كتاب موسوعه تفسير الاحلام الشامله
السلام تعالى وبركاته
مش رح طول عليكم .. ولكن حبيت اعمل هذا الموضوع ليكم لي يبغى يفسر الاحلام.. فهرس من الالف الى الياء . تعريف بالاحلام موضوع اخذ مني وقت عشان اظبطه يا ريت التثبيت وشكرا
مقدمه
تعريف علم النفس الاحلام
الاحلام رسل لا غنى لنا عنها لتبليغ المعلومات الحيويه من القسم الغريزي، الفطري، من الذهن البشري الى قسمه العقلاني الواعي
الاحلام اذن، بما هي حضور الخافيه في الوعي ، هي الوسيله التي تكامل بها الخافيه الواعيه او تعوضها وتوازنها
تعريف لغوي ل الاحلامالرؤيا على وزن فعلى ما يراه الانسان في منامه , والرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي
الالفاظ ذات الصله
الالهام : الالهام في اللغه : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , او القاؤه في روعه
والفرق بين الرؤيا والالهام ان الالهام , يكون في اليقظه , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا في النوم
الحلم : الحلم بضم الحاء المهمله وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا ان كان كل منهما يحدث في النوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف الى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف الى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان >
الخاطر : الخاطر هو المرتبه الثانيه من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغه ما يخطر في القلب من تدبير امر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظه بخلاف الرؤيا
الوحي : من معانيه في اللغه كما قال ابن فارس الاشاره والرساله والكتابه ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى الى الانبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الانبياء وحي , وفي الحديث <>اول ما بدئ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقه
حقيقه الاحلام
الدين الاسلامي
الرؤيا اعتقاد بالقلب ذكره القاضي ابو يعلى قال : ابو عبد الله المازني مذهب اهل السنه في حقيقه الرؤيا ان الله يخلق في قلب النائم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان , وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظه فاذا خلق هذه الاعتقادات فكانه جعلها علما على امور اخرى تلحقها في ثاني الحال او كان قد خلقها , كما يكون خلق الله الغيم علما على المطر , والجميع خلق الله تعالى ولكن يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علما على ما يسر بغير حضره الشيطان ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضره الشيطان فتنسب الى الشيطان مجازاه حضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقه . ولابن ماجه من حديث انس ( اعتبروها باسمائها وكنوها بكناها والرؤيا لاول عابر )
وعند اهل الشرع ان للرؤيا ملكا يقال له ملك الرؤيا فعند اليقظه تعدم المناسبه وعند النوم تحصل المناسبه مع ذلك الملك فينطبع في النفس من الملك ما اخذه من اللوح والالهامات الفائضه من جانب القدس
واما الكاذبه فاما بسبب تخيل فاسد في اليقظه او سوء مزاج او امتلاء او لامراض
علم النفس
المنهاج الفرويدي يفترض ان رمزيه الحلم لا تمت بصله الا الى الذاكره والماضي. بيد ان الواقع التجريبي – او السريري، ان شئت – يبين ان الحلم مسرح لافكار ومشاعر لم تكن واعيه في يوم من الايام قط، ويتفتق فيه الانسان عن قدره مذهله على ابداع رموز متنوعه ابداعا فطريا عفوي
يقابل يونغ منهاج فرويد الممعن في السببيه الحتميه بمفهوم الظرفيه (الظروف المعينه تتمخض عن احلام من نوعها) بوصفه الاطار العام الذي يسمح بفهم الاحلام؛ اذ ان المغزى من خلفيه محدده في حلم ما لا يصح استنباطه بالاشتراط السببي وحده، انما كذلك بقيمه موقعه في سياق الحلم اجمالا وخطوره هذا الموقع. فالحلم “يترجم حال الخافيه في لحظه معينه “، ويؤدي في الحاله السويه وظيفه تكامليه بالنسبه الى الواعيه بما يستهدف حل النزاعات النفسيه ، ان وجدت، الامر الذي يضفي عليه قيمته الاستباقيه المنذره
طرق تفسير الاحلام
تفسير الاحلام مهاره يمكن ان يكتسب بعضها بالدراسه والمعرفه بالاسباب المعينه على التاويل، نسرد هنا بعض الوسائل المعينه لتفسير الاحلام تفسيرا صحيحا يمكن اتباعها
حدد ما هو الحدث المهم في الحلم ولا تهتم بالحشو والخلط في الامور التي لا معنى لها *
بعد تحديد الحدث المهم في الحلم حلل ما رايته مستنبطا بدلاله من الاتي *
اعرض الرؤيا على كتاب الله فقد تجد تاويلها في بعض اياته مثل: اللباس الجديد قد يكون بشرى بزواج، لقوله تعالى: [هن لباس لكم وانتم لباس لهن]، وهكذا اولا : القران الكريم
وكذلك تعرض الرؤى على ما جاء في الاحاديث الشريفه ثانيا : الحديث الشريف
فمثلا اسم فاضل يدل على الفضل، وراشد يدل على الرشد ثالثا : بظاهر الاسم
فالياسمين والورد قد يدلان على قله البقاء او قصر العمر لذبولهما بسرعه رابعا : دلاله المعنى ، او وصفه
فالسن رمز لسن الانسان، اي: عمره. فقلع ضرس ، او سن او ناب يدل على وفاه قريب او شخص تعرفه.
الفك العلوي للرجال والسفلي للنساء {الرجال قوامون على النساء} واذا كان القلع يدل على الموت فان التركيب يدل على الولاده او الحمل خامسا : من اللغه ومعانيها
فاليد الطويله تدل على معروف وخير، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته: [اولكن لحوقا بي اطولكن يدا] اي اكرمكن واكثركن صدقه . فكانت زينب رضي الله عنها.
والزرع والحرث يدل على العمل .
والخروج من الابواب الضيقه يعبر بالفرج والنجاه سادسا : من الامثال السائده
فالبكاء قد يؤول بالفرح “اقر الله عينيك” اي ابكاك بدمع بارد ولا يكون الا عند الفرح والضحك قد يدل على الحزن لقولهم “شر البليه ما يضحك” وهكذا سابعا : بضد الشيء ( بعكسه
فالاذان قد يدل على الحج اخذا من قوله تعالى {واذن في الناس بالحج} ثامنا : من هيئه السائل صلاحا او ضلالا
علم التحليل النفسي
تحليل الاحلام هو فعل متبادل بين شخصيتين اكثر منه فنا تطبيقيا ذي شكل محدد جامد.
