الثوم وفوائده

الثوم و فوائده

صورة الثوم وفوائده

صور

فائدة الثوم للجسم

الثوم ممكن ان يستعمل لعلاج الكولسترول و الجهاز التنفسي و عسر الهضم و ربما اشارت الكثير من الدراسات الى ان تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على خفض الضغط و الكولسترول و تنظيم السكر في الدم و تقوية جهاز المناعة . حيث ينصح بعدم استعمال الثوم كخام لان الانزيم اللازم لانتاج ما دة الاليسين و هو “الالينيز” ممكن ان يتم تدميرة في المعدة . و لذلك ينصح بعد هرس الثوم باستخدامة بعد 5 دقيقة على الاقل حتى ممكن للانزيم ان يحول الالين الى اليسين. و يفضل ان يستعمل على هيئة اقراص او مسحوق و هذه هي بعض فائدة الثوم للجسم

فائدة الثوم لعلاج البرد

وهي واحدة من الامراض الاكثر شيوعا التي يعالجها الثوم و ربما اظهرت الدراسات على ان تناول الثوم بانتظام يعمل على تحسين و ظائف المناعة و بالتالي فهو يقى من نزلات البرد , و بما ان الثوم هو مضاد جيد للجراثيم فهو ايضا علاج جميل للسعال و التهاب الحلق.

فائدة الثوم للبشرة

معظم الناس يعانون في مرحلة ما من حياتهم من حب الشباب نتيجة التغيرات التي تحدث في النمو مما جعل شركات المساحيق و الكريمات من ان تجمع ثروات هائلة من خلف هذه الحبوب الا ان المشكلة الاكبر في حب الشباب ليست سوي النظام الغذائى و اثر الهرمونات و يعتقد ان الثوم بسبب انه مطهر حيوى فان استعمال الثوم في الاكل بعد دهكة يساعد على نشاط المركبات النشطة به و بالتالي يعمل على تحسين النظام الغذائى الا انه ليس العلاج الوحيد لمشكلة حب الشباب بل يؤخذ بجوار بعض الادوية الاخرى.

عصير الثوم

فائدة الثوم للسرطان

لسنوات و سنوات اجرت ابحاث حول مدي تاثير الثوم على مقاومتة للسرطان الا انه و بعد تمحيص تاكد بشكل قاطع بان الثوم يعمل على تحسين المناعة و بالتالي فهو يقى من السرطان و ربما اظهرت ابحاث ربما اجرت على الانسان و الحيوان على حد سواء ان الثوم كان له اثرا كبيرا على ابطاء نمو الخلايا السرطانية و تشكلها , و بالتالي فهو يقى من سرطان المريء و المعدة و القولون بسبب المواد الكبريتية التي يحتويها الثوم.

فائدة الثوم للقلب

هنالك عوامل تؤثر في المقام الاول على الاصابة بامراض القلب و الثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل كعامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يحفظ نسب الكولسترول الحميدة بالدم و يمنع الخبيثة ان تتكون على جدران الشرايين و اثبتت الدراسات ان اولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا ربما انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9 , و ربما اثبت الدراسات ايضا على انه يعمل على حماية الشريان الاورطى و الاوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل كتاخر العمر او التدخين او العوامل البيئية التي ربما تؤدى الى تلف الشريان الاورطي.

اقراص الثوم ربما تكون=بديلا جيدا للثوم الخام

فائدة الثوم للضغط

يعتبر الثوم واحدا من العلاجات الفعالة لخفض ضغط الدم حيث يعمل على تقليل الضغط و التوتر حيث ان له القدرة على تقليل التقلصات التي تحدث بالشرايين كما يعمل على ابطاء النبض و ضبط ضربات القلب و تخفيف اعراض الدوخة و ضيق التنفس و ممكن ان يتناول الشخص المريض بارتفاع ضغط الدم قرصين او ثلاثة يومين من اقراص الثوم المتوفرة بالصيدليات.

