ملابس اماراتية جديدة



ازياء المرء عنوان هويته؛ فهى التي تحدد جنسيتة دون حاجة الي عبارات ، و هى نوع من الاعلام باصل جميع انسان؛ لانها تلازمة طوال حياته، كما انها ذات دلالات اجتماعية و اقتصادية و اضحة .

الازياء الشعبية الاماراتية دينية الطابع، عربية الاصل، خليجية التصميم ؛ فهى تنبع من احترام الاماراتيين لاسلامهم، و اعتزازهم بعروبتهم ، و انتمائهم لمحيطهم الخليجي.

يحكم علي الطبقة الاجتماعية التي ينتمى اليها الفرد، و علي حالتة الاقتصادية ، و حرفتة التي يحترفها من اثناء زية الذي يرتديه.

الازياء الشعبية

تتميز الازياء الشعبى الاماراتية بخصائص عدة تتضمن كيفية ارتدائها، و الوان و زخرفتها و نقوشها، و كيفية تفصيلها، للرجال و للنساء علي حد سواء ، و لكن يربطها خيط و اضح ، و تميزها ميزة فريدة – سواء اكانت فالشكل العام، او كيفية التفصيل- هى انها جميعها: طويلة تستر القدمين ، و فضفاضة لا تخرج تفاصيل البدن، كما انها تتسم بالحشمة و الستر، و نقوشها و زخرفتها تشهد بالاصالة و عراقة التراث

ملابس النساء

تتميز ملابس النساء بمميزات منها :



  • التنوع و الكثرة ؛ حيث توجد ملابس خاصة بالعرس او الحفلات او الخروج او الصلاة او ملابس خاصة بالبيت…
  • الخيوط الذهبية و الفضية الفاخرة المستعملة فتطريزها، الي جانب خيوط الحرير و القطن الملون.
  • المسميات العديدة ، و المصطلحات الخاصة التابعة لمناسبة ارتداء الزى او نوعية القماش او الزخرفة و التصميم.

اسماء الاقمشة

كانت اسماء اقمشة النساء دائما ” تبني علي شكل النقوش او الزخارف او الالوان الموجودة فهذة الاقمشة ، فمثلا ( بو طيرة ) سمى كذلك؛ لان الاوراق المرسومة فية تشبة شكل الطائر، اما ( بو قليم)؛ لانه



كما يقولون مقلم اي بة خطوط عمودية متوازية ، و (بو بريج)؛ لان بة رسما يشبة الابريق ، و ( بو الربوع)؛ لان بة دوائر بحجم ربع الدرهم (25 فلسا) …. و قد يطلق الاسم علي ملمس القماش اذا كان ناعما او خشنا” او يسمي الثوب باسم معين يشبة شيئا احدث مشهورا مثل:( البرشوت)؛ لانة يشبة قماش المظلات.

وقد يسمي الثوب تبعا لبلد المنشا مثل( الساري) المجلوب من الهند ، او يصبح اسما للشركة الصانعة ك( نتيبو) الذي يسمي الان (كريب).

التطريز

مما يثير الانتباة فالازياء الشعبية الاماراتية جمال التطريز الذي يتركز حول فتحة الرقبة و علي الصدر و الاكمام ، و يسمي ذلك التطريز: (الخوار) و يقال للثوب:( المخور) ، و يزداد الخوار علي الثوب ان كان للاعراس او الاحتفالات او المناسبات السعيدة .

وتستعمل فالتطريز الخيوط المعدنية التي تسمى( الزرى او الخوص ).

من نوعيات التطريز ما يسمى:( النقد) و هو يستعمل لتطريز ( الشيلة او الوقاية ) التي توضع علي راس المراة الاماراتية فلا يراها الاغراب الا فيها .

انواع زى المراة

تتكون الازياء الشعبية للمراة من عدة قطع : للراس و الوجة و البدن و هي : الوقاية او الشيلة ، الكندورة او الثوب، العباءة ، السروال، البرقع .

1- (الوقاية ): و تسمي فابوظبى و دبى (الشيلة )، و تستعمل غطاء للراس، قماشها يجب ان يصبح خفيفا، ربما تزين بخيوط ذهبية او فضية ، و من نوعيات الاقمشة : المنقدة و الوسمة و السارى و تور.

2- (الكندورة ): تشبة الفستان الواسع او الجلابية و لها اقمشة عديدة و متنوعة و منها السادة و منها المطرزة ، و من نوعيات الاقمشة التي تخاط منها الكندورة ( بوطيرة )، ( جف السبع )، ( بو قليم)، ( صالحنى ) …

3- (الثوب): تلبسة المراة الاماراتية فوق (الكندورة )، هو عبارة عن جلباب و اسع ، يفصل حيث يخرج الكندورة تحته؛ و لهذا يصبح قماشة خفيفا، تطريزة دائما من الامام ، و رقبتة و اكمامة و اسعة ، يزين صدر الثوب بالتلى و هو شريط مزخرش بخطوط ملونة ( ابيض و احمر ) و خيوط فضية متداخلة .

من كتاب الازياء الشعبية الرجالية ص204

4- (العباءة ): تخاط من قماش حرير اسود يزين بتطريز يدوى بخيوط البريسم الاسود، و قديما كان يستعمل فتطريز العباءة الخيوط الفضية او الذهبية و ربما تكون العباءة من الدفة المصنوعة من الصوف او السويعية …..السويعية : “عباية سوداء مستطيلة الشكل حجمها اكبر من حجم المراة التي ترتديها و الغرض منها الاحتشام عند الخروج من المنزل و للدلالة علي ان التي تلبسها متزوجة ؛ و لذلك فان السويعة كانت تشكل لباس المراة بعد الزواج مباشرة “.



  • مضلات الكندورات


ملابس اماراتية جديدة