ما هي شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجابا مقبولا عند الله ؟.
الحمد لله
شروط الدعاء كثيره ، منها :
1. ” الا يدعو الا الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس : ” اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله ” . رواه الترمذي (2516) . وصححه الالباني في صحيح الجامع .
وهذا هو معنى قوله تعالى : ( وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا ) الجن/18 ، وهذا الشرط اعظم شروط الدعاء وبدونه لا يقبل دعاء ولا يرفع عمل ، ومن الناس – من يدعو الاموات ويجعلونهم وسائط بينهم وبين الله ، زاعمين ان هؤلاء الصالحين يقربونهم الى الله ويتوسطون لهم عنده سبحانه وانهم مذنبون لا جاه لهم عند الله فلذلك يجعلون تلك الوسائط فيدعونها من دون الله , والله سبحانه وتعالى يقول: ( واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوه الداع اذا دعان ) البقره /186
2. ان يتوسل الى الله باحد انواع التوسل المشروع .
3. تجنب الاستعجال، فانه من افات الدعاء التي تمنع قبول الدعاء وفي الحديث: ” يستجاب لاحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي”. رواه البخاري (6340) ومسلم (2735)
وفي صحيح مسلم (2736) : ” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعه رحم ما لم يتعجل . قيل يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال : يقول : قد دعوت وقد دعوت فلم ار يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء “
4. ان لا يكون الدعاء فيه اثم ولا قطيعه كما في الحديث السابق : “يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعه رحم “
5. حسن الظن بالله قال صلى الله عليه وسلم : ” يقول الله تعالى : انا عند ظن عبدي بي ” رواه البخاري (7405) ومسلم (4675) وفي حديث ابي هريره : ” ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه ” رواه الترمذي , وحسنه الالباني في صحيح الجامع (245).
فمن ظن بربه خيرا افاض الله عليه جزيل خيراته , واسبل عليه جميل تفضلاته , ونثر عليه محاسن كراماته وسو ابغ اعطياته .
6. حضور القلب فيكون الداعي حاضر القلب مستشعرا عظمه من يدعوه ، قال صلى الله عليه وسلم : ” واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلب لاه ” رواه الترمذي (3479) وحسنه الالباني في صحيح الجامع (245).
7. اطابه الماكل ، قال سبحانه وتعالى : ( انما يتقبل الله من المتقين ) ، وقد استبعد النبي صلى الله عليه وسلم الاستجابه لمن اكل وشرب ولبس الحرام ففي الحديث : “ذكر صلى الله علبيه وسلم الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يديه الى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فاني يستجاب لذلك ” رواه مسلم (1015)
قال ابن القيم: “وكذلك اكل الحرام يبطل قوته – يعني الدعاء – ويضعفها”.
8. تجنب الاعتداء في الدعاء فانه سبحانه وتعالى لا يحب الاعتداء في الدعاء قال سبحانه :” ( ادعوا ربكم تضرعا وخفيه انه لا يحب المعتدين ) الاعراف/55 ، راجع السؤال رقم (41017)
9. الا ينشغل بالدعاء عن امر واجب مثل فريضه حاضره او يترك القيام بحق والد بحجه الدعاء. ولعل في قصه جريج العابد ما يشير الى ذلك لما ترك اجابه نداء امه واقبل على صلاته فدعت عليه فابتلاه الله .
قال النووي رحمه : ” قال العلماء : هذا دليل على انه كان الصواب في حقه اجابتها لانه كان في صلاه نفل والاستمرار فيها تطوع لا واجب واجابه الام وبرها واجب وعقوقها حرام …” صحيح مسلم بشرح النووي (16/82).
للاستزاده ينظر كتاب الدعاء لمحمد بن ابراهيم الحمد .