدنه من البثور الناتئه وقد جدر ظهره قاله اللحياني . والجدر ايضا ابن يرم عنق الحمار وقد جدرت عنقه كما في التهذيب . الجدر : هم الكرم بالايراق يقال : جدر الكرم جدرا اذا حبب وهم بالايراق وجدر العنب : صار حبه فويق النفض . وفعلهما كفرح لا غير . والجدير : مكان يبنى حوله . وقال الليث : بني حواليه جدار قال الاعشى :
” وتبنون في كل واد جديرا . الجدير : الخليق يقال : هو جدير بكذا واكذا اي خليق له . ج جديرون وجدراء والانثى جديره . وقد جدر ككرم جداره بالفتح . قال شيخنا : وفيه رد على النحاه الذين يقولون : ان ما اجدره واجدر به شاذ كما في التوضيح وغيره واشرت الى نقده في حواشيه . وانه لمجدره ان يفعل وكذلك الاثنان والجمع وانها لمجدره بذلك وبان تفعل ذلك وكذلك الاثنتان والجمع كله عن اللحياني وعنه ايضا : انه لجدير ان يفعل ذلك وانهما لجديران . وقال زهير : ويقال للمراه : انها لجديره ان تفعل ذلك وخليقه وانهن جديرات وجدائر . وحكي عن ابي جعفر الرواسي : انه مجدور ان يفعل ذلك جاء به على لفظ المفعول ولا فعل له . وقال غيره : هذا الامر مجدره لذلك ومجدره فمنه اي مخلقه منه ان يفعل كذا اي هو جدير بفعله وجدره : جعله جديرا نقله الصغاني . واجدر به ان يفعل ذلك وما اجدره
والجديره : الحظيره وهي كنيف يتخذ من حجاره يكون للبهم وغيرها كالجدره محركه . وقيل : الجديره : زرب الغنم . وعن ابي زيد : كنيف البيت مثل الحجره تجمع من الشجر . وهي الحظيره ايضا فان كانت من حجاره فهي جديره وان كان من طين فهو جدار . الجديره : الطبيعه . الجداره ككتابه : واد بالحجاز فيه قرى ومساكن عامره . وجدر محركه : ه بين حمص وسلميه تنسب اليها الخمر قال ابو ذؤيب :
فما ان رحيق سبتها التجا … ر من اذرعات فوادي جدر . والنسبه جدري على قياس وجيدري على غير قياس قال معبد بن سعنه :
الا يا اصبحاني قبل لوم العواذل … وقبل وداع من زنيبه عاجل
الا يا اصبحاني فيهجا جيدريه … بماء سحاب يسبق الحق باطلي . هكذا انشده ابن بري . والفيهج هنا : الخمر واصله ما يكال به الخمر وقد قيل ان جيدر موضع هناك ايضا فان كانت الخمر الجيدريه منسوبه اليه فهو نسب قياسي كما في اللسان . والجدره محركه : حي من الازد وهم بنو عامر بن عمرو بن خثعمه ومن قال : ابن عمرو من خزيمه فقد اخطا كذا حققه السهيلي في الروض . قلت : وخثعمه هذا هو ابن بكر بن يشكر بن قسي بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران الازدي سموا به لانهم بنوا جدار الكعبه عظمها الله تعالى وشرفها او حجرها وهو الحطيم . وقال اهل الانساب : دخل السيل مره الكعبه وصدع بنيانها ففزعت قريش ان جاء سيل اخر يذهب بشرفهم ودينهم فبني عامر المذكور لها جدارا دون السيل يسمى الجادر . وقال شيخنا : والجدره لعلهم جعلوه جمع جادر ككاتب وكتبه ثم سموا القبيله . قلت : ويجوز ان يكون الى الجدير وهو المكان الذي بني حوله جدار واريد به الحطيم كما قالوا في ثقيف ثقفيجدره بلا لام : والده قصي بن كلاب واسمها فاطمه بنت عوف بن سعد بن سيل بن الجدره وهم حلفاء بني الديل قاله ابن الاثير والامير . وجدر الشجر : خرج ثمره كالحمص عن ابن الاعرابي . جدر النبت والشجر طلعت رؤوسه في اول الربيع كانه الجدري فهو مجاز كجدر ككرم جداره واجدر حكى الثلاثه ابن الاعرابي وجدر فيهما وجادر الاخير عن ابي حنيفه وقال الطرماح :
