ما معنى كلمة سلينا

ما معني كلمة سلينا



معني سيل فتاج العروس


سال الماء و الشيء يسيل سيلا و سيلانا : جري و اسالة غيرة قال الله تعالي : ” و اسلنا له عين القطر ” اي اجريناة و الاسالة فالحقيقة : حالة فالقطر تحصل بعد الاذابه


وماء سيل : سائل و ضعوا المصدر موضع الاسم او السيل : الماء العديد السائل قال ثعلب : و من كلام بعض الرواد : و جدت بقلا و بقيلا و ماء غللا سيلا اي ماء كثيرا سائلا و عني بالبقل و البقيل : ان منة ما ادرك فكبر و طال و منة ما لم يدرك فهو صغير فالسيل اذا مصدر فالاصل لكنة جعل اسما للماء الذي ياتيك و لم يصبك مطرة قال الله تعالي : ” فاحتمل السيل زبدا رابيا ” ” فارسلنا عليهم سيل العرم ” ج : سيول . و السيلة بالكسر : جرية الماء . و السائلة من الغرر : المعتدلة فقصبة الانف او التي سالت علي الارنبة حتي رثمتها او التي عرضت فالجبهة و قصبة الانف و ربما سالت الغرة اي استطالت و عرضت فان دقت فهى : الشمراخ


واسال غرار النصل : اطالة و اتمة قال المتنخل الهذلى و ذكر قوسا :


قرنت فيها معابل مرهفات … مسالات الاغرة و القراط و السيلان بالكسر : سنخ قائم السيف و نحوة كالسكين و هو ذنبة الداخل فالنصاب كما فالاساس و فالصحاح : ما يدخل من السيف و السكين فالنصاب قال ابو عبيد : سمعتة و لم اسمعة من عالم . قال ابن برى : قال الجواليقى : انشد ابو عمرو للزبرقان بن بدر :


ولن اصالحكم ما دام لى فرس … و اشتد قبضا علي السيلان ابهامي


وسيلان : اسم جماعة . و ابن سيلان : صحابى كوفى له سماع و اسمة عبدالله روي عنة قيس بن ابى حازم فالفتن . و عيسي بن سيلان و جابر بن سيلان : تابعيان كذا ذكرة الذهبى كذلك قال الحافظ و الصحيح انهما شخص و احد روي عن ابى هريرة اختلف فاسمة . قلت : و لذلك اقتصر الصاغانى علي ذكر عيسي و ذكرة الذهبى فالكاشف فقال : جابر بن سيلان عن ابن مسعود و ابى هريرة و عنة محمد بن زيد . و ابراهيم بن عيسي بن سيلان : محدث عن هشام بن عروة و عنة الحميدى . و سيال كسحاب : على بالحجاز قالة نصر . و السيالة كسحابة : على بقرب المدينة شرفها الله تعالي علي مرحلة و هى اولي مرحلة لاهل المدينة اذا ارادوا مكة و قال نصر : هى بين ملل و الروحاء فطريق مكة الي المدينة . و السيالة : نبات له شوك ابيض طويل اذا نزع خرج منة اللبن نقلة ابو عمرو عن بعض الرواة و فالاساس : و كان ثغرها شوك السيال و هو شجر الخلاف بلغة اليمن . و قال غيرة : السيال : شجر سبط الاغصان علية شوك ابيض اصولة امثال ثنايا العذاري قال الاعشي يصف الخمر :


باكرتها الاغراب فسنة النو … م فتجرى اثناء شوك السيال و فالمحكم : السيال : شجر له شوك ابيض و هو من العضاة او ما طال من السمر نقلة ابو حنيفة عن ابى زياد ج : سيال قال ذو الرمة يصف الاجمال :


” ما هجن اذ بكرن بالاحمال


” كصوادى النخل و السيال و مسيل الماء : موضع سيلة اي جرية كمسلة محركة كذا نقلة ابن سيدة قال شيخنا : هو من الشذوذ بمكان لا يكاد يعرف له نظير . قلت : نقلة ابن سيدة و هو فكتاب الشواذ لابن جنى ج : مسايل غير مهموز علي القياس و مسل بضمتين و امسلة و مسلان بالضم علي غير قياس لان مسيلا انما هو مفعل و مفعل لا يجمع علي هذا و لكنهم شبهوة بفعيل كما قالوا : رغيف و رغف و ارغفة و رغفان و قال الازهرى : توهموا ان الميم اصلية و انه علي و زن فعيل و لم يرد بة مفعل كما جمعوا مكانا امكنة و لها نظائر