وعلم تفسير الاحلام يعتمد على الموقف النفسي والواقع النفسي للشخص حيث ان الحلم عباره عن نشاط لدوائر معينه في المخ يدركها النائم باسقاطات خاصه منه يعكس خلالها مشاعره ورغباته وربما صراعاته الداخليه .
ان الواقع التجريبي – او السريري، ان شئت – يبين ان الحلم مسرح لافكار ومشاعر لم تكن واعيه في يوم من الايام قط، ويتفتق فيه الانسان عن قدره مذهله على ابداع رموز متنوعه ابداعا فطريا عفويا.
تحليل ( فرويد ) للاحلام ليس عباره عن قراءه مباشره لرموز الحلم، بل هو نتاج عمل صارم متان من فك هذه الرموز بما ييسر تفسير الحلم بالعثور على الكامن المستتر تحت المعتلن، ومن بعد، باعاده تدبر هذه الرموز في تشكيل جديد باقتفاء السياق الذي تم من خلاله العبور من الاول الى الثاني (اي من الكامن الى المعلن).
وهذا السياق يحيل الى الجزء من الخافيه الخاص بالحلم وبقصته.
خلاصه القول ان الحلم بنظر فرويد “بوح بعبارات في غير محلها”، كما يقول – وان يكن تعبيرا عن الخصوصيه التي يتصف بها الحالم.
ذهب ( يونغ ) مذهبا مغايرا في تحليل الاحلام ورموزها يشتمل على: وصف دقيق للموقف الواعي الراهن (يمكن للرموز ايضا ان تظهر في حاله الصحو على هيئه اطياف وانطباعات بصريه او سمعيه )،
وصف للاحداث الماضيه ، تحديد للسياق الاحلامي والحيوي الاجمالي للمعاود،
اضافه معلومات تلتمس لدى جهات اخرى غير المعاود عند الاقتضاء،
واخيرا، شمل للمتوازيات الميثولوجيه المتعلقه بالخلفيات البائده التي تبرز في الحلم.
هذه العمليه الاخيره ، في مقابل التفسير الارجاعي الفرويدي، تدعى التوسيع amplification. فالطبيعه الموضوعيه ذات الاستقلاليه autonomy للرمز ووجود خافيه جماعيه ييسران للحالم تخطي تداعياته الشخصيه وفحص كل المدى الممكن للصوره المقترحه على وعيه مستفيدا من المواد التاريخيه المرتبطه بها.
ان من شان التوسيع اطلاق المضمون الاحلامي واغناه بكل الصور المشابهه الممكنه في سبيل فهم افضل للحلم الفردي. ولا مفر للمحلل عندئذ ان ياخذ بالحسبان كافه جوانب الحلم، على تنوعها الشديد، وان يحصل على معرفه ميثولوجيه ودينيه وفلسفيه واسعه .
وبالفعل، فان فهم الحلم بحد ذاته يتطلب بذل مجهود جبار للتركيز على التداعيات او المترابطات التي تعود الى الحلم مباشره معبره عن امر محدد ونوعي تماما يحاول الحلم ان يبلغنا اياه
منوعات عن الاحلام
اشهر المفسرينراي علماء الديناحلامك بالالواناشهر الاحلام
شعر
سنوات الحلماطرف الاحلامنسيان الاحلام
اشهر الاحلام
وامثله الرؤيا في القران الكريم فقد اوحى الله سبحانه وتعالى الى نبيه ابراهيم (عليه السلام) بذبح ولده اسماعيل فقال ابراهيم {يا بني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى} واوحى الله الى نبيه يوسف عليه السلام فقال {اذ قال يوسف لابيه يا ابت اني رايت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين} وقد فسرها يعقوب لابنه يوسف عليهما السلام بانها تعني خضوع اخوته وتعظيمهم اياه تعظيما زائدا
احلامك بالالوان
يرى العديد منا الاحلام بالالوان الطبيعيه , وقد تكون الاحلام بالوان بعيده عن الواقع , ويفسر بعض المختصين ان الوان الحلم عندما تكون مشرقه وبراقه فانها تعني الحب والعاطفه , بينما الالوان الداكنه تعني القلق والمخاوف
راي علماء الدين
ان تفسير الرؤى والاحلام يساعد على نشر كثير من المعارف القرانيه والسنيه ومن خلال التفسير يتعلم الناس كيف يحافظون على منامهم ويقظتهم، ويقرئون الحصن الحصين القراني قبل النوم، ويستيقظون مستقبلين العباده ويحافظون على الكلمه الصادقه متمنين الرؤى الصالحه ، ومن خلال تفسير الاحلام يحفظ الناس الكثير من الادعيه القرانيه والاحاديث النبويه الشريفه التي تحض على الاهتمام بالجانب الروحي من حياه الانسان
اشهر المفسرين
تم تفسير الاحلام من قديم الزمان وهناك العديد من المؤلفات القديمه لمؤلفين اشهرهم
فيلسوف يوناني اسمه ( ارتيمدروس )
العلامه العربي اسمه ( محمد بن سيرين )
العلامه العربي اسمه ( عبد الغني النابلسي )
العلامه الغربي اسمه ( تسغموند فرويد )
العلامه الغربي اسمه ( كارل غوستاف يونغ )
نسيان الاحلام
الغالبيه من الناس يحاول طرد الامور السيئه , او التي لا يريد ان يعترف بها من ذهنه , وغالبيه الاحلام تعبر عن رغبات او احاسيس لا نريد البوح بها , لا لانفسنا ولا للاخرين , ولذلك فاننا نطردها بسرعه من وعينا بمجرد ان نستيقظ من النوم لعدم قدرتنا على مواجهه رغباتنا , فنقوم بطردها الى عالم النسيان او نقوم بعمل الرقيب على احلامنا فنتذكر ما هو مناسب وننسى غير المناسب
اطرف الاحلام
يحكى ان رجلا راى خزانه في بيته تحترق، فسال احد العلماء، فقال له: لعل تحتها مالا او خيرا، فحفر تحت الخزانه فوجد جره ملئت ذهبا يلمع كانه نور الشمس. وبعد اشهر راى الرجل ان الخزانه نفسها تحترق، فلم يسال ذلك العالم، واسرع يحفر تحت الخزانه ، فخرج له ثعبان فعضه، فعولج ثم شفي، فذهب الى ذلك العالم يساله متعجبا لاختلاف الامرين لرؤيه واحده . فقال له: ان الرؤيا الاولى كانت في الشتاء، والنار فيه دفء وهناء، اما الرؤيا الثانيه ففي الصيف، والنار فيه شده وضيق واذى. ولو سالتنا في الثانيه كما سالتنا في الاولى لنجوت، ولكنه قدر من الله وقضاء
سنوات الحلم
افاده دراسه حديثه ان الانسان يقضي عشر عمره في رؤيه الاحلام وهذا يعني ان انسان عمره خمسون عاما قد قضى خمس سنين وهو يحلم ( حوالي 1800 يوم او 45000 الف ساعه ) وهذه الفتره من العمر يعيش الانسان بواقع تفاعلي تزول فيه الحواجز
شعر
اولتها حلت ببشرى او اذى وهي على جناح طائر اذا