فاليت الحى عاشقا ما سرى القطا … واجدر من وادي نطاه وليع . وجدر العرفج والثمام يجدر اذا خرج في كعوبه ومتفرق عيدانه مثل اظافير الطير . واجدر الوليع وجادر : اسمر وتغير . وقال الليث : اجدر الشجر فهو جدر حين تطول فاذا طال تفرقت اسماؤه . عن ابن بزرج : وجدرت اليد تجدر ونفطت مجلت كل ذلك مفتوح وهي تمجل وهو المجل . جدر الجدار يجدر حوطه . جدر الرجل : توارى بالجدار حكاه ثعلب وانشد :
” ان صبيح بن الزبير فارا
” في الرضم لا يترك منه حجرا
” الا ملاه حنطه وجدرا . قال : هذا سرق حنطه وخباها
واجتدر : بناه قال رؤبه :
” تشييد اعضاد البناء المجتدر . وجدره تجديرا : شيده وانشد ابن الاعرابي :
واخرون كالحمير الجشر … كانهم في السطح ذي المجدر . قيل : اراد : ذي الحائط المجدر ويجوز ان يكون اراد : ذي التجدير اي الذي جدر وشيد فاقام المفعل مقام التفعيل لانهما جميعا مصدران لفعل انشد سيبويه :
” ان الموقى مثل ما لقيت . اي ان التوقيه
والجيدر : القصير كالجيدري والجيدران وقد يقال له : جيدره على المبالغه قال الفارسي : وهذا كما قالوا : دحداحه ودنبه وحنزقره . وامراه جيدره وجيدريه وانشد يعقوب :
ثنت عنقا لم تثنها جيدريه … عضاد ولا مكنوزه اللحم ضمزر . والمجدور : القليل اللحم ومن به اثار ضرب او سياط . وذو جدر بفتح فسكون جاء ذكره في الحديث وهو مسرح قرب المدينه على ساكنها افضل الصلاه والسلام على سته اميال منها ناحيه قباء كانت فيه لقاح النبي صلى الله عليه وسلم لما اغير عليها
والمجدار كمحراب : ما ينصب في الزرع مزجره للسباع والطير قال :
اصرميني يا خلقه المجدار … وصليني بطول بعد المزار . وعامر بن جدره محركه : اول من كتب بخطنا اي العربي . قال شيخنا : وسياتي له في مر ان اول من كتب بالعربيه مرامر وحزم به جماعه وتوقف جماعه : هل هو خلاف او يمكن التوفيق ؟ قال : وهذه الاوليه فيها خلاف طويل الذيل اورده ابن عساكر وغيره ونقل خلاصته الجلال في اولياته وسياتي طرف منه ان شاء الله تعالىقلت : وهذه العباره ماخوذه من الجمهره لابن دريد قال فيها : اول من كتب بخطنا هذا عامر بن جدره ومرامر بن مره الطائيان ثم سعد بن سيل غير ان المصنف فرق فذكر كل واحد فيما يناسب ذكره في محله . وعامر الاجدار : ابو حي من كلب سمي به لانه كان عليه جدره اي سلعه وهو عامر بن عوف بن كنانه بن عوف بن عذره بن زيد اللات وهذا الذي ذكره المصنف من وجه التسميه فقد صرح به ابن دريد ورد على ابن الكلبي حيث قال : لانه كان جالسا بجنب جدار الى اخره فراجع المعجم . وجدره بالضم : ابن سبره العتقي شهد فتح مصر صحابي هكذا ضبطه ابن ماكولا بالدال المهمله . وجندر الكتاب : امر القلم على ما درس منه ليتبين . و كذلك الثوب اذا اعاد وشيه بعد ذهابه وهو ماخوذ من الصحاح قال : واظنه معربا . وابو قرصافه جندره بن خيشنه الكناني صحابي نزل عسقلان روت عنه بنته
