افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

خلطات للتخلص من للكلف

البشره الصافيه النقيه هي معيار للجمال… بيد انه في الكثير من الاحيان، قد نلمح دبوغات او تصبغات بنيه اللون. هي بقع مختلفه الاسباب، والجامع بينها هو “التشوه الجمالي” الذي يزعج العين.

كلف، نمش، بقع شيخوخه ، تصبغات جلديه نتيجه الشمس، حساسيه على العطر او على الادويه … كلها تخلف بقع على البشره ، اغلبها في الوجه وعلى اليدين وفي منطقه الصدر، بسبب التعرض المباشر لاشعه الشمس.
لكن تجدر الاشاره الى انه ليست كل دبغه علامه مرض جلدي خبيث، وليست كل البقع مماثله من حيث العلاج حتى، بل يجب تشخيصها عند الطبيب المختص للحصول على النتيجه المرضيه . عاده ما يبغي المرء سحنه مثاليه خاليه من الشوائب، لذلك عندما يلحظ تلونا مختلفا في بشرته، غالبا ما ينفد صبره في محاوله العلاج، فيلجا احيانا الى تقنيات او مستحضرات غير مدروسه ، من شانها ان “تزيد الطين بله “، بمعنى ان تفاقم المشكله . لكن، يجب الصبر والاستماع الى ارشادات الطبيب المعالج، والمواظبه على العلاج، حتى ابان التماثل الى الشفاء.
مهما علق المرء في دوامه الحياه المعاصره بنمطها السريع، عليه ان يكرس وقتا للعنايه ببشرته، كونها حساسه وعرضه لشتى الشوائب التي قد تصيبها من مختلف العوامل الخارجيه وحتى الصحيه . العنايه الصحيحه هي في المواظبه على تنظيف البشره واستخدام المستحضرات والكريمات الملائمه لنوعيه الجلد. ويجب ايضا استشاره طبيب مختص مداوره للحصول على تشخيص سليم لحاله البشره . لكن في بعض الاحيان لا تكفي الوقايه ، بل تكون المشكله اكبر او متشعبه ، فتحتاج الى علاج. وابرز مثال هو وجود بقع بنيه على الوجه او اليدين. وقد يحصل ذلك لاسباب مختلفه ، وتحتاج البقع بالتالي الى عنايه وعلاج. فلا يجوز اهمالها لانها لن تذهب من تلقاء نفسها.
تتحدث الدكتوره لينا دكر مطر، اختصاصيه امراض جلديه وزهريه ، عن مختلف البقع البنيه التي تظهرعلى البشره مفسره اسبابها وسبل العلاج المستعمله . كما يتطرق عادل وهبي، اختصاصي صيدله ، الى الشق المتعلق بالعلاج الموضعي والكريمات، وفقا لارشادات الطبيب. ترى الدكتوره مطر بدايه ان “استعمال واقي الشمس امر لا مفر منه على مدار السنه ، كونه يحمي البشره ويحصنها لدى التعرض للعوامل الخارجيه المؤذيه التي قد لا تظهر كذلك للناس”. ومن جهه اخرى، تشدد على “وجوب استخدام مستحضرات مقشره وكريمات طبيه بحته ، لان تلك التجاريه منها مؤذيه للبشره ، وقد تخلف بقعا او دبوغات وحتى اخاديد”.
ويؤكد وهبي، من جهته، ان “كل المستحضرات التي تباع في الصيدليات تخضع لاشراف طبي في مختبرات علميه ، وهي متنوعه لتلائم نوعيات البشرات المختلفه ، والحالات الطبيه المحدده . فلا يجوز بالتالي الاختيار بحسب الاعلان او التسويق التجاري، وانما يجب استشاره الطبيب او حتى الصيدلي لاختيار الانسب”.

الكلف
تقول مطر: “بادئ ذي بدء، لا بد من التنويه الى انه يجب التفرقه بين البقع البنيه الناتجه عن الكلف وتلك الناتجه عن اسباب اخرى، اذ يختلف التشخيص وبالتالي العلاج والروتين الوقائي ايضا”. اما الكلف Chloasma ، “فيظهر بسبب تغيرات هرمونيه في الجسم، مثل فتره الحمل او انقطاع الطمث، او جراء تناول حبوب مانعه للحمل. كما ان التعرض بكثافه لاشعه الشمس يؤدي الى ظهور علامات الكلف ايضا، اضافه الى عامل الوراثه والبشره السمراء”. ويمكن ان يظهر الكلف ما بين سن العشرين والستين، بشكل بقع بنيه داكنه بحدود غير منتظمه تظهر على الجبهه والوجه والخدين والانف وعلى الرقبه ، وتزداد بعد التعرض للشمس.
علاج الكلف:
تؤكد الدكتوره مطر ان “لا علاج نهائيا مضمونا 100% لمشكله الكلف، بل ان فتره العلاج طويله ويجب المواظبه عليها. يمكن استخدام ادويه وكريمات لتنظيم انتاج الميلانين في الجلد، لكن كلما تاخرنا في بدء العلاج استغرق الامر وقتا وجهدا اكثر. فالخلايا داخل الجلد عندها قدره على انتاج الميلانين، كما عندها ذاكره لاعاده انتاج البقعه عند معاوده التعرض للشمس. فالعلاج اذا دائم وسنوي. ففي الشتاء، يتم استخدام ادويه قويه لتنظيم الميلانين، وفي الصيف، يستعمل واق من الشمس ذو مؤشر عال وتكون العلاجات اخف، للمحافظه على نتائج الشتاء. اما الطريقه الثانيه ، فهي التقشير Peeling الذي يعطي نتائج مرضيه . وهو يتم مره كل ثلاثه اشهر. بعدها، يجب استعمال كريمات وواق من الشمس صيفا، ويعاود التقشير مره سنويا في الشتاء. اما الحل الثالث، فهو الليزر الذي يعطي نتائج مماثله للتقشير، لكن في وقت اقل وكلفه اعلى بكثير”.
بقع بنيه مختلفه
توضح الدكتوره مطر ان “البقع البنيه المختلفه عن الكلف قد تكون عباره عن نمش Freckles ، وتكون عندها بقعا لونيه بنيه صهباء، قطرها لا يتجاوز الخمسه مليمترات، تظهر على بشره فاتحه اللون. وهي غالبا تعود لاسباب وراثيه ، عند اشخاص مهيئين جينيا. وتبدا الظهور ما بين السنه الثانيه والسنه الرابعه من العمر. كما تظهر عند المراهقين بعد التعرض للشمس، ليزداد عددها ومساحه انتشارها، وتنتشر بشكل رئيسي في المناطق المكشوفه من الجسم الذي يتعرض للشمس”. وبعض الاشخاص يعتبرونها غير جماليه والبعض الاخر لهم راي مختلف. تضيف مطر: “بعض الدبوغات هي بقع شيخوخه Senile spots، تظهر على الوجه واليدين، عند النساء والرجال، وتزداد مع التقدم في العمر. ويلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في ظهورها”. اما البقع الاخرى، فقد تكون ناتجه عن استعمال العطور او المواد المعطره .