ابن الوردي
قاموس الاحلام
حرف ا
حرف ب
حرف ت
حرف ث
حرف ج
حرف ح
حرف خ
حرف د
حرف ذ
حرف ر
حرف ز
حرف س
حرف ش
حرف ص
حرف ض
حرف ط
حرف ظ
حرف ع
حرف غ
حرف ف
حرف ق
حرف ك
حرف ل
حرف م
حرف ن
حرف ه
حرف و
حرف ى
حرف ا
قاموس الاحلام
حرف ا
ابنوس : في المنام امراه هنديه موسره , او رجل صلب موسر
ابراهيم عليه السلام : من راه رزق الحج ان شاء الله , كما تدل رؤيته على الوالد المشفق , وربما دلت على الوقوع في الشدائد والسلامه منها
ابره : داله للاعزب على الزوجه , وللفقير على ستر الحال ومن راى خيطا في ابره اجتمع شمله , واجتمع له ما كان متفرقا من امره , ومن راى ان ابرته انكسرت فان شانه يتفرق , ويفسد امره
ابريق : تدل رؤيته على التوبه للعاصي , والولد الذكر للحامل , ويدل الابريق على اللعب والضحك
ابليس : رؤيته تدل على العالم المبتدع , واكتساب الذنوب والاثام , كما تدل رؤيته على المكر والخديعه والفرقه , ومن راى الشيطان يتخبطه فانه ياكل الربا
اجاص : في وقته رزق , او غائب جاء , وفي غير وقته مرض او هم , فان راى مريض انه ياكل اجاصا فانه يبرا
احرام : اذا احرم الانسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه , فهو زواج الاعزب وطلاق المتزوج , او بعده عن المعاصي والمخاصمه
احتقان الانسان : دل على رواج المخزون من بضاعه فاسده , او دل على الاطلاع على المساوي , او نهبت داره
اخ الانسان : دل على الشراكه في المال والمساعدين
اداء الشهاده : يدل على الخروج عن العهد والوفاء , وقضاء الدين , فان كتم شهاده في المنام دل على الدين والطمع في الوديعه والحقد وربما دل على المرض
اذان : يدل على الحج وربما دل على النميمه والاتهام بالسرقه , وقد يدل الاذان على علو الدرجه والمنصب
اذن : تدل على السمع , فمن راى ان اذنه كبرت او تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله امر ربه
ارجوان : امراه عفيفه فمن التقطه قبل امراه غنيه حسنه لها خطاب كثيرون واقرباء عديدين
ارجوحه : من راى انه يتمرجح فيها فدل على فساد اعتقاده بدينه
ارز : دل على مال فيه نصب وشغف وهو يدل على الربح
ارض : كل ارض على حسبها وجوهرها فرؤيه ارض المحشر داله على حفظ الاسرار , والامن من الخوف , ورؤيه الارض الفلاحيه تدل على الخصب , ومن راى انه ملك ارض تزوج او رزق ولدا , ومن راى ان الارض خسفت بمن فيها دل ذلك على التيه والعجب والغفله , ومن راى انه في ارض واسعه فانه يسافر , والارض تدل على امراه نمامه لا تكتم السر وتدل على الجدال او العلم
ارنب : يدل على رجل جبان , او امراه ان ذبحها فهي زوجه غير باقيه
ازار : دل على امراه حره , فان رات امراه ان لها ازار احمر مصقول فانها تتهم بريبه
استراق السمع : في المنام كذب ونميمه ومن راى كانه يسمع اقاويل ويتبع احسنها فانه ينال بشاره
الاسد : سلطان يدل على سلطان شديد ظالم , وربما دل على الموت , واللبوه امراه شريره
اسراع الانسان : يدل على المسارعه في اعمال الخير , الا ان يكون مسرعا مريضا فانه يدل على موته
اسطوانه : من خشب او طين فهي في المنام قيم دار او خادم اهل الدار
اسم : اذا تحول اسم الانسان في المنام الى غير اسمه فيعبر عنه بالفال الحسن
اصبع : هي المعينه للانسان على دنياه في مهنته , والاصبع دلاله على الاولاد او الاقرباء والمال ورزق الانسان
الاضحيه : دلاله على الوفاء بالنذر والخلاص من الشدائد , وان كان فقيرا اغتنى , وان كان خائفا امن
الاعاره : من انه استعار شيء او اعاره فان كان محبوبا فانه ينال خيرا , وان مكروها نال كراهه لا تدوم
اعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف فيه , فان اعتكف في مسجد اعتكف عل اعمال صالحه
الافلاس : دليل على نقص حال المفلس في دينه
الاكل : اذا اكل الانسان في اناء مكروه فيدل على بلاء يصيبه , والاكل بين الناس شهوه , وان اكل لحم الغير فانه يغتابه او يغتاب شخص اخر
الام : ام الانسان اذا راها الانسان عبر حالها في المنام بحاله , وربما دلت على الشفقه والفرج لمن كان في شده
اماطه الاذى : تدل على الغيره في الدين واليقظه , او على الازواج والاولاد والتحفظ في الكلام , وتدل على غفران الذنوب او كثره الصدقه
امام الصلاه : دلت رؤياه على علو القدر , وان صلى بالناس الى غير القبله خان اصحابه وابتدع بدعه
انشراح : يدل على التوبه للعاصي , او فرج من الله
انف : يدل على ما يتجمل به الانسان من مل او ولد
انقباض : الانسان في المنام يدل على القبض في الرزق وربما دل على الذنوب في اليقظه
انقلاب : انقلاب الانسان على وجهه في المنام يدل على الخساره , وان كانت امراه اعرضت عن زوجها
اوز : يدل على نساء ذوات جمال ومال , ومن راى انه يرعى الاوز فانه يصاحب قوما ذو رفعه
اهرام : تدل على الاخبار الغريبه او معاشره الغرب , وربما تدل على العمر الطويل
الايل : تدل رؤيته على التاج والهيبه وقمع الاعداء
ايات القران : اذا كانت ايات رحمه فهو رحمه الله , وان كانت ايات عقاب فهو عذاب الله تعالى
حرف ب
باب : الابواب المفتوحه ابواب رزق وابواب البيوت معناها يقع على النساء
باذنجان : يدل على رزق بادنى هم , واكله دليل على اتيان الرخص والتملق في الكلام
بالوعه : هي في المنام خادم , وقيل امراه سفيهه , والبالوعه المجهوله امراه زانيه , ومن سدت بالوعته ضاقت عليه وتعسر
ببغاء : رجل كاذب ظالم , وقيل رجل فيلسوف . والببغاء داله على المراه الجميله
بئر : البئر مال او علم او زاد , ومن راى انه حفر بئرا وفيها ماء تزوج انسان غني ومكر به ( بها ) ومن راى انه شرب من مائها فانه يصيب مالا من مكر اذا كان هو حافر البئر .