وابو بكر محمد بن احمد بن يوسف المقرئ الجندري محدث روى عن ابي بكر الخرائطي
ومما يستدرك عليه : شاه جدراء : تقوب جلدها عن داء يصيبها وليس من جدري . وفي الحديث : ” الكماه جدري الارض ” شبهها به لظهورها من بطن الارض كما يظهر الجدري من باطن الجلد واراد به ذمها . واجدرت الارض اذا طلعت رؤوس نباتها . وشجر جدر . وجادر الطلع : طلع حبه
والجدره محركه : حظيره الغنم . والجدر بضمتين : الحواجز التي بين الديار الممسكه الماء . وجدور العنب : حوائطه . وجدرا الكظامه : حافتاها وقيل : طين حافتيها . والتجدير : القصر ولا فعل له : قال :
اني لاعظم من صدر الكمي على … ما كان في زمن التجدير والقصر . اعاد المعنيين لاختلاف اللفظين كما قاله :
” وهند اتى من دونها الناي والبعد . كذا في اللسان
والمجدر : لقب نصر بن زيد روى عن مالك وشريك . والمجندر : لقب ابي القاسم يحيى بن احمد بن بدر البغدادي من جندره الثياب روى عنه السمعاني . وجدر البعير كفرح فهو اجدر والناقه جدراء من الجدره وهي السلعه . وجداره بالضم : اخو خدره في بني النجار نقله السهيلي في غزوه بدر عن ابن اسحاق والمشهور بالخاء كما سياتي . والمجدره كمعظمه : طعام لاهل الشام . وقطيعه بني جدار : محله ببغداد منها : ابو بكر احمد بن سندي بن الحسن البغدادي الجداري صدوق ترجمه الخطيب في تاريخه . وجدار : صحابي روى عنه يزيد بن شجره . وجدار العذري : تابعي . وجدار بن بكره عن جده وعنه محمد بن جعفر الكناني
(عرض اكثر)
معنى جدر في لسان العرب هو جدير بكذا ولكذا اي خليق له والجمع جديرون وجدراء والانثى جديره وقد جدر جداره وانه لمجدره ان يفعل وكذلك الاثنان والجمع وانها لمجدره بذلك وبان تفعل ذلك وكذلك الاثنتان والجمع كله عن اللحياني وعنه ايضا لجدير ان يفعل ذلك وانهما لجديران وقال زهير جديرون يوما ان ينالوا فيستعلوا ويقال للمراه انها لجديره ان تفعل ذلك وخليقه وانهن جديرات وجدائر وهذا الامر مجدره لذلك ومجدره منه اي مخلقه ومجدره منه ان يفعل كذا اي هو جدير بفعله واجدر به ان يفعل ذلك وحكى اللحياني عن ابي جعفر الرواسي انه لمجدور ان يفعل ذلك جاء به على لفظ المفعول ولا فعل له وحكى ما رايت من جدارته لم يزد على ذلك والجدري ( * قوله « والجدري » هو داء معروف ياخذ الناس مره في العمر غالبا قالوا اول من عذب به قوم فرعون ثم بقي بعدهم وقال عكرمه اول جدري ظهر ما اصيب به ابرهه افاده شارح القاموس ) والجدري بضم الجيم وفتح الدال وبفتحهما لغتان قروح في البدن تنفط عن الجلد ممتلئه ماء وتقيح وقد جدر جدرا وجدر وصاحبها جدير مجدر وحكى اللحياني جدر يجدر جدرا وارض مجدره ذات جدري والجدر والجدر سلع تكون في البدن خلقه وقد تكون من الضرب والجراحات واحدتها جدره وجدره وهي الاجدار وقيل الجدر اذا ارتفعت عن الجلد واذا لم ترتفع فهي ندب وقد يدعى الندب جدرا ولا يدعى الجدر ندبا وقال اللحياني