ماذا يلبس المسلم اذا تقدم لرؤيه امراه
شؤون الشباب
مقدمه
يكثر ورود الشباب المؤمن للدول غير الاسلاميه ، وبخاصه منها الدول الاوروبيه والامريكيه لغرض الدراسه او الاقامه المؤقته او الدائمه . وكنتيجه لالتزام الشاب المسلم باسلامه ، تتكثر همومه ومشاكله واسئلته واستفساراته عن بعض ما يعانيه.
حرمه النظر بشهوه للنساء
ينص الفقهاء على حرمه النظربريبه وتلذذ للنساء ، ويقصدون بحرمه النظر بتلذذ: حرمه النظر اليهن بشهوه ، ويقصدون بالريبه : خوف الوقوع في الحرام.
النظرالى النساء اللاتي لا ينتهين اذا نهين عن التكشف
يجوز النظر الى النساء اللاتي لا ينتهين اذا نهين عن التكشف من دون شهوه ، فيجوز النظر الى وجه المراه وكفيها وقدميها ، وكل ما جرت عادتهن على كشفه من سائر اعضاء البدن ، دون ما تكشفه بعضهن على غير المعتاد بينهن ، بشرط ان لا يكون النظر بتلذذ جنسي ، وان لا يخشى الناظر من الوقوع في الحرام.
سؤال : هل يجوز النظر الى ما اعتادت النساء غير المسلمات على كشفه في الصيف؟
جواب : اذا لم يكن النظر بتلذذ شهوي او مع الريبه ، فلا باس به.
حرمه اللواط والسحاق والعاده السريه
لا يجوز للرجل ان ينظر الى الرجل بشهوه ، ولا يجوز للمراه ان تنظر الى المراه بشهوه كذلك. يحرم اللواط ، وهو ممارسه الفعل الجنسي للذكر مع الذكر ويسمى احيانا بالشذوذ الجنسي ، كما تحرم ممارسه الجنس بين الانثى والانثى وهو المعروف ب (السحاق). يحرم الاستمناء الذي يسمى احيانا ب (العاده السريه ) باي وسيله كانت.
سؤال : ما حكم عناق الرجل للرجل بشهوه ، وتقبيل بعضهم البعض مع الالتذاذ الجنسي ، وماذا لو زاد الامر عن هذا الحد ، فدخل في خانه الفعل الشاذ؟
جواب : يحرم ذلك كله وان تفاوت في درجات الحرمه .
حرمه النظرالى الصور والافلام الخليعه حتى من دون شهوه
الاحوط وجوبا ترك النظر الى الصور والافلام الخليعه ، وان كان النظر اليها من دون ريبه وتلذذ وشهوه .
سؤال :
1. هل يجوز النظر الى صور غير المسلمات العاريات او شبه العاريات في التلفزيون وشبهه ، لاشباع غريزه ا لاطلاع والاستئناس ، مع عدم الاطمئنان بحصول اللذه الجنسيه ؟
2. وهل يجوز النظر لهن في الشوارع لا للغرض المتقدم بل لغرض اثاره الزوج على زوجته؟
جواب : لا يجوز النظر بشهوه الى المناظر الخلاعيه مباشره ، او في التلفزيون ونحوه ، بل الاحوط لزوما ترك النظر اليها مطلقا.
سؤال : هل يجوز مشاهده اللقطات المثيره مع الاطمئنان بعدم حصول الاثاره ؟
جواب : اذا كانت من اللقطات الخلاعيه ، فالاحوط ترك النظر اليها.
سؤال : هل يجوز مشاهده الافلام الجنسيه دون تلذذ؟
جواب : لا يجوز مطلقا على الاحوط.
سؤال : هناك محطات تلفزيونيه تقبض اشتراكات شهريه مقابل التقاط برامجها غير المختصه بالفساد ، وحين ينتصف الليل تعرض افلاما خلاعيه ، فهل يجوز الاشتراك فيها؟
جواب : لا يجوز ، الا اذا وثق من نفسه وغيره عدم مشاهده البرامج الخلاعيه .