فائدة الثوم للقولون

من احد فائدة الثوم الطبية كونة مساعدا لعمل الجهاز الهضمى فيعمل على التخلص من السموم بالجسم و يحفز افراز العصارات الهضمية و ربما اكدت الدراسات على ان تناول فصوص الثوم في كاس من الماء او الحليب ربما ساعد على علاج التهابات المعدة و الامعاء , بالاضافة الى انه طارد جيد للديدان المعوية و له تاثير مهدئ للاسهال و ممكن ان يعالج مشاكل التهابات القولون و عند تناول الى ما يصل الى 6 اقراص يوميا من الثوم يؤدى هذا الى ان يصير ذلك كافيا من اجل القضاء التام على البكتريا الضارة بالامعاء دون التاثير على غيرها من الكائنات النافعة .

 فائدة الثوم للسكري

يعمل الثوم على تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة افراز الانسولين لدي مرضي السكرى و وجد انه و سيلة فعالة اذا ما تم تناول قرص او قرصين يوميا.

فائدة الثوم للربو

يعتبر الثوم علاج لا يقدر بثمن لعلاج مشاكل التنفس و الربو و السعال و يشجع على التخلص من المواد العالقة بالرئتين , و هنالك علاج بلدى قديم للربو باستعمال الثوم و هو شراب الثوم , و هذا بغلى فصوص الثوم مع كمية متساوية من الخل و الماء و يشرب منها كل صباح ملعقة واحدة .

فائدة الثوم للشعر

الثوم له رائحة قوية جدا جدا , و يعتقد انه مفيد جدا جدا للشعر, الا انه و حتى وقت قريب لم تكن هنالك ابحاث تؤكد فوائد الثوم للشعر او فوائد الثوم لعلاج تساقط الشعر, حتى اكد العلماء وجود اثار ايجابية لاستعمال عصير البصل في نمو الشعر , و الثوم هو و ثيق الصلة بالبصل ممكن معرفة المزيد عن علاقة البصل و عصيرة بالشعر من هنا).

ففى دراسة نشرت عام 2002 في احدي مجلات الامراض الجلدية , حدد العلماء الاثار الايجابية لعصير البصل على نمو الشعر , حيث تم تطبيقة على 23 مريضا مرتين في اليوم , و كان نحو 86.9 ربما نما شعرهم من جديد بعد ان اصيبوا بالصلع , و بالطبع فان الثوم له خصائص مشابهة للبصل في التاثير على نمو الشعر , ترجع الى احتوائهما على نسبة عالية من الكبريت متمثلا في مركب الاليسين الذى يعمل بمثابة مضاد حيوى قوي للغاية , فيعمل على تخليص فروة الراس من السموم و كذلك من جفاف الراس , و ممكن تطبيق ذلك عن طريق فرك فصوص من الثوم و تدليك الراس جيدا بها قبل النوم , مع تغطية الراس بمنشفة قبل غسيلها في الصباح.

وممكن لم لا يتحملون رائحة الثوم القوية ان يمزجوا ملعقة و نصف من البابونج مع صفار بيضة مع ملعقتين ماء و مستخلص الثوم و ملعقة عسل , ثم تدليك الراس جيدا , و تركة نصف ساعة قبل الشطف بالماء.

فائدة الثوم للاذن

ممكن لزيت الثوم ان يعمل على انهاء التهابات الاذن بما فيه من خصائص مضادة للالتهابات و عناصر تعمل كمضاد حيوى طبيعي للجسم , و ممكن عمل ذلك الزيت عن طريق وضع جزء من الثوم المفروم في زيت الزيتون الدافئ , و تركة في درجة حرارة منخفضة جدا جدا مدة ساعة , ثم تصفية الزيت و التنقيط به كل بضع ساعات في الاذن المصابة بالالتهاب.

فائدة الثوم في التخسيس

يعمل مركب الاليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية و ضغط الدم و تعزيز عمل الانسولين , و افادت دراسة امريكية ان مركب الاليسين عمل على تخفيض مستوي ضغط الدم و الدهون الثلاثية على حيوانات المعمل , و لوحظ بالتالي فقدا في جزء من اوزانهم.