الجدر السلع تكون بالانسان او البثور الناتئه واحدتها جدره الجوهري الجدره خراج وهي السلعه والجمع جدر وانشد ابن الاعرابي يا قاتل الله ذقيلا ذا الجدر والجدر اثار ضرب مرتفعه على جلد الانسان الواحده جدره فمن قال الجدري نسبه الى الجدر ومن قال الجدري نسبه الى الجدر قال ابن سيده هذا قول اللحياني قال وليس بالحسن وجدر ظهره جدرا ظهرت فيه جدر والجدره في عنق البعير السلعه وقيل هي من البعير جدره ومن الانسان سلعه وضواه ابن الاعرابي الجدره الورمه في اصل لحي البعير النضر الجدره غدد تكون في عنق البعير يسقيها عرق في اصلها نحو السلعه براس الانسان وجمل اجدر وناقه جدراء والجدر ورم ياخذ في الحلق وشاه جدراء تقوب جلدها عن داء يصيبها وليس من جدري والجدر انتبار في عنق الحمار وربما كان من اثار الكدم وقد جدرت عنقه جدورا وفي التهذيب جدرت عنقه جدرا اذا انتبرت وانشد لرؤبه او جادر الليتين مطوي الحنق ابن بزرج جدرت يده تجدر ونفطت ومجلت كل ذلك مفتوح وهي تمجل وهو المجل وانشد اني لساق ام عمرو سجلا وابن وجدت في يدي مجلا وفي الحديث الكماه جدري الارض شبهها بالجدري وهو الحب الذي يظهر في جسد الصبي لظهورها من بطن الارض كما يظهر الجدري من باطن الجلد واراد به ذمها ومنه حديث مسروق اتينا عبدالله في مجدرين ومحصبين اي جماعه اصابهم الجدري والحصبه والحصبه شبه الجدري يظهر في جلد الصغير وعامر الاجدار ابو قبيله من كلب سمي بذلك لسلع كانت في بدنه وجدر النبت والشجر وجدر جداره وجدر واجدر طلعت رؤوسه في اول الربيع وذلك يكون عشرا او نصف شهر واجدرت الارض كذلك وقال ابن الاعرابي اجدر الشجر وجدر اذا اخرج ثمره كالحمص وقال الطرماح واجدر من وادي نطاه وليع وشجر جدر وجدر العرفج والثمام يجدر اذا خرج في كعوبه ومتفرق عيدانه مثل اظافير الطير واجدر الوليع وجادر اسمر وتغير عن ابي حنيفه يعني بالوليع طلع النخل والجدره الحبه من الطلع وجدر العنب صار حبه فويق النفض ويقال جدر الكرم يجدر جدرا اذا حبب وهم بالايراق والجدر نبت وقد اجدر المكان والجدره بفتح الدال حظيره تصنع للغنم من حجاره والجمع جدر والجديره زرب الغنم والجديره كنيف يتخذ من حجاره يكون للبهم وغيرها ابو زيد كنيف البيت مثل الجحره يجمع من الشجر وهي الحظيره ايضا والحظار ما حظر على نبات شجر فان كانت الحظيره من حجاره فهي جديره وان كان من طين فهو جدار والجدار الحائط والجمع جدر وجدران جمع الجمع مثل بطن وبطنان ( * قوله « مثل بطن وبطنان » كذا في الصحاح ولعل التمثيل انما هو بين جدران وبطنان فقط بقطع النظر عن المفرد فيهما وفي المصباح والجدار الحائط والجمع جدر مثل كتاب وكتب والجدر لغه في الجدار وجمعه جدران ) قال سيبويه وهو مما استغنوا فيه ببناء اكثر العدد عن بناء اقله فقالوا ثلاثه جدر وقول عبدالله بن عمر او غيره اذا اشتريت اللحم يضحك جدر البيت يجوز ان يكون جدر لغه في جدار قال ابن سيده والصواب عندي تضحك جدر البيت وهو جمع جدار وهذا مثل وانما يريد ان اهل الدار يفرحون الجوهري الجدر والجدار الحائط