معجم اسماء الله الحسني
العلم بالله هو اجل العلوم واعلاها، وانفعها عند الله واسماها، وكيف لا يكون كذلك، وهو يعرف العباد باعظم من عرف، ويقربهم الى اسمى من عبد، فهو يجلي للعبد حقيقه ربه، ويعرفه صفاته واسماءه، حتى يعبده على بصيره ، ويحبه على علم.
وقد حث النبي – صلى الله عليه وسلم – امته على تتبع اسمائه – سبحانه – ومعرفتها وحفظها، ووعدهم جزاء ذلك الجنه ، فقال – عليه الصلاه والسلام – : ( ان لله تسعه وتسعين اسما مائه الا واحدا من احصاها دخل الجنه ) متفق عليه . ولا يعني الحديث حصر اسماء الله في تسعه وتسعين اسما، وانما المراد ان الجزاء مرتب ومعلق على احصاء هذا العدد . اما جمله اسمائه فلا يعلمها الا هو ، كما جاء في الحديث، قال – صلى الله عليه وسلم – : (اسالك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، او علمته احدا من خلقك، او انزلته في كتابك، او استاثرت به في علم الغيب عندك ) رواه احمد .
وقد دفع هذا التحفيز النبوي العلماء الى تتبع اسماء الله – سبحانه – من ادله الكتاب والسنه ، فاتفقوا على اسماء، واختلفوا في اخرى، بناء على اختلافهم في طرق استنباط الاسماء، والضوابط التي اعتمدناها في هذا المعجم ان يكون الاسم قد دل عليه الكتاب والسنه او احدهما، وان يكون مشتملا على معاني الثناء والمدح، فان الله وصف اسمائه بالحسنى اي: التي بلغت الغايه في الحسن، كالعليم والقدير، والا يكون اسما جامدا كالدهر والابد والشيء، واقتفينا في ذكر الاسماء الحسنى ما قاله العلماء ونصوا عليه في كتبهم كالقرطبي والرازي والبيهقي وغيرهم ممن الف في هذه العلم الجليل .
وقد رتبنا اسماء الله الحسنى على حروف المعجم، الا اننا قدمنا بذكر اعظمها واجلها وهو اسم ( الله ) لكون جميع الاسماء تنسب اليه، ولا ينسب هو الى شيء منها:-
1- ( الله ) وهو اكبر الاسماء واجمع معانيها، وبه ابتدا الله كتابه الكريم، فقال { بسم الله}(الفاتحه :1)، وابتدا به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كتبه ورسائله فكان يفتتحها ب ( بسم الله )، واضاف سبحانه كل اسماءه اليه فقال: { ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها }. وهو علم على الذات، واسم للموجود الحق الجامع لصفات الالوهيه ، المنعوت بنعوت الربوبيه ، المنفرد بالوحدانيه لا اله الا هو، وهو اسم غير مشتق، وقيل: مشتق من اله الرجل الى الرجل ياله اليه، اذا فزع اليه من امر نزل به، وقيل مشتق من غير ذلك .
ولاسم ( الله ) خصائص منها: انه اول اسماء الله، واعظمها، واعمها مدلولا، وانه لم يتسم به احد من البشر، وانه الذي يفتتح به امور الخير، تبركا وتيمنا، وانه اذا ارتفع من الارض قامت الساعه .
2- ( الاحد ) ورد في قوله تعالى: { قل هو الله احد }(الاخلاص:1) ومعناه: هو الذي لا شبيه له، ولا نظير، فهو المتفرد في ذاته وصفاته وافعاله.
3- ( الاخر ) ورد في قوله تعالى: { هو الاول والاخر }(الحديد:3) وفي الحديث: (وانت الاخر فليس بعدك شيء ) رواه مسلم ، ومعناه: الذي ليس لوجوده نهايه ، بل له الخلود المطلق، والبقاء الدائم، لا يفنى ولا يبيد .
4- ( الاعلى ) ورد ان النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول في سجوده: ( سبحان ربي الاعلى ) رواه مسلم ومعناه: الذي علا على كل شيء، فمهما تصور العبد عاليا فالله اعلى منه، فله العلو المطلق في ذاته وصفاته .
5- (الاكرم) ورد في قوله تعالى: { اقرا وربك الاكرم }(العلق:3) ومعناه: الذي لا يوازي كرمه كرم، ولا يعادله في كرمه كريم.
6- (الاول) ورد في قوله تعالى: { هو الاول }(الحديد:3) وفي الحديث: ( انت الاول فليس قبلك شيء ) رواه مسلم . ومعناه: الذي ليس لوجوده بدايه ، فكل ما سواه كائن بعد ان لم يكن .
7- (البارئ) ورد في قوله تعالى: { هو الله الخالق البارئ }(الحشر:24)، وهو في معنى الخالق الا انه يدل على مطلق الخلق من غير تقدير .
8- (الباسط) ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: ( ان الله المسعر القابض الباسط ) رواهالترمذي وصححه . ومعناه: الذي يوسع رزقه على من يشاء من عباده كما قال تعالى: {والله يقبض ويبسط }(البقره : 245).
9- (الباطن) ورد في قوله تعالى: { هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم }(الحديد:3)، وورد في قوله – صلى الله عليه وسلم -: ( وانت الباطن فليس دونك شيء ) رواه مسلم ومعناه: المحتجب عن خلقه فلا يرى في الدنيا، وانما يعلم وجوده بدلائل خلقه واثار صنعه.
10- (البديع) ورد في قوله تعالى: { بديع السموات والارض }(البقره : 117 ) ومعناه: الذي خلق الخلق على غير مثال سابق .