حرمه استعمال الاجهزه التناسليه الاصطناعيه للجنسين
انتجت دور الفساد جهازا يحمل مواصفات جهاز المراه التناسلي ، يمكن للرجل ان يانس بوضعه فوق جهازه التناسلي عند النوم ، فالاحوط وجوبا ترك استعماله ، حتى وان كان استعماله لا بقصد الانزال ، من دون فرق بين الرجل المتزوج وغيره.
سؤال : تصنع بعض الشركات جهازا يشبه مهبل المراه يضعه بعض الرجال على اجهزتهم التناسليه اثناء النوم للذه ، فهل يعد هذا من انواع الاستمناء المحرم؟
جواب : حرام اذا استتبع الامناء مع كونه مقصودا له ، او كان من عادته ذلك ، بل الاحوط لزوما الاجتناب عنه حتى مع الاطمئنان بعدم حصول الامناء.
حكم استعمال الغطاء الواقي اثناء الجماع
يجوز للرجل استعمال الغطاء الواقي (الكبوت) للحد من الانجاب ، والاحوط وجوبا استحصال موافقه زوجته على استعماله ذاك الغطاء الواقي.
حكم الذهاب الى المسابح المختلطه
لا يجوز للرجل المسلم الذهاب الى المسابح المختلطه ، وبقيه الاماكن الخلاعيه الاخرى اذا استتبع حراما ، بل الاحوط وجوبا تركه حتى لولم يستتبع حراما.
مصافحه المراه من دون حاجز
لا يحق للرجل المسلم مصافحه المراه من دون حاجب او عازل كالكفوف ، الا اذا كان ترك المصافحه يوقعه في ضرر معتد به ،او حرج شديد لا يتحمل عاده ، فيجوز له حينئذ المصافحه بمقدار ما يرفع الضروره فقط.
سؤال : في بعض الدول يصافح القادم كل الجالسين حتى النساء دون تلذذ ، ولو امتنع عن مصافحه النساء اثار سلوكه الاستغراب ، وغالبا ما يعد اساءه للمراه واحتقارا لها ، مما ينعكس سلبا على نظرتهم اليه ، فهل يجوز مصافحتهن؟
جواب : لا يجوز ، وليعالج الموقف بترك مصافحه الجميع او بلبس الكفوف مثلا ، ولو لم يتيسر له ذلك ووجد ان الامتناع عن المصافحه حرجا شديدا لا يتحمل عاده ، جازت له عندئذ ،هذا كله على فرض ضروره تدعو للحضورفي مجلس كهذا ، والا فلو لم يمكنه اجتناب الحرام لم يجز له الحضور.
سؤال : تعتبر المصافحه من وسائل التحيه والسلام في البلدان الغربيه ، وقد يؤدي تركها الى الطرد او الحرمان من فرص العمل او الدراسه احيانا ، فهل يجوز للمسلم مصافحه المراه ؟ او المسلمه مصافحه الرجل في الحالات الاضطراريه ؟
جواب : اذا لم يكن التخلص من الملامسه بلبس الكفوف او نحوه جازت حيث يؤدي تركها الى ضرر معتد به او حرج شديد لا يحتمل عاده .
جواز تقبيل الشاب لاخته من باب المحبه
يجوز للشاب تقبيل اخته الشابه او خالته او عمته او بناتهن الصغيرات من باب الالفه والمحبه والود ، ولا يجوز له تقبيلهن اذا كان التقبيل يثير الشهوه .
العاب محرمه
يحرم اللعب بالشطرنج سواء اكان اللعب بها بمال ام بدون مال ، ويحرم كذلك اللعب بها بواسطه جهاز الكومبيوتر اذا كانا لاعبين ، والا حوط وجوبا ، الترك اذا كان الجهاز احد طرفي اللعب. يحرم اللعب بسائر الات القمار كالورق اذا كان اللعب بمال ، والاحوط وجوبا ترك اللعب بها اذا لم يكن بمال ايضا.
سؤال : هل يجوز لعب القمار بانواعه في الحاسوب الالي (الكمبيوتر) دون رهن ، وهل يجوز مع الرهن؟
جواب : لا يجوز ، وحكمه حكم القمار بالالات المتعارفه .