فائدة الثوم للكبد

وجد ان مركب الاليسين الموجود بالثوم يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم , و يسهل من حركة الدهون و الكولسترول في الامعاء , و من المعروف ان ارتفاع مستوي الدهون الثلاثية يؤدى الى تليف الكبد , و ينصح العلماء ان يدخل الثوم في الاغذية بما لا يقل عن 4 فصوص يوميا سواء بشكل مفروم او مطحون او مسحوق. و ممكن علاج مشكلة دهون الكبد عن طريق وضع فصين من الثوم في كاس من الزبادي و التقليب جيدا , و يؤكل منها ملعقتين كل يوم.

يجب فرك الثوم اولا قبل اكلة نيئا

فائدة الثوم للجنس

الثوم ممكن ان يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدي الرجال و النساء على السواء , و ينصح بتناول 5 فصوص يوميا من اجل زيادة الدافع الجنسي.

فائدة الثوم للحامل يوفر الثوم مجموعة متنوعة من الفائدة الطبية التي عرفت لالاف السنين و علاج بعض المشاكل الصحية خلال الحمل, كضعف الدورة الدموية و ارتفاع ضغط الدم. و بالطبع يجب استشارة الطبيب اولا قبل تناول اي غذاء لمعرفة الجرعات الامنة المناسبة لك و الاعراض الجانبية المحتملة .
ويحتوى الثوم على حامض امينى كبريتى يسمي الالين و الذى يتحول الى حامض الاليسين, و الذى كما يوضح مركز “ميموريال صالون” للسرطان انه يعمل كمضاد حيوى طبيعي حيث يعمل على خفض ضغط الدم و تقليل خطر سرطان المعدة و القولون و المستقيم. و هو ايضا يعمل على توسعة الاوعية الدموية و يحفز الجسم ليقوم بدورة المناعى في صد اي عدوان جرثومي. و هو كذلك يحسن من امتصاص السلسينيوم و يقلل من الاجهاد. و من المعروف ايضا دورة في خفض الكولسترول الى جانب تحسين الدورة الدموية و خفض ضغط الدم. و هذا الى جانب دورة في تدمير البكتيريا و الجراثيم المسببة للعدوى. و يستعمل الثوم كما يوضح المركز الطبي لجامعة ميرلاند في علاج الالتهابات المهبلية الى جانب الادوية و لكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.
يعمل الاليسين الموجود في الثوم ايضا على تعزيز افراز العصارة المعدية و هذا من اثناء تحفز الاغشية المخاطية للمعدة مما يقلل من عملية عسر الهضم. و هو ايضا ينظم المعدة عن طريق تنشيط الامعاء الغليظة للوقاية من الاسهال و الامساك.
وفى دراسة اجريت مؤخرا في لندن من قبل مستشفي تشيلسى و ويستمنستر للنساء و التوليد, اظهرت النتائج ان الثوم ممكن ان يقلل من مخاطر تسمم الحمل, و يحسن من اوزان المواليد. و خلص الباحثون الى ان تناول اقراص الثوم يزيد من صحة الام و طفلها خلال الحمل و بعده.

فائدة الثوم للبواسير

هنالك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل جنبا الى جنب مع العلاجات الطبية في علاج مشكلة البواسير و الامها و من بينها الثوم. حيث اظهرت الدراسات ان الثوم ربما يصير و سيلة فعالة في القضاء على الام البواسير. و يحتوى الثوم على مركب طبيعي يسمي الاليسين و هو حامض امينى تدور حول جل فائدة الثوم حيث يعمل كمضاد طبيعي حيوى ضد البكتريا التي ربما تسبب التهابات في القناة الشرجية . و له ايضا قدرة في تقليل النزيف الذى يحدث في القناة الشرجية عند الاصابة بالبواسير. و ممكن استخدامة موضعيا لعلاج البواسير و هذا عند طريق تقشير فص ثوم و دفعة داخل المستقيم ليترك ليلة واحدة , و يتم تكرير هذه العملية 3 مرات في الاسبوع. و ممكن تناول ايضا كبسولات الثوم بعد استشارة الطبيب.

269 views