فاذا راى المسلم الرؤيا الطيبه فليسال من يثق بعلمه ودينه وصلاحه، فقد ثبت في الصحيحين ان النبي كان اذا صلى الصبح اقبل عليهم بوجهه، فقال: { هل راى احد منكم البارحه رؤيا؟ } [رواه البخاري]. وقال : { ان الرؤيا تقع على ما تعبر به، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها، فاذا راى احدكم رؤيا فلا يحدث بها الا ناصحا او عالما } [رواه الحاكم]. وقال القرطبي عند قوله تعالى: قال يا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك [يوسف:5]. هذه الايه اصل في الا تقص الرؤيا على غير شقيق، ولا ناصح، ولا على من لا يحسن التاويل فيها.
وينبغي للمسلم ان يحذر المغالاه في هذا الباب فلا يلقي باله للاضغاث ولا يكثر السؤال عنها. ولا يطلب سؤال رؤيا الا ما راى انها تستحق التعبير، وان ترك السؤال مطلقا فلا حرج.
فالرؤيا تقع على ما تعبر به كما قال : { الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فاذا عبرت وقعت } [رواه احمد].
وقد حذر النبي من الكذب في حال اليقظه وفي ادعاء الرؤى، وتوعد بالعذاب الذي يكذب في حلمه لان الرؤيا جزء من النبوه ، قال : { من تحلم بحلم لم يره، كلف ان يعقد بين شعيرتين، ولن يفعل.. } [رواه البخاري].
وقال : { من افرى الفرى ان يري عينه ما لم ترى } [رواه البخاري].
اللهم وفقنا لعمل الخيرات واجعلنا من اهل البشرى في الدنيا والاخره الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
نصيحه لوجه الله
لاتضع رؤياك بمثل هذه الاماكن
قد ياتي من هو جاهل بتفسير الاحلام ويفسرها خطا
والرؤيا على جناح طائر ان فسرت وقعت
فهذا يحتاج الى شيخ عالم في تفسير الاحلام ومشهور بين الناس
فارجو توجه رؤياك الى من هم اهله
والا يمكر بك احد من الاشخاص في هذه الرؤيا
فارجو نقلها لاحد المشايخ بالاتصال عليهم او عن طريق منتديات خاصه ترتبط بهم