وكشداد : ضرب من الحساب يقال له : السيال نقلة الصاغانى . و سيال بن سمال اليمامى المحدث الذي روي عنة ابنة محمد و ربما تقدم ذكرة فس م ل . و السيالي كسكاري : ماء بالشام قال الاخطل :


عفا ممن عهدت بة حفير … فاجبال السيالي فالعوير و سيلون : ة بنابلس . و سيلة : ة بالفيوم و سيلي كضيزي : من الثغور . و حبس سيل محركة : بين حرة بنى سليم و السوارقية . و مسيلا و يقال : مسيلة قال شيخنا : الثاني اعرف و اجري علي السنة اهلها و صحح بعض الاول و حكي فية المد و القصر : د بالمغرب معروف مشهور بنواحى افريقية قال : و قولة : بناة الفاطميون غلط و اضح بل الذي بناة هو ابو على جعفر بن على بن احمد ابن حمدان الاندلسى الامير الممدح العديد العطاء لاهل العلم و لابن هانئ الاندلسى فية مدائح فائقة منها قولة من قصيدة غراء طويلة :


المدنفان من البرية كلها … جسمى و طرف بابلى احوروالمشرقات النيرات ثلاثة … الشمس و القمر المنير و جعفر كما قالة يحيي الصقلى الجبائى و غيرة . قلت : و ممن نسب الية ابو العباس احمد بن محمد بن حرب المسيلى قرا علية عبدالعزيز بالسماقى و عبد الله المسيلى شارح مختصر ابن الحاجب كان معاصرا للذهبى . و مما يستدرك علية : سال الماء يسيل مسيلا و مسالا : جري و سيلة تسييلا : اسالة . و تقول العرب : سال بهم السيل و جاش بنا البحر . اي و قعوا فامر شديد و وقعنا نحن فاشد منة لان الذي يجيش بة البحر اسوا حالا ممن يسيل بة السيل


والسوائل : جمع سائلة بمعني السيل و منة قول الاعشي :


” و كنت لقي تجرى عليك السوائل و تسايلت الكتائب : اذا سالت من جميع و جة و هو مجاز و هكذا : سالت علية الخيل . و رايت سائلة من الناس و سيالة : جماعة سالوا من ناحية . و يقال : نزلنا بواد نبتة ميال و ما ؤة سيال . و فصفتة صلي الله علية و سلم : ” سائل الاطراف ” اي : ممتدها و رواة بعض بالنون و هو بمعناة . و من المجاز : هو مسال الخدين و مسالا الرجل : جانبا لحيتة قال :


” فلو كان فالحى النجى سوادهلما مسحت تلك المسالات عامر و مسالاة كذلك : عطفاة قال ابو حية النميرى :


اذا ما نعشناة علي الرحل ينثنى … مسالية عنة من و راء و مقدم انما نصبة علي الظرف . و سيل بالفتح : اسم مكة شرفها الله تعالي . قالة نصر . و سيل بن الاسل النصرى هو الذي عناة الشاعر بقولة :


ويل بسيل سيل خيل مغيرة … رات رغبة او رهبة فهى تلجم و المنزل مخروم كما فالعباب . و سيل محركة : جبل . و فاطمة فتاة سعد بن سيل هى ام قصى و زهرة بن كلاب بن مرة . و السيالة مشددة : انعطاف فالبحر حيث يميل . و سيلان : اسم لبحر الصين . و سيلين كورة فشرقى الصعيد الاعلى


فصل الشين المعجمة مع اللام


(عرض اكثر)