جواز ممارسه الالعاب الرياضيه المختلفه ومشاهدتها
تجوز ممارسه الالعاب الرياضيه الكرويه ، ككره القدم والسله والطائره والمنضده وكره اليد وغيرها ، ويجوز مشاهدتها في الملاعب الرياضيه او على شاشات العرض المختلفه بدفع مال اوبدونه ، شرط ان لا يستلزم ذلك حراما كالنظر بشهوه ، او ترك واجب كترك الصلاه . تجوز ممارسه المصارعه والملاكمه بدون رهان اذا لم تؤد الى وقوع ضرر بدني بليغ.
حكم حلق اللحيه للرجال
لا يجوز للرجل حلق لحيته على الاحوط وجوبا ، كما لا يحق له ابقاء شعر الذقن وحده وحلق ما عداه على الاحوط وجوبا كذلك. يجوز حلق اللحيه اذا اكره المسلم على حلقها ، او اذا اضطر الى حلقها لعلاج ونحوه ، او اذا خاف الضرر على نفسه اذا لم يحلقها ، او اذا كان ترك الحلق يوقع المسلم في الحرج ، كما اذا كان يوجب سخريه ومهانه شديده لا يتحملها المسلم عاده .
سؤال : من ارتكب محرما ، فحلق لحيته بالموس اول يوم ، فهل يحق له امرار الموس عليها في اليوم الثاني والثالث والرابع وهكذا؟
جواب : الاحوط لزوما ترك ذلك.
سؤال : ربما تميز الشركات الكبيره – في اوروبا – بين المتقدمين للتوظيف بها ، بين حليق اللحيه وبين عدم الحليق ، فهل يجوز حلق اللحيه من اجل التوظيف لو صدق هذا القول؟
جواب : حلق اللحيه بناء على حرمته – كما هو الاحوط -لا يسوغه مجرد الرغبه في التوظف لدى هذه الشركات.
سؤال : هل يحرم حلق العارضين واطلاق شعر الذقن؟
جواب : حلق اللحيه المحرم على الاحوط ، يشمل حلق الشعر النابت على اللحيين ، واما النابت على الوجنتين فلا باس بازالته.
كشف الاسرار
سؤال : اب يوصي صديق ابنه بتقويم سلوك الابن ، ثم يساله بعد فتره عنه ليتعرف على سلوك ابنه ، فهل يجوز للصديق كشف خصوصيات الابن للاب بما فيها تلك التي لا يرضى الابن بكشفها لاحد؟
جواب : لا يجوز ، الا اذا كانت من المنكر الذي يجب ردعه عنه ، مع عدم تيسر الردع بما هو دون الكشف ايذاء او هتكا له.
النظره او اللذه المحرمه
سؤال : ما المقصود بالقول الماثور (النظره الاولى لك والثانيه عليك)؟ وهل يجوز اطاله النظره الاولى للمراه والتمعن بها بحجه انها لا زالت نظره اولى جائزه كما يدعي البعض؟
جواب : الظاهر ان المقصود بالقول المذكور هو التفريق بين النظرتين من حيث كون الاولى اتفاقيه عابره فتكون بريئه ولا يقصد بها التلذذ الشهوي ، بخلاف الثانيه فانها تكون مقصوده وهادفه طبعا فتقترن بنوع من التلذذ ، وبذلك تكون ضاره ، ومن هنا ورد في بعض النصوص عن ابي عبد الله الصادق (ع) انه قال «النظره بعد النظره تزرع في القلب الشهوه وكفى بها لصاحبها فتنه ».
وكيف كان فمن الواضح ان القول المذكور ليس في مقام تحديد النظر السائغ على اساس العدد بحيث يعني تجويز النظره الاولى وان كانت هادفه وغير بريئه في اول حدوثها ، او انقلبت الى ذلك في حاله بقائها واستمرارها ، لان الناظر لا تطاوعه نفسه من غمض النظر عن المنظور اليها ، وتحريم النظره الثانيه وان كانت للحظه واحده بلا تلذذ اصلا.