بحر : يدل على ملك قوي , ومن راى البحر من بعيد فانه يرى اهوالا وفتنه , ومن راى انه وقف على البحر فانه يصيب من السلطان شيئا وربما دل للمراه على الزواج
بحيره : تدل على المراه الغنيه , وللمسافر تدل على تعذر السفر
بخار : يدل على بخار العين وظلمتها , او ظهور الاسرار , وان كان عالما ابتدع بدعه ظاهره
بخور : التكلم بكلام يثني به على نفسه
بخل : يدل على الداء الذي ليس له دواء , ويدل على النفاق او الفقر
بدن الانسان : سمنه في المنام وقوته قوه الدين والايمان , وهزله يدل على الفقر ونقص المال والعلم
بذر : البذر اذا كان في غير موضعه دال على الاسراف , وبذر البذور في الارض دال على الولد
براءه : داله على الامان مما يحذر منه
برد : دال على الفقر , فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره
برص : من راى انه ابرص فانه يكسب المال
برغوث : هو رجل عجوز ضعيف , ومن راى ان البراغيث تلدغه اصاب غما وتهديدا
برق : رويته لوحده داله على الهدى بعد الضلاله , او تبشير بقدوم غائب , او تجديد الرزق
برقوق : اذا راه في المنام في اوانه دل على الخير وفي غير اوانه دل على الهم والتعب
برهان : اذا برهن على شيء فانه ينال حجه قويه , ومن راى كانه ياتي ببرهان فانه في خصومه مع انسان والحجه عليه فيها
بريد : تدل رويته على الحركه والاسفار
بزر : النسل الصالح
بساط : بسطه وعز ورفعه خصوصا ان ملكه وجلس عليه
بستان : دال على الاستغفار , ويدل على المراه , وربما دل على مكان او حيوان يستغل منه
بسمله : تدل على العلم والهدايه
بشاشه : داله على الاقبال على طاعه الله , والبشاشه لغيرهم من المضحكين او المفسدين دليل على الغفله والحرام
بصاق : يدل في المنام على قوه الرجل فمن راى ريقه جف عجز عما يريد , ومن راى انه خرج من فمه رغوه وزبد فيدل على كلام باطل يقوله
بصل : من راه ولم ياكل منه فهو خير , وان اكل منه فشر
بطن : دال على ما يحوي اهله وماله وسره , ويدل على السجن والقبر
بطيخ : رجل صاحب هموم ومريض , ومن راى انه ياكل بطيخ فانه يخرج من الحبس
بعوض : عدو يسفك الدماء ويشوه البدن
بغاء : يدل على الداء الذي ينزل بالفم حتى يحتاج الى ما يشفيه
بغض : من راى انه يبغضه انسان او يبغض انسانا فهو دليل رديء لجميع الناس
بغل : سفر , وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامراه عاقر
بق : يدل على اعداء ضعاف , والبق يدل على الهم والحزن
بقر : دال على السنين , فالبقره السوداء والصفراء سنه فيها سرور , والبقره الهزيله سنوات قحط وجدب , ومن راى انه ياكل لحم البقر فانه يكسب مال وسلطان
بكاء : اذا كان بصراخ او لطم او لباس اسود فيدل على الحزن , وان كان البكاء خشيه من الله فانه يدل على السرور وزوال الهم
بكر : من راى بكرا عذراء كان ذلك عسرا لارباب المناصب , وتدل على الارض القابله النفع والمسكن الجديد
بكره : رجل نافع مؤمن يسعى في امور الناس
بلاء : دال على الافراح والسرور والفرج بعد الشده
بلاط : دليل على تغير الحال , في المناصب , والزوجات والمعيشه
بلبل : دال على رجل موسر او امراه موسره , وقيل البلبل يدل على ولد قاري لكتاب الله
بلح : رزق او رسول بخير
بلغم : من راى انه القى بلغما نال الفرج والشفاء
بناء : البناء المستحدث على الارض افاده دنيا خاصه او عامه بقدر ما راى من ذلك
بندق : رجل غريب غني , سخي ثقيل الروح , ومن اكله نال مالا بكد وتعب
بنفسج : جاريه بارعه , امراه جميله , وهو دليل على قله الثبات او قصر العمر
بهاق : من راى اصابته بالبهاق فان ذلك اسرار رديئه
بول : ادرار البول في المنام دليل ادرار الرزق , وزوال ما في البطن , وامساك البول او تعسره ربما دل على استعجاله في الامور وعدم الصواب
بوم : يدل على البطاله والخوف , او انسان خائن لا خير فيه
بياض اللون : من راى وجهه اشد بياضا فانه مرض , ومن راى ان لون خده فانه ينال عزا وكرما
بيت : رويته زوجه صالحه , ومن راى خروجه من بيت صغير فهو خروج من هم
بيض : في موضع او اناء نساء او جوار , ومن راى ان دجاجته باضت فانه يولد له ولد
بئر : من راى بئر في ارضه فانه ينال سعه في معيشته ويسرا بعد عسر
حرف ت
تابوت : ملك عظيم , فان راى انه في تابوت نال سلطانا , ودليل على الفرج والنجاه , ومن راى انه اعطي تابوتا رزق علما ووقار كما تدل رؤيته على الهم والنكد
تاج : يدل التاج في المنام على العلم والقران , واذا رات المراه التاج على راساها فانها تتزوج برجل ذو منصب رفيع , وان كانت حامل ولدت ولدا
تاجر : من راى انه تاجر دل على الربح والفائده , كما تدل على التفريط في الدين
تبسم : يدل على السرور
التثاؤب : عمل يرضى به الشيطان , وربما يدل على مرضا لا يبرا صاحبه
تجرد من الملابس : اذا راى الانسان تجرد ملابسه في مكان عام فدال على هتك سره , واذ تجرد من الملابس ولم تكن عورته بارزه فانه يسلم من امر مكروه
تخت : تدل رؤيته على الزوجه والدابه والمنصب
