سحب ورديه في المنام
(ومن راى) انه اخذها فانه يصير اليه مال من عدو في امن فان قتلها ظفر بعدو فان سال الدم على يديه مات عدوه وورث ماله فان لدغته فانه ينال معره فان احرقها قتل السلطان اعداءه وظفر بهم فان طارت سافروا والحيه الغيره في التاويل ولد صغير ومن قتل حيه فهو موت ولد صغير فان راى الحيات تقتل في الاسواق وقعت حرب وظفر العدو باهل ذلك الموضع فان اصطاد السلطان الحيات فانه يخادع اعداءه وينال منهم والحيه رجل سلطاني ظلوم كتوم العداوه عظيم الكيد قوي اسمه كريه منظره والسود منها اشد كيدا وسما ونكرا والبيض اعداء في ضعف ووهن ومن كلمته حيه بكلام لين لطيف اصاب سرورا او خيرا من عدو يتعجب الناس منه فان كلمته بارعاد وابراق فان البغي يرجع على العدو الا ان يكون مع ذلك لدغ او سم فان العمل اقوى من القول فيؤخذ عند ذلك بالعمل ويترك القول ثم اخره يكون الظفر للمبغى عليه وينجو من ذلك العدو وان راى حيه تخرج من كوره مره وترجع مره فانه شيطان يحزنه فان نازع حيه فانه يقاتل عدوا قويا وهو منه على خوف ووجل حتى يتفوقا ويكون الظفر لمن غالب منهما فان لدغته فانه ينال نائبه لا ينجو منها.
(ومن راى) ان قتل حيه على فراشه ماتت امراته.
(ومن راى) في عنقه حيه فقطعها ثلاث قطع فانه يطلق امراته ثلاث تطليقات فان قطع حيه نصفين فانه ينتصف من عدو فان اخذ النصفين فانه يستفيد رجلا رئيسا عدوا صاحب اولاد واتباع فان قطعها ثلاث قطع فانه ينازع عدوه ويظفر ويخضع له ثلاثه من اعدائه رجل رئيس ورجل غني ورجل ذو تبع واولاد فان اكل لحم الحيه نيئا فانه يظفر بعدوه وبماله ويفوز به في سرور فان اكله مطبوخا فانه يظفر بعدوه وينال منه مالا حلالا ويكون المال من جهه الجهاد فان اصابه سمها فانتفخ فانه يخاصم عدوا ويناله مكروه ومال عظيم فان عمل السم فيه حتى تتاثر لحمه وعظمه فانه يقاتل العدو ويتفرق اولاده في البلاد فان مات فانه يقاتل عدوا فيقتله العدو وقوائم الحيه وانيابها قوه العدو وشده كيده فان تحول حيه فانه يتحول من حال الى حال ويصير عدوا للمسلمين فان راى بيته مملوءا حيات لا يخافها فانه يرى في بيته اعداء المسلمين واصحاب الاهواء والحيات المائيه مال وان راى في جيبه او كمه حيه صغيره بيضاء لا يخافها وتخالطه في اموره فانها جده ومال فان اصاب او ملك حيات ملسا تطيعه ويصرفها حيث شاء ليس لهن سم ولا عائله فانه يصيب سبائك من فضه او ذهب او اكسيرا فيجعله كنزا فان راى حيه تمشي خلفه عدو يريد ان يمكر به فان مشت بين يديه او دارت حواليه فانهم اعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته فان راى حيه ولم يعاينها وهرب منها فانه يامن عدوه ويظفر به وكل خائف من شيء ولم يره فانه امن له مما يخافه ويحذره فان عاينه وخاف منه فانه يصيبه خوف من عدو لا يقدر على ان يضره فان جلب حيه فانه ياخذ مال عدو حراما وظفر به فان راى حيه ميته فان الله تعالى يهلك عدوه بلا صنع ولا تكلف منه فان راى حيات تدخل في بيته وتخرج من غير مضره فانهم اعداؤه من اهل بيته وقراباته فان راها في غير بيته فانه الاعداء غرباء وشحم الحيه ولحمها مال عدو حلال او ترياق من عدو فان راى انه نصف حيه فانه يقطع عداوه في نصفها فان راى ذلك ملك قهر ملكا او قتله من غير تعب فان راى انه وجد جلدتها من ذهب وجد كنزا من كنوز الملك كسرى فان راى الحيات تتقاتل في ناحيه فقتل منهن حيه عظيمه فانه يملك تلك البلده فان كانت الحيه المقتوله مثل سائر الحيات قتل احد جنود الملك فان راى حيه تصعد في علو فانه يموت رئيس في ذلك المكان فان راى انه يكلم الحيه ظهر عدو من الفراعنه فان راى انه ياكل لحم الحيه فانه يصيب سرورا ومنفعه ومرتبه وعزا فان راى ان حيه خرجت من الارض فهو عذاب في ذلك الموضع.
(ومن راى) ان الحيه ابتلعته نال سلطانا.
(ومن راى) على راسه حيه ارتفع شانه عند الملوك.
(ومن راى) انه يتخطى الحيات ويمشي بينها دلت رؤياه على مطر عظيم تسيل منه الاوديه .
(ومن راى) الحيه ذات القرون ينال وزاره الملك ان كان اهلا لذلك وان كان تاجر ينال ربحا في تجارته وربما دلت الحيات على الكفار واصحاب البدع وربما دلت على الزناه وطبعهم ولدغهم وقد تكون الحيه سلطانا.
(ومن راى) انه ملك من سود الحيات العظام جماعه قاد الجيوش ونال ملكا عظيما وخروج الحيه من الاحليل ولد والحيات المائيه مال فان راى بستانه مملوءا حيات فان البستان ينمو والنبات يزيد ويحيا والحيه تدل على السيل وعلى الدوله والحياه .
(ومن راى) انه قتل حيه يتزوج امراه .
(ومن راى) ان الحيه خرجت من دار خربت الدار ووقع الفناء باهلها.
(ومن راى) حيات خرجت من فيه وكان مريضا فانه يموت.
(ومن راى) حيه دخلت في فيه قهر عدوه.
(ومن راى) ان حيه خرجت من انفه او من ظهره او من احليله فانه يولد له ولد وان خرجت من اذنه او من بطنه او فرجه او دبره فانه يرتكب معصيه ويفرط في دينه وحيات البطن تدل على الاقارب والعيال الذين ياكلون مع الانسان على مائدته فمن راى من هذه الحيات شيئا فانه يفارق شخصا كان يؤاكله.
(ومن راى) من هذه الحيات شيئا فانه يفارق شخصا كان يؤاكله.
(ومن راى) انه شد وسطه بحيه فانه يشده بهيمان.
(ومن راى) انه يلقي الحيات من مقعده بيده فانه ينال مصيبه من جهه اقاربه واهل بيته وحيات البيوت جيران وحيات الباديه قطاع طريق والحيه شر وحسد واحتيال ومكر وخديعه وتظاهر بالعداوه .