وجدره يجدره جدرا حوطه واجتدره بناه قال رؤبه تشييد اعضاد البناء المجتدر وجدره شيده وقوله انشده ابن الاعرابي واخرون كالحمير الجشر كانهم في السطح ذي المجدر انما اراد ذي الحائط المجدر وقد يجوز ان يكون اراد ذي التجدير اي الذي جدر وشيد فاقام المفعل مقام التفعيل لانهما جميعا مصدران لفعل انشد سيبويه ان الموقى مثل ما لقيت اي ان التوقيه وجدر الرجل توارى بالجدار حكاه ثعلب وانشد ان صبيح بن الزبير فارا في الرضم لا يترك منه حجرا الا ملاه حنطه وجدرا قال ويروى حشاه وفار حفر قال هذا سرق حنطه وخباها والجدره حي من الازد بنوا جدار الكعبه فسموا الجدره لذلك والجدر اصل الجدار وفي الحديث حتى يبلغ الماء جدره اي اصله والجمع جدور وقال اللحياني هي الجوانب وانشد تسقي مذانب قد طالت عصيفتها جدورها من اتي الماء مطموم قال افرد مطموما لانه اراد ما حول الجدور ولولا ذلك لقال مطمومه وفي حديث الزبير حين اختصم هو والانصاري الى النبي صلى الله عليه وسلم في سيول شراج الحره اسق ارضك حتى يبلغ الماء الجدر اراد ما رفع من اعضاد المزرعه لتمسك الماء كالجدار وفي روايه قال له احبس الماء حتى يبلغ الجد هي المسناه وهو ما رفع حول المزرعه كالجدار وقيل هو لغه في الجدار وروي الجدر بالضم جمع جدار ويروى بالذال ومنه قوله لعائشه رضي الله عنها اخاف ان يدخل قلوبهم ان ادخل الجذر في البيت يريد الحجر لما فيه من اصول حائط البيت والجدر الحواجز التي بين الدبار الممسكه الماء والجدير المكان يبنى حوله جدار الليث الجدير مكان قد بني حواليه مجدور قال الاعشى ويبنون في كل واد جديرا ويقال للحظيره من صخر جديره وجدور العنب حوائطه واحدها جدر وجدراء الكظامه حافاتها وقيل طين حافتيها والجدر نبات ( * قوله « والجدر نبات الخ » هو بكسر الجيم واما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس ) واحدته جدره وقال ابو حنيفه الجدر كالحلمه غير انه صغير يتربل وهو من نبات الرمل ينبت مع المكر وجمعه جدور قال العجاج ووصف ثورا امسى بذات الحاذ والجدور التهذيب الليث الجدر ضرب من النبات الواحده جدره قال العجاج مكرا وجدرا واكتسى النصي قال ومن شجر الدق ضروب تنبت في القفاف والصلاب فاذا اطلعت رؤوسها في اول الربيع قيل اجدرت الارض واجدر الشجر فهو جدر حتى يطول فاذا طال تفرقت اسماؤه وجدر موضع بالشام وفي الصحاح قريه بالشام تنسب اليها الخمر قال ابو ذؤيب فما ان رحيق سبتها التجا ر من اذرعات فوادي جدر وخمر جيدريه منسوب اليها على غير قياس قال معبد بن سعنه الا يا اصبحاني قبل لوم العواذل وقبل وداع من ربيبه عاجل الا يا اصبحاني فيهجا جيدريه بماء سحاب يسبق الحق باطلي وهذا البيت اورده الجوهري الا يا اصبحينا والصواب ما اوردناه لانه يخاطب صاحبيه قال ابن بري والفيهج هنا الخمر واصله ما يكال به الخمر ويعني بالحق الموت والقيامه وقد قيل ان جيدرا موضع هنالك ايضا فان كانت الخمر الجيدريه منسوبه اليه فهو نسب قياسي وفي الحديث ذكر ذي الجدر بفتح الجيم وسكون الدال مسرح على سته اميال