تخمه : من راى انه في تخمه في المنام دال على اكل الربا فان انهضمت فانه يحرص على السعي في اموره
تخنث : من راى في منامه انه تحول مخنثا فانه يصيبه هول وخوف وحزن
تدلي : من راى انه تدلى من الاعلى الى الاسفل فانه يتورع , ومن راى انه يسقط دليل على عدم الحصول على مبتغياه
تراب : يدل على الناس , وربما دل على الانعام والدواب , ومن راى انه يسف التراب فهو مال يصيبه
ترمس : رؤيه اخضره في المنام شح ورزق بتعب , او علم بغير عمل , والترمس اليابس هم ونكد , ومسلوق الترمس رزق عاجل
تشهد : دال على الفرج وقضاء حاجه الانسان
تعزيه : من كان في حسن حال دليل على مضره تصيبه , ومن كان في شده فهو دليل منفعه
تعلم : من راى انه يتعلم فدليل على الغنى بعد الفقر , والهدى بعد الضلاله
تفاح : يدل في المنام على الاولاد وحسان الوجوه , ومن راى انه ياكل التفاح فانه ينال بقدر رؤيته
تفليس : دليل على نقص حال المفلس في دينه او دنياه , وان كان مريضا فدليل على نفاذ رزقه او موته
تكبر : من راى انه تكبر يدل على انتهاء عمره , والتكبر في المنام يدل على الرزق والمنصب لكن عاقبته شر
تكبير : يدل على الاعياد والفرح , كما يدل على الاعمال الصالحه
تلف : من اتلف شيء حسنا افسد ما عليه من الخير
تمر : لمن راه مطر , ومن اكله رزق
تمساح : رؤيته تدل على شرطي , او لص خائن , والتاجر الظالم
تملق : لمن لم يتعود ذلك ذله ومهانه
تهديد : من راى انه مهدد فانه يظفر ولا يخاف ولا يخضع .
تواصل : يدل على صله الرحم والتواصل مع الناس حسب نوعياتهم
توبه : داله على النجاه
توت : اكله في المنام يدل على كسب واسع نافع
توديع : دال على زوال المنصب , او طلاق الزوجه , او موت مريض
تيس : في المنام رجل مهيب في منظره , وابله في اختياره
تيمم : دليل على السفر او الانذار بالمرض
تين : دال على مال كثير , وزياده الخير
حرف ث
ثاليل : من راى ان به ثاليل حصل على مالا يخشى من ضياعه
ثدي : دال على امراه الرجل او بنته , الثدي الكبير دال على فجور المراه , واللبن في الثدي زياده في المال ودال على الولد
ثروه : تدل على الزوجه والاعمال الصالحه
ثريا : رجل حازم في الامور
ثعبان : يدل على العداوه من الاهل , وربما كان جار حسود , ومن راى انه امتلك ثعبان فانه يصيب سلطانا عظيما
ثعلب : دال على عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .
ثلج : دليل على الارزاق والشفاء من الامراض وربما يدل على الالفه والمحبه
ثمره : اذا كانت ذا طعم حلو تدل على الرزق والفائده .
ثوب : الثياب البيضاء خير لمن يلبسها , الثوب الاسود لمن لم يتعود على لبسه دال على المكروه , والثوب الاخضر دال على الزهد والعباده
ثور : دليل على الرئاسه ونمو التجاره , ومن راى ان الثور يصرعه فدال على الفتنه والهلاك
ثوم : دال على المال الحرام , وتبديل الخير بالشر , واكل الثوم للمريض شفاء , وقيل ان الثوم هم وحزن
حرف ج
جابي : تدل رؤيته على قضاء الدين , وتاديه الامانات
جاريه : داله على تجاره , ومن راى جاريه مسلمه متزينه سمع خبر موحشا , ومن راى جاريه عابسه الوجه سمع خبرا سيئا , ومن راى جاريه مهزوله اصابه هم وفقر
جاسوس : يدل على الجان او المؤثر لاعمال الشر
جامع : يدل في المنام على المكان الجامع للتجاره , ويدل على العدل لمن دخله في المنام مظلوما
جاموس : دال على الكد والسعي والخير
جبس : دليل على دوام العز والمنصب , وحسن حال الازواج والاولاد , والثبات في الدين والعلم , والشفاء من الامراض
جبانه : دال على امن للخاف , وخوف لامن , والجبانه داله على الاخره .
جبه : داله على المراه وان راتها المراه فانها تخون زوجها , كما تدل على العمر الطويل .
جبل : هو في المنام رجل رفيع الشان قاس , مدبر لامره , او امراه قاسيه
جبن : هو المصنوع من اللبن دليل على عقد نكاح للاعزب , والولد للحامل والمال الرابح , والعمر الطويل , ورؤيه الجبن للمحارب قهر له
جبهه : داله على جاه الانسان , فان راى بها كسر فانه نقصان في هيبته
جحر : دال على اتباع البدع , فمن راى جحر خرج من حيوان فهو فم يخرج منه كلام بمنزله ذلك الحيوان
جحود : الجحود للفضل دليل على الظلم
جدري : يدل على المال
جراحه : من راى انه جرح وخرج منه الدم فانه يغتاب
جراد : دال على العذاب , وان وضع في اناء او قدر فانه مال
جرب : من راى ان عنده جرب فانه في تعب وهم .
جره : دال على اجير منافق , كما تدل على المراه
جرجير : من راى انه ياكل الجرجير فانه يعمل عمل اهل النار
جرذ : من راى انه اخذ جرذ او دخل عليه انتقل من بلاده , ومن راى انه ياكل لحمه اغتاب انسان فاسق .
جرس : دال على رجل مؤذن , والجرس صاحب خير , وربما دل على السفر
جزار : دال على رجل مهلك للرجال , والجزار اذا حسنت حالته دال على حسن عاقبته
جزر : من راى انه ياكل الجزر فانه ينال خيرا ومنفعه , والجزر يدل على رجل سهل المرام
جسر : دل على ما ينجي الانسان من عذاب الاخره
جفاف : دال على الفقر وعدم الراحه .
