تفريغ البطن من البراز

تفريغ البطن من البراز

صورة تفريغ البطن من البراز

صور

الاخ الفاضل/ و ليد حفظة الله.
و بركاته. و بعد:

الامساك مشكلة العصر، و معظم سبب الامساك تكون=بسبب بعض العادات الخاطئة التي تدعو الى الانشغال و عدم الاهتمام بتفريغ الفضلات عند الشعور بها؛ حيث ان تكرار عدم الاستجابة للاحساس بالحاجة للتغوط، يفقد الانسان الشعور الصادر عن المستقيم، فيركد البراز و يجف و يحدث الامساك؛ حيث ان الامتصاص يصير شديدا في نهاية المستقيم.

وهنالك بعض التدابير المهمة التي تساعدنا للتخلص من الامساك المزمن:

1 تعويد الامعاء على اخراج الفضلات عند الصباح كل يوم او في الوقت التي لا ينشغل فيه المرء عادة ، وان يثابر على هذا حتى و لو اخذ هذا و قتا منه فيجب ان نترك و قتا كافيا لجسم كل يوم لكي نعود القولون على تفريغ محتوياتة يوميا.

2– القيام ببعض الاعمال الرياضية التي تحرك عضلات البطن، و ايضا عمل مساجات للبطن قبل الدخول الى الحمام.

3– ان تناول فطور الصباح بكميات و فيرة له دور عظيم في استئصال السبب= للامساك؛ اذ ان دخول الاكل يحرك الامعاء و ينشطها فيجعلها تفرغ ما تبقي لديها من فضلات من اليوم السابق.

4– الاكثار من الفواكة و الخضروات الحاوية على السليلوز ضروري جدا جدا لتحريك الامعاء.

5– عدم الاعتماد على تناول نوعيات معينة من الاكل مثل: الاكل الذى لا يحتوى على الالياف و ينتج فضلات قليلة كاللحوم، و معظم نوعيات الارز، و الاكل الذى يسبب قساوة او صلابة البراز كالاجبان و الالبان و الحليب.

6– الاكثار من السوائل و الماء فهذا يساعد على بقاء البراز لينا.

7– الابتعاد عن الشاى الثقيل، فهو من سبب الامساك، و كذلك النسكافيه، و الكولا.

8 يجب المحافظة على حركة الامعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هنالك رغبة للاخلاء التبرز و يجب الاستجابة للرغبة في الاخلاء و عدم كبحها.

9 الرياضة و المشي يوميا.

10 توجد عدة نوعيات من العقاقير التي تستعمل لعلاج الامساك و يطلق عليها اسم الملينات او المسهلات او شاى الاعشاب، و يجب استعمال الملينات، و المسهلات بحذر شديد، فهي تعمل نوعا من الادمان عليها، و لا يستطيع الشخص التبرز الا بها، و هذه الادوية ايضا تؤثر على امتصاص الاغذية المفيدة ، و الفيتامينات، و ايضا على امتصاص بعض العقاقير او يصير هنالك موانع للاستعمال، و خصوصا بالحمل.

ومن الاطعمة التي تزيل الامساك: الفواكة المجففة ، القطين، التين، التمر، الخبز الاسمر، الجزر، الزيوت باشكالها,، الكوسا، و الباذنجان، التفاح، الارز، البامية ، الملوخية ، و كل نوعيات الخضروات، اليانسون، البابونج، الكمون، نخالة القمح، الزيوت و الدهون، و اللفت.

ان لزم تناول بعض الادوية التي تساعد الجسم على التخلص من الامساك فممكن تناول الادوية التي تزيد من حجم البراز مثل
Fybogel
Normacol
Metamucil
وهذه تؤخذ مع الماء كل يوم مرة او مرتين.

وان لم يتحسن الوضع فممكن تناول دواء Lactulose . و هو سائل يؤخذ منه 20-30 مل يوميا وان لزم اكثر من مرة في اليوم.

  • تفريغ البطن من البراز
  • تفريغ الامعاء من الفضلات
  • تفريغ المعدة من الطعام
  • تفريغ الامعاء
4٬480 views