من المدينه كانت فيه لقاح النبي صلى الله عليه وسلم لما اغير عليها والجيدر والجيدري والجيدران القصير وقد يقال له جيدره على المبالغه وقال الفارسي وهذا كما قالوا له دحداحه ودنبه وحنزقره وامراه جيدره وجيدريه انشد يعقوب ثنت عنقا لم تثنها جيدريه عضاد ولا مكنوزه اللحم ضمزر والتجدير القصر ولا فعل له قال اني لاعظم في صدر الكمي على ما كان في من التجدير والقصر اعاد المعنيين لاختلاف اللفظين كما قال وهند اتى من دونها الناي والبعد الجوهري وجندرت الكتاب اذا امررت القلم على ما درس منه ليتبين وكذلك الثوب اذا اعدت وشيه بعدما كان ذهب قال واظنه معربا
(عرض اكثر)
معنى جدر في مختار الصحاح ج د ر : الجدر كالفلس و الجدار الحائط وجمع الجدار جدر وجمع الجدر جدران كبطن وبطنان و الجدري بضم الجيم وفتح الدال و الجدري بفتحهما لغتان تقول منه جدر الصبي على ما لم يسم فاعله فهو مجدر وهو جدير بكذا اي خليق وهو جدير ان يفعل كذا و جندر الكتاب امر القلم على ما درس منه ليتبين وكذا الثوب اذا اعاد وشيه بعد ما ذهب واظنه معربا
(عرض اكثر)
معنى جدر في المعجم الوسيط الجدري في البدن جدرا: برز. و النبت: طلعت رؤوسه في اول الربيع. و عنق الحمار جدورا: تورم. والرجل: توارى بالجدار. و الشيء جدرا: حوطه.جدر: جدرا: اصابه الجدري. و ظهره: ظهرت فيه جدر. و يده: قرحت من العمل. و الكرم: حبب وهم بالايراق.جدر: بكذا، وله جداره : صار خليقا به، فهو جدير. ( ج ) جدراء. و النبت: جدر.جدر: اصابه الجدري. فهو مجدور.اجدر: النبت: جدر. ويقال: اجدرت الارض. و الشجر: اخرج ثمره كالحمص.جدر: النبت: جدر. و الشجر: اجدر. و الكرم: جدر. و البناء: شيده.جدر: اصابه الجدري. فهو مجدر.اجتدر: الجدار: بناه.الجدار: الحائط. ( ج ) جدر. وفي التنزيل العزيز: ( او من وراء جدر ).الجداري: الساقط الجداري: هو الجزء الاكبر من الساقط. ( طب مج ).الجدر: الحائط. ( ج ) جدران. و اصل الجدار. وفي الحديث: ( اسق ارضك حتى يبلغ الماء الجدر ). ( ج ) جدور.(الجدر: الجدر): ورم ياخذ في الحلق. و خراج يكون في البدن خلقه ، او من الضرب والجراحات. الواحده : جدره . ( ج ) اجدار.الجدره : حبه الطلع. و حظيره الغنم. ( ج ) جدر.الجدري: مرض جلدي معد يتميز بطفح حليمي يتقيح ويعقبه قشر، ويخلف ندوبا.الجدير: المكان يبنى حوله جدار.الجديره : الحظيره من الحجاره . و الطبيعه .المجدار: ما ينصب في الزرع مزجره للسباع.المجدره : ارض مجدره : كثيره الجدري. و المخلقه ، يقال: هذا الامر مجدره لذلك، ومجدره منه: حقيق به.المجدور: يقال: انه لمجدور ان يفعل كذا: جدير ( لا فعل له )
(عرض اكثر)
معنى جدر في الصحاح في اللغه الجدر والجدار: الحائط. وجمع الجدار جدر، وجمع الجدر جدران. والجدر ايضا: نبت. وقد اجدر المكان. والجدر: اثر الكدم بعنق الحمار. وشاه جدراء، اذا تقوب جلدها من داء يصيبها. والجدري بضم الجيم وفتح الدال، والجدري بفتحهما: لغتان. تقول: جدر الرجل فهو مجدر. وارض مجدره : ذات جدري. ويقال ايضا: هذا الامر مجدره لذلك، اي محراه .