جفن : اذا راى الجفن خاليا من الالم فذلك محمود للجميع واذا كانت الجفون قليله اللحم وفيها قروح فيدل على غم وحزن
جلاد : دال على رجل شاتم , وتدل على النكد والامراض وما يوجب الحدود
جلد : دال على الصبر والتجلد في الامور , فمن راى جلده تحسن دل على الخير والراحه
جمال : رؤيه جمال الانسان دليل على سوء حال عدوه .
جمل : دال على الاسفار وموت المرضى
جمر : دال على رزق عاجل فان انتفع به في المنام فهو رزق بدون تعب
جمعه : من راى انه في يوم جمعه فان الله يجمع اموره المتفرقه ويحوله من العسر الى اليسر .
جن : دال على اصحاب النصب والاحتيال لامور الدنيا
جنازه : من راى انه يصلي على جنازه فانه يصاحب اناس تقيين
جنايه : داله على الوقوع في المحذور , وربما دلت على بلوغ المقصود .
جند : داله على نصره اصحاب الحق
جهد : دال على موت المريض , والجهد هو الكد على العيال او الجهاد
جورب : دال على المال والوقايه ما لم يلبس , فمن راى انه يلبس جوربا فقد وفى ماله , والجورب يعبر بالخادم والمراه الجاريه .
جوز : دال على المال المكنوز , فان سمعت له صوت فهو خصومه
جوع : دليل على لباس الحداد والخوف , وحرص في طلب المعيشه , وقيل من راى انه جائع اصاب خير
جوهري : رؤيته تدل على صاحب نسك وعباده , كما تدل على الدلال , وتدل على العالم الذي يقتدي به الناس
حرف ح
حائط : من راى انه قائم على حائط او راكبه فان الحائط حاله الذي يقيمه , والحائط رجل منيع صاحب دين ومال
حائك : تدل رؤيته على تسهيل الامور , او السفر
حاجب العين : ان راى الانسان ان حاجبيه اقترنا دل ذلك على الالفه والمحبه وبالعكس , ونزولهما على العين دليل على تغير الحال , وربما دل على طول العمر
حب : في المنام هموم وانكاد , ويدل على الفقر والموت للمريض
حبه سوداء : دال على الصحه وعافيه الجسم
حبس : دال على الذل والهم
حبل : دلاله على التمسك بالدين
حج : من راى انه حج فدلاله على الاستقامه , وامن مما يخاف , ودين يقضيه
حجامه : يدل على كل متحكم في الناس
حجر : يدل على اهل القسوه , ومن راى انه ضرب حجر وخرج منه ماء فدليل على زياده الرزق
حد : دليل على الدين والمطالبه به , وربما دل على وقوف الانسان عند حده , او الزواج للاعزب
حداد : في المنام ملك عظيم او سلطان مهيب , والحداد ملك الموت
حدث : من راى كانه يحدث حدثا اصغر يذهب غمه , فان كان صاحب مال فانه يزكي ماله , ومن راى انه احدث وكان الحدث جامدا فانه ينفق ماله في عافيه
حديد : دال على مال وقوه لمن راه في يده , ومن راى انه يذيب حديدا فانه يقع في السنه الناس ويغتابونه
حذاء : دال على الرجل الذي يزين النساء
حذر : دال على النفاق والبعد عن الحق
حر : ان كان في الشتاء دل على الفوائد وان كان في الصيف دل على العكس
حرب : دال على غلاء الاسعار , والحرب بين السلاطين تدل على فتنه او وباء
حرباء : دال على وزير للملك , كما تدل على الخدمه للبطال , او الفتنه
حرث : من راى انه يحرث في ارض غيره وهو يعرف صاحبها فانه يتزوج امراته
حرير : دال على العشق لمن راه , ويدل الحرير على التزوج بامراه شريفه
حزام : دال على المال والادخار وجمعه , وربما دل على الجد في طلب العلم
حساب : للميت في المنام دال على عذابه , وان حاسب الانسان نفسه في المنام فانه يدل على توبته
حسد : فساد لفاعله , والحسد في المنام يدل على الفقر للحاسد , ويدل للمحسود على الزياده في الرزق
حسنه : دليل على التوبه وصله الرحم والصدقه
حشيش : من راى الحشيش ينبت على الارض فهو صلاح الامور , ومن راى الحشيش ينبت عليه نال خيرا
حصى : داله على الاموال , كما تدل على السب والقذف
حصاد : يدل عل تيسير الامور والرزق العاجل
حصبه : داله على المال
حصن : دليل على الصدق , كما يدل على التحصين من الشيطان
حصير : تدل رؤيته على الخادم , ومن راى انه جالس على حصير فانه ياتي امرا يتحسر عليه ويندم
حطب : دال على النميمه وربما حمل الحطب كلاما مؤلما وذم في الناس
حفر : حفر الارض دال على الحصول على المال
حق : دليل على اتباع الهدى والبعد عن الباطل
حكه : من راى انه يحك جسمه فانه يتفقد حال اهله ويصيبه منهم تعب
حلاق : رؤيته في المنام تدل على رجل يصلح الامور
حلال : لمن اكتسبه يدل على التوبه
حلبه : مال عسر مع كد وتعب
حلف : اذا حلف لرجل او حلف له فان الرجل يغرر به ويخدعه , ومن راى انه حلف صادقا فانه يظفر
حلق : من راى انه يخرج من حلقه شعر او خيط فمده ولم ينقطع فتطول حياته , او مخاصمته
حلق الشعر : حلق الشعر دال على فعل الخير والحصول على الفائده , وربما دل على الراحه والشفاء
حلقوم : وهو مجرى النفس يدل في المنام على الرسول والموت والحياه
حمى : داله على قضاء الدين وربما دلت على التوعد والتهديد
حمار : دال على السفر , ومن ركب حمار فان سعيه موفق وحسن
حمال : من راى انه يحمل حمل ثقيلا فيصيبه هم بقدر الثقل
حمام : الحمامه امراه محبوبه , كما تدل على البشرى لمن كان في شده
حمل المراه : من راى حمل المراه فانه يرجى خير ا ومن رات نفسها حبلى فتتزوج
حمص : دال على مال بتعب
حمق : من اتسم بالحمق في الحلم فانه يدل على الرزق
حناء : عده الرجل لعمله الذي يعمله , والحناء زينه في المال والعيال
حنطه : في المنام مال شريف في تعب ومن اشترى حنطه حصل على المال وزاد في عياله
حنك الانسان : دال على الزوجان او شريكان او ابنان
حنين : دليل على الفراق , كما يدل على الغنى بعد الفقر
حواء : رؤيتها تدل على البركه
حوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب
حوض : دال على الرجل السخي نافع للناس , كما يدل على الرزق من انسان كريم
حول العين : يدل على نقض العهد او النقص في الكلام
حياء : امساك عن اتيان الفاحشه , ودال على الهدايه
حيه : في المنام داله على عدو , او كنز , او امراه , والحيه عدو ذو مال
حيره : داله على الغفله واستماله الشيطان له الى الضلاله
حيض : اذا راى رجل انه حائض فانه ياتي محرما , فان رات المراه انها حائض فانها في ذنب فان اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها
حرف خ
خاتم : من راى خاتما من ذهب وزوجته حامل ولدت له ذكرا , وكسر الخاتم دال على الطلاق , ومن ضاع خاتمه ضاع ملكه , فان اعطيت امراه خاتم فانها تتزوج او تلد
خاتن : دال على كشف العورات
خباز : تدل رؤيته على الطمانينه , والعيش الرغد
ختم : من راى انه يختم على مال او غلال دال على تولي منصب , او الاستغناء
خد : دال على ما يتجمل بهما الانسان , وربما دل على الذل والمسكنه
خداع : من راى ان احد يخدعه فان الله يؤيده وينصره
خدش : رؤيته تدل على الضرر في المال او في الاقرباء
خراب : يدل على تشتت الاهل وخراب البلد , ومن راى انه في خراب فانه يبتلى .
