طريقة الولادة الصحيحة

صورة طريقة الولادة الصحيحة

صور

كيفية الولادة الصحيحه
1/ الشعور بالخفة Lightening
تشعر الحامل انها تستطيع التنفس بسهولة و حرية كما كانت قبل الحمل. و يحدث هذا بسبب نزول الجنين الى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجاب الحاجز و تختفى الصعوبة خلال التنفس. كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنين الى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول فذهب للتبول عدد مرات اكثر من ذى قبل.

2/ ظهور العلامة Bloody Showو هي عبارة عن افرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تظهر من عنق الرحم. طوال لمدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول اي بكتريا الى الرحم من اثناء فتحة عنق الرحم. و قبل الولادة و مع استرخاء عنق الرحم تظهر هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية او افرازات سميكة و تكون=حمراء اللون او ممزوجة بخيوط دم رفيعة .
و تخرج قبل بداية الولادة اما بدقيقة او ساعات او ايام قليلة . و بعض السيدات لا يلاحظن هذه العلامة .

3/ تمزق كيس المياة Rupture Of Membrane
يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الامينوسى ، و يؤدي الى نزول السائل الامينوسى من المهبل. و هو سائل عديم الرائحة . اما ان يحدث تدفق انفجار مفاجئ للسائل او يصير عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل. و على السيدة الحامل اذا لاحظت وجود قطرات من سائل ان تقوم بشم رائحتها للتاكد انها ليست قطرات بول، فاذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.

4/ انقباضات الولادة Labor Contractions
و هي العلامة الاكيدة انه ربما حان وقت الولادة الان. و تكون=انقباضات الرحم منتظمة تاتي كل 20 30 دقائق و تدريجيا تزداد شدتها و تستمر مدة اطول حتى تصل الى ان تتكرر كل 5 دقيقة ، و ذلك هو وقت الاتصال بالطبيب او التوجة فورا للمستشفى.

الفرق بين الم الولادة الحقيقي و بين الالم الكاذب(الطلق الكاذب **

اولا-اشكال الطلق الكاذب:**
1 يصير الطلق غير منتظم و لا تزداد حدتة و عدد مرات تكرار حدوثة بمرور الوقت.**
2 يصير الالم في اسفل البطن و ليس في اسفل الظهر.**
3 يخف الطلق او يتوقف اذا مشيت او غيرت كيفية جلوسك.**
4 ظهور بقع في الافرازات المخاطية يميل لونها الى اللون البني.**
5 تشعرين بحركة الجنين تشتد لبرهة مع هذه التقلصات.

ثانيا-اشكال الطلق الحقيقي:**

1 تزداد حدة الطلق و لا تخف و لا تتوقف اذا مشيت او غيرت كيفية جلوسك.**
2 يبدا الالم الحاد في اسفل الظهر ثم ينتقل الى اسفل
البطن و ربما يمتد الالم الى الارجل.**
3 يصير الالم كالاضطرابات و التقلصات و يصاحبة الاسهال.**
4 يستمر الطلق بالتزايد و كذلك يشتد الالم و غالبا ولكن ليس دائما يصير الطلق منتظما.**
5 تخرج خطوط الدم في الافرازات المخاطية او يصير لونها ما ئلا الى اللون الوردي.
..
الحين كيفية الدفع الصحيحه:
راح تحسين برغبة بالدفع اول ما يبدا الطفل يطلع من عنق الرحم,, لكن لاتدفعين ابداااااا الا اذا كان معك طلق الم
خذى نفس عميييييييييييق,, اكتميه,,,نزلى دقنك,, ثم ادفعى كان فيك امساااااك الدفع من عضلات البطن السفلية دفع متوووووواصل,, طالما فيك حيل كملي
وتذكري,, كل ما اصبح الدفع اطول,, طلع الطفل بشكل اسرع و ارتحتي.

وهذي تمارين التنفس خلال الولادة ,, مرة مفيييييدة

يساعد التنفس بالكيفية الصحيحة خلال الولادة على تخفيف الم الولادة ، و كذلك يسهل عملية الولادة نفسها.**

طرق التنفس خلال المرحلة الاولي من الولادة *
التنفس البطيء Slow breathing:
ابدئى التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التي تجعلك لا تستطيعى المشي. عند بداية انقباضات الرحم الطلقة خذى نفس عميق من الانف ببطء ثم اخرجى هواء الزفير من الفم كانك تتنهدى بعمق. استعملى هذه الكيفية في التنفس ما دامت تساعدك و تقلل الالم . و اذا لم تاتي بنتيجة معكى غيرى الى كيفية اخرى.

التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:
اغلب السيدات تستعمل هذه الكيفية في بعض الاوقات من المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمق من الفم بمعدل شهيق و زفير واحد في الثانية= . يصير الشهيق في هدوء و الزفير بصوت مسموع. اجعلى قوة الانقباضات الرحمية الطلقة هي التي توجهك متى تستعملى التنفس السريع الخفيف.**
كلما زادت قوة الطلقة قومى بجعل التنفس سريع و سطحى ليس عميق . فاذا كانت ذروة قمة حدة الطلقة تاتي سريعا عليكى ببدء ذلك التنفس سريعا . اما اذا كانت قمة قوة الطلقة تاتي تدريجيا فعليكى البدء في استعمال هذه الكيفية من التنفس تدريجيا . و بذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة قوة الطلقة ليصبح سطحى و سريع . و مع نقص قوة الطلقة قومى تدريجيا بجعل التنفس بطئ و عميق و يصير الشهيق من الانف و الزفير من الفم.
و معنى هذا انكى في بداية شعورك بالطلقة استعملى الكيفية الاولي للتنفس التنفس البطيء ، و مع زيادة قوة الطلقة غيرى لاستعمال الكيفية الثانية= التنفس السريع الخفيف ، ثم مع نقصان قوة الطلقة ارجعى مرة اخرى= للكيفية الاولي للتنفس.

التنفس المتغير Variable breathing:
و هي كيفية اخرى= بدلا من استعمال الطرق السابقة . في بداية الطلقة خذى شهيق عميق من الانف ثم زفير من الفم ثم خذى شهيق و زفير سطحى سريع من الفم متكرر بمعدل 5-20 شهيق و زفير كل 10 ثوانى . ثم بعد كل 3-4 مرات تنفس بهذه الكيفية خذى نفس عميق . كذلك عند انتهاء الطلقة خذى نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .

طرق التنفس في المرحلة الثانية= من الولاده
فى تلك المرحلة تحتاجى الى الدفع لكي تساعدى الجنين في الخروج . في بداية الطلقة خذى نفس عميق من الانف و اخرجية من الفم . و عند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذى نفس عميق و كبير و احبسية ثم اضغطى به الى اسفل تدريجيا . بعد 5 ثوانى تنفسي بعمق حتى ياتى الشعور بالحاجة الى الدفع مرة اخرى= . و يتكرر ذلك 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام.

327 views