مواضيع عن الرجيم

مقالات عن الرجيم
صورة مواضيع عن الرجيم

صور

نصائح هامه
الرشاقة تعني التمتع بالحياة بشكل جيد. و ظاهرة القرن العشرين دون منازع. تعيد للمرء حيويتة و نشاطة بل و تفاؤلة في الحياة و افاقها. لذا العناية بالجسم اضحي من المتطلبات الاساسية لكل من يرغب مواكبة العصر و الاحتفاظ بشبابه.
واكثر الذين يتبعون الريجيم يتساءلون عما بعد برنامج الريجيم.. قسم يريد المحافظة على و زنة الجديد، و قسم احدث يريد تخفيض و زنة تخفيضا اضافيا. و احدث يريد المحافظة على رشاقته.
لذلك من الاروع الا يعتمد على اي ريجيم اكثر من اسبوعين بغية المحافظة على الرشاقة .. اما تخفيض الوزن فانه يتطلب اكثر من اسبوعين و قد اربعة اسابيع “شهر” حسب عدد الكيلوجرامات الواجب انقاصها.

كما انه من الضروري اكتساب كيفية سليمة للاكل مدي الحياة .. لانك بذلك تتعلم كيف تاكل و كيف تعيش.. لذا فان ارشادات المحافظة على الرشاقة مهمة جدا.

ان هذه الارشادات تتبني الماكل المسموحة و الماكل الممنوعة ، و توصيات يجب الانتباة اليها لان لها مفعولا طويل المدى. شرط الا تحمل المعدة فوق طاقتها. و امضغ الاكل باسنانك جيدا قبل ان يصل الى المعدة .. و هكذا تسهل على المعدة و تساعدها في عملية الهضم و تتجنب الفائض الذي تحملة الى جسمك.
نستطيع ان نقول ان رشاقة القوام يحددها اختيار الطعام.

تخلص من السموم
اكدت اخر الدراسات العلمية انه يجب التخلص من فضلات الجسم و سمومة بانتظام و اولا باول حيث ثبت ان تنظيم الغذاء و حدة لا يكفي على الاطلاق للتخلص من البدانة و الوزن الزائد بل يجب التركيز على ازالة المخلفات من الجسم و تخليصة من نفاياتة و موادة السامة حيث يحدث بخلايا الجسم المختلفة عمليات حيوية ينتج عنها مخلفات لابد من ازالتها عن طريق الاخراج و العرق و هذه العمليات تتم بصورة طبيعية الا في حالة تناول اطعمة صعبة الهضم او صعبة الامتصاص.
وهنا نشير الى انه لابد الا يقع القارئ في خطا الخلط ما بين الاطعمة بطيئة الهضم و التي نوصي بها في برامج التغذية الخاصة بانقاص الوزن الزائد كالبروتينات الجيدة و الفواكة و الخضراوات الغنية بالالياف و بين الاطعمة صعبة الهضم و الامتصاص و التي نحذركم من تناولها على الاطلاق و هي تلك الاطعمة التي تحتوي على مواد مصنعة او تلك التي تفقد قيمتها الغذائية باطالة الطبخ او القلى.
لذلك يركز خبراء التغذية على اهمية تنظيف الجسم من مخلفاتة و عدم السماح بتراكمها خلال القيام بانقاص الوزن الزائد باستعمال برامج انقاص الوزن
ويجب الاعتماد بشكل مباشر في كل برامج التغذية لانقاص الوزن الزائد على الاطعمة الغنية بالماء لانها تساعد على انعاش الجسم و تنظيف اعضائة في ان واحد.

للمحافظة على الوزن:
ان اي ريجيم تتبعة بدقة تجدة قليل الوحدات الحرارية اذ لا يجب ان تصل الوحدات في اليوم خلال الريجيم اكثر من 1000 و حدة حرارية و هو بالتالي ذو نسب ضئيلة بالمواد الدهنية و الكربوهيدراتية و ذلك مبدا الطعام الاروع و الاصح.
وبعد انتهاء اي ريجيم ستميل طبيعيا الى اجتناب الماكل الغنية بالدسم و ذلك سيساعدك في اتباع ارشادات للمحافظة على الرشاقة و الوزن و ما ستجدة هنا هو لائحة بالتوصيات و اخرى= بالمسموحات و تليها لائحة بالممنوعات.