اعلان 3

بقع خبيثه
تقول الدكتوره مطر: “ان البقع البنيه المذكوره هي حميده ولا تسبب المرض. لكن يمكن ان تتحول دبغه بنيه الى بقعه خبيثه تعرف ب Pre cancerous Lesion وتسمى Dubreuil Melanoma. تكون هذه البقع على الوجه وعلى ظهر اليدين وفي منطقه الصدر. ويكون شكلها لافتا للنظر ليشخصها الطبيب المختص، فهي لا تشبه سائر البقع البنيه باللون والشكل، بل تكون من عده الوان وتظهر في منطقه واحده من الوجه مثلا ولا تكون ملساء. وفي حال ظهور بقع مماثله ، لا بد من مراقبتها بواسطه Dermoscope لفحصها، وهي اله مثل القلم، تفحص مختلف الشامات الموجوده على الجلد. ولا بد من اخذ خزعه وفحصها مخبريا، قبل حرق البقعه او استئصالها جراحيا. وهي تستدعي المتابعه دوريا”.
اهميه الوقايه والمتابعه
يقول وهبي: “من المهم ان يستعمل الانسان ما يناسب بشرته على مدار السنه ، تفاديا للمشاكل والامراض الجلديه التي يمكن ان تتفاقم في ظل الاهمال. اذ ان المستحضرات والكريمات الطبيه موجوده في الصيدليات لتسهيل العنايه اليوميه . وهذا لا يغني عن استشاره طبيب امراض جلديه ولو مره سنويا للمتابعه والوقايه “. يضيف: “من جهه اخرى، ان للشمس مساؤى جمه واخطارا جسيمه ، فلا بد من استخدام واق ذي مؤشر عال للحمايه ، صيفا وشتاء. اذ ان السطوح العاكسه للاشعه والحراره العاليه وحتى موجات المايكرويف وضوء مصباح التوفير داخل المنزل، من شانها ان تنعكس سلبا على البشره ، خاصه للمصابين بالكلف”. كما يجدر التحذير دوما من عدم تجربه دواء من دون الاستناد الى وصفه طبيب، تلافيا للمضاعفات.
ومن المستحسن الامتناع عن رش العطور مباشره على البشره والتعرض بعدها للشمس.
تختم الدكتوره مطر: “من المهم اتباع كل توجيهات الطبيب واستخدام العلاجات المناسبه لفترات قد تكون طويله . لكن عندما يفهم الشخص نوعيه المشكله التي يعانيها واسباب ظهورها وتفاقمها وسبل الوقايه منها، يتفاعل مع طبيبه لانجاح العلاج بصوره افضل”.
علاجات متنوعه :
تستطرد مطر: “في ما خص البقع البنيه الاخرى كلها، تكون العلاجات اجمالا مماثله ، اذ يمكن حرقها ب Liquid Nitrogen في جلسات تستغرق كل واحده منها 3 الى 5 دقائق، كما يمكن الاستعانه بجلسات الليزر مره شهريا للحصول على نتائج رائعه “. واما في ما خص الدبوغات الناتجه عن حساسيه تجاه دواء او تفاعل العطر مع الشمس، فيكون العلاج متدرجا وخفيفا، كي لا تعاود البشره الالتهاب Post Inflammatory Hyper pigmentation بعد تقشير عميق مثلا او حرق. اما عند الخضوع لجلسات الليزر، فيجب مراعاه عدم التعرض للشمس بعدها، وعدم الاسمرار قبلها، لان الليزر يعمل على التصبغ، فلا يجوز حرق البقعه والجلده معا. ويلفت وهبي “الى عدم وجود كريمات او مستحضرات لازاله اللون في ما يتعلق بالبقع البنيه ، باستثناء الكلف الذي يوصف له كريمات مبيضه وريتين ا

السابق
المدفونة باللحم بالصور
التالي
الكيكه السحريه طريقة عملها