سؤال : في حرمه النظر للمراه ترد عبارات غير واضحه الحدود عند الكثيرين ، فما معنى الريبه والتلذذ والشهوه ؟ يرجى ايضاح ذلك للمكلفين ، وهل هذه كلها بمعنى واحد؟
جواب : التلذذ والشهوه يراد بهما التلذذ الجنسي الشهوي ، لا مطلق التلذذ ، ولو التلذذ الجبلي للبشر الحاصل من النظر الى المناظر الجميله ، والمراد بالريبه خوف الافتنان والوقوع في الحرام.
سؤال : ما هو حد اللذه المحرمه ؟
جواب : ادنى حدها – ان اريد بالحد المرتبه – هو اول درجه من الاحساس الجنسي.
التربيه الجنسيه ، والغزل
سؤال : بالمدارس البريطانيه الرسميه ، وربما في غيرها من الدول الغربيه ، يدرس الطالب فتى وفتاه ماده تهتم بالتربيه الجنسيه يصاحبها شرح توضيحي بالرسوم مجسمه وغير مجسمه للاعضاء التناسليه ، فهل يجوز للطالب الشاب حضور درس كهذا؟ وهل يجب على الوالدين منع الشاب من حضوره اذا رغب الشاب بذلك مدعيا انه درس نافع له مستقبلا؟
جواب : اذا لم يكن حضوره مصحوبا بشيء من المحرمات كالنظر بتلذذ شهوي ، وكان بمناى من الانحراف الخلقي جراء تعلم هذه الماده ، فلا باس به.
سؤال : هل يحق انشاد الشعر الغزلي امام النساء دون قصد التغزل بهن ، او بقصده اذا كن غير متزوجات ، وممن يؤثر فيهن انشاد كهذا؟
جواب : لا يجوز ذلك.
سؤال : هل يجوز التحدث مع النساء حديثا غزليا دون تلذذ او ريبه او دعوه لمحرم؟
جواب : لا يجوز على الاحوط.
سؤال : هل يجوز التغزل نظما او نثرا بامراه غير معينه ، او بالنساء عموما؟
جواب : اذا خلا عن تمني الحرام ونحوه ، ولم تترتب عليه مفسده اخرى ، فلا باس به.
سؤال : هل يجوز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحده منهن ، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها؟
جواب : اذا خلا الحديث عما لا ينبغي التحدث بشانه مع المراه الاجنبيه ، فلا مانع منه.
احكام اخرى متفرقه
سؤال : هل يجوز النظر لصوره امراه محجبه معروفه ظهرت في الصوره دون حجاب؟
جواب : الاحوط ترك النظر الى ما سوى الوجه والكفين منها ، اما هما فيجوز من دون ريبه او تلذذ شهوي.
سؤال : مسلم يعيش في الغرب ، هل يحق له الزواج من غير المسلمات ، اذا عزت عليه المسلمه ، رغم خطوره ذلك على الا بناء ، لاختلاف اللغه والدين وطرائق التربيه والقيم والعادات الاجتماعيه ، مما يتسبب في حصول مشاكل نفسيه للابناء؟
جواب : لا يجوز له الزواج من الكتابيه دواما على الاحوط. واما الزواج منها مؤقتا فهو وان كان جائزا ، ولكن ننصحه بعدم استيلادها ، هذا اذا لم تكن له زوجه مسلمه ولو غائبه عنه ، والا فلا يجوز من دون اذنها ، بل حتى مع اذنها على الاحوط وجوبا.
سؤال : تنتشر في اوروبا موضه جديده يلبس فيها الرجل الاقراط النسائيه باحدى اذنيه او كلتيهما ، فهل يجوز له ذلك؟
جواب : لا يجوز ، اذا كانت ذهبيه ، بل مطلقا على الاحوط.
سؤال : بعض اللعب المحلله يدخل فيها الزار(الزهر) فهل يجوز لعبها.
جواب : اذا لم تكن الزار من الالات المختصه بالقمار فلا مانع من اللعب بها في الالعاب غير القماريه .