التوصيات:
1 يجب تناول الخضراوات و الفاكهة التي تلائم الجسم و الابتعاد عن السندوتشات و المطاعم الشعبية التي لا تعطي الاولوية الى النظافة .
2 الابتعاد الكلي عن الفاكهة المستوردة من المناطق الحارة غير المراقبة طبيا و تناول المواد الطبيعية كالعسل و العنب.
3 يوصي الاخصائيون بعدم تناول الجزر النيئ الا بعد طهية قليلا و يحذرون من تناول الخيار بكميات كبار لانة يقضي على فيتامين “ج” الذي يخزنة الجسم للاستعمال عند الحاجة . اما اللفت فهو غني بالكالسيوم و يسهل عملية الهضم التي تشكل هاجسا عند بعض الناس.
4 يفضل معظم الناس تناول لحم البفتيك كلما سنحت الفرصة الا ان التجارب الاخيرة تشير الى ضرورة الاكتفاء بتناول البفتيك مرة او مرتين كل اسبوع.
5 يقول الاخصائيون السوفييت ان ملعقة صغار من السكر بعد الانتهاء من و جبة الغداء او العشاء تحول كل ما تناولة الفم الى سكر.. فحذار من السكر، و الاروع تعويضة بالعسل الطبيعي الذي تتوفر فيه فيتامينات “ا” و ”ب” و ”ج” و ما دة الحديد.
6 لا تتناول الاكل الا عند الشعور بالجوع و يفضل البدء بشرب الماء.
واذا استمر الاحساس بالجوع ابدا بطبق السلطة .
7 تناول طعامك ببطء شديد قدر الامكان.
8 يجب مضغ الاكل جيدا ليكون سهل الهضم. و احذري عدم التركيز خلال الطعام للحد من تناول كميات كبار .
9 حاولي اتباع اسلوب التقليل التدريجي من كميات الاكل مع الاحتفاظ بالنوعية .
10 امشي ساعة يوميا على الاقل.. مع التنفس بعمق.
11 يراعي تناول و جبة العشاء قبل الذهاب الى الفراش بساعتين على الاقل.

12 عند حضور الحفلات و البوفيهات المفتوحة لابد من الارادة القوية .
13 يجب تناول الخميرة بيرة الطازجة يوميا لاحتوائها على فيتامين “ب”.
14 يجب ان يحتوي الريجيم الغذائي على كل العناصر الاساسية التي يحتاجها الجسم.
15 يجب ان تعرف ان السعرات الحرارية التي يحتاجها الانسان تختلف من شخص لاخر حسب المجهود الذي يبذله.