خردل : هو في المنام سم , وربما ينال مال شريفا بتعب
خرز : من راى انه حصل على الخرز فانه يحصل على المال
خرس : دال على فساد الدين وقول الباطل , ومن راى ان لسانه معتقل نال فصاحه ورزقا وظفر بالاعداء
خرنوب : يدل على موت المريض وخراب جسمه
خروف : يدل على ولد ذكر مطيع لوالديه
خزانه : داله على امراه الرجل , كما تدل على حفظ الاسرار
خساره : داله على فساد المعتقد
خسف : من راى ان الارض انخسفت به فانه يصيبه عذاب , او عقوبه ز
خشب : دال على رئيس المنافقين
خشن : من الملابس او الاكل دال على زوال النعمه , كما يدل على نفور المتحابين
خصام : للمتخاصمين دال على الصلح , ويدل على ابطال العمل الطيب
خطيب : تدل رؤيته على الطهاره , والتوبه من الذنوب , ويدل على الافراح
خف : يدل على الخاتم , وعلى المال , وعلى الوقايه من المكاره , ومن راى انه لبس خفين فانه يسافر , ويدل نزع الخفين على زوال الهم والضيق
خفاش : دال على ذهاب الخوف , وهو خير للمراه الحمل
خفير : يدل على الامن والسلامه
خل : يدل على المال مع البركه وطول الحياه , ومن راى انه يشرب الخل فان ذلك يدل على معاده اهل بيته
خلخال : من راى ان عليه خلخالا من ذهب اصابه هم او حزن وما رات المراه في خلخالاها من صلاح او فساد فان تاويل ذلك في زوجها , والخلخال في المنام رفعه وسعه وجمال
خليه النحل : في المنام زوجه لمالكها , ونحلها هو النسل , وشهدها هو مالها , وربما دلت على التخلي عن الهموم
خليج : دال على اتباع او ابواب , كما يدل على الرجل المتوسط الحال
خليفه : من راى نفسه خليفه دل على حسن حاله واذا كان الراوي موعودا بوعد ينجز له وينال حاجته
خمار : زوج للمراه وسترها , وسعته سعه حال , وصفائه كثره ماله , وبياضه دينه جاهه
خمر : في المنام مال حرام , ومن راى انه يشربها فانه يصيب اثما كبيرا ورزقا واسعا
خناق : رؤيته تدل على القهر
خنجر : من راى ان بيده خنجرا نال مالا وغنى , ومن راى انه يدخل خنجرا في غلافه فانه ينكح امراه
خندق : دال على ما يتحصن به المرء .
خنزير : في المنام عدو ملعون قوي مكايد , فان راى انه يركبه اصاب مالا كثيرا , وان راى انه ياكله نال مالا غير محلل
خنفساء : داله على انسان بغيض قذر
خوخ : اذا كان حلوا نال من الشهوات ما يتمنى , وان كان حامضا فهو خوف لمن اكله
خوذه : تدل على الامن من العدو , او من اوجاع الراس
خوص : هو في لمنام كلام شر , او خبر مفرح
خوف : هو في المنام امن , والخوف يدل على التوبه
خيار : هم وحزن , فمن اكله يسعى في امر يثقل عليه , والخيار اذا قطع بالسكين فانه جيد للمرض , والخيار خير وخيره لمن يقدم عليه
خيانه : من اصحاب الاموال في المنام دليل على فقرهم , والخيانه تدل على الزنا
خيط : من راى انه اخذ خيطا فانه محتاج الى بينه تقوم له
خيل : دال على اتساع الرزق والانتصار , وربما يدل على السفر
خيمه : تدل على بشاره وربما دلت على السفر , وربما دلت على الزوجه
حرف د
دار : من راى ان له دارا جديده فنه ان كان فقيرا استغنى وان كان مهموما فرج عنه
دابه : دلت رؤيتها على تفريج الهموم
دب : في المنام سرقه او تجسس على اخبار من قصده في المنام
دب : دلت رؤيته على المكر والخديعه او على المراه ثقيله البدن , كما يدل على عدو احمق , ومن ركب دب نال ولايه دنيئه
دبر : من راى دبره قد سد فانه يموت , والدبر رجل ذليل , ومن راى دبر رجل فانه ينال منه ادبار , ومنقطع دبره قطع رحما , ومن راى دبر امه بطل حجه والا وقف معاشه
دبوس : هو في المنام بؤس , وان كان حديدا بلا عصا فهو خدمه غير طائله , او امراه بلا جهاز
دجاجه : في المنام امراه حمقاء ذات جمال , ومن اكل لحمها فانه يرزق
دجال : تدل رؤيته على المخادع وتسلط الاعداء
دخان : من راى دخانا يخرج من بيته فانه يقع في خير بعد هول وفضيحه
درب : من راى دربا مغلقا دل على حادث , ودخول الدرب دخول في تجاره او عمل
درج : يدل في المنام على اسباب العلو والرفعه , واما النزول في الدرج فيعبر عن القدوم من السفر او التنحي عن الرئاسه
درع : يدل على الوقايه من الاعداء والامن من الخوف
درن : يدل على الدين او المرض او السفر الموجب للتقشف , وللوسخ على البدن والدرن على الجسد دال على كثره الذنوب
درهم : يدل على الولد , ويدل على التسبيح , وقد يدل على الضرب المؤلم
دعاء : يدل على بلوغ المقصد , ويدل على الولد , وان كان بصراخ فانه يدل على المصائب
دعوه الى الطعام : تدل على اجتماع على خير , ومن راى انه يدعو قوما فانه يدخل في امر يورثه الندم والملام .
