افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الاغتسال الصحيح للمراة من الجنابه

الاغتسال الصحيح للمراة من الجنابه 20161010 1294

الاغتسال الصحيح للمراه من الجنابه

الاغتسال الصحيح للمراة من الجنابه 20161010 1294
(عن عائشه رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا اغتسل من الجنابه ؛ غسل يديه، وتوضا وضوءه للصلاه ثم اغتسل، ثم يخلل بيده شعره؛ حتى اذا ظن انه قد اروى بشرته؛ افاض عليه الماء ثلاث مرات، ثم غسل سائر جسده) اخرجه البخاري و مسلم.

ان الاغتسال من الجنابه ( اي الجماع والاتصال الجنسي ) واجب على الرجل والمراه وللماء دور كبير في الجنس فهو ينشط الرجل للقاء جنسي ثان او ثالث ، كما ان اغتسال الرجل وزوجته قبل الجماع او بعده معا وما يتخلل ذلك من مداعبات وملاطفات لها اثرمميز على نفسيه الرجل والمراه

اعلان 3

وهناك كثيرا من النساء و الرجال يعتقدون بان الاغتسال من الجنابه هو اغتسال عادي، والحقيقه ان له خطوات تجب علينا اتباعها لكي نصبح من مطبقي سنه الله و رسوله ، وعلى اثر الحديث سابين بسبع خطوات كيفيه الغسل من الجنابه :
الخطوه الاولى: غسل اليدين ثلاث مرات؛ وذلك لتنظيف ما هو مستقذر.
الخطوه الثانيه : غسل الفرج و ما اصيب من اذى بشماله؛ لحديث ميمونه رضي الله عنها: (ثم افرغ على شماله فغسل مذاكيره) ، فغسل الفرج باليمين مكروه.
الخطوه الثالثه : غسل اليدين بالصابون و ان لم يجد فبالتراب؛ عن ميمونه رضي الله عنها قالت: ( ثم ضرب يده بالارض او بالحائط مرتين او ثلاثا).
الخطوه الرابعه : التوضؤ كوضوء الصلاه ، قدم غسل اعضاء الوضوء قبل الوضوء لتحصل صوره الطهاره الكبرى والصغرى. واذا توضا قبل الاغتسال فهي سنه مستحبه .
الخطوه الخامسه : فيض الماء على الراس ثلاث مرات حتى يبلغ منابت الشعر، ويبدا بشق راسه الايمن ثم الايسر، وفي حال كان الرجل ملتحي فيخلل لحيته حتى يصل الماء للبشره.
الخطوه السادسه : افاضه الماء على جسده بالكامل، ابتداء بالشق الايمن والانتهاء بالايسر. تكون الافاضه مره واحده ولكن اظهر مذهب مالك وابن تيميه : استحباب التثليث.
الخطوه السابعه : غسل القدمين، ويجوز ان تكون مع الوضوء لما قالته عائشه في الحديث السابق، ويجوز ان تكون اخر الغسل لقول ميمونه رضي الله عنها: (ثم تنحى فغسل رجليه).
ويكون غسل المراه من الجنابه كغسل الرجل؛ لقول ابو داود: ( النساء شقائق الرجال).
والله الموفق، اللهم اجعلنا من التوابين و اجعلنا من المتطهرين.

السابق
كتاب موسوعة تفسير الاحلام الشاملة
التالي
تفسير حلم الثعبان