الماكل المسموحة
– الماكل الغنية بالبروتين اللحوم شرط ان تكون=خالية من الدهن و الشحم تؤكل مشوية او مسلوقة . ممكن اضافة الخل او الحامض اليها. و كذلك البروتين الحيواني البيض المسلوق “ثلاث مرات في الاسبوع”، الحليب، اللبن الرائب. و القمح و المسلوق.
– السمك بانواعه طازج او مثلج “يطهي بدون زيت” يسلق او يشوى.
– الدجاج و الحبش و الطيور يزال عنها الجلد. تسلق او تشوى، اي تطهي بدون اي نوع من الزيت “الزيت او السمن او الزبد”، ممكن اضافة الخل او الحامض اليها.
– فاكهة البحر مسموح بها شرط ان تكون=طازجة . و كذلك الكركند و القريدس و البطلينوس.
– الجبن و الالبان القليلة الدسم و يفضل ان تكون=خالية الدسم خلال الريجيم. يستخدم الجبن الابيض او البلدي اي “الجبن الاخضر” و الخالي من الملح.
– الكونسومية و كل نوعيات الحساء تؤخذ بدون اضافة اي ما دة دسمة او الحليب الكامل ممنوع ايضا.
– الخضراوات بانواعها على مظهر سلطة و مسلوقة قليلا. او مطهوة على البخار او في الميكروويف. و الماء الذي يسلق به الجزر يستخدم للشرب.
– الفاكهة بانواعها مسموحة شرط عدم اضافة السكر اليها.
– عصير الفاكهة و عصير الخضار شرط عدم اضافة السكر او اي ما دة للتحلية .
– الجوز: مسموح به لكن باعتدال و يمنع عن تناولة في المساء.
– الخبز: يستخدم الخبز الاسمر “الكامل بنخالته” او خبز البروتين. قطعة واحدة او قطعتين في اليوم.
– السلطات ذات الاوراق الخضراء بانواعها.
– المربات الخاصة بالريجيم و الخالية من السكر.
– القهوة او الشاي بدون سكر.
– التوابل تضاف حسب الرغبة انما باعتدال.
– الكاتشب و الخردل و الكبيس و المايونيز يؤخذ ملعقة صغار من احد الانواع الاربعة و ليس كلها.. و تؤكل مع بعض الاطعمة من وقت لاخر.
هذه اللائحة تحافظ على الوزن و الرشاقة و اسلوب الاكل غير محدد او محصور، ممكن التنويع حسب الرغبة كما و رد، مما يجنبك الحرمان و تعذيب النفس.
ولا تحرم نفسك من الاطعمة الطيبة التي تشتهيها.. و اذا اشتهت نفسك شيئا من الحلوى.. تناول الفاكهة بدلا منها، ففي الفاكهة سكر طبيعي يلبي حاجة الجسد.
وبغية المحافظة على الرشاقة و الوزن لمدي الحياة ، اقترح النقاط الاتية
1 اذا احسست بجوع بين الوجبات تناول ثمرة فاكهة او كاس عصير غير محلي بالسكر.
2 اذا كنت تعاني من القرحة او لا تستطيع تناول الحمضيات بدون سكر اضف ملعقة من العسل.
3 غالبا ما يصير الاحساس بالجوع في الحقيقة هو احساس بالعطش. لذلك اشرب الماء بكثرة لتلبي حاجة جسمك من السوائل مع العلم ان الماء جيد للصحة .
الماكل الممنوعة
– الحليب الكامل الدسم و كذلك اللبن الرائب الدسم. و الجبن الدسمة ذات اللون الاصفر.
– الحلويات العربية و الغربية و المربات.
– المكسرات ما عدا الجوز.
– السكر الابيض – القطر.
– الكريمات بجميع نوعياتها.
– البوظة و الكريم كراميل و الكاسترد و الارز بالحليب و المغلي و المفتقة .
– الشوكولا و الملبس.
– الافوكادو.
– المعجنات بجميع نوعياتها.
– المقانق و السلامي و اللحوم الدسمة و السجق.
– المايونيز و كل الصلصات و التوابل التي تعتبر مشهيات.
– الزيت الدسم السمنة – الزبدة .
– كريمة الفستق و زبدة الفستق “الفول السودانى”.
– الخبز الابيض لا تاكل اكثر من قطعتين صغيرتين من الخبز في اليوم.. سواء كان محمصا او غير محمص.
– المشروبات الغازية و الكحول.
– التدخين ممنوع.
– الملح ممنوع خلال الريجيم. اما بعد انتهاء لمدة الريجيم يستخدم الملح النباتي بكميات قليلة .
وينصح الخبراء باضافة الخل و عصير الليمون الى السلطة الخضراء بدلا من الملح.
ان التقيد بهذه التوصيات و المسموحات و الممنوعات الواردة هي للمحافظة على الوزن و الرشاقة .. و تسمح لك بالتمتع بالحياة و بالمزيد من البهجة و الصحة و الرشاقة .. و اذا استمررت في اختيار الاطعمة الصحية فان و زنك لن يتارجح مطلقا و ستحافظ عليه مدي الحياة ، مما يعطيك حافزا جديدا و قيا.. و تذكر ان العمر لا يقاس بالهيئة الخارجية مهما بلغت من العمر، بل بالصحة و العافية النابعين من الداخل “الجوهر”.

نصائح لمتبع الريجيم
سهل مشروع الريجيم، صعب الاستمرار و التقيد به. لذلك يحتاج متبع الريجيم الى نصائح و ارشادات تعينة لتثبت من عزيمتة و تشجعة للاستمرار و المحافظة على الصحة و اللياقة و الاناقة ، كل هذا تكتسبة بفضل الريجيم.
1 اكتب رقم الوزن اللازم لك بحسب طولك.. وزن نفسك في نهاية كل اسبوع من بدء الريجيم.. و ركز على اهدافك.
2 اجتناب الاكل الدسم و الجوع و نوع في الاطعمة .. و ركز على نوعية ما تاكل و ليس كمية ما تاكل.
3 تخلص من الاطعمة الغزيرة بالوحدات الحرارية .
4 اشرب ثمانية كاسات من الماء يوميا، فالماء لازم لجميع و ظائف الجسم و خال من السعرات الحرارية ، و هو المشروب المثالي لمتبع الريجيم و يحافظ على صفاء البشرة و يمدها بالرطوبة .. على ان تحرص على شرب الماء بين الوجبات و قبل كل و جبة و نسيان و جودة خلال الوجبة لان الماء يخلط الاكل و يعرقل عملية الهضم.. اشرب الماء و انت جالس على دفعات.
5 كن قوي الارادة امام اغراءات الاكل من اي نوع كان.. و لا تدع احد يحببك بالاكل و لو للقمة ربما تفسد ريجيمك.. و لا تقل: ان القليل من السكر و القليل من الشوكولا لن يزيد من الوزن، فالقليل من ذلك و ذاك يعني العديد و يساوي السمنة . اعرف ان مقاومة السكر قاعدة ذهبية و رئيسية في الريجيم.
6 اظهر الفرح و لا تتصرف كان تمنعك عن الطعام سوف يقتلك، و تحل بالصبر.
7 اطبخ الاكل الذى ستاكلة بنفسك، و احترم الوجبات الاساسية و هي ثلاث: الافطار، الغداء، العشاء.