دغدغه : من راى انه يدغدغ رجلا فانه يحول بينه وبين حرفته
دف : مصيبه وهم واحزان , وربما دل على الزواج , وربما دل على قدوم غائب
دفتر : دال على تدبير عيش صاحب الرؤيا , وتدل رؤيته على الفوائد والارزاق
دفن : من راى انه ميت وقد دفن فانه يسافر سفرا بعيدا ولا يجد مالا , ومن راى انه دفن في قبر من غير ان يموت فهو ظلم وقهر له
دقيق : دال على الرزق الحاضر , وعلى بيان الحق والراح بعد التعب
دكان : من راى دكانا على باب الدار فهو صديق لامراه صاحب الدار او صاحب الرؤيا , ومن راى انه جالس على دكان فانه ينال عزا ورتبه
دلال : تدل رؤيته على الخير او الشر وربما تدل رؤيته على عاقد الانكحه او القواد
دلفين : تدل رؤيته على المكايد والاحتفال , وربما دلت رؤيته على المطر
دلو : في المنام رجل يستخرج اموالا بالمكر , فان سقى به بستانا فان يحصل على امراه
دم : مال حرام , وان راى دم عليه من حيث لا يعلم فيكذب عليه من حيث لا يشعر .
دماغ : من راى ان دماغه كبيره فهو عاقل ومن راى ان لا دماغ له فهو جاهل
دمع : الدمع البارد فرح , والدمع الحار هم وحزن , وربما يدل الدمع على الشوق والحنين , ومن ادمع فانه يدخر مالا حلال لا يريد اظهاره
دمل : دال على الحصول على المال
دنيا : من راى انه يترك الدنيا فانه يطلق امراته , ورؤيه الدنيا تدل على اللهو واللعب
دهن : رؤيته كلها هم وغم وان كانت رائحته كريهه فهو ثناء قبيح , ومن راى وجه مدهون فهو يصوم الدهر , والدهان لورم او وجع فانه يدل على الاصلاح
دواء : من تناول دواء كان دليلا على العلم والانتفاع بالعلم , وان لم يتناوله بعد عن الحق
دوده : الدود في البطن هم الاولاد ياكلون من ماله , وخروج الدود من الجسد ذهاب هم
دولاب : في المنام خازن المال , ويدل على السفر اذا كان يدور فان وقف وقفت المعيشه وبطل السفر
ديباج : من راى انه يملكه فانه رجل متدين او يتزوج امراه شريفه
دير : يدل على زوال الهم والنكد والخلاص من الشدائد
ديك : هو في المنام رب الدار , ويدل على رجل اخلاقه رديئه , كما يدل على زياده الحكمه والانتفاع في العلم
دين : من راى انه قضى دينا او ادى حق فانه يصل رحما او يطعم مسكينا
حرف ذ
ذئب : عدو ظلوم او سارق , ومن راى ذئبا فانه يتهم رجلا بريء
ذباب : رجل كبير السن , فان افاده افاد رجل , وان اكله نال رزقا دنيئا , وان راى الذباب في جوفه فانه يخالط قوما سفهاء
ذبح : في المنام عقوق وظلم ومن راى اناس مذبوحين فذلك دليل خير على تمام الامور
ذراع اليد : اذا راى النائم انه تالم بها فتدل على حزن وبطلان الاشياء التي تعمل باليد , ورؤيه الشعر على الذراعين دين يلزمه , ومن راى امراه حاسره الذراعين فهي الدنيا
ذره : داله على المال وعدو دنيء , وضعيف المنفعه
ذقن : رؤيته في المنام تدل على سيد العشيره وصاحب نسل كثير , ومن راى ان ذقنه طالت يتكلم بما لا يعنيه , ويضعف بعد قوه , والذقن تدل على ما يتجمل به الانسان
ذكر الله : دال على النصر
ذكر الانسان : في المنام يدل على المال والولد والعمر , ومن راى ان ذكره انقطع دليل على فقد الولد وانقطاع السفر او العمر
ذل : من راى انه ذليل فانه يعز وينتصر , والذله داله على الفقر والنقص في الدين
ذنب : في المنام دين , والاقرار بالذنب عز وشرف , وارتكاب الذنب ارتكاب الدين
ذهب : دليل على امر مكروه , واكتساب الذهب ميراث يقع في يده . كما يدل الذهب على الافراح والارزاق
حرف ر
رئه : من عفنت رئته فقد عمره , ومن راى ان رئته اسودت دل على هدم باب ربحه
راس : كبر الراس دليل على زياده الشرف , وصغر الراس على نقصان الشرف , ومن راى ان له راسين فانه ينال ظفرا بالاعداء , وان كان فقيرا استغنى , وان كان غنيا يكون له اولاد برره , وان كان اعزب تزوج
راحه : داله على لغنى بعد الفقر , والزوجه الصالحه بعد النكده
راعي : دال على صاحب ولايه , وتدل رؤيه الراعي على علو القدر والتحكم بالرعيه
راهب : من راى انه اصبح راهب فانه يكون له ثناء حسن لكن يعسر عليه شانه
رايه : دال على الهدايه ه لاموره والخروج من الاحزان , والانفتاح , والرايه في المنام تزويج , وللحامل ولد ذكر
ربان : تدل رؤيته على الاسفار البعيده وعلى المال
ربيع : يدل على ولد لا يطول عمره , او امراه لا يدوم نكاحها او ولايه لا تبقى
رتبه : تدل على زوجه او معيشه او عمل صالح يرفعه عند الله
رجل : اذا كان معروفا فهو ذلك الرجل بعينه او شقيقه , ومن راى انسان فهو يرجو منه شيئا
رجل الانسان : اذا راى فيهما حادث فتاويله في ماله , او في ما يقوم به , ومن راى انه