على التعلم عن تمرين كيجل

 

 

 

صورة على التعلم عن تمرين كيجل

صور

 

 

 

 

 

التمارين الرياضية تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض للسيطرة على السلس البولي.

اثبتت هذه الكيفية فعاليتها في اكثر من 70 الى 80 في الحالات المبكرة . و تشمل هذه التمارين ثمانية مستويات يتدرج المريض من المستوي الاول الى الثامن حسب قوة العضلات و تحسنها. و يتم هذا باداء التمارين يوميا من دون انقطاع.

ا – قبض عضلات الحوض، مع استرخاء عضلات البطن و المؤخرة .

ب – ربط شريط مطاطى حول الفخذين، ادفعى الفخذين للخارج عكس المطاط و من ثم اقبضى عضلات اسفل الحوض في نفس الوقت.

ج – من وضع الوقوف اثنى الركبتين و من ثم اقبضى عضلات اسفل الحوض لاعلي.

د من وضع الجلوس اقبضى عضلات اسفل البطن و اسفل الحوض في ان واحد.

2 العلاج السلوكي: و يعد النوع الابسط، لكنة يعتمد على تعاون المريض، و يحتاج الى فترة زمنية طويلة لتظهر نتائجة الفعالة و من مقومات ذلك العلاج توعية المريض بوظائف المثانة البولية و كيفية عملها. و تدوين مستمر لعمليات التبول يشمل التوقيت و الكميات. و ذلك العلاج ناجح بنسبة 50 و يستعمل عادة منفردا في الحالات البسيطة و تضاف الية العلاجات الاخرى= في الحالات الاصعب.

3 تمارين باستعمال الاوزان: هذه التمارين تقلل نسبة التسرب البولى بنسبة 50 الى 75 من النساء و 60 ربما تم شفاؤهم من هذه المشكلة تماما. باستعمال اوزان خاصة لهذا الغرض باحجام مختلفة و اوزانها بين 3 5جم. تستعمل هذه الاوزان مدة 15دقائق ، مرتين في اليوم في وضع الوقوف او المشي. من الاروع استشارة اخصائى علاج طبيعي قبل شرائها و استخدامها.

4 التنبية الكهربائى ذلك الجهاز يستعمل لتنبية العصب المغذى لعضلات الحوض. يوضع القطب الكهربائى في المهبل عند استعمال الجهاز يجب ان تكون=قوة الذبذبات و كثافتها اقل من مستوي الالم و ينتج عنه انقباض العضلات ثم يتبعها فترة راحة لمدة 5 10ثوان ثم يتكرر الانقباض مرة اخرى. استعملى الجهاز على حسب تعليمات الاخصائى المعالج لمدة 20 30دقائق في اليوم.

5 العلاج بالمجال المغناطيسى 80 من الحالات التي استعملت ذلك الجهاز بعد نهاية 8اسابيع تم شفاؤها تماما70 من الحالات التي تم علاجها في قسم العلاج الطبيعي في مستشفى التخصصى تم شفاؤها تماما 30 تم تحسنهم بنسبة 60 يعمل على قبض عضلات الحوض و تقويتها من دون الم، و المريضة مرتدية كامل ملابسها.

6 جهاز التغذية الرجعية هو جهاز لقراءة انقباض العضلات اليكترونيا باستعمال جساس داخلى في فتحة المهبل عندما تنقبض العضلات تعطى اشارات تترجم الى اشارات سمعية او نظرية ممكن للمريض تعلمها و يتعرف اليها و يميزها.

ويوضح للمريض كيفية عمل عضلات الحوض بعزلة عن العضلات الاخرى. فنلاحظ بان العضلات الضعيفة تتحسن و العضلات المشدودة الاخرى= تصبح اكثر استرخاء، و ذلك يبين بان المعلومات المقدمة للدماغ تكون=سريعة و اكثر دقة مما يساعد على تحسن التعلم الذى يؤدى الى زيادة قوة العضلات بصورة اسرع. يوجد اجهزة للاستعمال المنزلي صغار الحجم ممكن استخدامها يوميا للتمرين مرة او مرتين في اليوم .

193 views