11- (البصير): ورد في قوله تعالى: { وهو السميع البصير }(الشورى:11) ومعناه الذي يرى المبصرات، لا يخفى عليه خافيه في الارض ولا في السماء.
12- ( البر ) ورد في قوله تعالى: { انا كنا من قبل ندعوه انه هو البر الرحيم }(الطور: 28) ومعناه: العطوف على عباده المحسن اليهم، الذي عم بره واحسانه جميع خلقه.
13- (التواب) ورد في قوله تعالى: { فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم }(البقره : 37)، ومعناه: الذي يقبل توبه عباده، وكلما تكررت التوبه تكرر القبول.
14- (الجبار) ورد في قوله تعالى: { هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار }(الحشر:23) ومعناه: ماخوذ من الجبر والقهر والتعالي فهو سبحانه: المستعلي المتعاظم الذي لا يخرج احد عن امره الكوني وسلطانه القدري، فهو الذي يحيي ويميت، ويرزق ويفقر، ويعز ويذل، ويفعل ما يشاء في خلقه لا راد لامره، ولا ناقض لقضائه .
15- (الجليل) اخذ من قوله تعالى: { ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام }(الرحمن: 27 ) ومعناه: العظيم القدر الرفيع الشان، الذي يصغر كل جليل دون جلاله وعظمته، ويتضع كل عظيم دون شرفه ومنزلته .
16- (الحسيب) ورد في قوله تعالى: { وكفى بالله حسيبا }(النساء: 6) ومعناه: انه الشريف الذي فاق شرفه كل شرف، والعالم الذي يعلم مقادير الاشياء واعدادها، والكافي الذي يحفظ ويرزق.
17- (الحافظ) ورد في قوله تعالى: { فالله خير حافظا }(يوسف:64) ومعناه الصائن عبده عن اسباب الهلكه في امور دينه ودنياه .
18- (الحفيظ) ورد في قوله تعالى: { ان ربي على كل شيء حفيظ }(هود:57) ومعناه: الحافظ، فهو الذي يحفظ السماء ان تقع على الارض، ويحفظ الارض ان تهوي، ويحفظ الكواكب ان تصطدم ببعضها، ويحفظ للحياه نظامها، ويحفظ على عباده ما عملوه من خير وشر وطاعه ومعصيه .
19- (الحق) ورد في قوله تعالى: { ويعلمون ان الله هو الحق المبين }(النور:25) ومعناه: الذي لا يسع احد انكاره، بل يجب اثباته والاعتراف به، لتظاهر الادله على وجوده سبحانه .
20- (الحكم) ورد في الكتاب في قوله تعالى: { حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين}(الاعراف:78)، وقال – صلى الله عليه وسلم -: ( ان الله هو الحكم واليه الحكم ) رواه ابو داود ، ومعناه: الذي يفصل بين المتخاصمين بالعدل، ويقضي بين المختلفين بالقسط، ويشرع الشرائع، ويضع الاحكام .
21- (الحكيم) ورد في قوله تعالى: { قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم }(البقره : 32)، ومعناه: الذي يضع الامور مواضعها، ولا يفعل الا الصواب، ولا يقول الا الحق، وافعاله سديده ، وصنعه متقن .
22- (الحليم) ورد في قوله تعالى: { والله غفور حليم }(البقره :225) ومعناه: الذي لا يحبس انعامه وافضاله عن عباده لاجل ذنوبهم، بل يرزقهم ويحفظهم ويرشدهم حتى يعودوا اليه ويتوبوا .
23- (الحميد) ورد في قوله تعالى: { وان الله لهو الغني الحميد }(الحج:64) ومعناه: المحمود الذي استحق الحمد بفعاله، فهو الذي يحمد في السراء والضراء، وفي الشده والرخاء، وافعاله لا تخرج عن مقتضى الحكمه والرحمه والعدل .
24- (الحي) ورد في قوله تعالى: { الله لا اله الا هو الحي القيوم }(البقره : 255)، ومعناه: انه ذو الحياه التامه الكامله – سبحانه – فحياته ذاتيه ازليه ، لم يسبقها موت ولا عدم، على خلاف سائر الاحياء . واسم الحي يتضمن جميع الصفات الذاتيه كالعلم والقدره والاراده وغيرها.
25- (الخالق) ورد في قوله تعالى: { هو الله الخالق البارئ المصور }(الحشر:24) ومعناه: ماخوذ من الخلق وهو الايجاد والتقدير فالله سبحانه هو الذي قدر الاشياء قبل وجودها، واخرجها من العدم الى الوجود .
26- (الخبير) ورد في قوله تعالى: { وهو الحكيم الخبير }(الانعام:18) ومعناه: الذي انتهى علمه الى الاحاطه ببواطن الاشياء وخفاياها كما احاط بظواهرها .
27- ( الخلاق ) ورد في قوله تعالى: { ان ربك هو الخلاق العليم }(الحجر: 86)، وهو في معنى الخالق ويزيد عليه في دلالته على كثره خلق الله واتساعه.
28- ( الديان ) ورد في قوله – صلى الله عليه وسلم – ان الله ينادي يوم القيامه : ( انا الملك، انا الديان ) رواه احمد ومعناه: الذي يحاسب عباده ويجازيهم، ولا يضيع عمل عامل منهم.
29- ( ذو الجلال والاكرام ) ورد في قوله تعالى: { تبارك اسم ربك ذي الجلال والاكرام }(الرحمن: 78) وكان من دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – قوله: ( اللهم انت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والاكرام ) رواه احمد . ومعناه: انه صاحب العظمه والكبرياء والشرف، واهل الكرم والسعه والجود.
- صور اسماء الله الحسنى
- ما هو الاسماء الحسنى