8 لا تاكل معظم الوحدات الحرارية في و جبة واحدة لانها اسوا كيفية تفرضها على نفسك، و تمهل و انت تاكل و امضغ الاكل جيدا.. كل ببطء و احتس شرابك ببطء، و تذكر ان و جبة معتدلة اروع من تعبئة المعدة ، و هي تستغرق 20 دقائق من بدء الوجبة لتبث الى الدماغ شعورا بالشبع.
9 تبضع و انت شبعان لان تبضع الاغذية متى كنت جائعا يغريك بالاكثار من الشراء، لذلك لا تذهب الى التسوق و انت جائع.

10 اعتمد على احدي الطرق الاتية في تحضير طعامك: “الشى، السلق، البخار” و كل الخبز الكامل “الخبز الاسمر” اطهي طعامك دون اضافة الدهن و الصلصة و الدقيق و الملح. و بذلك تحافظ على صحتك و عزيمتك.
11 اختر الاشربة القليلة السعرات الحرارية و اياك و شرب الكحول، و لا ما نع من تناول الفاكهة او عصيرها او عصير الخضراوات في الساعة الحادية عشرة ظهرا او الرابعة او الخامسة بعد الظهر لانها تذهب التعب الذي ربما تصاب به في بعض ساعات النهار و لانها تجنبك الجوع الذي يرميك في احضان الاطباق التي امامك فتاكل بلا و عي ما يقع عليه نظرك و يدك من زبد و مخللات و متبلات فتسقط في فخ الممنوعات.
وكذلك يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين و هي ما دة مثيرة للاعصاب و تفتح الشهية و دورها مشابة لدورة القهوة و الاكثار منها يحرض الدم على فرز ما دة الانسولين التي تفتح الشهية للطعام.
عصير الفاكهة لا ضرر منه و لكن الاكثار منه يزيد الوزن لانة يحتوي على نسبة عالية من السكر و يفضل عصير الخضار كعصير الطماطم و الجزر لغياب السكر في عصير الخضار.

12 حدد و جبات طعامك وزن نفسك كل اسبوع لتري نتائج الريجيم و للتوقف عند الحد اللازم، مع الانتباة الشديد لكيفية طعامك فيما بعد الريجيم.
13 تذكر لحظة على الشفتين الى الابد على الوركين.
14 نجاح الريجيم يتحقق من تجاوز النظر الى الاكل بقوة الارادة و الحرص على السلامة .
15 اكل العشاء يؤكل مبكرا قبل النوم باربع ساعات و قبل الساعة السادسة مساء، و لا تتناول شيئا بعد الساعة السابعة الا الماء.
16 لا تاكل بدون حاجة للاكل و بدون ان تكون=جائعا و لا تملا معدتك بالاطعمة .
17 لا تتناول الفاكهة او الحلوى في نهاية الوجبة ، لان السكر بعد الاكل مباشرة يرفع من نسبتة في الدم و يزيد من افراز الانسولين الذي يعمل على تحويل السكر الى شحم فيما بعد.. و لا تنس ان لدي بعض الاشخاص يتركز الشحم في القسم الاعلى من الجسم “المعدة ،البطن” و لدي البعض الاخر في الارداف و السيقان.
طرق استخدام الميزان
من اهم الادوات للبدء في نظامكم و عمل ريجيم هو الميزان، فهو الجهاز الذي ربما يساعد على رفع الروح المعنوية او خفضها، فهو المؤشر على نجاح او فشل الريجيم و لهذا ننصح بعدة حاجات لاستخدام الميزان للبدء في الريجيم.
1 ضع المؤشر على الزيرو و ابدا بالوزن و تدوينة باليوم
2 عليك بمراعاة ارتداء ملابس خفيفة الوزن.
3 ان يصير نفس الميزان المستعمل و في نفس المكان.
4 لا تقم بالحركة فوق الميزان و اثبت تماما.
5 لا تزن نفسك اكثر من مرة في الاسبوع و حدد اليوم على النتيجة .
وبعد هذه الارشادات عليك بالمواظبة مع الطبيب ليقوم بوزنك و متابعة الريجيم معك.

227 views