معني سيل فلسان العرب سال الماء و الشيء سيلا و سيلانا جري و اسالة غيرة و سيلة هو و قولة عز و جل و اسلنا له عين القطر قال الزجاج القطر النحاس و هو الصفر ذكر ان الصفر كان لا يذوب فذاب مذ هذا فاسالة الله لسليمان و ماء سيل سائل و ضعوا المصدر موضع الصفة قال ثعلب و من كلام بعض الرواد و جدت بقلا و بقيلا و ماء غللا سيلا قولة بقلا و بقيلا اي منة ما ادرك فكبر و طال و منة ما لم يدرك فهو صغير و السيل الماء العديد السائل اسم لا مصدر و جمعة سيول و السيل معروف و الجمع السيول و مسيل الماء و جمعة ( * قولة « و مسيل الماء و جمعة » هكذا فالاصل و عبارة الجوهرى و مسيل الماء موضع سيلة و الجمع الخ ) امسلة و هى مياة الامطار اذا سالت قال الازهرى الاكثر فكلام العرب فجمع مسيل الماء مسايل غير مهموز و من جمعة امسلة و مسلا و مسلانا فهو علي توهم ان الميم فمسيل اصلية و انه علي و زن فعيل و لم يرد بة مفعل كما جمعوا مكانا امكنة و لها نظائر و المسيل مفعل من سال يسيل مسيلا و مسالا و سيلا و سيلانا و يصبح المسيل كذلك المكان الذي يسيل فية ماء السيل و الجمع مسايل و يجمع كذلك علي مسل و امسلة و مسلان علي غير قياس لان مسيلا هو مفعل و مفعل لا يجمع علي هذا و لكنهم شبهوة بفعيل كما قالوا رغيف و ارغف و ارغفة و رغفان و يقال للمسيل كذلك مسل بالتحريك و العرب تقول سال بهم السيل و جاش بنا البحر اي و قعوا فامر شديد و وقعنا نحن فاشد منة لان الذي يجيش بة البحر اسوا حالا ممن يسيل بة السيل و قول الاعشي فليتك حال البحر دونك كلة و كنت لقي تجرى عليك السوائل و السائلة من الغرر المعتدلة فقصبة الانف و قيل هى التي سالت علي الارنبة حتى رثمتها و قيل السائلة الغرة التي عرضت فالجبهة و قصبة الانف و ربما سالت الغرة اي استطالت و عرضت فان دقت فهى الشمراخ و تسايلت الكتائب اذا سالت من جميع و جة و فصفتة صلي الله علية و سلم سائل الاطراف اي ممتدها و رواة بعضهم بالنون كجبريل و جبرين و هو بمعناة و مسالا الرجل جانبا لحيتة الواحد مسال و قال فلو كان فالحى النجى سوادة لما مسحت تلك المسالات عامر و مسالاة كذلك عطفاة قال ابو حية فما قام الا بين ايد تقيمة كما عطفت ريح الصبا خوط ساسم اذا ما نعشناة علي الرحل ينثنى مسالية عنة من و راء و مقدم انما نصبة علي الظرف و اسال غرار النصل اطالة و اتمة قال المتنخل الهذلى و ذكر قوسا قرنت فيها معابل مرهفات مسالات الاغرة كالقراط و السيلان بالكسر سنخ قائمة السيف و السكين و نحوهما و فالصحاح ما يدخل من السيف و السكين فالنصاب قال ابو عبيد سمعتة و لم اسمعة من عالم قال ابن برى قال الجواليقى انشد ابو عروة للزبرقان بن بدر و لن اصالحكم ما دام لى فرس و اشتد قبضا علي السيلان ابهامى و السيال شجر سبط الاغصان علية شوك ابيض اصولة امثال ثنايا العذاري قال الاعشي باكرتها الاعراب فسنة النو م فتجرى اثناء شوك السيال يصف الخمر ابن سيدة و السيال بالفتح شجر له شوك ابيض و هو من العضاة قال ابو حنيفة قال ابو زياد السيال ما طال من السمر و قال ابو عمرو السيال هو الشبة قال و قال بعض الرواة السيال شوك ابيض طويل اذا نزع خرج منة كاللبن قال ذو الرمة يصف الاجمال ما هجن اذ بكرن بالاجمال كصوادى النخل و السيال و احدتة سيالة و السيالة موضع


(عرض اكثر)


معني سيل فمختار الصحاح س ى ل : السيل و احد السيول و سال الماء و غيرة من باب باع و سيلانا كذلك و مسيل الماء موضع سيلة و الجمع مسايل و يجمع كذلك علي مسل بضمتين و امسلة و مسلان علي غير قياس و السيلان بكسر السين و سكون الياء ما يدخل من السيف و السكين فالنصابسيمي و سيمياء و سيمة فس و م


(عرض اكثر)


معني سيل فالصحاح فاللغة السيل: و احد السيول. و سال الماء و غيرة سيلا و سيلانا، و اسالة غيرة و سيلة ايضا. و مسيل الماء: موضع سيله، و الجمع مسايل، و يجمع كذلك علي مسل و امسلة و مسلان. و يقال للمسيل كذلك مسل بالتحريك. و السائلة : الغرة التي عرضت فالجبهة و قصبة الانف. و ربما سالت الغرة ، اي استطالت و عرضت. فان دقت فهى الشمراخ. و تسايلت الكتائب، اذا سلت من جميع و جه. و السيلان: ما يدخل من السيف و السكين فالنصاب. و مسالا الرجل: جانبا لحيته، الواحد مسال. و قال: فلو كان فالحى النجى سوادة لما مسحت تلك المسالات عامر و مسالاة ايضا: عطفاه. و السيال بالفتح: ضرب من الشجر له شوك، و هو من العضاه.


(عرض اكثر)

  • مامعني إسم سلينا
  • احلي مسلان


ما معنى كلمة سلينا